ادعية

دعاء من تعار من الليل ابن باز

دعاء من تعار من الليل ابن باز

دعاء من تعار من الليل ابن باز. يعني ذلك الدعاء هو أن الشخص النائم يستقيظ من النوم ليلا بسبب الأرق الشديد مثلا. وقد يكون استيقاظه مصحوبا بالكلام أو من كثرة التقلب في الفراش. كذلك فالمقصود أيضا هو أن هذا الاستيقاظ قد حدث بدون إرادة من الشخص. أيضا يقال بأن من يستقيظ ويدعو الله بما في نفسه ثم يعاود النوم له دعوة مجابة والله أعلم.

اقرأ في هذا المقال

عموما فإن الشيخ ابن باز حينما سئل عن دعاء من تعار من الليل ابن باز افتي بالفعل فتوي في ذلك. وقد قال في هذه الفتوي إنه وطبقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما مِن عبدٍ يتعارّ من الليل فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم يقول: اللهم اغفر لي، أو يدعو؛ فيستجاب له، فإن قام وصلى قُبلت صلاته. لا يشترط عموما صيغة معينة بالنسبة للدعاء لمن تعار من الليل أي يستيقظ.ولكن يمكن للمرء الدعاء بما يشاء فالعموم ويجاب له بإذن الله.

دعاء من تعار من الليل ابن باز
من تعار من الليل ابن باز

دعاء من تعار من الليل ابن باز

دعاء من تعار من الليل ابن باز. عندما يهب المسلم أو يستقيظ من نومه دون إرادة منه ثم يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له. ويكمل ذلك الدعاء ثم يدعو بما في خاطره مثل اللهم ارزقني الزوجة/الزوج الطيبة/الطيب. أو اللهم يسر لي أمري أو حتي بأي صيغة يريد فإن ذلك من أسباب الإجابة للدعاء. كذلك إذا قام وصلي بعدها فإن صلاته مقبولة بإذن الله وذلك ورد في الصحيحين.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم: “كان إذا استيقَظ مِن اللَّيلِ قال: لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَكَ، اللَّهمَّ أستغفِرُكَ لذَنْبي، وأسأَلُكَ رَحمتَكَ، اللَّهمَّ زِدْني عِلْمًا، ولا تُزِغْ قلبي بعد إذ هدَيْتَني، وهَبْ لي مِن لدُنْكَ رحمةً؛ إنَّكَ أنتَ الوهَّابُ”.

دعاء من تعار من الليل ابن باز “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

• عن شداد بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”.
دعاء من تعار من الليل ابن باز
دعاء من تعار من الليل ابن باز

من تعار من الليل الدرر السنية

دعاء مَن تَعارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أوْ دَعَا؛ اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

تطبيق دعاء المسلم

الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 1154 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

دعاء من تعار من الليل ابن باز. كان النبي صلوات ربي عليه حريصا أشد الحرص علي نصح العباد. وذلك بأهمية الدعاء وكيفية اغتنام أوقات اجابة الدعاء وعندما يتعار المسلم من نومه. فقد خص النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بدعاء جامع مانع يشمل الثناء والحمد لله والاعتراف. بأن الله وحده لا شريك له ويثبت بقوله أن الله هو المتصرف في ملكه. ثم يحمد الله حمدا كثيرا ويعترف بفضل الله ونعمه عليه وهو الحمد الكامل ثم يسبح الله ويكبر. وبعد ذلك يقول لا حول ولا قوّة إلا بالله وتعني إنه لا نملك من الأمر شيئا ولا حيلة لنا الا من عند الله. وتعني أيضا الخضوع التام والاستسلام لقدرة وعظمة الله سبحانه وتعالى جل شأنه.

دعاء من تعار من الليل ابن باز “ياربي إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. ياربي استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي. ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.”

دعاء من تعار من الليل ابن باز
دعاء من تعار من الليل ابن باز

دعاء من تعار من الليل مستجاب

لابد أن نعرف أن دعاء من تعار من الليل مستجاب بأمر الله تعالى وهو دعاء قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأوصانا نبينا صلوات الله عليه أن يقال هذا الدعاء في جوف الليل. وقد سمي هذا الدعاء بهذا الاسم لانه قد ورد في الحديث الشريف”ما من عبدٍ يتعار من الليل أي يستيقظ”.

ومعني التعري في الحديث الشريف إزاحة الغطاء الذي يضعه المسلم على جسده أثناء النوم. ونظرا لان المرء قد يكون نائما في أيام شديدة البرودة مثلا. وعلي الرغم من ذلك يحرص علي القيام للصلاة أو إذا استيقظ بدون إرادة فيردد هذا الدعاء. لذلك فضل الله سبحانه وتعالى عباده الصالحين القانتين القائمين في جوف الليل.

يقول تعالى: "أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ".
وقال تميم الداري: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة ".

اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك. رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.

بإسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك اللهم ارفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها.بما تحفظ به عبادك الصالحين والحمد لله رب العالمين.

اللهم اجبرنا وسر خاطرنا بكل جميل إنك علي كل شيء قدير .

دعاء من تعار من الليل ابن باز
دعاء من تعار من الليل ابن باز

حديث من تعار من الليل

ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال ” من تعار من الليل  فقال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلَّى قُبلت صلاته” رواه البخاري

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا إلي الله راغبون.

دعاء من تعار من الليل ابن باز “اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء وملكيه. أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه”

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وبكلماتك التامات من شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها.

قصص استجابة الدعاء للزواج

شروط دعاء التعار من الليل

من شروط دعاء التعار من الليل أن ينام المسلم علي طهارة. ثم عند الاستيقاظ يردد دعاء من تعار من الليل ابن باز دون غيره.

فقال النبي الكريم، : ما من عبدٍ باتَ على طُهورٍ، ثمَّ تعار منَ اللَّيلِ، فسألَ اللَّهَ شيئًا من أمرِ الدُّنيا، أو من أمرِ الآخرةِ إلَّا أعطاهُ.
عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "الحمدلله الذى عافاني فى جسدي ورد عني روحي وأذن لي بذكره ".

أقرأ دعاء يا دائم الفضل على البرية

دعاء من تعار من الليل ابن باز
من تعار من الليل ابن عثيمين

من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له

من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته.

مثلما أفتي الإمام ابن باز رحمه الله فقد أشاد أيضا الإمام ابن عثيمين رحمه الله بفضل دعاء من تعار من الليل. قائلا إنه من الأدعية المجابة بأمر الله وليس ذلك فحسب بل قد ورد حديث عن الرسول صلوات الله عليه. يبين فضله ومتي يقال وعلينا اغتنام سنن رسولنا الكريم من أجل أن نال رضا الله عز وجل.

دعاء من تعار من الليل ابن عثيمين”اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا.”

ربي لا تجعل نعيمك يشغلنا عن حمدك. يارب لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى ولك الحمد وانت ترضى. 

اللهم سخر لي من الطيبين وارزقني رزقا حلالا يغنينا.

ربي اغنيني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

قد يهمك اللهم لك الحمد

من تعار من الليل الإسلام سؤال وجواب

من قام من الليل ولم يتوضأ ولم يصل فلا إثم عليه مثلما قيل من قبل. علي الرغم من أن ذلك مستحب ويدخل في عداد قيام الليل. ولكن لا يمكن القول بأن من تعار ولم يقم للصلاة إنه خان أمانة الله. والحديث المتداول بشأن ذلك باطلا قطعا لا شك والدليل علي ذلك ما رواه البخاري.

 رواه البخاري في صحيحه (1154) عن عُبَادَة بْن الصَّامِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، أَوْ دَعَا ، اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ ) .

لذلك يدل الحديث الشريف على أنه من استيقظ من الليل أو تعار من الليل. ثم قال الذكر الوارد بالحديث ثم دعا ربه بما شاء فالله لا يصعب عليه أمر. استجاب الله له بإذنه تعالى وإن لم يتوضأ ولم يصل فكيف يقال له فيما بعد إنه خان الأمانة مع الله ولعياذ بالله.

دعاء من تعار من الليل ابن باز”إلهي لا تجعـل مصيبـتـنا في ديـننا ولا تجعـل الدنيا أكبر هـمنا ولا مبلغ علمنا.”

ربي اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم.

اللهم اغسل قلبي من فتن الدنيا ولا تفتني في دنياي.

يارب توفنا مسلمين وتوفنا وأنت راض عنا.

دعاء من تعار من الليل ابن باز
دعاء من تعار من الليل ابن باز

دعاء التعار مجرب

وقت التعار من الليل هو الوقت الذي يطلق على المستيقظ في جوف الليل. مع العلم أن هذا الوقت يبدأ منذ الانتهاء من وقت صلاة العشاء وحتي طلوع الفجر. لكن أفضل وقت هو الثلث الأخير من الليل لأن الله ينزل لعباده في هذه الفترة ويجيب لهم أمانيهم.

ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت، فيما رواه عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسٍ: "لاَ تَدَعْ قِيَامَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ لاَ يَدَعُهُ، وَكَانَ إِذَا مَرِضَ، أَوْ كَسِلَ، صَلَّى قَاعِدًا

فيما أورده البخاري عن عبد الله بن عمرِو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ لِيّ رَسُولُ اللَّهِ "صلى الله عليه وسلم": "يَا عَبْدَ اللَّهِ، لاَ تَكُنْ مِثْلَ فُلاَنٍ كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ، فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ".

دعاء من تعار من الليل ابن باز”اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.”

ربي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تهديني وترشدني لما تحب وترضي.

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت.

يارب اغفر لي جميع ذنوبي وتوفني وانت راض عنا يا أرحم الراحمين.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

لابد أن نعرف أن دعاء من تعار من الليل مستجاب بأمر الله تعالى وهو دعاء قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأوصانا نبينا صلوات الله عليه أن يقال هذا الدعاء في جوف الليل

ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ فَيَقُولُ أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الْمَلِكُ مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ”.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى