صحة حديث

صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور

صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور ، وكل الله سبحانه وتعالى ملائكته لكل واحد منهم مهمة خاصة به. فكلف أحدهم بالمطر وكلف الآخر بالرعد والبرق وكلف آخر بانتزاع أرواح الناس لينتقلوا إلى رحمة الله. وملك الموت يعد كابوساً لكل من كان يظن أن الموت بعيد. واليوم سوف نتحدث باستفاضة عما يفعله ملك الموت مع المحتضر. وماذا يقول له ولأهله خاصةً صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور. تابعوا قراءة الفقرات إلى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور

إن صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور لا يسأل عنه سوى من يريد حقا التأكد من كل حرف يقال على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. ويأتي هذا الحديث على النحو الآتي:

أتبكون مني فأنا مأمور أتبكون عليه فهو مقهور
صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور

“يقف ملك الموت على الباب فيقول أتبكون منى فأنا مأمور، أم تبكون عليه فهو مقهور، والله ما نقصت له درهما من رزقه ولا لحظة من عمره وإن لي بكم عودة بعد عودة حتى لا أبقي منكم أحدا أبدا يقول صلى الله عليه وسلم فلو سمعوا كلام ملك الموت لبكوا على أنفسهم وزهدوا عن الميل”.

إن هذا الحديث لا أثر له في السنة النبوية الشريفة ولا في الأحاديث الصحيحة التي وردت عن الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم. وهو حديث موضوع ولا يصح. وأكد غير واحد من العلماء أنه لا يصح على الإطلاق. وله صيغة أخرى كما يلي:

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ بَيْتٍ إِلا وَمَلَكُ الْمَوْتِ يَقِفُ عَلَى بَابِهِ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، فَإِذَا وَجَدَ الإِنْسَانَ قَدْ نَفِدَ أَكْلُهُ، وَانْقَطَعَ أَجَلُهُ، أَلْقَى عَلَيْهِ غَمَّ الْمَوْتِ فَغَشِيَتْهُ كُرُبَاتُهُ، وَغَمَرَتْهُ سَكَرَاتُهُ، فَمِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ النَّاشِرَةُ شَعَرَهَا، وَالضَّارِبَةُ وَجْهَهَا، وَالْبَاكِيَةُ لِشَجْوِهَا، وَالصَّارِخَةُ بِوَيْلِهَا.

فَيَقُولُ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلامُ: وَيْلُكُمْ مِمَّ الْفَزَعُ؟ وَفِيمَ الْجَزَعُ؟ وَاللَّهِ مَا أَذْهَبْتُ لِوَاحِدٍ مِنْكُمْ رِزْقًا، وَلا قَرَّبْتُ لَهُ أَجَلا، وَلا أَتَيْتُهُ حَتَّى أُمِرْتُ، وَلا قَبَضْتُ رُوحَهُ حَتَّى اسْتَأْمَرْتُ، وَإِنَّ لِي فِيكُمْ عَوْدَةً ثُمَّ عَوْدَةً، حَتَّى لا أُبْقِيَ مِنْكُمْ أَحَدًا.

قالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ يَرَوْنَ مَكَانَهُ وَيَسْمَعُونَ كَلامَهُ لَذَهِلُوا عَنْ مَيِّتِهِمْ، وَلَبَكَوْا عَلَى نُفُوسِهِمْ، حَتَّى إِذَا حُمِلَ الْمَيِّتِ عَلَى نَعْشِهِ رَفْرَفَتْ رُوحُهُ فَوْقَ النَّعْشِ وَهُوَ يُنَادِي بِأَعْلَى صَوْتٍ: يَا أَهْلِي وَيَا وَلَدِي، لا تَلْعَبَنَّ بِكُمُ الدُّنْيَا كَمَا لَعِبَتْ بِي وَلا تَغُرَّنَّكُمْ كَمَا غَرَّتْنِي، جَمَعْتُ الْمَالَ مِنْ حِلِّهِ وَمِنْ غَيْرِ حِلِّهِ ثُمَّ خَلَّفْتُهُ لِغَيْرِي، فَالْمَهْنَأَةُ لَهُ وَالتَّبِعَةُ عَلَيَّ فَاحْذَرُوا مِثْلَ مَا حَلَّ بِي).

ما من بيت إلا وَمَلَكُ الموت يَقِفُ على بابه

إن هذا الحديث مكذوب موضوع ويخبرنا عنه السيوطي أنه حديث مرفوع بهذه الأسانيد لكن ألفاظه تصح وتتميز بالسير وبها موعظة حسنة. وليس كل ما هو حق يعتبر حديثاً بل العكس صحيح وهذه مسروقة من قبل ابن ودعان الذي سرقها من زيد بن رفاعة. 

ويتداول البعض بعض الأقاويل تفيد بأنه واضع رسائل إخوان الصفا. وهو أجهل الناس في الحديث والأقل حياءً والأجرأ على الكذب. والخلاصة أنه مكذوب ولا يحل التحديث به أو روايته إلا من أجل التحذير من كذبه وأنه ليس حديثاً مطلقاً.

أتبكون مني فأنا مأمور إسلام ويب

يشير موقع الدرر السنية إلى صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور ويقوله أنه حديث منكر وموضوع. كذلك نجد أن موقع إسلام ويب أيضاً يبين أنه لم يرد في الصحاح ما يؤكد عليه ما يشير إليه الحديث من أن ملك الموت يزور ابن آدم في اليوم 5 مرات بل ما جاء فيه لهو حديث ضعيف. وقام الشيخ الألباني رحمة الله عليه بذكره في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع. 

كما ذكره السيوطي في الدر المنثور عن أبي حاتم وأبي الشيخ عن جعفر بن محمد. أما عن الغزالي رحمه الله فقد ذكرت في الإحياء منسوبا إلى الجسم البصري مع اختلاف بعض الألفاظ. 

وأشار إليه الألوسي في روح المعاني عندما فسر قول الله تعالى “وهو الذي يتوافكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون” {1}. 

أتبكون مني فأنا مأمور أتبكون عليه فهو مقهور

أتبكون مني فأنا مأمور أتبكون عليه فهو مقهور

يعتقد كثير منا أن ملك الموت إسمه عزرائيل لكن في حقيقة الأمر هذا الإسم لم يرد في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم. بل جاء من الإسرائيليات التي جاءت من الروايات. فملك الموت إسمه “ملك الموت” في القرآن الكريم وهذا ما أكده ابن كثير .

وكلمة عزرائيل (العبرية) ترجمتها باللغة العربية “الذي يساعد الله” وأيضاً “عبد الله أو عبد الرحمن”. ووفقاً للمنظور الإسلامي فهو ملك وكله الله بقبض الأرواح وهو آخر المخلوقات موتا في يوم القيامة.

وأمره الله بأن يقبض الأرواح. فإذا قبض روح المؤمن يرسلها لملائكة الرحمة. وإذا قبض روح الكافر يرسلها إلى ملائكة العباد .

ويمكنه أن يقبض عدداً كبيراً من الأرواح سواء المخلوقات أو الكائنات أو البشر في آن واحد. ويأتي إلى المؤمن على شكل  شاب حسن الشكل وطيب الرائحة ملابسه بيضاء. أما يبدو للكافر بهيئة رجل أسود قبيح بل أقبح من على الأرض ورأسه في السماء.

إقرأ أيضا:

متى بكى ملك الموت

روي أن الله سبحانه وتعالى سأل ملك الموت عن ما إذا بكى مرة أثناء قبضه لروح بني آدم فأخبره أنه ضحك في مرة وبكى في مرة أخرى. وفزع في مرة ثالثة.

أما المرة التي ضحك فيها فكانت أنه رأى الشخص الذي سوف يقبض روحه -وكان عند صانع أحذية- كان يخبر صانع بأن يصنع له حذاء يكفي سنة. فضحك ملك الموت حينها وقبض روحه قبل أن يلبسه.

أما بالنسبة إلى المرة التي بكى فيها ملك الموت كانت عندما أمره الله أن يقبض روحه امرأة كانت في صحراء جرداء وبجانبها طفلها فبكى وقبض روحها أمام صراخ طفلها.

وفي المرة التي فزع فيها ملك الموت كانت عندما أمره الله بأن يقبض روح رجل عالم وكان النور ينبعث من غرفته وعندما سأل الله عن هذا الرجل وماهيته أخبره أنه الرجل الذي قبضت روحه أمه وهو في الصحراء تكفل به الله سبحانه وتعالى.

لكن يجب أن نشير إلى أن هذه القصة منكرة والحديث الذي جاء فيها لم نجد له أصل في كتب السنة النبوية الشريفة. ولم يتم الإشارة إليه أو لمضمونه في القرآن الكريم.

لكنه بكى عندما ذهب ليقبض روح سيدنا ابراهيم عليه السلام والذي لم يعرفه للوهلة الأولى لكن زوجته سارة وابنه إسحاق عرفاه وبدأ كل منهما في البكاء ليبكي سيدنا إبراهيم معهما ومن ثم بكى ملك الموت رحمة بهم وذهب عنهم. 

بعدها جاء إبراهيم إلى سارة وإسحاق وقال لهما بكيتمها حتى اضطر ضيفنا إلى البكاء وبكيت أنا وذهب هو. حينها أخبره ابنه بأنه لم يكن ضيفا بل إنه ملك الموت عليه السلام. ولو علمت منه أنه يريدني أنا أو أمي لما بكيت لكنني ظننت أنه جاء من أجلك أنت.

بعدها ذهب ملك الموت إلى السماء ليقول لله سبحانه وتعالى أنه ذهب لعبد أكثر عباده خيرا ودعا بدعوة لأهل السماء والأرض. فأخبره الله أن يذهب مرة أخرى ليقبض روحه لأنه أعلم به منه. فنزل ملك الموت بهيئة شيخ كبير وجلس وأكل عنب حتى سال ماء العنب على لحيته. 

حتى نظر إليه سيدنا إبراهيم وقال له هل رأيت خليلا يكره لقاء خليله فقال له إبراهيم تقبض روحي الآن. لكن تلك القصة أيضا مكذوبة وإسناد الحديث الذي جاء فيه موضوع. وهو ليس عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

علامة حضور ملك الموت

صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور
علامة حضور ملك الموت

إن هناك علامات تبين لنا أن ملك الموت قد حضر أمام الشخص المحتضر. ويأتي في المقام الأول شخوص البصر حيث جاء ذلك في صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها “دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شخص بصره وأغمضه ثم قال: (إن الروح إذا قبض تبعه البصر)”.

أما بالنسبة إلى العلامة الثانية فهي انحراف الأنف إما من الإتجاه الأيمن أو الإتجاه الأيسر. كذلك يتضح أمام الجميع ارتخاء أعضاء المتوفي بشكل عام. بالإضافة إلى ارتخاء الفك السفلي أيضاً. 

وعن حالة القلب فيكون في حالة من السكون وتتوقف نبضاته تماماً. وإذا تحسست جسد المتوفي لوجدته بارداً. كذلك تلاحظ بشكل كبير التفاف ساقه اليمنى على ساقه اليسرى أو العكس.

وإلى هنا نكون قد بينا صحة حديث أتبكون مني فأنا مأمور. وكشفنا عن آراء العلماء والفقهاء في هذا الموضوع. ونتمنى أن يكون نال إعجابكم. تابعونا في مقالات أخرى تناقش صحة أحاديث كثيرة قريباً.

المصادر: 

{1} سورة الأنعام الآية رقم 60.

إقرأ أيضاً: صحة حديث إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى