دعاء المذاكرة – اقوى دعاء للفهم والحفظ

دعاء المذاكرة مهم جدا بحلول موسم الإمتحانات، يبحث الكثير من الطلبة والطالبات عن مجموعة من الأدعية التي يستعينون بها في دعاء الله بثبات المعلومات. وكذلك النجاح و التوفيق في كافة الإختبارات لذلك نتناول اليوم أكثر من صيغة نقولها في دعاء المذاكرة والفهم، كي يعيننا الله. على إتمامه على خير ويوفقنا فيما فيه خير لنا.

اقرأ في هذا المقال

دعاء المذاكرة

وعلاوة على ذلك وبالحديث عن دعاء المذاكرة والفهم فبإمكان الطلاب ترديد هذه الأدعية قبل البدء في المذاكرة.

  • بسم الله توكلت على الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إني أسألك فهم النبيين. و حفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم إجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك يا رب على كل شيء قدير وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • الحمدلله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، يا ربي توكلت عليك وسلمت أمري إليك. لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك.
  • يا الله، يا من علمت موسى على يد سيدنا الخضر علمني، و يا من آتيت لقمان الحكمة آتني إياها. اللهم أصلح لي شأني ويسر لي أمري وأحلل عقدة لساني يفقهوا قولي، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ادخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيرا، يارب لا سهل إلا ما جعلته سهلا. وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، بسم الله الرحمن الرحيم الفتاح العليم الحكيم، سهل لي أمري يارب وفقهني في الدين. ووفقني فيما هو قادم بإذنك يا ربي. ربي أسألك أن تجعل فهمي كبيراً، وحفظي سريعا، وبارك لي في وقتي ياربي ومجهودي، أرزقني يارب من فضلك قوة الحافظة. والهمة والنشاط والتركيز، اللهم ارزقني علما نافعا وزدني علما، واشرح صدري يارب للدراسة والفهم، واذهب عن قلبي وعقلي عدم التركيز.

  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

  • اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض

دعاء بعد المذاكرة

  • اللهم إني استودعك ما حفظت وما فهمت فأسألك يا أكرم الأكرمين أن ترده لي عند حاجتي إليه. وفقني يا ربي في دراستي وأرزقني بالحفظ السريع والدائم، استودعك ربي كل ما تعلمته وفهمته. فأسألك أن ترده إلي في الإختبار كاملاً لا ينقصه شيء. وبارك لي في عقلي وذكائي واحفظني من الغرور والتكبر.
دعاء بعد المذاكرة ,اللهم إني استودعك ما حفظت وما فهمت فأسألك يا أكرم الأكرمين أن ترده لي عند حاجتي إليه. وفقني يا ربي في دراستي وأرزقني بالحفظ السريع والدائم، استودعك ربي كل ما تعلمته وفهمته. فأسألك أن ترده إلي في الإختبار كاملاً لا ينقصه شيء. وبارك لي في عقلي وذكائي واحفظني من الغرور والتكبر..
دعاء بعد المذاكرة
  • لا اله الا الله وحده لا شريك له، يحي ويميت وهو حي لا يموت. وإنك يا ربي على كل شيء قدير. فاستجب لي دعائي ورجائي، وفرح قلب والداي بي، واشرح صدري للمذاكرة والدراسة. انت الله الواحد الأحد القادر المقتدر.

ذات صلة :

دعاء تيسير الامور

كيف يحبني الله

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

ويقول صلى الله عليه وسلم” سلوا الله من فضله. فإن الله يحب أن يسأل وأفضل العبادة إنتظار الفرج “شرح الحديث اسلام ويب . لذا يجب على كل منا اللجوء إلى الله بالدعاء والسؤال، فالله سبحانه وتعالى لا يرد دعوة أحد. فلتكثروا أيها الطلاب من دعاء المذاكرة والفهم من أجل أن يفتح الله عليكم. ويبارك لكم في وقتكم ومجهودكم. وهناك الكثير من دعاء المذاكرة والفهم مثل:

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ ,اللهم بارك لي في نفسي وسمعي وبصري وخلقي وخُلقي، وتقبل عملي وتعبي في تعلم علوم الدنيا. يا رب وسهل لي طريق العلم كي أنفع به الناس. يا رب وأكن به لك جندا في الأرض. ارفع لي درجاتي في الدنيا وفي الجنة يا كريم.
دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

اللهم بارك لي في نفسي وسمعي وبصري وخلقي وخُلقي، وتقبل عملي وتعبي في تعلم علوم الدنيا. يا رب وسهل لي طريق العلم كي أنفع به الناس. يا رب وأكن به لك جندا في الأرض. ارفع لي درجاتي في الدنيا وفي الجنة يا كريم.

اللهم نور بالكتاب بصري، وأطلق لساني، بسم الله الفتاح العليم الرزاق الكريم.اللهم يسر لي كل أمر عسير، أستودعك ما قرأت يا الله فلا تنسنيه. ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واشرح لي في نفسي وصدري وعقلي. يا ذا الجلال و الإكرام.

هب لنا علما ننتفع به، وعملاً يقربنا منك، وأخرجنا يا ربنا من ظلمات الدهر. ونور بصيرتنا وأفتح علينا بالعلم وافتح لنا كل الأبواب المغلقة. وارزقنا من فضلك الواسع التوفيق والنجاح، ويسر لي إمتحاناتي كلها. يا لطيف ألطف بي و اعني على تعليمي وأرزقني الخير حيثما كان وارضني به.

رب افتح علي فتوح العارفين. و اجعل لي نورا وفي قلبي نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا. اللهم زدني نورا. وأعوذ بك يا ربي أن أضل أو أضل أو ازل أو ازل، أو اظلم أو أظلم. الطف بي بلطفك الخفي، واقضي لي حاجتي كلها.

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل

يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، افتح علي فتوح العارفين بفضلك

دعاء المذاكرة وعدم النسيان

اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.

اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظًا وهو أرحم الراحمين، اللهمّ إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكّل عليك.

اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني. يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني.

اللهم يا ملاذ الخائفين، ويا مجيب السائلين، ويا غياث المستغيثين، إنّي أتوجّه إليك بهذه الساعة من الليل أنْ تجعل صباحها توفيقاً وتيسيراً، ولطفاً وتسهيلاً. اللهم اجعل عاقبة أمري في الامتحان نوراً وسروراً، وبهجة وحبوراً.

اللهم إنّي أستودعك ما درست وما حفظت وما فهمت، فألهمني السّداد في الإجابة، والتوفيق في الامتحان.

اللهم إنك تعلم أنني مُقبلٌ على امتحانٍ ثقيلٍ، فخفّف عنّي حِمله، وأعنّي على أدائه، واجعله هيّناً ليّناً كما أرجو وأُحبّ.

 يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العليا، وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تُيسّر لي أمري، وتُسهّل لي دربي، وتقضي لي حاجتي.

اللهم احفظ في ذهني وقلبي وعقلي ما درست وحفظت، ولا تجعل تعبي وسهري هباءً منثوراً يا رب العالمين.

اللهم إني أعوذ بك من شتات القلب، وسوء المنقلب، وشرود الذّهن، وغياب الحفظ والعلم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء المذاكرة قوي

اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

اللهم أعني على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى، اللهم اجعل المذاكرة أكبر اهتمامي وراضني بما قضيت لي.

دعاء المذاكرة

اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

دعاء للمذاكرة

اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: (الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ) وبحق قولك (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى) وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا).

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.

 اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء الفتح في المذاكرة

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.

اللهم أخذت بأسباب النّجاح؛ فدرست واجتهدت، وقدّمت ما استطعت، ووكلت أمري إليك، فلا تردّني خائباً، ولا من فضلك محروماً.

اقرأ ايضا :

تحصين النفس

كفارة المجلس

دعاء القنوت

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى