قصص بالصور والفيديو

دعاء صلاة الحاجة

دعاء صلاة الحاجة

دعاء صلاة الحاجة نظرا لأهميتها الكبيرة لكل شخص فقد شرعها لنا الدين الإسلامي. حيث كان الصحابة رضوان الله عليهم يلجأون إلي صلاة الحاجة في كل أمور حياتهم. عموما طوال حياتنا لم يمر يوم علينا دون تمني أو دعاء بأن يقضي الله لنا أمرا. لذلك نلجأ دوما إلي صلاة الحاجة وحتي تصلي علي خير وجه فلها دعاء خاص مثل دعاء صلاة الاستخارة. هذا الدعاء يسمي بدعاء صلاة الحاجة واليوم بموقع دعاء المسلم نسهل عليكم الأمر ونمدكم بهذا الدعاء.

اقرأ في هذا المقال

ولا شك أن الله سبحانه وتعالى لا يريد لنا إلا الخير لذلك قد تصلي صلاة الحاجة. وكذلك تقرأ دعاء صلاة الحاجة ولا يستجيب لك الله لأن هذا الأمر قد يكون ضارا لك. وأعلم أن الله لا يريد لك إلا الخير كمن يصلي هذه الصلاة من أجل الزواج من شخص معين. لكن في طيات الأمر الله وحده لا إله إلا هو يعلم إنه غير مناسب لك. فلا يستجب لك لكنك أخذت ثواب صلاتك وإدخار الإجابة فيما بعد أو في الآخرة أو بعوض من الله في شيء آخر.

دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

دعاء صلاة الحاجة

لقد ذهب الكثير من أهل العلم الي مشروعية وجواز صلاة الحاجة ومشروعية دعاء صلاة الحاجة. فلابد وأن تعقد النية أولا علي صلاة الحاجة وتتوضأ وتستقبل القبلة ثم تصلي ركعتين. ولا شك إنه يمكنك أن تزيد حتي ١٢ ركعة وتدعو بما تشاء.

روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا».
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك. والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. اللهم لا تدع لي ذنبا الا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا. إلا وقضيتها يا أرحم الراحمين ثم تدعو بحاجتك إلي الله سبحانه وتعالى.

اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء. وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان. اللهم إني أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم اقض عنا الدين وأغننا.

دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

دعاء صلاه الحاجه

من أهم الأمور التي يجب أن تراعيها أثناء قضاء صلاة الحاجة هي عدم تعجل الإجابة. قد يتحقق الأمر سريعا وقد يتأخر وقد لا يحدث مطلقا وكل ما عليك هو أن تتوكل على الله فقط. ولابد أن تعلم أن الحكمة في كل ذلك شيء يعلمه الله وحده لا شريك له.

تطبيق دعاء المسلم
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطعية رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث، إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر. قال: الله أكثر، رواه الإمام أحمد .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال يقول: دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء»، رواه مسلم.

هناك أيضا دعاء صلاة الحاجة معتمد من الائمة والعلماء وهو. اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى. ثم اذكر دعائك وحاجتك جميعها.

اللهم إني أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضي حاجتي. يا رسول الله أني أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى. وفي حالة انك لا تستطيع قول هذا الدعاء فعليك أن تحمد الله كثيرا وتصلي علي رسول الله صلوات الله عليه. ثم تدعو الله سبحانه وتعالى بقضاء حاجتك وتكرر ذلك كثيرا.

اللهم إني أسألك بأنك لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان. يا بديع السماوات والأرض ويا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

مهم : دعاء يوم الجمعة

دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

ما هو الدعاء صلاة الحاجة

"لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح الا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين "

ما هي السور التي تقرأ في صلاة الحاجة

تصلي صلاة الحاجة بركعتين ويقرأ بعدهم دعاء قضاء الحاجة. والسنة أن تقرأ في الركعة الأولي الفاتحة ثم سورة الكافرون. وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة ثم الإخلاص. عموما من الجائز والمتعارف عليه وتيسيرا للأمور تصلي صلاة الحاجة ركعتين. بينما يمكن أن تصلي صلاة الحاجة بأكثر من ركعتين من أربع ركعات وحتي ١٢ ركعة. والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ »
دعاء صلاة الحاجة
دعاء المسلم

كيف نصلي صلاة قضاء الحاجة

  • توضأ الوضوء للصلاة واستحضر النية لصلاة قضاء الحاجة.
  • صلي ركعتين بنية قضاء الحاجة في الركعة الأولي أقرأ الفاتحة ثم الكافرون. وفي الركعة الثانية الفاتحة والإخلاص.
  • يجب العلم بأن عدد ركعات صلاة الحاجة ركعتين ويمكن أن تزيد حتي اثنا عشر ركعة.
  • ثم سلم تسليم انتهاء الصلاة.
  • بعد السلام من الصلاة ارفع يدك الي الله سبحانه وتعالى مستحضرا عظمته.
  • ثم أبدأ بالصلاة الابراهيمية “اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد. كما صليت علي سيدنا إبراهيم وعلي آل سيدنا إبراهيم. وبارك علي سيدنا محمد وعلى آل محمد. كما باركت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.”
  • ثم قم بقراءة دعاء صلاة الحاجة.
  • وأخيرا وبعد الانتهاء يجب أن تترك الامر لله وحده ولا تستعجل الإجابة.
دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

هل دعاء صلاة الحاجة مستجاب

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

لقد ورد عدة أحاديث نبوية في أكثر من موقف لنبي الله صلي الله عليه وسلم. حيث كان يحث الصحابة علي دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاة الحاجة لمن كانت له حاجة عند الله. وعموما فإننا تقتضي بسنة نبينا صلوات الله عليه في كل شيء ونسعي جاهدين علي تطبيقها. ولقد أجمع جميع الأئمة والفقهاء والعلماء علي أن دعاء صلاة الحاجة مجاب بإذن الله تعالى مع مراعاة الأوقات التي يجب صلاة الحاجة فيها. وكذلك الأوقات المكروه الصلاة فيها.

وعن الرسول _صلى الله عليه وسلم_ قال (يا عليُّ! ألا أُعَلِّمُك دعاءً إذا أصابَك غمٌّ أو همٌّ تدعو بهِ ربَّك فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضَّأْ وصلِّ ركعتينِ، واحمدِ اللهَ وأثنِ عليهِ، وصَلِّ علَى نَبِيِّك، واسْتغفِرْ لِنفسك وللمؤمنينَ والمؤمناتِ، ثمَّ قل: اللَّهمَّ أنت تَحكمُ بين عِبادِك فيما كانوا فيهِ يختلِفونَ، لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العظيمُ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللهِ رَبِّ السَّمواتِ السَّبعِ ورَبِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللَّهمَّ كاشِفَ الغمِّ، مُفرِّجَ الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرِّينَ إذا دعَوكَ، رَحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهُما، فارْحَمني في حاجَتي هذهِ بِقضائِها ونَجاحِها، رَحمةً تُغْنِينِي بِها عَن رحمةِ مَن سِواك). 
دعاء صلاة الحاجة
صلاه الحاجه

دعاء صلاة الحاجة للزواج

إن جمهور الفقهاء قد أجازوا الي جواز الدعاء في الصلاة عموما بأي شيء تريد. وأيضا هناك العديد من أوقات استجابة الدعاء التي يجب اغتنامها مثل يوم عرفة والجمعة. ولذلك يمكنك الدعاء بالزواج عموما أو الدعاء بالزواج من شخص معين. وليس هناك ما يمنع في الإسلام بأن يصلي المرء صلاة الحاجة للزواج من شخص معين. لذلك يمكنك قراءة دعاء صلاة الحاجة بعد الصلاة بنية الزواج من شخص معين. وهي صلاة تختلف عن صلاة الاستخارة والتي معناها أن يوفقنا الله في إحدي الخيارات أو يوضح لي مدي نفع الأمر لي. بينما صلاة الحاجة تعني أن يستجيب الله لدعائي للزواج من شخص معين. كل ما عليك أن تصلي الركعتين وتسلم وتقرأ دعاء صلاة الحاجة وتفتح دعائك بالصلاة الابراهيمية.

((اللهم إن كان خيرا لى فوفقنى اليه وإن كان شرا لى فاصرفه عنى)) 

نعتقد ان هذة القصة تهمك : اغرب قصص الانبياء

صلاة قضاء الحاجة مفاتيح الجنان

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يامبدي يامعيد يافعال لما تريد. اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام أن تقضي حاجتي.
  • اللهم انك كانت ذنوبي سببا في تأخير أمنياتي فأغفر لي وارحمني وتجاوز عني واهدني.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت.
  • يارب إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا علَى عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك برحمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
دعاء صلاة الحاجة
الزواج من شخص معين

صلاة كن فيكون للزواج من شخص معين

بعد صلاة قضاء الحاجة وقراءة دعاء صلاة الحاجة إليك بعض الأدعية المجابة بإذن الله. اللهم يارب العالمين أسألك برحمتك أن تجمعني بفلان بن فلان إن كنت تعلم بحق قولك. “إذا قضي أمره فإنما يقول له كن فيكون” سورة البقرة آية ١١٧.

يارب أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تزوجني وتسمي الإسم وتجمعني به تحت ظل رحمتك.

اللهم أنت القادر فوق عبادك علي كل شيء أسألك أن تحفظني وتعصمني من الخطأ. وأن تجمعني بفلان ابن فلانة إن كان خيرا لي يارب العالمين.

يارب أسألك بإسمك الأعظم أن ترزقني الزواج من فلان ابن فلانة وتجمعني به علي خير. اللهم اغنني بحلالك عن حرامك بزواجي من فلان ابن فلانة.

دعاء صلاة الحاجة للزواج من شخص معين

صلاة الحاجة من السنن النبوية والتي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عليها. وأحب أوقات صلاة قضاء الحاجة تكون في الثلث الأخير من الليل. ويمكن أيضا الصلاة في أي وقت في اليوم ما عدا بعد العصر حتي المغرب. أو قبل آذان الظهر بخمس دقائق علي سبيل المثال. ولا تنس بإنها تصلي بركعتين ويمكن أن تزداد حتي ١٢ ركعة. مع قراءة دعاء صلاة الحاجة والافتتاح بالصلاة الابراهيمية.

  • يارب أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي أخرتي التي إليها معادي.
  • إلهي أجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر يارب العالمين.
  • اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه ومالم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • يا حي يا قيوم إني أسالك أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي أن تجعل لي زوجا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا.
  • إلهي هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن إنك علي كل شيء قدير.
دعاء صلاة الحاجة
قضاء الحاجة

صلاة الحاجة للزواج السريع

لصلاة الحاجة دعاء يقال عقب الصلاة ركعتين يسمي بدعاء صلاة الحاجة. ولكن لا بأس من زيادة الدعاء بأي صيغة تريد فقط ادع بما تشاء وعلي الله سبحانه وتعالى الإجابة.

اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن لسليمان والطير والحديد لداود والنار لإبراهيم.

يارب سخر لي زوجا صالحا ليصبح زوجي في الدارين.
يارب أسألك بقوتك وعزتك وقدرتك أن تزوجني وتحفظني وتعصمني من فتن الدنيا.

يا حي يا قيوم أسألك بصالح أعمالي أن تعصمني من الوقوع في الخطأ.

اللهم اغفر ذنبي وحصن فرجي وطهر قلبي.
يارب اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى