صحة حديث

احاديث الرسول عن الموت ..كل احاديث الموت

نذكر في هذا المقال احاديث الرسول ﷺ عن الموت. ومن أحاديث رسول الله عن الموت. قَالَ النَّبِيِّ ﷺ : {الْمُؤْمِنُ يَمُوتُ بِعَرَقِ الْجَبِينِ }. ومن احاديث الموت قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: {لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

اقرأ في هذا المقال

الموت حق لا يغفل اي عاقل عن هذا ,ومن الجميل ان يذكر الانسان دائما نفسه بالموت. لان هذة الحقيقة التي هو مقبل عليها لا شك فيها.

ويجب ان تعلم ان الدنيا ما هي الا مرحلة مؤقتة في حياة كل انسان. فقد افلح من زكا نفسه عنها وعن الشهوات ,امتثالا لأمر الله جلا في علاه. لانه كما قال الرسول ﷺ { لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربت ماء}. رواه الترمذي، وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

احاديث الرسول عن الموت

  1. { أكثروا من ذكر هادم اللَّذات الموت }. رواه الترمذي، والنَّسائي، وصحَّحه ابن حبَّان.
  2. { لا يتمنينّ أحدكم الموت لضُر أصابه، فإن كان لابدّ فاعلاً فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي }. عن أنس رضي الله عنه.
  3. { لا يَتَمَنَّ أحَدُكَم الموتَ، إما مُحسِناً فلعلَّه يَزْدَادُ، وإما مُسِيئاً فلعلَّه يَسْتَعْتِبُ”. وفي رواية قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَتَمَنَّ أحَدُكُم الموتَ، ولا يَدْعُ به من قبلِ أنَ يَأتيَه؛ إنه إذا ماتَ انقطعَ عملُهُ، وإنه لا يَزيدُ المؤمنَ عُمُرُهُ إلا خيراً}. الرواية الاولى لفظ البخاري عن ابي هريرة ,والثانية لفظ مسلم.
  4. { اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي } دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عن الموت. صححه الألباني في صحيح النسائي.
  5. { مَن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة }. عن معاذ ابن جبل ,رواه أبوداود والحاكم.
  6. {اذكر الموتَ في صلاتِك، فإنَّ الرجلَ إذا ذكر الموتَ في صلاتِه لحريٌّ أن يُحسنَ صلاتَه، وصلِّ صلاةَ رجلٍ لا يظنُّ أنَّه يُصلِّي صلاةً غيرَها، وإيَّاك وكلُّ أمرٍ يُعتذَرُ منه}. الرواي أنس بن مالك ,المحدث الألباني ,المصدر : صحيح الجامع.
  7. { اثنتان يكرهُهما ابنُ آدمَ : الموتُ ، والموتُ خيرٌ من الفتنةِ ، ويكرهُ قِلَّةَ المالِ ، وقِلَّةُ المالِ أقلُّ للحسابِ}. الراوي : محمود بن لبيد الأنصاري ,المحدث : المنذري ,المصدر : الترغيب والترهيب.
  8. { اثنتان يكرهُهما ابنُ آدمَ: الموتُ والموتُ خيرٌ من الفتنةِ، ويكرهُ قلةَ المالِ وقلَّةُ المالِ أقلُّ للحسابِ}. الراوي : محمود بن لبيد الأنصاري.
  9. {إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عز وجل بِعَبْدٍ خَيْرًا عَسَلَهُ» قِيلَ: وَمَا عَسَلُهُ؟ قَالَ: «يَفْتَحُ اللَّهُ عز وجل لَهُ عَمَلًا صَالِحًا قَبْلَ مَوْتِهِ، ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ}. مسند الإمام أحمد.
لا يتمنينّ أحدكم الموت لضُر أصابه، فإن كان لابدّ فاعلاً فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي
احاديث الرسول عن الموت

احاديث الرسول عن الموت والصبر

  1. {إن الميت يصير إلى القبر، فيجلس الرجل الصالح في قبره غير فزع ولا شعوف أي غير خائف ولا مذعور ثم يقال له : فيم كنت؟ فيقول : كنت في الإسلام فيقال له : ما هذا الرجل ؟ فيقول : محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه، فيقال له ، فينظر إليها يحطم بعضها بعضا، فيقال له : انظر إلى ما وقاك الله : ثم يفرج له قبل الجنة ، فينظر إلى زهرتها وما فيها ، فيقال له : هذا مقعدك ، ويقال له : على اليقين كنت، وعليه مت، وعليه تبعث إن شاء الله . قال تعالى ( سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم}. الرواي ابو هريرة.
  2. كانَ عُثمانُ بنُ عفَّانَ إذا وَقفَ على قَبرٍ يبكي حتَّى يبَلَّ لحيتَهُ ، فقيلَ لَهُ : تذكرُ الجنَّةَ والنَّارَ ، ولا تبكي ، وتَبكي مِن هذا ؟ قالَ : إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، قالَ : إنَّ القبرَ أوَّلُ مَنازلِ الآخرةِ ، فإن نجا منهُ ، فما بعدَهُ أيسرُ منهُ ، وإن لم يَنجُ منهُ ، فما بعدَهُ أشدُّ منهُ قالَ : وقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : ما رأيتُ مَنظرًا قطُّ إلَّا والقَبرُ أفظَعُ منهُ. الراوي : هانئ مولى عثمان ,صحيح ابن ماجه.

شرح الاحاديث التي وردت عن رسول الله ﷺ عن الموت

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: {لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

لقنوا موتاكم لا اله الا الله ..حديث عن الموت ,قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: {لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
لقنوا موتاكم لا اله الا الله ..حديث عن الموت

أمر رسول الله ﷺ بتلقين الميت الشهادة عند الاحتضار. لان الشيطان يتمثل له عند خروج الروح ويحاول ان يفتنه في دينه. روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أن العبد إذا كان عند الموت قعد عنده شيطانان الواحد عن يمينه و الآخر عن شماله فالذي عن يمينه على صفة أبيه يقول له : يا بني إني كنت عليك شفيقا و لك محبا ولكن مت على دين النصارى فهو خير الأديان، والذي على شماله على صفة أمه تقول له: يا بني إنه كان بطني لك وعاء و ثديي لك سقاء و فخذي لك وطاء و لكن مت على دين اليهود و هو خير الأديان. ذكره أبو الحسن القابسي والقرطبي.

قد يهمك :

دعوه حلوه

دعاء للميت

قال الرسول ﷺ { لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربت ماء}. رواه الترمذي، وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

معلوم ان الله عز وجل سمى الدنيا دنيا ,لدنوها وانحطاط قدرها. فهي دار ابتلاء لـ أدم وذريته ولا يخفى ان ابونا نزل اليها مع ابليس وهم اعداء لبعضهم البعض وامر الله سيدنا ادم بعباده الله وتعمير الارض وان يعلم ان الشيطان هو عدو له ولولده. وتوعد ابليس ان يكون لـ أدم وذريته بالمرصاد ولا يترك لهم باب من ابواب الفتن الا عرضهم له. وكل الامر باذن الله. ليعلم من يخافه بالغيب ويطيعه ومن يتبع هواه. وهو سبحانه اعلم من قبل هذا كله ,ولكن لكى يقيم الحجة على عباده. واراد الله من عباده المؤمنين ان لا يتعلقوا بالدنيا. فالنعمه منها خاصة ومنها العامة ,فالنعمة العامة هى للمؤمن والكافر ( وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ) سورة النحل اية 18.

{ لا يَتَمَنَّ أحَدُكَم الموتَ، إما مُحسِناً فلعلَّه يَزْدَادُ، وإما مُسِيئاً فلعلَّه يَسْتَعْتِبُ”. وفي رواية قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يَتَمَنَّ أحَدُكُم الموتَ، ولا يَدْعُ به من قبلِ أنَ يَأتيَه؛ إنه إذا ماتَ انقطعَ عملُهُ، وإنه لا يَزيدُ المؤمنَ عُمُرُهُ إلا خيراً}. الرواية الاولى لفظ البخاري عن ابي هريرة ,والثانية لفظ مسلم.

قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم ان يتمنى المؤمن الموت لضر نزل به. فلو كان محسنا فمازال امامة وقت ليزيد في احسانه ويرفع في درجاته. ولو كان مسيئا فمازال امامه الوقت لكى يتوب ويعود الى الله والى الصراط المستقيم. كما جاء عن الرسول { خيركم من طال عمره، وحسن عمله} الراوي : عبدالله بن بسر.

والمصنف -رحمه الله- قال: “لا يتمنى المؤمن الموت بسبب ضر نزل به ولا بأس به لخوف الفتنة في الدين”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى