دعاء للمريض الكبير في السن

دعاء للمريض الكبير في السن، ألا يستحقون منا الدعاء لهم وقد أفنوا زهرة شبابهم لترميم مستقبلنا؟ لا تدري مدى قرب هؤلاء الناس من الله فالله سبحانه وتعالى قد جعل دعوتهم مستجابة وإذا قدمت لهم خدمة معينة وحصلت على دعوة منهم فتأكد من أن الله جل وعلا سوف يجعلك لك نصيباً منها لا محالة. ولا شك في أن اغتنام بر كبار السن يعود علينا بمنافع كثيرة أهمها رضا الله وعونه لنا.

اقرأ في هذا المقال

دعاء للمريض الكبير في السن

يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن فعل بعض الأشياء للمريض تسهل له الشفاء العاجل بإذن الله تعالى. فيقول في الحديث الشريف “ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً، وقل: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات”.

عبارات جميلة لكبار السن
دعاء للمريض الكبير في السن
  • دعاء للمريض الكبير في السن: “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات”.
  • عبارات جميلة لكبار السن: اللهم اجعلهم من أسياد الجنة واجعل الرسول صلى الله عليه وسلم شافعا لهم واجعل ظلك يا الله ظلا لهم والسندس لباس لهم.
  • دعاء لشخص مريض تحبه: كذلك اللهم ولا تجعل بينهم أحدا يشكو ألما ولا سقما برحمتك يا واسع الرحمة والمغفرة.
  • دعاء للمريض الكبير في السن: اللهم ارزقعهم سعة الرزق في كبرهم واشفهم في هرمهم وأغفر لهم ما مضى من ذنوبهم إنك غفور رحيم.
  • اللهم لا تجعل بينهم مريضاً إلا شفيته ولا تجعل لهم حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها خير إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم هوّن على كبار السن ولا تحملهم ما لا طاقة لهم به واعف عنهم يا عفو يا كريم.

ذات صلة:

عبارات جميلة لكبار السن

كذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “دعوة ذي النون لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنها لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”. واليكم عبارات جميلة تحتوي على أدعية لكبار السن المرضى كما يلي:

  • دعاء للمريض الكبير في السن: اللهم ألطف بآبائنا وأمهاتنا كما لطفوا بنا. وأنظر إليهم بعين الرحمة والرضا وتحنن عليهم كما تحننوا لنا واجعل لهم من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا.
  • عبارات جميلة لكبار السن: كذلك اللهم أجعل لهم من كل بلاء عافية وأعنا على برهم وطاعتهم والإحسان إليهم.
  • دعاء لشخص مريض تحبه: اللهم أغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم وأعصمهم فيما بقى من عمرهم وأرزقهم الصحة والعافية واشفهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.
  • دعاء للمريض الكبير في السن: اللهم لا تجعل من بينهم مريضاً إلا رزقته الشفاء العاجل. فقد أصابهم الهرم ولم يعودوا يستطيعون التحمل. فاللهم لا تبتليهم في دينهم وعافيتهم وطهرهم من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم هوّن على كبار السن كل صعب يحدث لهم وكل مرض يصيبهم وقدرهم على شكرك في البلاء والرخاء يا سميع الدعاء.

دعاء لشخص مريض تحبه

يقول الله تعالى في كتابه العزيز “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”. والإشارة هنا وفقأ لرأي بعض المفسرين إلى وجود آيات تستخدم في الرقية الشرعية مثل المعوذات والفاتحة وآية الكرسي وغيرها. وبالإضافة إلى ذلك يمكننا مساعدة كبار السن بالدعاء لهم على النحو الآتي:

  • دعاء للمريض الكبير في السن: اللهم ارزقهم من فضلك الواسع بالشفاء العاجل ولا تحملهم ما لا طاقة لهم به إنك رحمن رحيم.
  • عبارات جميلة لكبار السن: كذلك اللهم اشف من عجز الأطباء عن شفائه وطهره من الأسقام وأنثر في جسده الصحة والعافية يا الله.
  • دعاء لشخص مريض تحبه: كذلك ربي هب لفلان الصحة بعد السقم والعافية بعد التعب واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.
  • دعاء للمريض الكبير في السن: اللهم اجعل فلان في حفظك وأمانك من كل سوء أو مكروه يصيبه إنك سميع مجيب.
  • اللهم هوّن على كبار السن المرض والوحدة والعوزة وسخر لهم من يعولهم ويقضي حوائجهم برحمك يا أرحم الراحمين.

مساعدة كبار السن

عبارات جميلة لكبار السن
مساعدة كبار السن

إن من مكارم الأخلاق في الدين الإسلامي الحنيف أن تمد يد العون إلى الضعيف والإحسان عليه ورعايته وحفظ حقوقه. كذلك من أهم مكارم الأخلاق فيما يخص مساعدة كبار السن أن تزيل عنهم الهموم والأحزان وتقوم بواجباتهم على أكمل وجه.

وفعلك لكل ما سبق سوف يكون سبباً حقيقيا في تيسير الرزق لك والبركة فيه وفي عافيتك. بالإضافة إلى أن ذلك سوف يصرف عنك البلاء والأذى والمحن والفتن وسوف يعود عليك بخيرات كثيرة في الدنيا والآخرة. وذلك لأن الرسول الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه يقول “إنما تنصرون بضعفائكم”.

وهؤلاء الضعفاء منهم كبار السن لأنهم يكونون في أضعف مراحل حياتهم. فتجد أن وظائف جسده وحواسه لم تعد تعمل مثلما كان الوضع في مقتبل عمرهم. بل يفقدون تدريجياً حاسة السمع والبصر والقدرة على الشم بشكل طبيعي. ويصبحون كالأطفال الذين يحتاجون ما يعولهم وإلى دعاء للمريض الكبير في السن.

والرسول الكريم قد علمنا أنه “من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا”. وكبار السن أحباب الله لأن هناك حديث أيضاً يقول فيه النبي “ألا أنبئكم بخياركم؟، قالوا: بلى يا رسول الله!، قال: خياركم أطولكم أعمارا إذا سددوا”. لذلك لا تتردد في مساعدة كبار السن للحظة واحدة.

احترام كبار السن في الإسلام

وكذلك احترام كبار السن في الإسلام من أهم الأمور التي نصت عليها الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة. ومن أشكال احترام كبار السن في الإسلام أن ندعو لهم إذا مرضوا وبالفعل بينل لكم دعاء للمريض الكبير في السن في السطور السابقة.

ويقول الله “هل جزاء الإحسان إلا الإحسان”، كما يقول النبي “ما أكرم شاب شيخا لسنه، إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه”. ومن حقوق كبار السن توقيرهم واحترامهم فالرسول يقول “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا”.

وحسن معاملة كبير السن من تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم. وذلك يكون بحسن الحديث معه والإحسان إليه بتقديم يد العون له دون تأفف أو شيء من ذلك القبيل. وكذلك البداية بالسلام عليه من آداب التعامل مع كبار السن.

كما ينبغي تقديمه في الطعام والشراب والدخول والخروج والحديث. ذلك لأن هذه الأشياء الصغيرة هي عند الله عظيمة “وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم“. لذلك فلتحاول قدر الإمكان الالتزام بـ دعاء للمريض الكبير في السن. بالإضافة إلى حسن معاملته والحديث معه دوما.

وإلى هنا تنتهي رحلتنا مع دعاء للمريض الكبير في السن. بعد أن بينا كيفية احترام كبار السن في الإسلام. وما هي المنافع التي تعود علينا بعد مساعدة كبار السن ومد يد العون لهم. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يستخدمنا ولا يستبدلنا ويجعلنا جنوده في الأرض.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى