التسبيح – مجموعة تسابيح قوية لرفع البلاء

فضل التسبيح وتعريفه وأفضل صيغ التسبيح. والاوقات المستحب فيها التسبيح. ونسعترض مجموعة قوية من التسابيح من القرأن الكريم والسنة لرفع الضر باذن الله وطلب رضا الرحمن. يقول الله عز وجل “فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ . لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ”. فقد اثنى الله سبحانه على نبيه الكريم موسى عليه السلام. لانه كان من المسبحين. فلذلك نجاه الله ورفع عنه ضره واجتباه.

اقرأ في هذا المقال

التسبيح

  1. سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشة ) سبع مرات
  2. ( سبحانك اللهم وبحمدك , أشهدُ أن لاإله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك ) ثلاث مرات
  3. ( لاإله إلا الله وحده لا شريك له , لهُ الملك ولهُ الحمد يُحيي ويُميت وهو على كل شئ قدير ) سبع مرات
  4. ( حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربّ العرش العظيم ) سبع مرات
  5. ( حسبي الله ونعم الوكيل ) سبع مرات
  6. ( بسم الله , وبالله , ومن الله , وإلى الله , ولاإله إلا الله , والله أكبر , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , بسم الله النور , بسم الله نورٌ على نور , بسم الله نور النور , بسم الله الذي هو مدبر الأمور , بسم الله الذي خلق النور من النور , الحمدالله الذي خلق النور وأنزل النور على الطور في كتاب مسطور , في رقٍ منشور , بقدر مقدور , على نبيٌ محبور , الحمدالله الذي هو بالعز مذكور , وبالفخر مشهور , وعلى السراء والضراء مشكور ) ثلاث مرات .
  7. ( الله أكبر كبيرا , والحمدالله كثيرا , وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا ) سبع مرات
  8. ( سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم ) ثلاثا وثلاثين مرة
  9. ( سبحان الله الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ) سبع مرات
  10. ( سبحان الذي أسمهُ على الماء جمد , بسم الله الذي مدّ الأرض ورفع السماء بلا عمد ) سبع مرات

معنى التسبيح هو

معنى التسبيح هو: التنزيه عن السوء وعما لا يليق بذات المنزه. وهذا يسمى التسبيح. والتقديس هو التطهير مؤخوذ من القدس (بفتح القاف وشد الــ د ). وهو الاناء الذي يتم التطهر من خلاله كما ورد عن الامام الشعرواي رحمه الله في تعريفه لمعنى التسبيح والتقديس. ولذلك ورد من صيغ التسبيح : سبوح قدوس رب الملائكه والروح. سبوح اي منزه ،قدوس بمعنى مطهر.

ويقول الامام الشعرواي في شرحه لمعنى التسبيح ,ان التسبيح لله هو اعلى انواع التسبيح. حيث ان كل منزه بحسبه وعليه فان الله عز وجل هو اهل التسبيح .فقد تنزه سبحانه عن كل ما لا يليق وعن كل نقص. تعالى وكمل الكمال المطلق في علاه. وكذلك تجد ان الله سبحانه وتعالى ق صرف السنه الخلق ان يقولوا سبحانك لغيره. واختص سبحانه بصفة التسبيح.

وايضا التسبيح هو تسبيح لله في ذاته فلا ذات تشبه ذاته. و تسبيح لله في صفاته فلا صفه تشبه صفاته. وكذلك تنزيه لله في افعاله فلا فعل يشبه فعله.

ومعنى وبحمدك في نهايه سبحانك اللهم وبحمدك. اي ياربي ان انزهك وبحمدك حصل ذلك التنزيه. فتنزيهي ياربي لك نعمه انا اصحبها بان احمدك عليها.

نعتقد انه هذا المقال يهمك : كيف يحبني الله

فضائل التسبيح

فضائل التسبيح
فضل التسبيح

قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَحَبُّ الْكَلاَمِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأتَ»

كذلك جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال: «يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟»، فَقُلْتُ: “بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ”، قَالَ: «قُلْ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ»

و كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الْجَنَّةِ»

أحدايث الرسول ﷺ عن فضائل التسبيح

«مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الْجَنَّةِ»

«أَيَعْجِزُ أَحَدُكُم أَنْ يَكْسِبَ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ»، فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قَالَ: «يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ، فَيُكتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ»

لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمسُ».

«كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ»

مَنْ قَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْر»

كلمات التسبيح

سبحان الله وبحمد عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته
التسبيح

سبحان الله وبحمد عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته. وكذلك سبحان الله وبحمد حتى يرضى وقبل الرض وبعد الرضا. سبحان الله وبحمده عدد حبات الرمال وعدد انفاس الخلائق من يوم خلق الارض الى ابد الابدين.

شرح الاكثار من التسبيح ولا سيما في الوقتين

أول النهار واخرة

 قال تعالى: “وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا” {طه 130}

هل التسبيح يرد القدر

هل التسبيح يرد القدر؟ ,التسبيح يجلب رضا الله سبحانه وتعالى ويرفع عنك السخط. ورضا الله يجلب استجابه الدعاء. والدعاء يرد القدر باذن الله.

ظاهر النصوص أن الشقاوة والسعادة أمر محكم من الله  ليس فيه تغيير، والآجال: أجل الموت، والأرزاق، ونحو ذلك كلها محكمة، ولكن هناك قدر معلق على أشياء يفعلها العبد، سبق في علم الله أنه يفعلها.

فهناك أقدار معلقة على أشياء يفعلها الإنسان، فالله يعلم كل شيء  لا تخفى عليه خافية، قد جعل البر من أسباب زيادة العمر، وصلة الرحم، كذلك وجعل المعاصي والسيئات من أسباب نزع البركة، ومن أسباب قصر الأعمار إلى غير ذلك. كما جاء في جواب هل الدعاء يرد القدر ؟ فتوى 997.

قال الغزالي: فإن قيل: ما فائدة الدعاء مع أن القضاء لا مرد له؟ فاعلم أن من جملة القضاء رد البلاء بالدعاء، فإن الدعاء سبب رد البلاء، ووجود الرحمة، كما أن البذر سبب لخروج النبات من الأرض، وكما أن الترس يدفع السهم، كذلك الدعاء يرد البلاء. 

نعتقد ان هذة المواضيع قد تثير اهتمامك :

  1. قصص عن الاستغفار
  2. صحة حديث صلاة التسابيح
  3. أفضل استغفار مستجاب
  4. قصص استجابة الدعاء في الثلث الأخير

المصدر
سورة طهسورة يونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى