دعاء الرزق – اقوى دعاء

الدعاء عباده يحبها الله عز وجل ,وهو امر مهم للتقرب الى الله ,من اهم اسباب زيادة الرزق هو دعاء الرزق بالاضافة الى التوكل على الله وترك الذنوب والتطهر منها بالاستغفار ,كما ورد عن الرسول ﷺ  ادعية لطلب الرزق ,تذكر دائما ان الرزق ليس في المال فقط ,انما الرزق قد يكون صحة او اولاد او علم او ستر او قضاء الحاجة.

اقرأ في هذا المقال

كيفية الدعاء للرزق

ابدأ دعائك بالاستغفار والصلاة على النبي ,و استحضار النية لله عز وجل ,مع التركيز على كل كلمة تقولها فى دعاء الرزق واستوعبها وان تعنيها حقا من قلبك وعقلك.

دعاء الرزق – دعاء شامل

  • اللهم سخر لي الارزاق و الفتوحات كل ساعة و هون علي كل صعب ويسر علي كل يسير.
  • اسألك باسمك الاعضم ان كان رزقي في السماء ان تنزلة لي ,وان كان في الارض فأخرجة لي ,وان كان بعيدا فقربة لي ,وان كان قريبا فيسرة ,وان كان قليلا فكثرة وان كثيرا فبارك لي فيه.
  • اللهم يامقيل العثرات ,اللهم يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي ,وفرج كربتي وارزقني من حيث لا احتسب.
  • ربي سخر لي رزقي ,واعصمني من الحرص والتعب في طلبه ,و اعصمني من الهم و من الزل للخلق.
  • اللهم يسر لي رزق حلالا و عجل لي به يا نعم المجيب.
  • اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتزل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شيئ قدير ,تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل ,وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي ,وترزق من تشاء بغير حساب ,رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما ,اللهم ارحمني رحمة تغنني بها رحمة عمن سواك.
  • ربي اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا الله ,يارب ,ياحي يا قيوم ,يا الجلال والاكرام ,اسألك باسمك العظيم الأعظم ان ترزقني رزقا واسعا حلالا طيبا برحمتك يا ارحم الراحيمن ,اللهم اني احمدك حمدا كثيرا وأشكرك شكرا كثيرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

ادعية الرزق

  • اللهم اني اسألك ان ترزقني حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب ,انك علي كل شيئ قدير.
  • ربي أشهد بانك انت الفتاح العليم القدير ,أسئلك باسمك الذي اذا سؤلت به اجبت ,و اذا استجرب به اجرت ,ان تجيرني من الفقر وضيق الرزق وان تفتح علي باب رزق يسد ديني ويغنيني عن سؤال العالمين ,ويكفلني واهلي ومن اعول ,اللهم ازل عثرتي و فرج كربتي يا سميع الدعاء ويا قريب الرجاء.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه ,كما تحب وترضي يا رب العالمين.
  • اللهم سخر لي الارزاق و الفتوحات في كل وقت و هون علي كل صعب و يسر علي كل عسير.
  • يا ربَّ السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّيْنَ واغننا من الفقر.

دعاء مختار :

دعاء تيسير الامور

ما ورد عن دعاء النبي في دعاء الرزق

قال ﷺ – اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت.

كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أكرمَ الناسِ، وكان يُكرِمُ الضِّيفانَ، ولكنَّه كان يَعيشُ على الكَفافِ؛ فكان بَيْتُه يَخْلو مِنَ الطَّعامِ في أَحايينَ كَثيرةٍ، وكان يَطلُبُ الرِّزْقَ من اللهِ مع الصَّبْرِ على شِدَّةِ العَيْشِ دُون ضَجَرٍ، وهذا الحَديثُ يُبيِّنُ جانِبًا من ذلك، وهو جُزءٌ من حديثٍ، وفيه –كما في روايةِ أبي نُعيمٍ في الحِليةِ

– يقولُ عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ رضِيَ اللهُ عنه: “أَضافَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ضَيْفًا” أي: اسْتَضافَه في بَيْتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “فَأرْسَلَ إلى أَزْواجِه يَبْتَغي مِنهنَّ طَعامًا”، أي: يَطلُبُ منهنَّ طَعامًا؛ لِيُكرِمَ به ضَيْفَه، “فَلَمْ يَجِدْ، فَقالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ من فَضْلِكَ”، أي: سَعَةِ جُودِكَ “ورَحْمَتِكَ” التي وَسِعَتْ كُلَّ شيءٍ “فإنَّه لا يَملِكُها إلَّا أَنْتَ”، أي: لا يَملِكُ الفَضْلَ والرَّحْمةَ غيْرُك؛ فإنَّك مُقدِّرُهما ومُرسِلُهما، فلا يُطْلَبانِ إلَّا منك، “فأُهْدِيَتْ إليه شاةٌ مَصْليَّةٌ”. أي: مَشْويَّةٌ، وفي هذا دَلالَةُ سُرْعةِ اسْتِجابَةِ اللهِ عزَّ وجلَّ لنبيِّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهذا من ثِقَةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وإيمانِه باللهِ عزَّ وجلَّ، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “هذه من فَضْلِ اللهِ”، أي: للرِّزْقِ الذي أرسَلَه اللهُ عزَّ وجلَّ، “ونحنُ نَنْتَظِرُ الرَّحْمةَ”، تَقْريرٌ أنَّ العبدَ تحتَ رَحْمةِ ربِّه كُلَّ وَقْتٍ، وفي كُلِّ حالٍ، وهو دائِمًا يَرْجوها.

دعاء يفتح ابواب الرزق والسعادة

  • يارب نسألك وانت المجيب ارحمنا بعد التعب واسعدنا بعد الحزن وكافئنا بعد الصبر ,اللهم اجعل اوسع رزقك علينا ممدود ,وبارك لنا في اعمارنا ولا تجلعه بالذنوب معدود ,اللهم اني اعوذ بك من عين حسادة قاطعة للرزق و اعوذ بك من ناس ناكرة للحق و اعوذ بك من نفوس يملائها الغل والحقد.
  • اللهم بحق جاهك وجلالك وعظمتك وقدرتك وعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله ارزقني رزقا لا فقر ولا حاجة بعده ابدا.
  • ربي اعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي وامكر لي ولا تمكر علي ,ربي اهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغي علي ,رب اجعلني لك شاكرا ,لك ذاكرا ,لك راهبا ,لك مطواعا ,اليك مخبتا منيبا ,رب تقبل توبتي واجب دعوتي واهدي قلب وسدد لساني واشر صدري وارزقني من حيث لا احتسب.
  • ربي سخر لي الارض ومن عليها والسماء ومن فيها وعبادك الصالحين من حولي ,اللهم سخر لي كل من تولى امري ,وارزقني اجمل مما اتمنى و اكثر مما اتوقع و افضل ما ادعو به يا أكرم الاكرمين.
  • ياحي ياقيوم يارازق ارزقنا البركة في اعمارنا وفي اعمالنا ,و في صحتنا وحياتنا ,وفي اموالنا و اولادنا.
  • اللهم ارزقنا الخير صبا صبا ,و لا تجعل عيشنا كدا كدا ,اللهم اعطنا من الخير فوق ما نرجو ,واصرف عنا من السوء فوق ما نحذر ,اللهم انا نسألك حبك ,وحب من يحبك ,وحب كل عمل يقربنا الى حبك ,اللهم يامحب الملحين في الدعاء احبنا ,اللهم اجعل قلوبنا مملوءه بحبك ,و ألسنتنا رطبه بذكرك ,وأعنا على ذكرك وشكرك ,وأمنا من سطوتك ومكرك ,اللهم ثبتنا و قربنا منك و اجعل غايتنا هى انت ,يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ,و صرف قلوبنا على طاعتك ,و لا حول ولا قوه الا بك يابديع السموات و الارض ,يا حي يا قيوم.
  • ربي اني اسألك توفيقا في طريقي و راحة في نفسي ,و تيسيرا في امري ,رب اعوذ بك من شتات الامر , و مس الضر وضيق الصدر.

  • الهي اغفر لي ذنبي واهد قلبي . واشرح صدري ويسر أمري . وخفف وِزري وآمِنْ خوفي وثَبِّت حُجَّتي . وبيِّض وجهي . وارفع درجتي وجاهي . وصدِّق قولي . وعافني في عمري . وبارك لي فى منقلبي واعصمني فى جميع أحوالي ، ووسِّع علىِّ فى رزقي ، وسهِّل عليّ مطالبي . وأعطني من جزيل عطائك . وتجاوز عن جميع ما عندي بلطفك الذي عندك . اللَّهُمَّ لا تُشمت بي عدوي . ولا تفضحني في نفسي . وهَبْ لي عطيةً كريمةً رحيمةً من عطائك الذي لا فقر بعده . فاجعل يا مولاي فيما قضيت تعجيل خلاصي من جميع ما أنا فيه من المكروه والمحذور والمشقة . وعافني منه كلَّه يا كريم .وامنن علي بذلك وعلى كل داعٍ دعاك به يا الله من المؤمنين . اللَّهُمَّ إِنك أمرت بالدعاء . وضمنت لمن شئت بالإجابة . و وعدك الحق . اللَّهُمَّ فاسـتجب الدعاء يا رحيم .

دعاء للرزق

  • اللَّهُمَّ اكفني ما أهمني . واجعل لي من أمري فَرَجاً ومخرجاً . ولا تُفرِّق بيني وبين العافية أبداً ما أبقيتني . وعند وفاتي إذا توفيتني يا رحيم . اللَّهُمَّ أَخْرِجْني من الدنيا سالماً وأدخلني الجنة آمناً . اللَّهُمَّ وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به السائلون أعطيتهم سؤالهم . وإذا دعاك به الداعون أجبتهم . وإِذا استجارك به المستجيرون أَجَرْتَهم وإِذا دعاك به المضطرون أنقذتهم . إِذا ناداك به الهاربون سمعت ندائهم وأَعَنْتَهُم . فإني أسألك به يا حي يا قيوم بذلك الإسم العزيز العظيم . أدعوك لذنب لا يغفره غيرك . وها أنا أتيتك خاطئاً مذنباً قد ضاقت علىَّ الأرض بما رحبت وضاقت علي الحيل . ولا ملجأ ولا مُلتجأ إِلا إِليك . فها أنا ذا بين يديك قد أصبحت وأمسيت مذنباً فقيراً محتاجاً لا أجد لذنبي غافراً غيرك . ولا لكسري جابراً سواك . فرجائي أن تعجّل لي الفرج من عندك في أتم نعمة وأعظم عافية وأوسـع رزق . وترزقني الشـكر على ما آتيتني . وبارك لي في ديني ودنياي وآخرتي . وبارك لي فى جميع أموري . اللَّهُمَّ إِني أسألك اليسر بعد العسر . والفرج بعد الكرب . والرخاء بعد الشدة . و أسالك من عظيم فضلك ان تستجب لي دعاء تيسير اموري.
  • ربي امدد لي في عمري في يسرٍ وعافية . وأتمم علي نعمتك . وأصلح لي نيتي وذريتي . ولا تشمت بي الأعداء . ولا تكلني إلي نفسي طرفة عين .اللَّهُمَّ أنت خير مطلوب وخير مدعُوِّ وخير مسؤول . أسألك اللَّهُمَّ بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك الأعظم أن ترزقني رضاك والجنة . و تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاُ . وأن توسِّع علي رزقي . وأن تتفضَّل علي وعلى المؤمنين والمؤمنات بالشفاء والصحة. وعلى أحياء المؤمنين والمؤمنات باللطف والكرامة . وعلى أموات المسلمين بالغفران والرحمة .

اللهم ايقظني على رزق لم اتوقعه. وعلى خير لم افكر به ,وعلى تحقيق امنيات ظننت انها مستحيله. ربي بعزتك وجلالك صبحني على كل خير ,وعلى فرج كل هم. يارب انت ثقتى ورجائي ,يارب ياجامع الناس ليوم لا ريب فيه ,اجمع بيني وبين سعادتي وتوفيقي و ارتياحي. وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد.

اقرأ ايضا :

دعاء للمريض

دعاء يوم الجمعة

(وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) سورة هود الاية(52)

قال ابن كثير ⁧‫‬⁩‏”من اتصف بهذه الصفة (الاستغفاروالتوبة) ,يسرالله رزقه و سهل أمره‏ و حفظ شأنه وقوته”

أحاديث عن طلب الرزق

ورد أن رسول الله ﷺ كان يقول عند الكرب: للا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ .(1)

يَحكي لَنا عبدُ الله بنُ عَبَّاسٍ رَضي اللَّهُ عَنهُما، أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم كانَ يَقولُ عِندَ الكَربِ، أي: عِندَما يَشْعُرُ باشتِدادِ الغَمِّ عليه، واستيلائِهِ على نَفْسِهِ الشَّريفةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّه، أي: لا مَعبودَ بِحَقٍّ إلَّا اللَّهُ العَظيمُ، أي: العَظيمُ القَدرِ، الجَليلُ الشَّأنِ في ذاتِه وَصِفاتِه وَأفعالِه. الحَليمُ، أي: الَّذي لا يُعاجِلُ العاصيَ بِالعُقوبةِ، بَل يُؤَخِّرُها، وَقَد يَعفو عَنه مَعَ القُدرةِ عليهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَواتِ والأرضِ، أي: خالِقُ كُلِّ شَيءٍ فيهما، وَمالِكُه، وَمُصلِحُه، والمُتَصَرِّفُ فيه كَيفَ شاءَ، وكما شاءَ. رَبُّ العَرشِ الكَريمِ، فَقَد وَصَفَه بالكَرَمِ، أي: بِالحُسنِ مِن جِهة الكَيفيةِ، ووَصَفَه بالعَظَمةِ مِن جِهةِ الكَمَّيةِ. “والعَرْشُ” هو السَّريرُ العَظيمُ، سَريرُ المُلْكِ، له قَوائِمُ،

وله حَمَلَةٌ مِن المَلائِكةِ يَحمِلونَه، واللَّهِ فَوقَ العَرشِ سُبحانَهُ وَتَعالَى.

عن رسول الله ﷺ : ما أصاب أحداً قط هَم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب غمي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً” قال: فقيل يا رسول الله: ألا نتعلمها فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها . (2)

وفي حديث أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: “يا أبا أمامة ما لي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني. رواه أبو داود. (3)

(1) اسلام ويب , الدرر السنية

(2) , (3) اسلام ويب

هل وجدت هذة الصفحة مفيدة ؟

اترك تقييما لـ دعاء الرزق

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 3 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى