صحة حديث

صحة حديث لا تجعلوا بيوتكم مقابر وشرحه

سوف نعرض في هذة المقالة باذن الله وحوله وقوته حديث لاتجعلوا بيوتكم مقابر ,وكذلك صحة هذا الحديث وشرحه. بالاضافة الى أقوال علماء الحديث فيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تجعلوا بيوتكم مَقَابر، إنَّ الشيطان يَنْفِرُ من البيت الذي تُقْرَأُ فيه سورةُ البقرة».

لا تجعلوا بيوتكم مقابر

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إنَّ الشيطان يَنْفِرُ من البيت الذي تُقْرَأُ فيه سورة البقرة).  
الراوي : أبو هريرة

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

(لا تجعلوا بيوتكم قبوراً) يعني: لا تجعلوها شبيهة بالقبور

 (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً) أي لا تعطلوها من العبادة، وذلك أن القبور معطلة من العبادة، ما يتعبد أحد عندها، وليست محلاً لأن يعبد الله جل وعلا فيها.

وكذلك من في القبور لا يستطيع أن يعبد الله، لا يستطيع أن يستغفر، ولا يستطيع أن يتوب، ولا يستطيع أن يكتسب حسنة واحدة، أو يتوب عن سيئة واحدة؛ لأن الأعمال ختم عليها بالموت.

ما صحة حديث لا تجعلوا بيوتكم مقابر؟

القول في صحة حديث (لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ). أنه حديث صحيح رواه أبو هريرة ,والمحدث مسلم وجاء في حديث مسلم صفحة 780.

هل الشيطان يدخل المقابر؟

ان كان المقصود من سؤال دخول الشيطان المقابر لفتنة الانسان أو الوسوسة اليه بعد الموت. فهذا لا يحدث أبدا ,لإقد انتهى دور الشيطان لعنه الله بمجرد موت الانسان. ولكن في القبر يبدأ اختبار الانسان في الاسئلة التى توجه له. وقد يفتن بها نسأل الله السلامه ونحمده أن رزقنا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان.

أم ان كان السؤال المقصود به حياة الجن عموما في المقابر. فقد يكن هذا. فا الشياطين صنف من الجن. فكل شيطان جن وليس كل جن شيطان. فالجن منهم المؤمنون ومنهم دون ذلك.

اقرأ أيضا: قصص عن كفالة اليتيم

كما جاء في قول الله تعالى:

” وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا” سورة الجن أية (11).

“وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا ” سورة الجن أية (14).

لا تجعلوا بُيوتَكم مقابرَ الدرر السنية

“لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ”

الراوي : أبو هريرة

 | المحدث : مسلم |

المصدر : صحيح مسلم

 | الصفحة أو الرقم : 780 |

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

جاء في موقع الدرر السنية المتخصص في صحة الأحاديث أن حديث لا تجعلوا بيوتكم مقابر هو حديث صحيح. وروى هذا الحديث أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه. وكذلك جاء في صحيح مسلم.

وجاء لا تجعلوا بيوتكم قبورا برواية مشابهة:

“لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ الراوي”

رواه أبو هريرة

| المحدث : الألباني |

المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 2042 |

خلاصة حكم المحدث : صحيح التخريج : أخرجه أبو داود (2042) واللفظ له، وأحمد (8790).

مرشح لك: قصص عن إطعام الطعام

لا تجعلوا بيوتكم مقابر إسلام ويب

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم).

رواه أبو داود بإسناد حسن ورواته ثقات .

وقوله لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ليس المعنى: لا تقبروا الموتى في بيوتكم، هذا غير مقصود؛ لأن هذا ما أحد يعمله، لا أحد يجعل بيته مقبرة. وإنما المقصود: لا تعطلوا بيوتكم من الصلاة والذكر والتلاوة والعبادة، فتكون مثل المقبرة، وهذا يدلنا على أنه متقرر عند المسلمين من أول الأمر أن المقابر ليست محلاً للعبادات.

لاتجعلوا بيوتكم مقابر بالانجليزية

Abu Hurayrah (may Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (may Allah’s peace and blessings be upon him) said: “Do not make your houses like graves, and do not make my grave a place for celebration, and invoke blessings (of Allah) on me for they will reach me wherever you may be.”

لاتجعلوا بيوتكم قبورا بالفرنسية

Abu Hurayrah (may Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah (may Allah’s peace and blessings be upon him) said: “Do not make your houses like graves, and do not make my grave a place for celebration, and invoke blessings (of Allah) on me for they will reach me wherever you may be.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى