ادعية

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغْنِنِي بفضلك عن من سواك. هو دعاء علمه النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما. وورد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي ثبتت صحتها. وسيكون هذا الدعاء هو محور حديثنا اليوم في هذا المقال كما أننا سوف نبين ما يحتوي عليه من معاني جميلة. وسوف نتطرق إلى أدعية أخرى تحمل المعنى نفسه وردت في كتاب الله وسنة رسوله.

اقرأ في هذا المقال

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

في هذا الدعاء أكثر من فائدة. حيث أنه قد جاء عن علي بن أبي طالب أنه في يوم من الأيام أتى إليه مُكاتباً يشكو إليه عجزه عن الكتابة. حينها تذكر الإمام علي بن أبي طالب أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد علمه كلمات من قبل وهي:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

“اللَّهمَّ اكْفِني بحلالِكَ عَن حَرَامِكَ، وَاغْنِني بِفَضلِكَ عَمَّن سِوَاكَ”.

رواه الترمذي.

وفي هذا الحديث بيان لأهمية الدعاء إلى الله من أجل قضاء الحاجات مهما بلغت صعوبتها. فالله عز وجل هو من قال في سورة البقرة “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”.

ومن أهم الأدعية التي تعين على ذلك هو “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك”. وهذا الدعاء دعاء شامل وجامع لكثير من الأدعية الأخرى التي تسأل الله سبحانه وتعالى بها أن يرزقك من حيث لا تحتسب.

تطبيق دعاء المسلم

فهو ضمن أدعية الرزق المستجابة بإذن الله تعالى والتي منها ما يلي:

  • اللهم يا بديع السموات والأرض اللهم ألزم قلبي حفظ كتابك وأرزقني تلاوته بالطريقة التي ترضيك عني بجلالك ونور وجهك وعظيم سلطانك يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك اللهم سخر لي قلب كل من لي حاجة عنده وأكفني شر من عاداني يا من بيده ملكوت كل شيء.
  • اللهم يا من وجهه أكرم الوجوه يا من تُعصى وتغفر وتشفي المريض وتكشف الضر عن من دعاك. اللهم صبرني بصبر يبلغني ثواب الصابرين وأرزقني بشكر يبلغني منزلة الشاكرين وتب علي واجعلني مع التوابين المتطهرين.
  • كذلك اللهم اقضي عني حاجتي وحقق لي أمنيتي يا خالق الأرض والسموات يا قاضي حوائج السائلين.

ذات صلة:

فضل دعاء: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك إسلام ويب

قد جاء سؤال إلى موقع إسلام ويب الشهير فيما معناه أن هناك شخص فقير يسأل عن ما إذا كان هناك دعاء يغنيه كي يستطيع إعالة أولاده وزوجته وأهله، فكان رد الموقع عليه أن هذا الشخص لديه حق في الزكاة سواء أكانت من داخل البلد أو خارجها.

وذكره الموقع بالحديث الشريف الذي أشرنا إليه في الفقرة الأولى من هذا المقال الذي يحوي دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

كما أشار الموقع إلى دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يردده كثيرا وهو “اللهم اقض عني الدين وأغنني من الفقر”. وأشار إلى فضل دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وغيره من الدعوات أن الله سبحانه وتعالى هو من أمرنا بطلب كل شيء أردناه منه وحده ولا نسأل أحد سواه.

خاصة أن الله عز وجل وصف الفقراء في كتابه العزيز وقال “يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافاً”. أي أنهم يتوجهون بحاجاتهم إلى قاضي الحاجات سبحانه وتعالى فقط دون غيره.

شرح حديث اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك
شرح حديث اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

سيراً على خطى الرسول صلوات الله وسلامه عليه كان الصحابة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. ويساعدون المحتاجين سواء حيث يقطنون أم خارج حدود البلاد.

وهناك آلاف المواقف التي تعبر عما نخبرك به الآن لكن بما أن موضوعنا اليوم عن دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك فسوف نسلط الضوء على حديث علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما.

فيخبرنا علي أنه عندما ذهب إليه مكاتب والمكاتب هو من يسجل العقد بين العبد والسيد بدفع أجر معين إذا دفعه العبد له أصبح من الأحرار.

فأتى إلى علي ليخبره أنه لا يمتلك المال الذي يدفعه مقابل حريته وليس لديه عمل يستطيع أن يكسب منه المال. وطلب من علي مد يد العون له سواء بالدعاء أو المال أو الشفاعة حتى يستطيع دفع الكتابة.

حينها أخبره علي بأن النبي قد علمه كلمات إذا قالها العبد وكان عليه جبال من الديون مثل جبل صير وهو جبل موجود في اليمن أداه الله عنه في الحال ورزقه بمال كثير من حيث لا يحتسب ولا يدري.

وقال له أدع الله بقولك اللهم اكفني بحلالك عن حرامك إلى آخره. أي يا الله سق إلي القناعة بالحلال عن الحرام وأغنني برزق منك حتى لا أحتاج لأحد من خلقك ولا تجعل حاجتي عند أحد سواك.

ونتعلم من هذا الحديث حسن التعامل مع السائل إذا لم يكن لدينا ما نعطيه من مال أو طعام. بالإضافة إلى أنه يذكرنا بأن الله كاف عبده وهو وحده من يقضي الحاجات ويكشف البلاء.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ٧٠ مرة

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ٧٠ مرة

لم يرد في كتاب الله سبحانه وتعالى أو السنة النبوية المطهرة ما يشير إلى تكرار دعاء معين عدد مرات محددة كي يستجاب. وتخصيص عدد مرات الدعاء أمر مكروه لأنه يصبح بدعة لأنه ليس من صميم هدى الرسول صلى الله عليه وسلم.

لكن النبي علمنا أن نكثر من الدعاء ونلح على الله أن يستجيبه لنا دون أن يحدد لنا عدد معين. لذلك ننصحك بأن تطلق لسانك وقلبك في الدعاء دون تخصيص عدد معين لتكرار الدعاء. لأن الأهم من التكرار هو الشعور من داخل القلب بما يتلفظ به لسانك مع الله سبحانه وتعالى.

اللهم اكفني بحلالِكَ عن حرامك وأغْنِنِي بفضلك عن من سواك

كذلك هناك أدعية مشابهة لهذا الـ دعاء منها ما يلي:

  • اللهم ارزقني منك الكفاية ولا تجعل لي حاجة عند أحد من خلقك يا من قلت “أليس الله بكاف عبده”.
  • اللهم يا واسع المن والعطاء هب لي من لدنك رزقاً لا يعد ودعاء لا يرد وعفوا ورحمة تدخلني بها جنة الخلد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم اجعلني من الفائزين بعفوك وغفرانك وكرمك وتوفيقك في الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أتوجه إليك باسمك الذي لا يرد به الـ دعاء أن هب لي من لدنك رحمة وهيء لي من لدنك رشدا.
  • كذلك اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ولا تحرمني من فضلك وجودك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء سخر لي من يقضي حاجتي ويسر لي تعسير أمري انك لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء يا قدير.
  • ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك. ونسأل الله رب العرش العظيم أن يجعلنا ممن رزقه فكفاه عن جميع عباده. وأنعم علينا بالخير الكثير من حيث لا نحتسب بإذن الله تعالى.

إقرأ أيضاً:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى