ادعية

دعاء النوم .. مجموعة من اقوى ادعية النوم

نحن بحاجة شديدة الى دعاء النوم ,فالإنسان أثناء النوم، لا يملك أي سلطان على نفسه. لذلك لابد من ترديد دعاء النوم قبل النوم. حتى أن النوم يعرف أحيانا بالموتة الصغرى. وايضا عند الاستيقاظ منه في منتصف الليل. كما أن هذا الدعاء هو بمثابة شكر لله عز وجل على الاستيقاظ من موتتنا الصغرى. كما أن الدعاء أيضا عبادة مثل غيرها من العبادات .بل أنها من أفضل العبادات، التي يتقرب بها الإنسان لله جل علاه. ونحن نلجأ إلى دعاء النوم والاستيقاظ ونشكر الله على تلك النعمة .إذ أن النوم والاستيقاظ نعمة وفضل من الله سبحانه وتعالى.

ما هو دعاء النوم المستحب؟

في الواقع، توجد صيغ عديدة لادعية قبل النوم، ويوجد الكثير منها مستحب وسنة عن الرسول ﷺ منها:

(اللهم لقد وضعت جنبي بإسمك وعظمتك، وبك أقيمه وارفعه. فإن أردت أن تمسك روحي فأنت الرحيم بعبدك الضعيف. وإن أردت إرسالها، فاحفظني واحفظ روحي بما تحفظ به من تحب من عبادك يا كريم)

وأيضا من دعاء النوم الذي يقوله المسلم عند خلوده ما يلي:

(اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اكفنا شر الأيام الثقيلة. وآتنا القوة والصبر من عندك، وامنن علينا واشرح صدورنا، وامنح قلوبنا ونفوسنا الراحة والسكينة. فأنت أعلم وأدرى بما يريح النفوس والعقول)

ويستحب أن يقول المسلم عند بداية نومه الأدعية الآتية:

(اللهم أجر عبدك الضعيف من الموت على غفلة، ولا تسترد وديعتك إلا وأنت في تمام الرضا عن عبدك يا كريم).

(ربي اهدني وامسح برحمتك على قلبي. ولا تجعل من الدنيا هموم تثقل قلبي، ولا هموما تسرق من عيني النوم. يالله دعوتك فاستجب فأنت القائل في كتابك ( ادعوني أستجب لكم ).

دعاء قبل النوم

دعاء النوم المستحب والذي كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم قبل نومه هو:

الحمد لله الذي كفاني وأواني واسقاني. اللهم لك الحمد على ما مننت علي به، أحمدك على ما أعطيتني فأكرمت. فاللهم يا من تعطي وتمنع ويا مالك كل شئ أعوذ بك وبعظمتك من شر نار جهنم.

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

من قال حين يأوي إلى فراشه. (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. ولا حول ولا قوة إلا بالله. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله ، والله أكبر). غفرت له ذنوبه، أو خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر.

وفي صحيح البخاري ما يقرب منه، وهو قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ فَقَالَ. : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

اقرأ ايضا مهم:

دعاء الفرج

صور ادعية

دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم ,الحمد لله ربي الذي أذن بإحيائي بعد ما أماتني وإليه النشور، اللهم لك الحمد على فضلك وكرمك، الحمد لله الذي عافني في بدني وأذن برد روحي إلي، لأستمر في ذكره وشكره.
دعاء الاستيقاظ من النوم

عند الاستيقاظ من النوم يردد المسلم ما يلي:

(الحمد لله ربي الذي أذن بإحيائي بعد ما أماتني وإليه النشور. اللهم لك الحمد على فضلك وكرمك، الحمد لله الذي عافني في بدني وأذن برد روحي إلي، لأستمر في ذكره وشكره).

ما هي اذكار النوم التي يجب أن يرددها المسلم؟

بعد ما تعرفنا على دعاء النوم والاستيقاظ، دعونا نتعرف سويا على اذكار النوم التي يستحب أن يرددها المسلم.

أولا: يقوم المسلم بالنفث فيما بين يديه بقراءة المعوذات الثلاثة، ومن ثم يتبعهم بآية الكرسي وأواخر سورة البقرة.

ثانيا: يردد الدعاء التالي:

( اللهم يا ذا الجلال والإكرام قد أسلمت وجهي لك، وتركت كافة أموري مفوضة لحكمتك. يارب قد آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك محمد سيد الخلق، وأودعت نفسي وعملي إليك، رهبة ورغبة إليك).

ثالثا: التسبيح عدد ثلاث وثلاثين مرة، وحمد الله على نعمته بنفس العدد، ومن ثم التكبير ثلاث وأربعين مرة.

رابعا: اللهم لك الحمد لله على ما أطعمتنا من نعمك، وسقيتنا به من فضلك. نحمدك يالله على ما كفيتنا واتيتنا بفضلك وكرمك وعلى ما فضلتنا به على كثير من خلقك.

دعاء الارق للمسلم

يالله، قد غابت نجومك، ونامت عيون خلقك، وأنت الحي القيوم، الذي لا تنام. فأنت القائل في كتابك لا تأخذه سنة ولا نوم، فيارب ارزقني هدوء وسكينة الليل، وأنعم بالنوم على عينٍ أرقها السهر.

ولقد ورد أن أحدهم ذهب إلى رسول الله يشكو له قلة نومه، وعجزه عنه.. فنصحه الرسول بالدعاء الآتي عند الخلود للفراش:

اللهم ربي الذي خلق السبع سموات وما تحت ظلهم، ورب كل الشياطين التي ضلت طريقها. كن لي عونا من شرور عبادك واحمني من أن يجر على أحد منهم. لا إله إلا أنت ربي جل علاه، وعز جوارك. وصلى اللهم وسلم على سيد الخلق وأشرفهم محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم ابعد عني تقلب المزاج ,وضيق الصدر ,وبكاء الروح ,وحزن القلب ,وفقد الاحبه وفراق الاصدقاء. وابعد عني قلوب الحاقدين يارب العالمين.

اقرأ المزيد

دعاء للميت

دعاء قبل النوم

دعاء النوم عن الرسول صلى الله عليه وسلم

من السنن الجميلة والمريحة للقلوب قبل الأبدان هي سنة الدعاء وذكر الله وطلب العون منه في شتى أمور الحياة.

ومن تلك الأدعية وهو موضوع مقالنا اليوم، هو دعاء النوم والذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال:

قال النبي ﷺ : 

” من قال حين يأوي إلى فراشه: (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) غفرت له ذنوبه، أو خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر”

صدق رسول الله ﷺ

وأيضا دعاء النوم الشهير والذي كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم قبل نومه، وظل يتناقله المسلمون حتى وصل إلينا :

الحمد لله الذي كفاني وأواني وسقاني، الحمد لله الذي من علي فأفضل، الحمد والشكر لله الذي أعطاني فأجزل الحمد لله على كل حال اللهم رب كل شيء ومالك كل شيء وإله كل شيء لك كل شيء؛ أعوذ بك من النار.

امسح ذنوبك قبل أن تنام

دعاء النوم يعتبر فرصة رائعة ليخلص فيها الإنسان من الهموم التي ثقلت قلبه، ومن ذنوبه طوال اليوم بطلب الرحمة والمغفرة من الله جل شأنه.

فيقول المسلم عند خلوده للنوم:

اللهم إني قد ظلمت نفسي ظلماً عظيما، وإنه لا يغفر ذنوب العباد، إلا أنت، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها مغفرة من عندك،

وارحمني برحمتك، إنك أنت الغفور الرحيم بعبادك.

ويقول المسلم أيضا في محاولة منه لتنقية قلبه ومسامحة إخوانه المسلمين في آخر اليوم قبل خلوده للنوم:

(ربي إني أشهدك أني قد سامحت وتغاضيت عن كل الذين اغتابوني أو شتمني أو أساؤوا إلي.

اللهم أني أشهدك أني قد عفوت من أجل أن ترضى عني، فـ يارب اجعل لي مثل ما دعوت، و يعفو عبادك عني).

ذات صلة : دعاء القنوت

أفضل دعاء يقوله للمسلم قبل منامه

من المعروف أن الدعاء يقال من أجل طلب العون من الله، ولذلك ليس هناك أفضل من دعاء النوم، الذي يقوله الإنسان قبل نومه استعدادا ليوم جديد في الغد في حاجة فيه، إلى معية رب العباد لذلك يستحب قول: 

اللهم يا رحمن يارحيم، أعن عبدك ولا تعن عليه، وانصره ولا تنصر أحد عليه، وامكر له ولا تمكر أبدا عليه، واهدني سبيل الرشاد ويسر لي الهدى، وانصرني على من ظلمني.

رب اجعلني عبدا شكورا، ذكورا، مطواعا إليك،  اللهم اقبل توبتي إليك، واغسل ذنوبي، وأجب دعائي، وثبت حجتي، واهد إلى قلبي برحمتك، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي. 

ويدعو المسلم أيضا فيقول:

اللهم إني عبدك (فلان) إبن عبدك (فلان)، وابن أمتك، بيدك ناصيتي، أنا عبدك ماض في حكمك، عدل في ما تقضي به.

رب إني أسألك بكل اسم لك قد سميت به جلالتك، أو أرسلته في كتابك العظيم، أو قد علمته لرسلك أو أحد من عبادك، أو احتفظت به في علم الغيب لديك

أن تجعل القرآن العظيم هو ربيع قلوبنا، ونور صدرنا، وسبب جلاء أحزاننا، وذهاب همنا.

اللهم إني أسألك من كل خير قد سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بعظمتك من كل شر قد استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

وأنت المعين والمستعان، وإليك وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم اشملني برحمتك وغفرانك، واهدني وارزقني كل الخير وعافني في بدني وقلبي.

ربي إني أعوذ بك من ضيق المقام يوم الحشر، اللهم إني أسألك العون على شهوات أنفسنا وشهوات الدنيا فإنها زائلة.

أعنا على قسوة قلوبنا، وانعدام إرادتنا ولا تكلنا إلى أنفسنا أو أحد غيرك طرفة عين.

  رب أتمم علي نعمتك وأنزل على قلبي سكينتك وافض علي من وفير وعظيم فضلك ورحمتك.

أدعية قصيرة تقال قبل النوم

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل:

اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول”.

اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن؛ أعوذ بك من شر كل  شر أنت آخذ بناصيته.

أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء 

، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك.

أكثر دعاء مريح جدا تقوله قبل أن تخلد للنوم

إذا كنت تريد أن تريح قلبك قبل النوم بذكر الله ودعاء ينير قلبك، فعليك بدعاء قبل النوم الآتي فمن الجيد أن لا تنم قبل ان تقول:

رب ابعد عن طريقي كل  من يغتابني أو يكرهني، والذي يسئ و يخون طيبة قلبيجنبني كل من يستغل محبتي له وكل شخص يريد بي سوء، اللهم اردد كيده في نحره، اللهم اشغله بنفسه وحياته  وابعده شره وأذاه عني.

قبل ان تنام قل دعاء النوم الآتي:

اللهم اجعل ما قسمت لي في هذا اليوم هو غفران وخير ونعمة الصحة والعافية ووافر رزق، واستجابة لكل ما دعوتك به من دعوات فاجعل لي ولكل من يقرأ ذلك الدعاء أوفر الحظ برحمتك وعظمتك يا أرحم الراحمين.

قل أيضا:

اللهم إجعلني من الذين قد نظرت إليهم فرحمتهم، وسمعت كل دعائهم، فأجبته، رب  ارزقني نعمة وخير وفير تعجز عنها كلمات شكري، ولا تصيبني ببلاءً يعجز عنه صبري.

قبل ما تنام

اللهم خفف عنا تلك الأيام فإنها قد ثقلت علينا، وارزقنا قوة الصبر فيها، وأشرح لنا صدورنا وقلوبنا، و اصرف عنها برحمتك كل ما استثقلته نفوسنا، وأرح قلب عبدك الضعيف و أرزقه كل الخير، فأنت أعلم بكل ما تحتاجه والأصلح لنفوس عبادك.

 ومن الأدعية المحببة التي يفضل عدم النوم إلا بذكرها دعاء قبل النوم الآتي:

 اللهم أجرني من موت الغفله ولا تسترد وديعتك من الدنيا إلا وقد رضيت عني تمام الرضا يا أرحم الرحمين .

اللهم امسح على قلبي برحمتك فأنت الرحيم الودود، واصرف عني كل حزن تستثقله نفسي، وأي هم قادر على أن يسرق النوم من عيني إلا برحمتك  يا ذا الجلال والإكرام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى