ادعية

دعاء السفر كما ورد عن الرسول

مما لا شك فيه أن قراءة دعاء السفر له أهمية كبيرة وفضل كبير لكل مسلم. فتلك الأدعية توفر لنا حصنا منيعاً من كل الشرور والمصائب. كما لهم الفضل أيضا في تكفير الذنوب عنا ويقربنا أكثر من الله عز وجل. لذلك ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يكثر من دعاء السفر في طريقه قدر الإمكان. فالبعد عن الأهل يضع الفرد في حالة لا يرثى لها ويجعله ضعيف وخائف وغير مستقر. وعلى النقيض القرب منهم يشعرنا بالأمان والاستقرار والطمأنينة. لذلك إذا لم يكن لك رفيق في السفر ,فعليك أن تختار خير رفيق وهو الله عز وجل. به نطمئن ونستقر ويثلج قلبنا بذكره وحده لا شريك له.فالله عز وجل الذي أخبرنا أنه أقرب إلينا من احباءنا ومن أنفسنا فهو أقرب إلينا من حبل الوريد.

اقرأ في هذا المقال

كيفية دعاء السفر

عن رسول الله ﷺ : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد و دعوة المسافر ودعوة المظلوم”. وهذا يوضح أهمية دعاء السفر وكبر الفضل الذي نناله من خلاله. وما يرجع به علينا من استجابة وغفران وحفظ من الله تعالى ). رواه ابو هريرة ورد في مسند احمد بن حنبل.

دعاء السفر كامل

من الأدعية التي يجعل بها الإنسان نفسه في معية الله وحفظه واللجوء إليه بها في السفر وعند الركوب.الله اكبر، الله اكبر،الله اكبر. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وانا الى الله لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى، ومن العمل ما ترضى.
دعاء السفر
  • من الأدعية التي يجعل بها الإنسان نفسه في معية الله وحفظه واللجوء إليه بها في السفر وعند الركوب. حيث أن عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر. كبر ثلاث, ثم يقول. “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى.
  • الله اكبر، الله اكبر،الله اكبر. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وانا الى الله لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى، ومن العمل ما ترضى.
  • اللهم هون علينا هذا السفر وطوي عنا بعده انت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. ربي اعوذ بك من وعثاء السفر وسوء المنقلب في المال والأهل وكآبة المنظر.

دعاء الرجوع من السفر

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. ايبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون. صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا اله إلا هو ربي وب العرش العظيم.

اذكار السفر

إذا نزل المسافر منزلاً في سفر يقول أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق.

اما إذا اغتم بهم في السفر فعلى المسافر أن يقول دعاء زوال الهم والحزن وهو:  اللهم اني أعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

تطبيق دعاء المسلم

وإذا استصعب عليه أمر يجب أن يردد. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إذا شئت تجعل الحزن سهلاً. وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

اقرأ ايضا مهم

دعاء الرزق

ادعية للمريض

دعاء للمسافر

إذا كان لديك قريب مسافر فعليك أن تدعو له بهذا الدعاء لتخفف عنه وحدته في سفره وتهون عليه. ولكي يحفظه الله فعليك أن تقول اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر. واحفظه بحفظك يا خير حفيظ وسدد خطاه إنك على كل شيء قدير.

اللهم زوده بالتقوى وكن له الرفيق في الطريق. واحفظه من مخاطر الطرق وارجعه الينا سالم غانم بأفضل حال يا كريم يا رحيم. الله اكبر الله اكبر الله اكبر فوق كل شيء. ربي أسألك باسمك الاعظم الذي لا يرد به سائل. أن تسجيب وترزقه العافية والصحة والغفران وتحميه من كل ما يقابله من شرور. استودعك الله دينك وامانتك وآخر عملك، وزودك الله بالتقوى، وغفر لك ذنبك ويسر الخير كله لك حيثما كنت.

نختم بفضل الدعاء على العبد فقال الله في كتابه العزيز. ( ادعوني استجب لكم )

ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم( احفظ الله يحفظك).

لذلك يحبذ في السفر أن نكثر من الدعاء ونكثر أيضا من الذكر. فبهذا سنكون في معية الله وحفظه ورعايته لنا. وسنشعر أننا بأمان تام وسيذهب عنا القلق والتوتر والخوف من الطريق وما يمكن أن يحدث به ونحن بمفردنا. فالله خير حافظا وبه نستعين.

اقرأ المزيد :

دعاء تيسير الامور

صور ادعية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى