رب اجعل هذا البلد آمنا

رب اجعل هذا البلد آمنا هو أكثر ما يحتاج إليه المواطنون في الأعياد الوطنية الرسمية. ففي يوم مثل هذا ينبغي على كل أبناء الشعب التعبير عن محبتهم لوطنهم الذي يحملهم على أراضيه. فهذا الوطن المجيد قد قدم لنا الكثير ويستحق أن ندافع عنه بأرواحنا. لذلك سيكون دعاء رب اجعل هذا البلد آمنا هو أجمل طريقة تعبر عن حبك له بها.

اقرأ في هذا المقال

رب اجعل هذا البلد آمنا

إن حب الوطن يعتبر من أعظم أنواع الحب الذي يجعل المواطن يدافع بكل ما يملك عنه ويفتخر به في كل لحظة. ووطنا الحبيب جدير منا بالفخر والاعتزاز والدعاء لله من أجله بدعاء رب اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا كي يحفظه لنا من كيد الأعداء المستعمرين.

من القائل ربي اجعل هذا البلد امنا
رب اجعل هذا البلد آمنا
  • رب اجعل هذا البلد آمنا من كل خوف واجعلها دوماً آمنة مطمئنة. ومتع شعبها بالأمن والأمان والسلام والاستقرار يا رب العالمين.
  • رب اجعل هذا البلد آمنا مزخرفه: “رَب اجْعَل هَذا البَلَد آمنا وارزق أهلَهُ مِن الثَمَرات مَن آمَن مِنهُم باللَّه واليوْم الآخِر”.
  • كذلك رب اجعل هذا بلدا امنا يا الله وأبعد عنه عيون الخونة الفجار. واحفظ لنا دي وشعبنا يا من لا تضيع عنده الودائع يا خير الحافظين.
  • ربي اجعل هذا البلد في حماك إلى يوم الدين واحفظه من المصائب. ما يظهر منها وما بطن يا قهار يا جبار.
  • كذلك ربي اجعل هذا بلدا امنا وألطف بنا بلطفك الخفي. ودبر لنا الخيرة من أحوالنا وأقدارنا انك لطيف خبير.
  • اللهم اجعل هذا البلد آمنا وارفع من شأن وطننا واجعلنا طائعين للوطن في سبيلك. واحفظنا من شرور الفتن وتفرق الصفوف يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم أكرم شعب هذا البلد بلطفك وتوفيقك وكرمك الواسع يا أكرم الأكرمين. ووحد صفوفهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه.

ذات صلة:

اللهم اجعل هذا البلد آمنا

من القائل ربي اجعل هذا البلد امنا
اللهم اجعل هذا البلد آمنا

بـ دعاء رب اجعل هذا البلد آمنا تستطيع أن نتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في كل وقت بأن يوفر لوطننا الغالي الأمان والاستقرار ويجعل صفوفنا متحدة دوما وينصرنا على من يعادينا لأن الوطن هو أغلى ما نملك.

  • رب اجعل هذا البلد آمنا هو وشعبه وأرزقنا ليه الأمن والراحة والاستقرار والسلامة من كل سوء وبارك لنا في هذه الأرض الطيبة واحفظها من كيد الكائدين العادين المستعمرين.
  • كذلك اجعل هذا البلد آمنا واحفظ مصرنا الحبيبة من كل سوء وأرزقها الخير كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك يا ربي من أن يصيبها مكروه يوماً يا خير الحافظين.
  • ربي اجعل هذا البلد واحفظه من كل شيطان رجيم واحفظنا من فتن الدنيا ما ظهر منها وما بطن ولا تحل علينا غضبك وأسترنا بسترك الجميل وأشملنا بلطفك ورعايتك يا رب العالمين.
  • ربي اجعل هذا بلدا امنا واحفظ أهله صغاراً كانوا أم كبارا من كل داء ووباء وأكشف عنا البلاء وتقبل منا يا ربنا له صالح الـ دعاء.
  • كذلك اللهم اجعل هذا البلد آمنا واحفظه بعينك التي لا تنام وركنك الذي لا يضام يا خفي الالطاف يا الله.

من القائل ربي اجعل هذا البلد امنا

إن إجابة سؤال من القائل ربي اجعل هذا البلد آمنا هو خليل الله وأبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام حيث جاء في سورة البقرة قوله تعالى:

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.

سورة البقرة.

وكان يقصد خليل الله بالبلد هنا مكة المكرمة عندما كان يضع قواعد بيت الله الحرام. وبالفعل استجاب الله سبحانه وتعالى دعاء سيدنا ابراهيم وأصبحت مكة المكرمة مقصداً للناس من حول العالم للحج والعمرة وزيارة الكعبة المشرفة.

ويمكننا أن نقسم هذه الدعوة إلى جزئين من وجهة نظر الإمام الرازي، الجزء الأول أو الدعوة الأولى قد قالها ابراهيم عليه السلام ولم يكن هذا المكان بلداً بعد. فكأنه يقول يا الله اجعل هذا الوادي بلدا آمنا، أما بالنسبة إلى الدعوة الثانية فقد دعا الله بها وهي بالفعل بلد وكأنه يقول يا رب اجعل هذا المكان الذي جعلته بلداً بلد أمان وأمن واستقرار.

أما بالنسبة إلى الجزء الآخر من الدعاء الذي قال فيه “وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر”. فكأنه يتوسل إلى الله ويقول يا الله أسألك أن تتمنن على أهل هذه البلد من المؤمنين بالثمرات التي تسد حاجاتهم وتغنيهم عن سؤال أحد غيرك.

والثمرات هنا مفردها ثمرة وهي كل ما يحمله لنا الشجر من نبات وزرع وغيره، ولكن أراد سيدنا ابراهيم من خلال هذا الدعاء أن يعيش أهل هذا البلد في رغد ونعيم وحياة ميسرة. لأن البلد الذي تكون فيه الحياة كريمة يقبل أهله على الطاعة بقلب مطمئن. ولا ينشغلون بالفقر والاجتهاد من أجل لقمة العيش طوال الوقت.

وعندما حدد من أهل البلد المؤمنين فقط ذلك لأن في الوقت الذي دعا فيه هذا الدعاء كان هناك الكافرين وهناك المؤمنين. لذلك أراد أن يشمل المؤمنين فقط في دعائه بالرزق والأمن والاستقرار.

واقتصاره على الإيمان بالله سبحانه وتعالى واليوم الآخر فقط هنا لأنهما بالطبع يتبعهما الإيمان بالرسل والكتب والملائكة. لكن تكملة الآية توضح أن الكفار يرزقهم الله مثلهم مثل المؤمنين في الدنيا لكنه مجرد استدراج لقوله تعالى “سنستدرجهم من حيث لا يعلمون”.

ربي اجعل هذا البلد

من القائل ربي اجعل هذا البلد امنا
ربي اجعل هذا البلد

ومن شأن دعاء رب اجعل هذا البلد آمنا أن يقينا من التفرقة والفتن والحروب التي يعاني منها غيرنا من الشعوب. لذلك ردد معنا اليوم في هذه الذكرى المجيدة الأدعية الآتية:

  • رب اجعل هذا البلد آمنا واحفظه لنا بعزتك وجبروتك وقدرتك التي قدرت بها على فرعون وجنوده يا قدير.
  • كذلك يا الله تمنن على وطننا بالخير واليمن والبركات. و اجعل هذا بلدا امنا من كل شر وارزقنا السلامة من كل شر. واجعل كل كيد من يكيد بنا في نحره إنك على كل شيء قدير.
  • رب اجعل هذا البلد آمنا يا عزيز يا جبار واحفظ حكامها وقاداتها وشعبها وشيوخها. واجعلها منارة من منارات المسلمين. إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.
  • كذلك رب اجعل هذا بلدا آمنا وأكنفنا بحفظك ورعايتك. واحفظنا من كل سوء واجعلنا خير القادة وخير القدوة للبلاد اجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب اجعل هذا البلد آمنا وأيدنا بالحق ووفقنا وأعنا ويسر لنا الخير. ومن أراد بنا سوء أشغله نفسه ورد كيده في نحره واحمي شعبنا العظيم يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم متع شعب هذا البلد بالصحة والعافية وأكشف عنا ما أصابنا من ضر وأنت أرحم الراحمين.

ومع نهاية هذا المقال نتضرع إلى الله عن وجل بأن يتقبل منا دعاء رب اجعل هذا البلد آمنا. وبعد أن تحدثنا بشكل مجمل عن من القائل ربي اجعل هذا البلد امنا وتحدثنا عن معنى الدعاء. انتظروا منا أدعية كثيرة وردت على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء والمرسلين وكبار الشيوخ.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى