ادعية

دعاء القنوت

دعاء القنوت شفاءً للقلوب من كل هم وضيق، وبــ دعاء القنوت تفتح الأبواب المغلقة، وييسر كل أمر عسير، ولعل لـ دعاء القنوت أهمية كبيرة.

اقرأ في هذا المقال

وللقنوت فائدة عظيمة لنا، ولكن ما هو دعاء القنوت؟، إن التعريف الاول له والمقصود ب «القنوت» في اللغة يعني الطاعة. حيث قال الله في كتابه العزيز “والقانتين والقانتات”، وللقنوت عدة معانٍ أخرى مثل الصلاة ودل على ذلك حديث صحيح للرسول . حيث قال -صلى الله عليه وسلم- “مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله”، وهذا معنى له.

من هذا القبيل تشتمل معاني القنوت على معنى الدعاء وله صيغ عدة سنتناولها في مقالنا هذا، وله معنى آخر فهو شئ من السكوت. والدليل على ذلك قول الله عز وجل “حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين”، ولكل معنى له دليل بالقران.

وإضافة إلى كل تلك المعاني يأتي المعنى الأخير وهو القيام وان تقوم الليل وتدعو الله كثيرا في صلاة القيام اثناء الليل. حيث روى جابر بن عبد الله “سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الصلاة أفضل؟ قال: طول القنوت” فقط لاغير.

يا وهاب هب لي من لدنك رحمة إنك أرحم الراحمين، يا من فلقت البحر لموسى وأحييت الطير لإبراهيم اغفر لي. انت صاحب المعجزات لا يعجزك شئ، أرزقني من كرمك ما يجعلني أزهد الدنيا وازهد ملزاتها، وحببني في كل عمل تحبه. وأرزقني طاعتك وطاعة رسولك الكريم برحمتك يا ارحم الراحمين يالله.

تطبيق دعاء المسلم

يا ربي أعلم أني أغضبك كثيراً، وأعلم أني لا أطيعك كما ينبغي، ولكني أطمع في كرمك الواسع يا أكرم الأكرمين. حببني في طاعتك، وتكرهني في معصيتك، ولا تتركني لوساوس نفسي والشياطين، فإني أحبك وقلبي يحبك، فارزقني حبك وحب من يحبك.

دعاء الوتر

إختلف كثير من العلماء في تحديد وقت القنوت، بين صلاة الفجر أو الوتر، حيث يرى الأحناف وجوبه في الوتر فقط. ولا يقنت في الفجر، ولكن المالكية ترى أن القنوت في صلاة الفجر فقط كما يستحب أن يكون قبل اداء الركوع.

أما عن الشافعية فيرون أن دعاء القنوت مستحب في الفجر ولا قنوت في الوتر إلا في أواخر شهر رمضان بعد الركوع. ومن الصيغ المخصصة لــ دعاء القنوت ما يلي:

علمنا رسولنا وحبيبنا وحبيب الله صلى الله عليه وسلم أن نقول في دعاء القنوت “اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت. وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت. تباركت ربنا وتعاليت”.

اللهم لك الحمد، قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت المقدم وأنت المؤخر.

بك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، يا ربي ورب كل شيء اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات. الأحياء منهم والأموات ما تقدم من ذنبنا وما تأخر وما أسررنا وما أعلنا، لقاؤك حق ووعدك حق وقولك يارب حق.

دعاء الوتر كامل

دعاء القنوت كامل ,دعاء الوتر كامل ,اللهم إني أسألك من خيرك ومن بركاتك ومن كرمك، اللهم يسر لي ولا تعسر، واعف عنا وكفر عن موتانا جميعا. وارزقنا الجنة بغير حساب وارزقنا يا رب من خير الدنيا وارزقنا نعيم الاخرة .
دعاء الوتر كامل
  • اللهم إني أسألك من خيرك ومن بركاتك ومن كرمك، اللهم يسر لي ولا تعسر، واعف عنا وكفر عن موتانا جميعا. وارزقنا الجنة بغير حساب وارزقنا يا رب من خير الدنيا وارزقنا نعيم الاخرة .
  • اللهم حبب رسولنا فينا، وارزقنا شربة من يده الكريمة، وارزقنا جنتك معه يا كريم، واحمينا من النار ومن كل حاسد.
  • فقهني يا رب في الدين، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً، اللهم حاسبنا حساباً يسيراً، وارزقنا فعل الخيرات وترك المنكرات. يا رب أعوذ بك من البرص والجنون وسيئ الأسقام، واغفر لي يا رب ما أسررت وما أعلنت، وما علمت وما جهلت.
  • ربي اعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، ويسر لي امري واهدني فيمن هديت، وانصرني على من عاداني وظلمني. وأجب دعوتي وسدد لساني، واجعل أوسع رزقك على عند هرمي. أعوذ بك يا الله من عذاب القبر وشر سمعي وبصري.

ذات صلة :

كيف يحبني الله

دعوه حلوه

دعاء القنوت مكتوب

هنا يصاب الإنسان بهم فيقنت إلى الله، وذلك فعله الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قتل القراء في بئر معونة. فقنت شهراً ثم تركه، لذلك ندعو الله في القنوت بالصيغة الآتية وهي تنتسب إلى أبي حنيفة:


“إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد. وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، يارب إياك أشكو قلة حيلتي وضعفي وهواني على الناس يا الله. ارزقني العفو والعافية أنا وأهلي وأحبتي، أنت الله العزيز الحكيم القدير، من يقول للشيء كن فيكون.

اللهم قل لسعادتي وراحتي وهنائي كن فيكونوا يا الله، اللهم أنت ربي لا إله إلا الله أعوذ بك من نفسي. أرزقني يا الله من كرمك الواسع وفضلك الكثير، وكفر لي خطاياي ولا تجعل في جوفي حاجة إلا قضيتها يا كريم.

يارب اسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد وأعوذ بك من شر ما إستعاذك منه نبيك وحبيبك محمد. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ذات صلة :

دعاء النوم

دعاء القنوت الصحيح

دعاء القنوت الصحيح ,أسألك يارب علما نافعاً ورزقنا طيباً وعملاً متقبلا، أعوذ بك ياربي من شر لساني وعصبيتي، وأعوذ بك من همومي وأحزاني. وألجأ إليك من الدنيا، أسألك الحكمة يا الله فمن أتاها أتاه خيراً كثيراً.
دعاء القنوت الصحيح
  • أسألك يارب علما نافعاً ورزقنا طيباً وعملاً متقبلا، أعوذ بك ياربي من شر لساني وعصبيتي، وأعوذ بك من همومي وأحزاني. وألجأ إليك من الدنيا، أسألك الحكمة يا الله فمن أتاها أتاه خيراً كثيراً.
  • اللهم إني إستودعتك نفسي فاحفظها، وإستودعتك قلبي فلا تجعل فيه سواك، و لا إله إلا الله فلقني بها عند موتي. يا ربي إني أستودعك كل شيء رزقتني إياه فاحفظه لي وبارك لي فيما أعطيت، وأغفر لي ولوالدي ولمن أحببت فيك. اجعل لنا يا الله في هذا اليوم دعوة لا ترد، و اوهبنا في هذا اليوم رزقا حلالا طيباً لا يعد. اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن سوء الأخلاق والأعمال والأهواء.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا إليك وكفر عنهم سيئاتهم، ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا، إنك رؤوف رحيم. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا، ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا يا أكرم الأكرمين. يارب ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، انت مولانا، فأنصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم هب لنا من أزواجنا وذريتنا وأحبابنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما، واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء. انزلني يا كريم منازل الأنبياء والصديقين والصالحين، وحبب إلي الإيمان وزينه في قلبي، يارب ارزقني عفوك وكرمك واشرح لي صدري. وأحلل عقدة لساني يفقه قولي.

شاهد ايضا :

صور ادعية

دعاء القنوت كامل

يا غيث المستغيثين أغثنا، بك نستعين يا رحمن على قضاء حوائجنا، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وأجعل القران الكريم ربيع قلوبنا. واجعله نور صدورنا وجلاء همومنا وشفاءا لنا من كل تعب، رب اغفر وارحم وانت يا رب خير الراحمين وخير التوابين.

اللهم لا تكلفني ما لا طاقة لي به واعف عني واغفر لي وارحمني أنت يارب مولاي أرشدني إلى الطريق المستقيم.

أسألك يا الله بكل إسم هو لك سميت به نفسك، ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني منك. واحفظني واحفظ سائر المسلمين من شرور الدنيا وادخلنا الجنة دون سابقة حساب، وارزقنا رؤية وجهك الكريم، وشفاعة نبيك وحبيبك محمد.

ربي إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً وألا تغفر لي ذنوبي وترحمني لأكونن من الخاسرين، يا رب إني أعلم أنني اعصيك. ولكني أعلم أنني أحب من يطيعك فأجعل حبي لمن أطاعك شفاعة تقبل لمن قد عصاك. اجعلني خير ممن يظنون في. واغفر لي ما لا يعلمون، اللهم أنت الفتاح العليم، افتح لي أبواب الجنة بغير حساب، وافتح لي أبواب رزقك الواسع. ووسع لي في رزقي وأرزقني غفرانك ربي ورحمتك لا إله إلا أنت.

دعاء القنوت في الوتر

  • اللهم إني أعوذ بك من شر ليلة السوء ومن شر ساعة السوء و شر صاحب السوء و جار السوء ايضا. وأعوذ بك يا الله من كل شيطان وهامة و كل عين لامه، وأسألك يا رب عيشة كريمة نقية وميتة سوية. ومردا غير مخز ولا فاضح.
  • يا الله آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، وأعوذ بك يا ربي من دعوة لا تستجاب.
  • اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وطهرني وتب علينا إنك يارب على كل شيء قدير. حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلى الله تعالى راغبون.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى