100 موضوع تعبير شاملة لكل الأفكارخواطر

انشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة

هل تبحث عن أفكار لإنشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة مصاغة بطريقة احترافية جدًا؟ هل أنت مكلف بإذاعة مدرسية عن الصداقة؟ كل هذا سنعرضه عن طريق تقديم انشاء عن الصداقة مع مقدمة خاتمة معروضين بطريقة مميزة.

انشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة

في الفقرة التالية سنقدم لكم انشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة على النحو

التالي:

إن الصداقة لعلاقة إنسانية تتشكل بين جميع الناس فى مختلف المراحل العمرية، وبين كل من الفريقين ذكورًا وإناثًا. كما وأن الصداقة المتينة هى التى تنشأ على أساس الثقة والمحبة والمودة بين الصديقين، وعلى التعاون المستمر بينهما. فالعلاقات الاجتماعيّة يعتبر لها أهميةً قيمة عظيمة في حياة الإنسان. ويرجع هذا لكون الإنسان اجتماعي بطبعه ولا يقدر على العيش منفردًا بلا صحبة وهذا يشمل كل مراحل الحياة. حيث يحتاج دائمًا أن يكون علاقات صداقة متنوعة، سواءًا كان هذا في محيط الدراسة أو العمل ..إلخ.

وخلاصة الحديث يمكننا أن نقول أن الصداقة هي هبة ثمينة من هبات الدنيا التي لا تنضب أبدًا ولا تفنى. فالصديق المخلص الصادق الوفي هو رزق يسوقه الله عز وجل للمرء. ولهذا يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا ونحاول دائمًا أن نتمسك بأصدقائنا الحقيقيين، فالصديق هو وطن داخل وطن. فهو يسأل عن صديقه دائمًا وهو من يشاركه وقت الفرح وووقت الضيق.

إن الصديق الحقيقي هو من يتشارك الحياة مع صديقه في مختلف أشكالها سواءًا حلوها أو مرها. كما وأنه هو مرآة صديقه. والتي تبلغه دائمًا بعيوبه التي يجب تغييرها وحقيقته التي يغفل عنها. فالصديق الوفي لا يجامل ولا يزيف الحقائق ولا ينافق تحت أي ظرف كان. كما وأنه يأخذ بيد صديقه ويدله على طريق الله ليفلح, في الدنيا والآخرة. لذا فمن الضروري أن يختار المرء منا صديقه بعناية ودقة، فهو إما جنته أو ناره.

خاتمة عن الصداقة

و كذلك فيما يتعلق بخاتمة عن الصداقة نذكر لكم الآتي:

في النهاية نحيطكم علمًا بأن علاقة صداقة سوية واحدة كفيلة لإسعادك وتحسين حالتك النفسية، فالحذر كل الحذر من أن لا تتأنى في اختيار صحبتك. ولقد قالوا قديمًا الصديق قبل الطريق فانظر من تخال، لذا انتقي أصدقائك بحذر شديد وعناية فائقة. وإياك ثم إياك ثم إياك أن تغتر بالمظاهر فتخدعك، الأفعى ألوانها جذابة وهي مميتة. والفيل ضخم ومخيف لكنه مسالم للحد الذي لا حد له، فانتبه جيدًا وافتح عينيك فلربما تأتيك الطعنة من أقرب الأصدقاء.

مقدمة وخاتمة عن الصداقة

نعرض في هذة الفقرة مقدمة وخاتمة عن الصداقة كما يلي:

الصداقة بمثابة السراج الذي يُنير لنا عتمة الطريق، ويجعلها واضحةً ممهدةً لنا للمشي عليها. فوجود الصديق ليس نوعًا من الترف، بل هو شيء أساسي في حياة الأفراد صغارًا كانوا أم كبار. وكذلك ،صديقي هو حافظ سرّي، ساتر عيبي، ناصح لي، ملتمس لي العذر، وهو مصدر سعادتي وفرحي. وقد قال الشاعر أبو فراس الحمداني في وصف الصديق: لي صَديقٌ عَلى الزَمانِ صَديقي وَرَفيقٌ مَعَ الخُطوبِ رَفيقي لَو تَراني إِذا اِستَهَلَّت دُموعي في صَبوحٍ ذَكَرتُهُ أَو غَبوقِ أَشرَبُ الدَمعَ مَع نَديمي بِكَأسي وَأُحَلّي عِقيانَها بِعَقيقِ الصديق مرآة صديقه. إذ قيل: “قُل لي مَن تُصاحب أقل لكَ مَن أنت”، وهذا إن دلّ على شيء، فإنّه يدل على مدى تأثير الصديق على صديقه. فأنت تُقلّد صديقك في طريقة كلامه ومشيته وحديثه وتسريحة شعره ولباسه وأخلاقه وعلمه وأدبه ودينه. لذلك عليك التريّث كثيرًا عند اختيارك للصديق، والبحث عن صديق قريب من سنّك، يُشبهك في الأخلاق، طيّب السمعة بار بوالديه.

كما أنّ الصداقة لها آثار إيجابية على المجتمع، فهي تزيد من الألفة والمحبة والتعاون بين الناس. ولا يشعر الفرد أنّه وحيد، فيتفاعل مع الآخرين، مما يُحقق السعادة. كما أنّ للصداقة شروطًا تجعلها مهمة للغاية. مثل: الصدق والاحترام والدعم. وصفات الصديق الحقيقي هي بأن يكون داعمًا حقيقيًا، وهذا ما يجعل الصداقة عظيمةً وكنزًا لا يفنى أبدًا. الصداقة هي روحان في جسدين. في الختام، الصداقة روحان في جسدين. والصداقة هي تقبل الآخر، بالرغم من كل الظروف. وكذلك هي بحر النجاة والصدق، هي طاقة لا يُمكن للإنسان العيش من غيرها. ومع ذلك هي كلمة تحمل معاني كثيرة لا يُمكن التعبير عنها. حيث أنها نعمة من الله والوجه الآخر للحياة.

نرشح لك: مقدمة تعبير تصلح لأي موضوع انشاء.

مقدمة وخاتمة عن موضوع الصديق

هنا سنذكر لكم مقدمة وخاتمة عن موضوع الصديق على النحو التالي:

  • أولًا: المقدمة:

إن الصديق الحقيقي من كان صادقًا، ويصور معاني الوفاء في أزهى الصور. فهو لا يخون صديقه أبدًا ولا يؤذيه، ويرشده إلى عمل الخيرات في جميع الأوقات. وكذلك بحثه دومًا على الخير ويصرفه عن الشر. ومع ذلك إن الصداقة الحقيقية يحبها الله تعالى وبرعايته؛ لأن الأصدقاء الحقيقيين هم من تكون محبتهم في الله تعالى. ومع ذلك يجمعهم الله أيضًا يوم القيامة تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله.

وخير دليل على الصداقة الحقيقية هو صداقة الرسول -عليه الصلاة والسلام- بخليله أبي بكرٍ الصديق. الذي لم يستغنى عنه أبدًا خلال بعثته، بل قد في كل ما تلفظ به. وكان رفيقًا له طول هجرته من مكة حتى المدينة المنورة، بل كان مستعدًا ليضحي بنفسه فداءًا له. فتلك هي الصداقة الحقيقية التي لا بد أن يقتدي بها الجميع ويُحاولوا أن يعتنقوها في كل صداقاتهم. أما تلك الصداقة العابرة فلا يوجد لها أي مكانٍ إطلاقًا في القلوب الطاهرة. فهي عارضة وتزول بحسب الظروف.

  • ثانيًا: الخاتمة:

وفي الخاتمة يا قارئي العزيز، أرجو من الله عز وجل أن أكون قد ألممت بالكثير من الأفكار. وكذلك جمعت لك الكثير من المعلومات التي تتعلق بموضوعنا انشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة. لأنه وبلا شك من الموضوعات الغاية في الأهمية في حياتنا، فمن منا ليس لديه صديق هو رفيق له في الحياة. لهذا فإن الصداقة تعد من أهم المواضيع التي من الممكن أن نتحدث عنها. ويجب على كل إنسان أن يحافظ على صديقه. وأن يتعامل معه بصدق وينصحه باستمرار ويبتعد عن منافقة صديقه أو الإساءة له.

فإن الصديق الوفي الحقيقي هو الذي يشارك صديقه في كل الأوقات على مدار حياته. سواء كانت هذه الأوقات سعيدة أم حزينة. كما أنه يجب عليك أن تساند صديقك. وتقف بجانبه وتسانده وقت الشدائد. وأمل أن أكون بكلامي وعباراتي قد ألممت بهذا الموضوع. على الرغم من أني أعي جيدًا أني لم أمنح هذا الموضوع حقه الكامل. ولكني ذكرت جزءًا بسيطًا يسعني ذكره وبالله التوفيق.

مقدمة عن الصداقة اذاعة مدرسية

لو ترغب في مقدمة عن الصداقة لـــ اذاعة مدرسية فهذه الفقرة ستقدمها لك على النحو التالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين. نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار بإحسان على دربه إلى يوم الدين، أما بعد..
  • صباح خير ونور، على كل الحضور، إن الذي أقسم بالطور، وكتاب مسطور. قد حدثنا في كتابه عن رفقاء السوء. حيث قال تعالى عن وصف حال الظالم يوم القيامة. قال تعالى: ( يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا* لَّقَدْ أضلني عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جاءني وَكَانَ الشَّيْطانُ للإنسان خَذُولاً ). سورة الفرقان أية (28:29) حضورنا المستمع الكريم، نقدم لكم اليوم اذاعتنا المدرسية المميزة بعنوان: الصداقة. وسوف نبحر معًا في بحرها الواسع الكبير لربما نحظى بلؤلؤة أو مرجانة ثمينة ننعم بها، فكونوا معنا.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى