صحة حديث

خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي صحة الحديث

خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي صحة الحديث، كلمات كثيرة عن لسان رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تحظى باهتمامنا جميعاً. منها حديث خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي. فما هي قصة هذا الحديث؟ وما صحته؟ هذا ما سوف نحاول الإجابة عليه بطريقة مبسطة وواضحة تناسب الكبار والأطفال في سطور هذا المقال.

اقرأ في هذا المقال

خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي صحة الحديث

إن الدين الإسلامي نظم العلاقات الإنسانية بطريقة مميزة. وهذه الطريقة بها صلاح الأمة الإسلامية كاملةً إذا اتبعناها بشكل يليق بها وكما ينبغي أن يكون. ومن أهم تلك العلاقات هي العلاقة التي تربط كل شخص منا بأهله. فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث له:

صحة حديث خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأهله وأنا خيركم لأهلي
خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي صحة الحديث

“خيرُكم خيرُكم لأهلِه ، وأنا خيرُكم لأهلي”.

الراوي عائشة أم المؤمنين.

و خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي صحة الحديث مؤكدة ولا شك فيه، ويعتمد هذا الحديث بشكل أساسي على تفضيل الأهل عن غيرهم .. فلماذا نقدم الدعم النفسي والمادي لأشخاص آخرين في حين أن علاقتنا بأهلنا متوترة وهم في أمس الحاجة إلى دعمنا هذا.

فهناك أشخاص يجتهدون ويبذلون قصارى جهدهم في الوقوف إلى جانب أصدقائهم وجيرانهم .. لكن في المقابل نجدهم أكثر الناس بخلا على أهلهم في المشاعر والأموال والسؤال عن أحوالهم .. وهذا ما يعاني منه 70% من الأسر. لذلك وجب علينا التعمق أكثر في ديننا الذي إذا تعمقنا فيه وجهنا إلى ما يحبه الله ورسوله. ومن ثم إلى الجنة والبعد عن النار.

تطبيق دعاء المسلم

صحة حديث خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأهله وأنا خيركم لأهلي

إن هذا الحديث لحديث صحيح رواه الترمذي وابن ماجه عن السيدة عائشة رضي الله عنه. وبه دليل عظيم على محاسن الدين الإسلامي التي أتى بها. ومن بينها أنه قد جعل من الإحسان إلى الزوجة والأولاد والأهل لتكون خير الأعمال ومن يهتم بها يكون من خيرة الناس.

أما عن معنى خيركم خيركم لأهله فالمقصود بالأهل هنا الأولاد. وقيل أيضاً الزوجة والأقارب. ويدل على حسن خلق صاحبه. وقوله “وأنا خيركم لأهلي” معناها أنا خيركم على الإطلاق في رعاية زوجاتي وأولادي وأهلي وأصدقائي. فهو الرسول صلى الله عليه وسلم وهو على خلق عظيم.

خيركم خيركم لأهله إسلام ويب

حثنا الله ورسوله على حسن الخلق مع الأهل ومع كل شخص نتعامل معه، و حديث خيركم خيركم لأهله خلاصة الحكم عليه أنه صحيح. وهو واحداً من أحاديث نبوية شريفة تناولت بر الأهل والإحسان إلى كل فرد منهم.

وهذان الهدفان هما أساس التحاب والتواد بين الناس والانسجام بين بعضهم البعض. فالحب هو الملجأ الآمن خاصةً إن كان معلقا بالأهل.

والإنسان أولى بأهله من غيره وهو خير مرب بهم. وطيب معاملته معهم ينال بها أجرا عظيما من الله جل جلاله. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم “أنا خيركم لأهلي” ليكون قدوة حسنة لجميع المسلمين ويضرب مثالا حيا على ذلك بعلاقته مع أهله صلوات الله وسلامه عليه.

ويقول رسولنا أيضاً في تكملة الحديث “وإذا مات صاحبكم فدعوه”. وهذا يعني أن نترك من مات من أصحابنا سواء أكانوا عاصين أو غيره إلى مصيرهم فالله يحاسبهم وهو أعلم بهم.

ويمكنكم الإطلاع على صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم لأننا تناولنا فيه هذه الفكرة باستفاضة والأدلة والشهود من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

حديث خيركم خيركم لأهله للاطفال

حديث خيركم خيركم لأهله
حديث خيركم خيركم لأهله للاطفال

وتوعية الأطفال بمكارم الأخلاق واجب على كل فرد منا. ووجب قص جميع مواقف النبي تجاه أهله لتوعيتهم بأهمية إتباع السنة النبوية الشريفة والتي فيها صلاح الأمة كافة. ولعل من بين مواقف إحسان النبي إلى أهله ما يلي:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يساعد أهل بيته في أعمالهم ونستشهد على ذلك بقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه عن تعامل الرسول معهم في البيت “كان في مهنة أهله”.

ولم يكتف الرسول صلى الله عليه وسلم بمعاملة أهله بلين ورفق فقط . بل كان يحسن معاملة خادمه أنس بن مالك رضي الله عنه ولم يكلفه بكثير من الأعمال المرهقة يوماً قط. حتى أن أنس قال عنه “ولا عاب علي شيئاً قط”.

كذلك إعتاد الرسول صلى الله عليه وسلم على ملاطفة زوجاته ومداعبتهم والعطف عليهم. كما أنه كان لين الحديث معهم ويغلب عليه الحنان والود.

كما أن المصطفى كان إذا صعد على ظهره الحسن والحسين رضي الله عنهما أثناء صلاته أطال فترة السجود عطفاً عليهما.

شرح حديث خيركم لأهله

إن حديث “خيركم لأهله” حديث نبوي شريف يخاطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كل مسلم يقصر في حق أهله ولا يعاملهم بلطف ولين. ويحببهم في الإحسان إلى الأهل فيقول لهم أن أعلى رتب الخير يمكنكم الوصول إليها من خلال بر الأهل عامًة والنساء خاصةً.

فيكون هنا الإحسان إلى الأم والزوجة والبنت والأخت. وجعل نفسه قدوة لنا في ذلك وهو خير دليل صلوات ربي وسلامه عليه.

ويجب على كل فرد منا أن يكون لأهله خير الصديق وخير المربى لأنهم أولى الناس بالمعروف من غيرهم. ويقصد بكلمة الأهل هنا صلة القرابة الأقرب فالأقرب وهكذا.

ولعل أقرب الناس إلينا من أهلنا هم الوالدين والإخوان والأخوات والزوجة والأولاد والبنات. ويقصد بالاحسان إليهم هنا بوجه خاص الزوجات من حسن المعاشرة والتعامل واللين في الحديث ليكون خير الناس هم خيرهم لنسائهم.

وكعادة الإسلام أن كرم المرأة وحفظ لها حقوقها ووضح لها واجباتها. وأكبر دليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال في خطبة الوداع “استوصوا بالنساء خيراً”.

والرسول هو أفضل قدوة لنا وإذا اطلعنا على سيرة النبي لوجدناها مليئة بالقصص والعبر والأمثلة الفريدة التي تظل على حسن تعامله مع أهل بيته. ولم يفكر ولو للحظة واحدة في أن خدمته لأهل بيته دليلاً على انتقاص رجولته وأنها لا تتفق مع كونه نبيا لله سبحانه وتعالى.

بل أتى إلينا بكل الأخلاق الحميدة التي تسبب لنا السعادة والراحة ونشر المودة والرحمة بيننا جميعاً. وحسن التعامل مع الأهل يجعلنا نحظى برضا الله سبحانه وتعالى عملا بأوامره. كذلك يعتبر اكتمال الخلق ونشر الملاطفة والحب بين الأهل والأصحاب.

معنى خيركم خيركم لأهله

يقول الله في كتابه العزيز “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا” {1}.

إن الله عز وجل خلق حواء من ضلع آدم زوجة له لتكون سكنا له وتؤنسه في وحدته في الجنة. حيث يقول تعالى “وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين” {2}.

وخلقنا أزواجا يناسبوننا ونناسبهم وجعل بيننا مودة ورحمة ويرزقنا الأولاد لذة ومنفعة لنا. وجعل العلاقة الزوجية من أهم العلاقات التي تقوم على الرحمة والألفة بين روحين وليس مجرد زوجين.

والعلاقة الزوجية رباط قوي قائم على الحب والتقدير. وأوصى الله الزوج بحسن معاملة الزوجة حتى لو تطلب الأمر الطلاق رأفة بها في قوله “فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان” {3}. وبالتالي يوصي الله الزوج أن يتخذ من اللين طريقة أساسية في التعامل مع زوجته في أي حال من الأحوال.

حسن معاملة المرأة في الإسلام

كما أن هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تناولت العلاقة بين الزوج وزوجته. وتحتوي على العديد من الوصايا للزوج أكثر من الزوجة. لأن الله يعلم مدى عاطفية المرأة وقلة عقلها وأن تفكيرها كله ينصب على العاطفة. لذلك كان على الزوج استخدام اللين معها وحسن التعامل والحديث حتى ينال منها ما يطيب خاطره.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك مناسبة إلا حث الرجل على حسن معاملة المرأة في كثير من الأحاديث. وكل ذلك يؤكد على ضرورة إتباع ما يحثنا الله ورسوله عليه حتى تكون العلاقة سليمة وقوية لا تهزها رياح الغضب والكره.

والآن نكون وصلنا بحضراتكم إلى نهاية مقال اليوم. بعد أن فرغنا من التحدث عن خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي صحة الحديث. حتى أننا قد وفرنا لكم كافة المعلومات التي تحتاجونها لتكوين صورة كاملة أمام الطفل تغرسونها في عقيدته وهي بر الأهل بوجه عام والزوجة بوجه خاص. ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم .. انتظروا المزيد.

المصادر

  • {1} سورة النساء الآية رقم 1.
  • {2} سورة البقرة الآية رقم 35.
  • {3} سورة البقرة الآية رقم 229.

إقرأ أيضاً: صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى