قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص عن كفالة اليتيم قصص حقيقية

يمكن للمرء أن يتعظ الكثير والكثير من قصص عن كفالة اليتيم، ولهذا سوف نستعرض معًا في هذا المقال المقدم من موقع دعاء المسلم مجموعة متنوعة من قصص عن كفالة اليتيم.

قصص عن كفالة اليتيم

إن القصص عن كفالة اليتيم كثيرة ومتنوعة، وسنستعرض معًا مجموعة منها على النحو التالي:

تدور هذه القصة بنفسي عن من أثق بأمانته حول رجل ملتزم يخاف من الله ويتقيه، وكان هذا الرجل متزوج حديثًا، أي أنه لم يرزق الله بأطفال بعد.

وفي هذا اليوم وأثناء أدائه لعمله، جاء إليه أحد أصدقائه ويعتبر رجلًا متلزمًا يحب الخير، وعرض عليه أن يأخذ واحدة من استمارات كفالة اليتيم.

ووافق صاحبنا هذا على أخذ استمارة منهم، وعندما خيره بين كفالة فتى أو فتاة، اختار بطلنا الفتاة اعتقادًا منه أن ثوابها أعظم، وقد اتفقا على كفالتها لمدة أربع سنوات بمبلغ شهري محدد.

ومضت هذه الأربعة سنوات ووصل إليه بعدها رسالة مكتوب فيها:

لقد تم استلام كل المبالغ التي قمت بإرسالها لكفالة ( فلانة ) ونحن ممتنون لك على وقوفك بجانبها وكفالتها وكذا …..إلخ،،

وهل تعلمون ما الذي حدث بعد هذا أيها الأحبة الكرام ؟هذا الرجل بعد أن انتهت السنوات الأربع، قد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام.

حيث قال:

وجدتني أقف في أربع صفوف ( مثل صفوف الطابور العسكري ) وأنا في الصف الثاني، وإذا بي أرى رسول الله عليه الصلاة والسلام يقف أمام الصفوف عن يميني،  فمر رجل بقربي فقلت له :

خذني الى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )، فأخذني إليه، فوقفت بين يديه فإذا هي نفس الهيية اللتي قرأت عنها وذات النور الذي يخرج من وجهه صلوات ربي وسلامه عليه.

يكمل قائلًا وقفت أمامه، وإذا بين راحتيه ورقة ينظر إليها، فسألته، أأنت رسول الله؟ فقال لي نعم.

فقلت : يا رسول الله ادعو لي أن أكون من أهل الجنة.

فنظر رسول الله إلى الورقة، ثم نظر له، وأشار إليه بأصبعه الكريم، وقال له : أنت في الجنة.

اقرأ أيضا: تجربتى مع الصلاة على النبى

معجزات كفالة اليتيم

في هذه الفقرة سوف نسرد لكم مجموعة من معجزات كفالة اليتيم على النحو التالي:

  • يقول أحد الرجال:

كنت أعاني من تعسر في الحالة المادية بشكل مأساوي، حتى أنَّ أطفالي لم يذوقوا سوى الماء لثلاثة أيام كاملة، وبدت آثار الشحوب جلية على ملامح زوجتي المسكينة، كما وبدت أترنح من الهزال والضعف.

وفي صباح اليوم الرابع تلقيت اتصالًا يفيد أنني قد حصلت على حوافز وصلت ل٤٠٠ جنيه، فما كان مني سوى أن أخذت مئتي جنيه لصغاري.

والمئتي جنيه الأخرى ذهبت لدار الأيتام ووضعتها في حساب ” سامح “، ذلك الطفل الذي أخذت القرار من خمس سنوات أن أكفله، وضعت المال وفي طريق عودتي تفاجئت بمبلغ تحت حذائي يصل لألفي جنيه.

سبحانك يا الله تبرعت بمئتي جنيه ولم تمر ساعة حتى أعادهم الله لي أضعافًا مضاعفة!!

  • تقول إحداهن:

تأخر إنجابي بعد زواجي لثمانية أعوام حتى أنني فقدت الأمل في أن أكون أمًا كباقي النساء من حولي، وفي يوم سمعت حديثًا عن عن سهل بن سعد رضي الله عنه.

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري.

وقتها توجهت لأقرب دار أيتام وقررت أن أكفل يتيمًا وأقوم على رعاية حاجاته بعد أن فقدت الأمل في أن أكون أمًا عن طريق الإنجاب.

وأثناء عودتي من دار الأيتام بعدما أنهيت كل إجراءات الكفالة شعرت بدوار خفيف وغثيان ثم فقدت الوعي. عندما استعدت وعيي كنت في المشفى وأخبرني الطبيب بأني أحمل بين أحشائي طفلي الأول.

مرشح لك: صحة حديث خيركم من بكر بالانثى

قصتي مع كفالة اليتيم

ويقول أحدهم في قصته عن كفالة اليتيم ما يلي:

دخلت ذات غ في غير وقت الصّلاة إلى المسجد ، فوجدت طفلاً يصلي، تأملت هذا الطفل فعرفت  أنه لم يصل للعاشرة من عمره. كان واقفًا يؤدي صلاته بخشوع كبير يدعو الله ويبكي بين يديه، انتظرت الطفل حتى انتهى من صلاته و خاطبته : يا بني، أنت ابن من ؟

فأخفض الطفل رأسه ومسح دمعهُ بأنامله ثم رفع رأسه وقال:

يا عمي، أنا يتيم الأب و الأم.

فتحرك قلبي لهُ وقلت:

ٱترضى يا صغيري أن تكون ابنًا لي وأكفلك؟

فسأله الطفل: هل إذا جعت تطعمني؟

قلت: نعم.

فعاد الطفل يسأله: وهل إذا تعريت يومًا تكسوني ؟

قلت: نعم.

فقال: وهل إذا مرضت تشفيني؟

هنا أجبته بقلة حيلة: ليس لي طريق إلى هذا يا بني.

فعاد ليسألني: وهل إذا متّ تحييني؟

قلت: ليس لي سبيل إلى ذلك أيضًا.

فاستقبل الطفل القبلة مجددًا وقال: إذًا إليك عني يا عمُّ ودعني للذي خلقني فهو يهدين، و الذي يطعمني و يسقيني، والذي إذا مرضت فهو يشفين، و الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين.

فانصرفت وقتها وأنا أردد : آمنت بالله وحده! فعلًا من توكّل على الله كفاه.

نعتقد أنه يهمك: صحة حديث إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

كفالة اليتيم والزواج

أما عن كفالة اليتيم والزواج فيقص أحد الرجال قصته على النحو التالي:

كنت مغرمًا بفتاة من حيينا، لكنها لم تكن تراني مطلقًا، حتى أنني تقدمت لخطبتها أكثر من مرة وفي كل مرة كان يأتي الرفض إلي في أبهى حلله، حتى أنني بدأت أفقد الأمل رويدًا رويدًا.

وفي أحد الأيام سمعت أحد الشيوخ يخطب في الناس بين صلاة المغرب وقبل العشاء ويحثهم على أن يكفلوا الأيتام، ويتبرعوا ليلبوا حاجتهم، وقال الشيخ كلمة لا أنساها أبدًا.

اكفل يتيم فلا تدري لعلك بهذا تنال مرادك من الله، خرجت من المسجد وتوجهت لأقرب دار أيتام وملئت استمارة كفالة أحد الأيتام وأخذت عهدًا أمام الله أنني لن أتركه أبدًا.

بعدها بشهرين روادتني رؤية أن أذهب لتلك الفتاة مجددًا وأطلب يدها وأنها ستوافق هذه المرة، وبالفعل وكما السحر بفضل الله وكرمه وافقت علي وأنا الآن لدي طفلان منها، ولم أنقطع عن كفالة ذلك الطفل الجميل.

مرشح لك: قصص عن الاستغفار

أحاديث في فضل كفالة اليتيم

ومن الأحاديث عن فضل كفالة اليتيم ما يلي:

  • عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه: (أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: مَن مَسَحَ رَأسَ يَتيمٍ لم يَمسَحْه إلَّا للهِ، كان له بكلِّ شَعرةٍ مَرَّتْ عليها يدُه حَسناتٌ، ومَن أحسَنَ إلى يَتيمةٍ أو يَتيمٍ عندَه، كنتُ أنا وهو في الجنَّةِ كهاتَينِ، وقَرَنَ بيْنَ إصبَعَيه: السَّبَّابةِ والوُسطى).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (خيرُ بيتٍ في المسلمينَ بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُحسَنُ إليهِ وشرُّ بيتٍ في المسلمينَ بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُساءُ إليهِ).
  • عَنْ قَتَادَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَنَا وَسَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعَيْهِ الْوُسْطَى وَالسَّبَّابَةِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ؟ قَالَ: امْرَأَةٌ تُوُفِّيَ زَوْجُهَا فَقَعَدَتْ عَلَى عِيَالِهَا).
  • عن مالك بن الحارث -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ -رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (من ضمَّ يتيمًا بين أبوَينِ مسلمَين إلى طعامِه وشرابِه حتى يستغنيَ عنه؛ وجبَتْ له الجنَّةُ، ومن أعتقَ امرءًا مسلمًا؛ كان فَكاكَه من النَّارِ، يُجزِئُ بكلِّ عضوٍ منه عضوًا منه).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان قصص عن كفالة اليتيم، ونتمنى أن نكون قد وفقنا بفضل الله في سرده لكم.

قصص عن كفالة اليتيم

اقرأ أيضا:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى