ادعية

دعاء السجدة

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يقال في سجود التلاوة
  • دعاء السجدة في المصحف
  • ماذا يقال في دعاء السجدة

إن سجدة التلاوة تعد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهي عبارة عن السجدة عند قراءة آيات معينة بالقرآن يذكر فيها دعاء السجدة وهي عبارة عن خمس عشرة آية. إن سجدة التلاوة لا تشترط الطهارة، فقط عليه أن يكبر في أولها ويسجد دون أن يسلم في نهايتها. ولا يوجد دعاء معين قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في سجدة التلاوة. إلا أنه قد ورد في الحديث الشريف “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجدة التلاوة بالليل. سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته”. وإجتهد العلماء في تكوين صيغ دعاء فيما يخص سجود التلاوة مثل:

اقرأ في هذا المقال

ماذا يقال في سجود التلاوة

اللهم أكتب لي بها عندك أجرا، واجعلها لي عندك ذخرا. وضع عني بها وزرا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته. آتنا يا رب من فضلك العظيم في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا. اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين. اعف عنا وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت. ربي إكرمني بكرمك الواسع وافتح لي أبواب رحمتك. أرزقني الجنة مع من أحببت ولا تتوفني إلا وأنت راض عني.

سبحان ربي الأعلى (ثلاث مرات). سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي. سبحانك وبحمدك لا إله إلا الله وحدك لا شريك لك. سبوح قدوس، رب الملائكة والروح.

اللهم اغفر ذنبي كله، وأرزقني الخير حيثما كان، وهب لي ذرية صالحة، وبارك لي في عمر والداي وألبسهم ثوب العافية إلى آخر عمرهما.

اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا. ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على اللذين من قبلنا. ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به. اعف عنا واغفر لنا وارحمنا. انصرنا على القوم الكافرين الظالمين.

دعاء السجدة في المصحف

دعاء السجدة في المصحف ,جاءت الآيات كثيرة بها أوضاع السجود والتي تشملها السور الآتية:
دعاء السجدة في المصحف

جاءت الآيات كثيرة بها أوضاع السجود والتي تشملها السور الآتية:


(الأعراف، الرعد، النحل، الإسراء، مريم، الحج، الفرقان، النمل، ص، فصلت، السجدة، النجم، الإنشقاق، العلق). ويمكنك أن تدعو الله بما يحلو لك في السجود والله سيتقبل منك بإذن الله تعالى، وهناك أدعية يمكنك الإستعانة بها في دعاء سجود التلاوة كما يلي:

اللهم ارزقني علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا. بارك لي يا ربي فيما رزقت. اللهم اغفر ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
رب افتح علي فتوح العارفين، واقبلني مع المقبولين. وارزقني عفوك يا عفو يا كريم. اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين. واغفر لنا ما تقدم من ذنبنا إنك أنت الغفور الرحيم. وتب علينا وارحمنا برحمتك الواسعة. ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول وعمل. ونعوذ بك من النار ومن كل ما قرب إليها من قول وعمل. اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

يا رب إن لم تغفر لنا لنكونن من الخاسرين. اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر. ونعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال.

ربي لا تجعل لي ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة إلى عندك إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اشرح صدورنا بالقرآن الكريم واجعله نورا لنا في قبورنا. ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.


ذات صلة : دعاء المذاكرة

مقالات ذات صلة

دعاء للام

ماذا يقال في دعاء السجدة

ماذا يقال في دعاء السجدة ,اللهم تقبلني قبولا حسنا، واجعلني من المغفور لهم ذنبهم. ومن الذين رضيت عنهم وكفرت لهم خطاياهم. يا رب ارزقنا حسن الخاتمة و ابن لنا بيتاً عندك في الجنة. وارزقنا جوارك ورؤية وجهك الكريم. وارزقنا شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا شربة من يده لا نظمأ بعدها أبدا.
ماذا يقال في دعاء السجدة

اللهم تقبلني قبولا حسنا، واجعلني من المغفور لهم ذنبهم. ومن الذين رضيت عنهم وكفرت لهم خطاياهم. يا رب ارزقنا حسن الخاتمة و ابن لنا بيتاً عندك في الجنة. وارزقنا جوارك ورؤية وجهك الكريم. وارزقنا شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا شربة من يده لا نظمأ بعدها أبدا.


يا إلهي انت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب. اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين. وارحم موتانا وموتى المسلمين. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همومنا. ولا تجعل لنا هما إلا فرجته ولا مريضاً إلا شفيته برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ ايضا :

دعاء لابي المتوفي

حادثة الافك

بواسطة
حكم سجود التلاوة
المصدر
احكام سجود التلاوة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى