معلومات دينية
أخر الأخبار

شاب نشأ في طاعة الله

شاب نشأ في طاعة الله قد تبدو الجمله في الوهله الأولي غريبة بعض الشيء علي الأذهان. من حيث تحديد ما المقصود بكلمة شاب هنا. عموما هذه الجملة مأخوذة من حديث رواه أَبو هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ. ( سَبْعَة يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ وفي هذا الحديث : وشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبه ).

اقرأ في هذا المقال

لذلك قد اختلف أهل اللغة وكذلك الفقهاء من بعدهم في تحديد سن الشباب متى يبدأ ومتى ينتهي. ولكن الأقرب أن زمن الشباب يبدأ بالبلوغ وينتهي في سن الثلاثين أو اثنين وثلاثين. ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة في عمر الإنسان تعرف بمرحلة الكهولة.

وعن أبي هريرة  قالَ: قالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ متفقٌ عَلَيْهِ. 
شاب نشأ في طاعة الله
شاب نشأ في طاعة الله

سبعة يظلهم الله في ظله

والحديث الذي ذكر فيه وشاب نشأ في طاعة الله عام للرجال والنساء معا. فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله وهكذا المرأة إذا نشأت في عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد وهكذا أيضا المرأة المعلق قلبها بالصلاة ورجلان قد تحابا في الله واجتمعا عليه وتفرقا عليه وهكذا أيضا امرأتان تحابتا في الله أو رجل وامرأة تحابا في الله فكل ذلك داخل في نطاق الحديث السابق ذكره.
 ومن المذكور في الحديث رجل قد دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله هذا الخامس وهكذا المرأة إذا دعاها ذو منصب وجمال فقالت إني أخاف الله فهي من السبعة الذين يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله.

أما عن السادس فهو رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يده الشمال ما تنفق اليمين. كذلك المرأة إذا تصدقت بصدقة فأخفتها أيضا فهي أيضا من السبعة الوارد الحديث بشأنهم.  اوالسابع رجل ذكر الله خاليًا دون أحد ففاضت عيناه من خشية الله سبحانه وتعالى وكذلك المرأة. لذلك الحديث عان سواء بسواء الرجل والمرأة.

شاب نشأ في طاعة الله
شاب نشأ في طاعة الله

شاب نشأ في طاعة الله

اختلف شرَّاح حديث سبعة يظلهم الله في ظله خاصة في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ). وذلك على عدة أقوال أشهرها أن معناه أن الشاب كان قد تربى على الطاعة ونما عليها منذ صغره. حيث لم يأت سن الشباب عليه إلا وهو على خير وطاعة لله وحد وقد شغل شبابه بالطاعة.

وقد قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله ( شاب نشأ في عبادة ربه ) نَشَأَ منذ الصغر وهو في العبادة فهذا صارت العبادة كأنها غريزة له. حتي اذا جاء عليه يوم وقد انقطع عن العبادة انفطر قلبه وتأثر بشدة. ومن ثاني الأقوال علي مفهوم وشاب نشأ في طاعة الله أن معناه من كانت حسناته وطاعاته في شبابه أكثر من سيئاته.

عموما عزيزي القاريء إذا قدر أنه قد فاتك شيء من هذا الفضل بسبب انشغالك ا انقضاء الزمن والعمر. فالتعلم انك لازلت شابا باستطاعتك تغيير مجري حياتك فقط عليك الهمة والعزم علي العبادة. ثم أن الحديث به العديد من الأمور الممكن استغلالها خير استغلال فيظلك الله تعالي تحت عرشه يوم القيامة. فمثلا فكن ممن يتعلق قلبه بالمساجد أو من المتصدقين بالسر وأيضا من الذاكرين الله تعالى في الخلوة فتفيض عينك بالبكاء.

واحرص أخيرا من كيد الشيطان حتي لا يصدك عن ذكر الله وأن يلهيك عن العبادات بأكملها واحدة تلو الأخرى.

شاب نشأ في طاعة الله
شاب نشأ في طاعة الله

فضل الشاب الصالح

إذا نظرت في العديد من الأحاديث النبوية ستجد أن النبي صلوات الله عليه قد خص الشباب بالذكر. وذلك لكون الشباب مظنة غلبة الشهوة لما فيه من قوة الباعث علي متابعة الهوي. كذلك أن الشباب شعبة حقيقية مختلطة ما بين الحيوية والجنون وهو داع النفس لاتباع شهوات الدنيا ولذاتها المحظورة بالفعل. لذلك من سلم من هذه الفترة فقد سلم بالفعل وتظل ملازمة العبادة أشد علي غلبة التقوي. أيضا من حرص الرسول الكريم صلوات الله عليه علي شباب الأمة إنه حذرهم من التفريط في مرحلة الشباب لانه زمن اكتمال النضج وزمن اكتمال القوة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اغتنم خمساً قبل خمس ـ وذكر منها ـ وشبابك قبل هرمك ) أخرجه الحاكم عن ابن عباس

حتي أن الشاب إذا أراد الزواج بذات الدين التي أوصاه بها الشرع زواجه عبادة لله وحده. وإذا رزق من بعد بالأطفال ثم أحسن ربايتهم علي الفطرة الإسلامية هذه أيضا عبادة لله. كذلك كل فعل بداخله نية صالحة في هذه الفترة أو غيرها فهي من صميم العبادة لله سبحانه وتعالى.

قصص استجابة الدعاء للزواج

شاب نشأ في طاعة الله
شاب نشأ في طاعة الله

شاب نشأ في طاعة الله الدرر السنية

سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: الإمَامُ العَادِلُ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ رَبِّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ، فَقَالَ: إنِّي أخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ، أخْفَى حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاريالصفحة أو الرقم : 660 |خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

يوم القيامة هو اليوم العصيب كثير الاهوال حيث تدنو فيه الشمس من رؤوس العباد ويشتد الحر عليهم. لكن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بشرنا بأن لله عبادا سيظلهم في ظله هذا اليوم وهم سبعة أصناف. والمراد بكلمة الظل في الحديث هو ظل العرش أي أن نكون في كنف الرحمن رزقني الله وإياكم هذا الفضل. أول هؤلاء الإمام العادل والحاكم العادل الذي يحافظ علي حقوق الرعية ويرعي المصالح. أما عن الثاني فهو شاب نشأ في طاعة الله والثالث هو الرجل المعلق قلبه بالمساجد ملازما لها. والرابع رجلان تحابا في الله لا لأي غرض دنيوي واجتمعا علي ذلك وتفرقا عليه. والخامس من طلبته إمرأة ذات منصب وجمال للفاحشة فخاف الله. أما عن السادس من تصدق في الخفاء حتي لا تعلم شماله ما تنفق يمينه. وأخيرا من جلس خاليا بين يدي الله عز وجل فقط فتذكر وقفته بين يدي الله ففاضت عيناه من خشية الله.

مَن سَرَّه أن يُظِلَّه اللهُ في ظِلِّه يومَ لا ظلَّ إلَّا ظِلُّه ، فَلْيُيَسِّرْ على مُعسِرٍ ، أو لِيضعْ عَنهُ الراوي : أسعد بن زرارة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم : 912 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره
شاب نشأ في طاعة الله
شاب نشأ في طاعة الله

المفهوم الشامل لعبادة الله في حياة الشاب

عندما نذكر قول شاب نشأ في طاعة الله ليس المقصود التفرغ التام للعبادة فقط بأن يجلس مثلا في المسجد أو الزاوية دون عمل. أو أن يعتكف ببيته ممسكا مسبحة يسبح عليها ويذكر الله عز وجل فقط. ولا المقصود أن يتخلي عن الحياة الدنيا ويفارقها من أجل الفوز بالآخرة. بالطبع لا فالله سبحانه وتعالى خلقنا من أجل إعمار الأرض والعبادة معا ولم يأت إعمار دون عمل وإنتاج.

إنما المقصود بالعبادة هي كل الأفعال والأقوال الظاهرة والباطنة بالجسم والمال والوقت حتي يستحق الشاب أن يظله الله بعرشه يوم القيامة. والمقصود بشاب نشأ في طاعة الله الطالب ممن ينتفع بعلمه قاصدا مرضاة الله عز وجل والبار بوالديه ويسعي لإرضائهم. الاب الشاب الذي يسعي لتربية أبنائه تربية دينية صالحة سليمة وكذلك الشاب الذي يخرج من أجل السعي لطلب الرزق. كل هذه هي مفاهيم مبسطة لمعنى شاب نشأ في طاعة الله.

{إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى}(الكهف:13).

أقرأ قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

شاب نشأ في طاعة الله
شاب نشأ في طاعة الله

شاب نشأ في عبادة الله صيد الفوائد

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه

عند التعريف براوي الحديث هو الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه. قد اختلف في اسمه واسم أبيه على عدة أقوال كثيرة. أرجح هذه الأقوال إنه عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، أسلم عام خيبر أول سنة سبع. وقد قال الذهبي حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علماً كثيراً طيباً مباركاً فيه. ولم يرو أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منه لملازمته للرسول صلوات الله عليه فقد بلغت مروياته 5374 حديثاً.

قد يهمك كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

اختلف شرَّاح حديث سبعة يظلهم الله في ظله خاصة في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ). وذلك على عدة أقوال أشهرها أن معناه أن الشاب كان قد تربى على الطاعة ونما عليها منذ صغره. حيث لم يأت سن الشباب عليه إلا وهو على خير وطاعة لله وحد وقد شغل شبابه بالطاعة.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى