قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

الدروس المستفادة من غزوة الطائف

الدروس المستفادة من غزوة الطائف

الدروس المستفادة من غزوة الطائف حيث وقعت هذه الغزوة في شهر شوال عام ٨هجريا.وكانت الغزوة تحديدا في مدينة تقع بالقرب من مكة تشتهر بخصوبة أرضها وحسن مناخها. سؤال يتكرر كثيرا ,اذكر بعض الدروس المستفاده من غزوه حنين والطائف.

اقرأ في هذا المقال

وفي حديثنا في هذا المقال عن الدروس المستفادة من غزوة الطائف لابد وأن تعرف في البداية أن غزوه حنين والطائف بينهم ارتباط وثيق.لانه قد بدأت غزوة الطائف حيث انتهت غزوة حنين لذلك سوف نتحدث أيضا عن الدروس المستفاده من غزوة حنين.

مع العلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قد قاد جبهة المسلمين في غزوة الطائف.حيث تشكلت جبهة المسلمين من ١٢الف مقاتل مسلم.وقد جعل رسول الله عليه الصلاة والسلام خالد بن الوليد في مقدمة جيش المسلمين.أما عن جبهة المشركين فكان في المقدمة مالك بن عوف وكان عددهم حوالي ٣٠الف مقاتل.

ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ(٢٦)التوبة
الدروس المستفادة من غزوة الطائف
الدروس المستفادة من غزوة الطائف

متي حدثت غزوه حنين

وقعت غزوه حنين في العام الثامن من الهجرة تحديدا في السابع من شوال وكانت من آخر الغزوات التي قادها رسول الله.حيث يعتبر سؤال متي كانت غزوة حنين ؟من أكثر الأسئلة التي تعتبر محل بحث من الكثير.وكما ذكرنا إنه قد وقعت غزوه حنين عام ٨هجريا في واد حنين الذي يقع على بعد بضعة كيلومترات من مكة.

بلغ عدد جيش المسلمين ١٢ألف مقاتل منهم ١٠آلاف من المدينة واثنان فقط من مكة.لم يكن هناك بد لرسول الله عليه الصلاة والسلام لغزو قبيلة ثقيف إلا أنهم اتفقوا وقبيلة هوزان على غزو المسلمين.كل ذلك خوفا علي سياستهم وخاصة بعد ما زادت قوة المسلمين وكان الشر كامنا بداخلهم.على الرغم من أن رسولنا الكريم صلوات الله عليه قد عرض عليهم الدخول في الإسلام عندما زارهم بالطائف.لكن قاموا بالسخرية من رسول الله وقاموا بآذيته حتى سالت الدماء من قدماه الشريفتان أثر قذفه بالحجارة.

تطبيق دعاء المسلم

أما عن قبيلة ثقيف فهي إحدي القبائل العربيه التي خشيت على مكانتها بين باقي قبائل العرب.حيث اعترضوا على فكرة نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو من قبيلة قريش.لذلك خوفا لما حدث بمكة المكرمة أرادوا محاربة المسلمين وأعدوا العدة لذلك.

أيضا أحد أهم أسباب غزوة حنين هي خوف قبيلة ثقيف من غزو الطائف حيث الطبيعة الخصبة الصالحة للزراعة.لذلك وطمعا من ثقيف أرادوا محاربة رسول الله وكان عددهم يفوق عدد المسلمين بما يقدر بضعف العدد.وكان قائدهم مالك بن عوف الذي ساق خلف جيشه النساء والأولاد والجميع حتى يخوضوا الحرب معه.

الدروس المستفادة من غزوة الطائف
الدروس المستفادة من غزوة الطائف

ملخص غزوة حنين والطائف

كما أشرنا من قبل أن عدد جيش ثقيف وهوازن ضاعف عدد جيش المسلمين فاغتر جيش المشركين بأنفسهم.وكانت خطة مالك بن عوف المبدأية هي العمل على رفع الروح المعنوية لجنوده.لذلك اجتمع بهم وحثهم على المحاربة وساق خلفه الأموال والنساء حتي لا يشعر أحد بالخوف.أيضا قال لجنوده لابد من وضع الكمائن لجيش المسلمين خلف الأشجار حتى يمكنهم ذلك من الانتصار.كذلك أراد الوصول إلى أرض المعركة قبل المسلمين وهو بالفعل ما حدث.

وما أن وصل جيش المسلمين إلا وانهالت عليهم السهام من كل مكان وفقا لخطة الكمائن التي وضعها مالك بن عوف.مما أثار الرعب بقلوب جيش رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك معظمهم رسول الله بساحة القتال.حينها لم يثبت مع الرسول صلى الله عليه وسلم إلا القليل من الجنود منهم العباس عم الرسول وكذلك أبو سفيان.لذلك طلب الرسول صلوات الله عليه من عمه العباس أن ينادي على الجنود حيث كان يتميز بصوته الجهوري.وقد طلب منه رسول الله أن ينادي عليهم لكي يلتفوا حول رسول الله فعادوا سريعا لساحة القتال.وفي ذلك الوقت قاتل المسلمين بشجاعة وقوة حتى أصبح النصر من نصيب جيش المسلمين في نهاية المعركة.

الدروس المستفادة من غزوة الطائف
الدروس المستفادة من غزوة الطائف

اذكر بعض الدروس المستفاده من غزوه حنين والطائف

من أول الدروس المستفاده من غزوه حنين هي أن النصر ما هو إلا من عند الله وحده فلا تعجبك كثرة عدد الجنود مثلا.وقد تعتقد حينها مخطئا إنها ستكون بداية النصر كما حدث من أحد الصحابة في بداية المعركة.عندما قال لن نهزم اليوم من قلة وكانت الهزيمة في بداية المعركة بالفعل.

(لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ)

اذكر بعض الدروس المستفاده من غزوه حنين والطائف :

أيضا من الدروس المستفادة من غزوة حنين وحصار الطائف هي إنه كان لرسول الله صلي الله عليه وسلم حكمة بالغة.من حيث توزيع غنائم الحرب فأراد إعطاء النصيب الأكبر لمن أسلموا بعام الفتح.أي إنه أراد إكرام من أسلم حديثا حتى يدفع العديد من الأشخاص للدخول فى الإسلام.

كذلك فإن حكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أدت في النهاية إلي إسلام مالك بن عوف قائد جيش المشركين.حيث قال له نبي الله سأعطيك مائة من الإبل وجميع الأسري من أهلك إذا أسلمت.وهذه الطريقة والحكمة البالغة المشجعة حقا أدت إلي إعلان مالك بن عوف إسلامه.

أيضا من الدروس المستفاده من غزوة حنين والطائف صبر النبي صلى الله عليه وسلم على العديد من المواقف.حيث إنه عقب توزيع الغنائم اعترض أحدهم قائلا إن هذا التوزيع غير عادل ولا يراعي فيه وجه الله.وقد تغير وجهه الشريف صلوات الله عليه عقب سماعه ذلك ولكن هو كان الاعلم بغيره من هذه الحكمة حتى يدفع العديد للدخول فى الإسلام.

كذلك نتعلم من غزوه حنين الحكمة من الحروب والغزوات ليست القتل أو الخراب أو الدمار ولكن كانت تحدث غزوات المسلمين.من أجل هدف سامي وهو زيادة الرقعة الإسلامية وزيادة أعداد المسلمين ووصد بطش وظلم المشركين.

أيضا من بعض الدروس المستفادة من غزوة حنين التوكل على الله سبحانه وتعالى ثم الاخذ بالأسباب.والتوقف عن الغرور والتكبر والإعجاب بكثرة الأعداد فالله عز وجل هو القادر فوق عباده على تحقيق النصر.

(وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ)
الدروس المستفادة من غزوة الطائف
الدروس المستفادة من غزوة الطائف

أبرز أحداث غزوة الطائف والدروس المستفادة من غزوه الطائف

بعد أن هزم جيش ثقيف في غزوة حنين فروا حيث المكوث في الطائف وقد حصنوا أنفسهم بالطعام والشراب لمدة عام كامل.ثم قرر رسول الله بأن يأخذ جيش المسلمين ويقضي على ثقيف ومن معهم من هوازن.حيث تتميز الطائف بالطبيعة الجبلية ولا مفر لدخولها إلا من أبوابها فقط.ولذلك اتخذها مالك بن عوف حصنا لهم واعدوا العدة لذلك وحصنوا أنفسهم بجميع أدوات الحرب التي تؤهلهم للدفاع عن أنفسهم.

اقترب جيش المسلمين من الطائف وعسكروا بالقرب منها وأمر رسول الله خالد بن الوليد بأن يكون في مقدمة الجيش.ولكن حينما علمت ثقيف وهوازن بمعسكر المسلمين قاموا برميهم بالسهام واستشهد في ذلك الوقت اثنا عشر مسلما.ثم أشار الحباب بن منذر على رسول الله بأن يبتعد عن الحصون وخاصة بعد إصابة عبد الله بن أبي بكر الصديق.الذي توفي بعد ذلك متأثرا بهذه الجراح وما أن وجد رسول الله إنه لا مفر من الإبتعاد.

ثم عسكر جيش المسلمين في مكان آخر بعد ذلك وقد بني به مسجد الطائف فيما بعد.وقد كان بجيش المسلمين أم سلمة ام المؤمنين وزينب واستمر المعسكر ما يقارب من ثماني عشر يوما.ثم أشار علي بن أبي طالب على ثقيف المبارزة خارج الحصون ولكنهم رفضوا وأخبروهم بأنهم حصنوا أنفسهم عام كامل.

أقرأ أيضا :

مده حصار الطائف

وجد رسول الله عليه الصلاة والسلام إنه لابد من الوصول لكسر حصن ثقيف.لذلك أمر سلمان الفارسي ليصنع له المنجنيق ليمكنهم من إلقاء الحجارة على ثقيف وكذلك صنع الدبابات الخشبية.لكي يختبئوا تحتها ليصلوا بأمان حتى حصن ثقيف وبالفعل وصلوا لحصن ثقيف دون إصابات.أدرك حينها ثقيف إنه لابد من إشعال النيران في الأسلاك حتى يتراجع جيش المسلمين.ولقد أصيب العديد من جيش المسلمين وعادوا حيث موقع حصنهم.

لم يكف رسول الله عن محاربة ثقيف حتى بعد فشل محاولات الجيش بالمنجنيق والدبابات الخشبية.فقام بحرق جميع محاصيل الفواكه والعنب التي تحيط بحصن الطائف وكانت هذه الفكرة بهدف الارغام والاجبار لثقيف.وليس بهدف الخراب أو التدمير وبالفعل خافت قبيلة ثقيف بسبب ذلك وناشدوا رسول الله بالتوقف.وقد كان لرسول الله جدة من ثقيف وهي الجدة الخامسة لأمه وتدعي هند بنت يربوع الثقفية.ومراعاة من نبي الله لهذا الرحم صلوات الله عليه ما أعدله وارحمه بين عباد الله فقد توقف عن حرق المحاصيل.مع العلم أن ثقيف قد أشاروا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بإنه في حالة الغلبة للمسلمين فلهم المحاصيل والعكس صحيح.

عندما طالت مدة حصار الطائف أراد رسول الله أخذ رأي بعض الصحابة وقد أقدم نوفل بن معاوية الديلمي.وقد أشار على نبي الله بأن الرحيل لم يلحق بنا الضرر وانه أيضا فترة المكوث لا تفيد بشيء.وقرر رسول الله فك الحصار والرحيل إلي المدينة وحينها طلب منه أحد الصحابة بأن يدعو على ثقيف.وقد ورد في صحيح الترمذي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال اللهم اهد ثقيفا.

طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من عمر بن الخطاب بأن يخبر الناس بالرحيل حتى يستعدوا.لكن البعض استنكر ذلك أمام رسول الله فقال لهم اذهبوا للقتال إن أردتم وبالفعل ذهبوا وقد عادوا بجراح شديدة.ثم أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعودة للمدينة في اليوم الثاني مباشرة.

كم مدة حصار الطائف والدروس المستفادة من غزوة الطائف

استمر حصار الطائف ما يقارب من أربعين يوم ولم يجد الرسول صلى الله عليه وسلم مفر سوى العودة إلى المدينة.كذلك رأي الرسول إنه قد قارب شهر ذي القعدة وهو أحد الأشهر الحرم التي يحرم الله بها القتال.وفي العام التاسع من الهجرة وبعد الحصار بشهور أرسل ثقيف وفدا لرسول الله لبيان رغبتهم في الدخول للإسلام.حيث انشرح صدرهم للإسلام وأرادوا الإسلام وقد استقبلهم رسول الله بالحفاوة والسرور.

ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (٢٧)سورة التوبة

ولم يعتب عليهم رسول الله ما فعلوه به من آذية حينما ذهب إليهم ليرشدهم للإسلام.ولم يعاتبهم بما فعلوه للمسلمين عند حصار الطائف وأخذ يشرح لهم الإسلام بأبسط أسلوب وصدر رحب.حيث استقبلهم بحسن ضيافة وسعة صدر وهدوء لم نجده سوي في نبي الله صلوات الله عليه.وها هو قد استجاب الله عز وجل لدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال اللهم اهد ثقيف.

أقرأ ايضا :

الدروس المستفادة من غزوة الطائف

الدروس المستفادة من غزوة الطائف

بعض الدروس المستفاده من غزوة حنين والطائف تتمثل أولا في استخدام رسول الله صلى الله عليه وسلم للحرب النفسية.حيث قام بإحراق محاصيل الفواكه والعنب والنخيل لقبيلتي ثقيف وهوازن مما خوفهم كثيرا.

كذلك تمتع رسول الله بالحنكة العسكرية حيث استخدام المنجنيق والدبابات الخشبية لأول مرة.

أيضا تتجلي الدروس المستفاده من غزوة الطائف في عدم دعاء رسول الله على ثقيف وهوازن بل الدعاء لهم وكله يقين بالله في إجابة دعوته.التي بالفعل استجاب الله عز وجل لها وقد استظلوا أخيرا تحت راية الإسلام.

( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ) ١٠٧ سورة الأنبياء

ليس ذلك فحسب بل أن الغرض من الحرب هو توسع الرقعة الإسلامية والجهاد في سبيل الله ورفع راية الإسلام.

وأخيرا تظهر الدروس المستفادة من غزوه حنين والطائف في عدل النبي في توزيع الغنائم.وأيضا مسامحة نبي الله صوات الله عليه حينما ذهب إليه وفد ثقيف يطلبوا الإسلام وهنا تتجلي فكرة المسامحة في الإسلام.

قد يهمك:

من أول الدروس المستفاده من غزوه حنين هي أن النصر ما هو إلا من عند الله وحده فلا تعجبك كثرة عدد الجنود مثلا.وقد تعتقد حينها مخطئا إنها ستكون بداية النصر كما حدث من أحد الصحابة في بداية المعركة.عندما قال لن نهزم اليوم من قلة وكانت الهزيمة في بداية المعركة بالفعل.

(لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ)

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى