ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري

ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري يعد من أهم الأدعية التي يلجأ إليها كل طالب لديه امتحانات أو أي شخص قادم على فعل شيء ما. ذلك لأن هذا الدعاء قد ورد في القرآن الكريم وله تأثير كبير على تسهيل الأمور وتيسيرها. ودعاء ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري يحمل معاني جميلة ويتكون من مفردات كثيرة نعرضها لكم بالتفصيل في السطور القادمة.

اقرأ في هذا المقال

ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري

إذا كنت قادم على مرحلة جديدة من حياتك سواء في العمل أو الزواج أو الدراسة بالتأكيد أنك سوف تحتاج إلى دعاء ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي دعاء. فبقولك من قلبك ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري ذلك يعني أنك توكل الله سبحانه وتعالى أمرك وتسأله التيسير فيما هو قادم.

اللهم يسر لي امري وفرج همي
دعاء ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري

فيقول الله عز وجل في سورة طه ﷽ ﴿رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ﴾تفسير هذه الكلمات الجميلة هب أنه ذات يوم كان قد كلف الله سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام بتبليغ الرسالة والدعوة إلى الطريق المستقيم فيما يخص الإيمان بالله وحده حينها سأل موسى ربه بهذا الدعاء أن يمده بالتيسير والهداية وما إلى ذلك.

وذلك بالطبع لأن مهمته كانت في غاية الصعوبة لأنه يواجه أشد الناس كفراً وعدواناً وهو الطاغية فرعون. بالإضافة إلى أنه كان لديه أكثر جنود الأرض عدداً وكان يؤمن بأنه الرب وكذلك جميع الرعايا.

وكان موسى قد تربى في بيت فرعون وعلى فراشه وفي يوم من الأيام قتل نفساً من هؤلاء القوم فخاف أن يعاقبوه بعقوبة القتل لذلك اضطر إلى الهرب. ومكث بعيداً عنهم لفترة طويلة من الزمن إلى أن بلغه اله الرسالة التي عليه أن يدعوهم إليها وأنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

لكنه رأى أنه هذه المهمة صعبة عليه لذلك سأل الله وقال “ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري”. أي أعني يا الله على ما أنا قادم عليه فأنت عوني ونصيري وإن لم تعني فإني لا طاقة لي بهذا الشيء.

وعندما قال “وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي” كان قد أصيب من اللثغ حينما كان لديه خيارين إما أن يأكل التمر أو الجمر فاختار أكل جمرة ووضعها على لسانه. لذلك سأل الله سبحانه وتعالى أن يطلق لسانه كي يستطيع أن يعبر عن حجته.

وتحديده “عقدة من لساني” فهو يفعل مثل سائر الأنبياء عندما يسألون الله سبحانه وتعالى لا يسألونه إلا بحسب الحاجة. وكان يستطيع أن يسأل أكثر من ذلك لكنه اكتفى بعقدة واحدة وسأله أن يجعل أخاه هارون عوناً له لأنه طليق اللسان ويتحدث بفصاحة أكثر منه وقد أوتي موسى سؤاله.

ذات صلة:

دعاء ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري

اللهم يسر لي امري وفرج همي
دعاء ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري

ويشير موقع إسلام ويب إلى تفسير دعاء ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري الذي جاء في سورة طه. ويشير أيضاً إلى أن هذا الدعاء مختصر من أدعية قرآنية كثيرة رددها النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحيان.

على سبيل المثال أخبرنا أسماء بنت عمري رضي الله عنها أن الرسول كان يقف في مكة يوم ما وكان في استقبال ثبير. حينها قال الرسول مثلما قال موسى ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. واجعل لي وزيراً من أهلي علي أخي أشدد به أزري وأشركه أمري كي نسبحك كثيراً ونذكر كثيراً.

كذلك يتحدث عن مفهوم الصدر في قوله “أشرح لي صدري”. والصدر هنا هو الفكر والروح والشرح هو اتساع نطاق العقل البشري ورجاحته وارتفاع فكره وبسط الروح.

كما أن هناك تجارب كثيرة تؤكد أن هذا الـ دعاء في غاية الفاعلية وتأثيره يتحقق فور الانتهاء من التلفظ به. لأن أهم شيء هو أن تستشعر الكلمات التي ينطق بها لسانك. وتتأمل معنى أن تسأل الله شرح الصدر وتيسير الأمر ورجاحة العقل وإطلاق اللسان.

نعتقد ان هذا الدعاء مفيد لك : اللهم هون ثم هون

دعاء يسر أموري

إن ارتكاب الذنوب والمعاصي يجعل جميع الأمور تتعسر. وتبدأ الحياة تضيق على الإنسان فيشعر وكأن روحه قد اختفت بهجتها فجأة ودون أي مقدمات. وأصبح يعيش في سواد دامس لأن الله يعميه عن النور بذنبه. وبمجرد الاستغفار والـ دعاء تبدأ عملية تطهير القلب من الذنوب شيئاً فشيئا. حتى يصبح المرء قادر على استشعار حلاوة الإيمان مرة أخرى.

  • اللهم يسر لي امري وفرج همي وأغفر لي ذنبي إنك سميع مجيب يا رب العالمين.
  • كذلك ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. اللهم أشملني برحمتك التي وسعت كل شيء واحفظني واحفظ علي نعمك من الزوال يا خير الحافظين.
  • كذلك ربي اشرح لي صدري وعقلي ويسر لي أمري. فإنك القادر على كل شيء ولا احد يقدر عليك وأنت مالك الملك الخالق الوهاب.
  • اللهم يا حنان يا منان تمنن علي بتيسير أمري وفرج همي يا الله الذي أثقلني إنك على كل شيء قدير.
  • ربي اغفر لي ذنبي ويسر لي امري. ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري كله فإنك القادر القدير
  • كذلك اللهم تقبل مني دعاء ربي اشرح لي صدري ويسر لِي أمري. وأرزقني من خير ما رزقت منه عبدك ونبيك محمد يا أكرم الأكرمين.

اللهم يسر لي امري وفرج همي

  • اللهم يسر لي امري وفرج همي وقني عذابك يوم تبعث عبادك وقني النار. وكل ما يقربني منها من قول أو عمل إنك على كل شيء قدير.
  • كذلك اللهم اجعل بيتي من البيوت التي ترفع إليك بذكرك. وأرزقني ببيت عندك في الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني من الرجال الذين لا تلهيهم عن ذكر الله تجارة ويخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والابصار.
  • اللهم زدني من فضلك يا من ترزق من تشاء بغير حساب.
  • كذلك اللهم جنبني الكفر والشرك والغضب والطغيان إنك أرحم الراحمين.
  • اللهم يسر لي طلب الرزق ووسعه علي. إنك بيدك خير السماء والأرض فاجعل لي نصيباً منه لم ترزقه لأحد من خلقك يا خير الرازقين.

ربي اغفر لي ذنبي ويسر لي امري

اللهم يسر لي امري وفرج همي
ربي اغفر لي ذنبي ويسر لي امري
  • اللهم نورك منك يضيء ظلمات أيامي. ورحمة منك تيسر بها أموري إنك أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي امري. فإن لم تيسر لي أمري فلا أحد سواك ييسره وأنت الخالق الوهاب.
  • اللهم إني أتوسل إليك بكل اسم أن ترحمني برحمتك واغفر لي بمغفرتك وتوفقني بعونك وتوفيقك يا رب العالمين.
  • اللهم يسر لي كل أمر صعب واجعل في وجهي القبول ولا تحرمني من لطف تدبيرك يا مدبر الأمر يا قدير.
  • كذلك اللهم يا حنان يا واسع المن والغفران اغفر لي. ويسر لي واحفظني من شر الأقدار إنك على كل شيء قدير.

وفي النهاية نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم دعاء ربي اشرح لي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أمري. ويجعل لنا نصيباً منه ييسر لنا جميع أحوالنا ويفتح لنا أبواب الرزق والرحمة والمغفرة في الدنيا والجنة في الآخرة آمين يا رب العالمين.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى