صحة حديث

المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل صحة الحديث

المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل صحة الحديث، إن الصاحب هو الذي تطمئن إليه فتطلعه على جميع أسرارك .. وهو مرآة لك ويريك ما يراه الناس فيك إن كان صادقاً .. أما إذا كان صاحب سوء فسوف يظل يكذب عليك ويقوم بدور الشيطان حتى يوقعك في فخ المعصية. هنا يحذر الله ورسوله من الصاحب لأنه ساحب لصاحبه. وسيكون محور حديثنا اليوم عن صحة حديث المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل. وما إذا كانت حقا عن الرسول أم بسند ضعيف لا يجوز الاعتماد عليه .. هذا ما سوف نعرفه بالتفصيل في فقرات المقال القادمة.

اقرأ في هذا المقال

المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل صحة الحديث

إن حديث المرء على دين خليله يحث الصاحب على التأمل في هيئة صاحبه. هل حقاً هذا الشخص جدير بثقتي فيه وملازمتي له أم الضلال سيكون أساس هذه العلاقة؟ .. كما أنه يحثك أيضاً على إقتناء الاصدقاء الأخيار وعدم التفريط فيهم، وينص على التالي: 

المرء على دين خليله متى يقال هذا المثل 
المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل صحة الحديث

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أَن النبيَّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- قَالَ: “الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ، فَلْيَنْظُر أَحَدُكُم مَنْ يُخَالِل”.

رواه الترمذي وأبو داوود وأحمد.

وهذا الحديث صحيح وأخرجه أبو داوود (4833) كذلك أحمد (8398) والترمذي (2378). ويوضح جانب واحد من جوانب كثيرة تحدث عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في ظل حرصه على تنشئة المسلم نشأة قوية سليمة يرضاها الله ورسوله. 

فيحاول من خلال هذا الحديث الحث على التواد والتواصل بين المسلمين. ويوجهنا من خلاله إلى سلامة النفس والبيت من خلال اختيار الصديق السوي نفسياً وخلقاً. لأنه سوف يؤثر بشكل بالغ علينا حتى أن تصرفاتنا وسلوكنا سيصبحان متماثلان.

تطبيق دعاء المسلم

المرء على دين خليله متى يقال هذا المثل 

في بداية الأمر يجدر الإشارة إلى أن “المرء على دين خليله” ليس مثلاً شعبياً. بل هو حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم. ومن ضمن فوائده أنه يشير إلى أهمية انتقاء الأصدقاء وحسن اختيارهم. ذلك لأن الصاحب ساحب وقبل اختيار الصديق يجب التفكير في جوانب شخصيته. حيث أن دين المرء يزداد ويقوى بصحبة المؤمنين، لكنه يقل ويضعف بصحبة الفاسقين.

ودور الصاحب في حياة صديقه عظيم. فهو يكون بجانبه وقت حزنه ومرضه وفرحه أيضاً. وحدثنا الله جل جلاله في كتابه العزيز عن دور الصاحب تجاه صاحبه فيقول “إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا” {1}.

وهنا يتحدث الله عن أبي بكر الصديق الذي صدق الرسول في وقت كذبه جميع المسلمين حينما قص عليهم حادثة الاسراء والمعراج. حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافأناه. ما خلا أبا بكر، فإن له يداً يكفائه الله بها يوم القيامة. وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر. ولو كنت متخذا خليلا، لاتخذت أبا بكر خليلا. ألا وإن صاحبكم خليل الله”. 

فالصديق العظيم بدوره قيادة صاحبه صوب النجاح في الدنيا والآخرة على حد سواء. وخير مثال لذلك علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي بكر الصديق رضي الله عنه التي تميزت بكونها فريدة من نوعها.

أما عن مناسبة قول هذا الحديث فتكون في سياق الحديث عن أن الصاحب يتطبع بطباع صاحبه بشكل أسرع من أي علاقة أخرى. لأنه يكون أقرب إليه ويعلم كل أسراره التي أخفاها عن غيره. وبالتالي فكل شيء يفعله ينم على صديقه أيضاً. ومن هذا المنطلق يكون حديث “المرء على دين خليله” خير دليل على تطابق أخلاق الأصدقاء بمرور الوقت.

الصاحب ساحب والمرء على دين خليله

حديث المرء على دين خليله
الصاحب ساحب والمرء على دين خليله

هاتان الجملتان تختصران الكثير من المعاني حول علاقة الصاحب بصاحبه. فـ مقولة “الصاحب ساحب إما إلى الجنة وإما إلى النار” تعبر عن أخطر العلاقات وأكثرها قوة في حياتنا وأكثرها تأثيرا علينا. وهي علاقة الصداقة وتأثيرهم علينا فيما يسمى Peer pressure أو باللغة العربية “تأثير الأقران”.

وتعبر عن أن جميع قراراتنا واختياراتنا واهتماماتنا تتأثر بمن حولنا .. وخاصةً الأشخاص الذين نقضي معهم وقتا طويلا في الجامعة أو العمل أو في العائلة أو أي مكان آخر.

وهي مقولة تشرح لنا معنى “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل”. فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تسأل شخصاً عن بداية رحلته مع التدخين بكل تأكيد سوف يقول أن شخص ما اقنعه بها وهذا الشخص بالتأكيد تربطه به علاقة قوية.

وينطبق ذلك أيضاً على شخص ما كان يكره رائحة القهوة حتى بدأ العمل في شركة ما والموظفون بها يحتسون القهوة بكثرة حتى أصبح واحداً منهم ومن ثم أصبحت القهوة جزءًا لا يتجزأ من روتين يومه.

ولن نتحدث فقط عن الجانب السلبي لذلك بل وهناك أمثلة إيجابية أيضاً فالصديق يمكن أن يكون ضارا لصديقه أو نافعا. وعلى سبيل المثال أي شخص ملتزم دينياً بالتأكيد ستجد الصحبة الصالحة محيطة به من جميع الاتجاهات وبالتالي حتى وإن ضعفت عزيمته سيجد من يجددها ويشجعه على النهوض مرة أخرى.

كما أن هناك قصة مشهورة عن شاب كان يعمل في شركة برمجة عامل نظافة. ولأنه دائم الإختلاط بالمبرمجين استطاع اكتساب مهارات كثيرة وارتفع مستواه حتى فهم طبيعة العمل وانقلب الحال رأسا على عقب وأصبح مبرمجا مثلهم.

ويجدر الإشارة إلى أن هناك مقولة تفيد بأن شخصيتك الحالية هي مزيج من شخصيات أكثر 5 أشخاص تختلط بهم. لذلك حاول أن تحسن اختيار من تريدهم حولك من مستوى تفكير وأخلاق وطموحات وتجارب حياتية لأن كل ذلك سوف يطبع على حياتك يوماً ما. وستكون نسخة ثانية من هذه الأشخاص تحمل صفاتهم وتفكر مثلهم وتتأثر بتجاربهم حتى تجد نفسك تخوض إحداها.

يحشر المرء مع من يحب إسلام ويب

إن حديث يحشر المرء مع من يحب إسلام ويب يتناوله هذا الموقع من منظور المفارقة بين المتقون الصلحاء وأهل السوء. فيتحدث عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حذرنا كثيراً مراراً وتكراراً من جلساء السوء في قوله “مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير”.  

وأضاف أن في يوم القيامة سوف يتبرأ الصديق السوء من صاحبه مستشهداً بقول الله تعالى “الأَخِلاءُ يَومَئِذٍ بعضُهُمْ لِبعْضٍ عَدُو إِلا المُتَّقِينَ” {2}. 

وأشار إلى ضرورة اختيار الصديق بعناية وفي حالة إن وقع الأمر بالفعل وصادقت شخص سيء عليك تقديم النصيحة له وتذكيره بالله وبعقابه وبعفوه. ولا نقول لك قاطعه بل اكتفي برد السلام إن بادر وحاول ألا يؤثر عليك تأثيرا سلبيا. وحاول قدر الإمكان الوقوف بجانبه إن وجدت أنه عنده استعدادا للتغيير. لكن إن لم يكن كذلك سيكون عليك الابتعاد في هدوء.

يحشر المرء مع من أحب فَلْيَنْظُرْ أحدكم من يخالل

تأكد عزيزي القارئ من أن الاختلاط بالصالحين يصلحك وردد كثيرا دعاء “اللهم ارزقني صحبة صالحة وقربني منهم”. وتأكد من أن الصديق الصالح حقا هو الذي سوف يرشدك لطاعة الله سبحانه وتعالى. لأن المتقون يجتمعون على الطاعة ويفترقون على الطاعة ولا يغشون بعضهم البعض ولا يخون بعضهم البعض. 

كذلك إن المرء مرآة أخيه المؤمن فيصلح منه ويحثه على اتخاذ الطريق المستقيم ولا يتركه على ما هو عليه. فهو بمثابة صاحب المسك الذي إذا لم تأخذ من عطره استعطرت بطيب ريحه.

شرح حديث المرء مع من أحب للاطفال

يحشر المرء مع من أحب فَلْيَنْظُرْ أحدكم من يخالل
شرح حديث المرء مع من أحب للاطفال

وفي نقاط وجيزة، يمكننا أن نلخص جميع ما سبق للاطفال في أن الإنسان يتأثر بسلوك من حوله. إذا أردت التحدث بلغة أجنبية عليك الاختلاط بمتحدثيها .. وإذا أردت التفقه في الدين عليك باختيار الأشخاص الجديرين بفعل ذلك .

وهذا هو الحال ينطبق على الصاحب وصاحبه فهما وجهان لعملة واحدة. عليك اختيار الهيئة التي تريد أن ترى نفسك فيها واختر صاحبا يمثلها لك وتأكد أنك ستكون فيها يوماً ما.

والواجب علينا هو شرح حديث المرء مع من أحب للاطفال لأنه يوضح مدى تأثير الأقران علينا حتى أن نهايتنا ومصائرنا ستكون واحدة في النهاية .. إما الجنة وإما النار وبئس المصير.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض كل ما يخص المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل صحة الحديث.  وتحدثنا بشكل أكثر تفصيلا عن صحة هذا الحديث وما يشتمل عليه من فوائد ومعاني متعددة. ونسأل الله العظيم أن يجعلنا من المتاحبين فيه ومن الذين يجتمعون على طاعته وأن يثبتنا على الإيمان ويسدد خطانا نحو الخير.

المصادر

  • {1} سورة التوبة الآية رقم 40.
  • {2} سورة الزخرف الآية رقم 67.

إقرأ أيضاً: صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى