معلومات دينية
أخر الأخبار

جبر القلوب علي الله

جبر القلوب علي الله

جبر القلوب علي الله. قد تستيقظ من نومك والهموم تعتصر قلبك ولا تجد مخرجا من همومك. فالفقر قد يأتي ويلتف عليك بسور الحزن المكبل بالغيوم. حتي وإن عانيت من الظلم ممن حولك ولن تجد اليد الحانية. فقط تذكر بأن جبر القلوب علي الله فلا تحزن أيها المكروب ولا تيأس أيها المظلوم. ولا تشعر بضيق الحال يا من طرق الفقر بابك. إن الله سبحانه وتعالى من أسماءه الحسني الجبار والذي يعني القادر علي جبر عباده. القادر وحده سبحانه علي تفريج هموم عباده وتبديل أحوالهم من الظلمات إلي النور. وكذلك من الفقر وضيق الحال إلي الغني واليسر.
إذا ظلمت من البشر وإذا اعتقدت ولو وهلة واحدة إنه لا يوجد من ينصرك. فأنت حقا مخطيء فالله هو الذي يجبر قلوب عباده. حيث أن جبر القلوب علي الله قد يأتي في صورة النصر علي الظالمين. لذلك يا أيها المستضعف أبشر وانتظر الفرج من الله سبحانه وتعالى انتظر فإن جبر القلوب على الله.

اقرأ في هذا المقال

جبر القلوب علي الله

والآن عندما نقوم لكم بشرح جبر القلوب على الله فلابد وأن نذكركم. بأن كلمة جبر هي مشتقة من إحدي أسماء الله الحسنى وهو الجبار. قد يعتقد البعض أن إسم الله سبحانه وتعالى الجبار والقهار وغيرها. هي أسماء فقط من أجل الاقتصاص من الظالمين وأخذ حق المظلومين. حتي أنت عزيزي القاريء قد تكون طيلة حياتك تعلم خاطئا أن كلمة الجبار تعني انصرني عمن ظلمني. لكن الجبار تعني المصلح لحال الخلق والعباد. وهي كلمة تحمل ثلاثة معاني منها العلو علي الخلق والقهر فوق العباد وجبر كسر العباد.
إذا فإن القادر علي جبر القلوب هو الله سبحانه وتعالى وقد اختص نفسه عز وجل بكلمة الجبار. لإنه هو القادر علي ذلك فقط دون عباده فهو الخالق وهو الرازق القادر.

جبر القلوب علي الله
جبر القلوب علي الله

الله سبحانه وتعالى جبار جبر قوة هو القادر علي قهر الظالمين الجبابرة. فهو يغلبهم بقوته وعظمته وجبروته عز وجل. كل جبار علي الأرض هو تحت يد الله سبحانه وتعالى وفي قبضته وهو القادر عليه. والله سبحانه وتعالى هو فوق الخلق أجمعين وهو القريب منهم يعلم ما يخفيه العباد بقلوبهم والقادر علي إصلاح ذاتهم. وكل ذلك يعرفنا معني جبر الله للعباد.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه مسبحًا: «سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة»؛ أخرجه أبو داود والنسائي.   وكان يدعو بين السجدتين فيقول: «اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وعافني وارزقني»؛ أخرجه أحمد وأبو داود.

قد يهمك هذا المقال : جبر الخواطر باب من أبواب الجنة

آيات قرآنية عن جبر القلوب

{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا} 
[مريم: 49]

جبر الله سبحانه وتعالى بخاطر سيدنا إبراهيم عليه السلام. حيث لم يؤمن معه سوي القليل حتي أبوه كان مشركا بالله. فقد ظل يدعو أبوه للهداية وعبادة الله وحده لا شريك له وأن يكف عن عبادة الأصنام. وكان رد أبوه إنه كيف يرغب عن آلهته وسوف يرجمه إذا لم ينته عن ذلك.
الله سبحانه وتعالى هو جابر قلوب العباد فأراد الله سبحانه وتعالى أن يجبر بخاطره. لذلك نزلت تلك الآية وتم رزقه بنبي الله إسحاق ويعقوب وكان هو العوض من الله عز وجل.

تطبيق دعاء المسلم
جبر القلوب علي الله
جبر القلوب علي الله
{يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ} 
[يوسف: 88]

قد تعرض سيدنا يوسف عليه السلام للغدر من إخوته لحظة القائه في البئر. ثم تعرض للظلم علي يد زليخة إمرأة العزيز وقد سجن ظلما بسبب ذلك. فنزل ذلك الوحي الإلهي تلك الآية القرآنية من أجل أن تكون جبرا لكسر يوسف عليه السلام. حينما آتي إخوته إليه وقد زاد الله في جبر خاطره وقلبه ورده إلي أبوه ورد إليه بصره.

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ} 
[الأنبياء: 84]

انظر أيضا إلي جبر الله سبحانه وتعالى لخاطر نبي الله أيوب. فقد مسه الضر سنوات عديدة ثم دعا ربه ربي إني مسني الضر وانت ارحم الراحمين. فاستجاب له ربه سبحانه وتعالى ونجاه من الغم هو وأهله. جبر القلوب علي الله ولم يخلقنا الله سبحانه وتعالى ليعذبنا أو ليتركنا لطغاة الأرض. لذلك انتظر فرجه وجبره لقلبك وتأمل في قصص الانبياء وانظر إلي الدروس المستفادة بها من حيث جبر الله للقلوب.

كلام عن جبر الله للقلوب

من أقوال السلف في جبر الخواطر أن الله سبحانه وتعالى جابر للخواطر جابر المنكسرين الضعفاء. إن الله قادرا علي جبر القلوب المنكسرة. لذلك لا تستضعف أحدا ولا تظلم فإن العبد خصيمك أمام الله والذي يدافع عنه هو الخالق جل شأنه. إذا من أنت يا عبد الله حتي تتقاعس عن جبر الخواطر وليجازيك الله عز وجل علي جبر القلوب. إذا لا تتكاسل عن جبر خواطر الاشخاص حتي ولو كانت طريقتك حينها بسيطة. فلا تعلم فائدة تلك البساطة في تغيير نفسية إنسان أو أن يشعر أحدهم بالحب والأمان. فهي عبادة وصفة عظيمة من صفات الرحمن سبحانه وتعالى.

جبر القلوب علي الله
جبر القلوب علي الله

لدينا مثلا قصة الرسول صلى الله عليه وسلم لحظة خروجه من مكة. لإن مكة كانت من أحب الأماكن إلي قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم. لأنه ولد بمكة ونشأ فيها صلوات ربي عليه  وخرج منها ظلما. لذلك أراد الله سبحانه وتعالى جبر خاطر عبده محمد صلى الله عليه وسلم وقد أنزلت آيه قرآنية من أجل مواساته وجبر حزن قلبه. ليس ذلك فحسب بل نزلت الآيه عن طريق القسم الإلهي بأن الله سبحانه وتعالى سوف يرده إلي موطنه المحبب.

أقوال الإمام علي عن جبر الخواطر

  • أفضل الناس أنفعهم للناس.
  • أكرم ضيفك وإن كان حقيرا وقم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميرا.
  • من أفضل المعروف إغاثة الملهوف.
  • إذا رأيت مظلوما فأعنه على الظالم.
  • كن سمحا ولا تكن مبذرا وكن مقدراً ولا تكن مقترا.
جبر القلوب علي الله
جبر القلوب علي الله

دعاء جبر القلوب

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل. وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
يارب اجبرني جبرا يتعجب له أهل الأرض والسماء. إلهي اجبرني جبرا يليق بعظمتك ورحمتك يارب العالمين.
اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي وتسترني يارب العالمين.

ياربي إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني عن الناس أنت ارحم الراحمين.
اللهم لك الحمد والشكر مليء السموات والأرض وما بينهما.
ياربي لا تصعب علي أمرا ولا تفضح لي سترا. اللهم كن معي ولا تكن علي وارزقني القوة لكي أحيا يارب العالمين.

جبر القلوب علي الله
جبر القلوب علي الله

اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي وارزقني من حيث لا احتسب.
ربي إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم. واعوذ بك مما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

يا جبار اجبر كسر قلوب أتعبها ألم الانكسار وعوضها خيرا يارب العالمين.

يارب إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف علي نفسي سوء أو آجره إلي مسلم.

من أقوال السلف في جبر الخواطر أن الله سبحانه وتعالى جابر للخواطر جابر المنكسرين الضعفاء. إن الله قادرا علي جبر القلوب المنكسرة. لذلك لا تستضعف أحدا ولا تظلم فإن العبد خصيمك أمام الله والذي يدافع عنه هو الخالق جل شأنه

يارب اجبرني جبرا يتعجب له أهل الأرض والسماء. إلهي اجبرني جبرا يليق بعظمتك ورحمتك يارب العالمين.

اقرأ المزيد:

دعاء المظلوم على الظالم

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى