صحة حديث

صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن

صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن، معروف عن شهر شعبان أنه أحد الشهور المباركة. فهو المدخل إلى رمضان ويسعى المسلمون كافةً إلى تعميره بالطاعات والاجتهادات في العبادة. فهو بمثابة وقت الاستيقاظ من الغفلة حتى نستعد لاستقبال شهر رمضان الكريم. وثبت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تحدثت عن هذا الشهر المبارك. لكن هناك بعض الأحاديث الأخرى التي لم يثبت صحتها ونتناولها بكثرة .. ومهمتنا هي توضيح صحة هذه الأحاديث ومن بينها صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن بالتفصيل في هذا المقال.

اقرأ في هذا المقال

ما صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن

إن من بين الأحاديث المتعلقة بشهر شعبان حديث إلا لمشرك أو مشاحن. وتدور عنه الكثير من الأقاويل منهم من يؤكده ومنهم من يقوله أنه لا يصح .. لكن أولا ما هي صيغة حديث إلا لمشرك أو مشاحن؟

من هو المشاحن الذي لا يغفر له
ما صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن

“عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- قال: “يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ”.

تختلف الآراء حول ما صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن، فالبعض يرى أنه لا يصح وغريب .. بينما نجد أن الألباني رحمه الله قال عنه أنه حديث حسن وصححه .. ومن هنا يمكن العمل به ولا شيء فيه وفقا لرأي الألباني.

من هو المشاحن الذي لا يغفر له

إن كلمة المشاحن لقت أكثر من رأي في تفسيرها. ومن هذه الآراء من يقول أن المشاحن يقصد به المبتدع؛ والمبتدع هو المفارق لجماعة الأمة وهذا هو رأي الإمام الأوزاعي.

كذلك يتجه نحو تفسير المشاحن أي أنه يعني المعاداة والبغضاء للأشخاص والتي تنتشر بين المسلمين بسبب الخضوع الكامل لأوامر النفس الأمارة بالسوء.

ووضح الإمام الأوزاعي أيضاً أن المشاحن هو الشخص الذي يحمل في طيات قلبه شحناء وعداوة لجميع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.

أما عن رأي ابن ثوبان فإنه يقول أن المشاحن هو من ترك سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. وهو بذلك لا يختلف كثيراً عن رأي الأوزاعي في رؤيته أن المشاحن هو المعادي للرسول وأصحابه.

شرح حديث المشاحن

حديث عن المشاحنات
شرح حديث المشاحن

أما عن شرح صميم الحديث فإنه يوضح مغفرة الله سبحانه وتعالى لجميع المؤمنين المذنبين في ليلة النصف من شعبان مهما كان الذنب. باستثناء صنفين من هؤلاء الناس: من كفر ووقع في شباك الشرك بالله، والآخر كم يحمل في قلبه بغضاء وشحناء لأحد المسلمين لأمر من أمور الدنيا غير الدين.

وأساس الإسلام هو السلام، والدين الإسلامي بدوره قد نهر عن نشوب الشحناء والبغضاء بين المسلمين لأنها بداية إلى طريق الكفر وقتل النفس. وهذا ما تشير إليه الرواية الأخرى للحديث التي تأتي على النحو الآتي:

“عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- يقول صلى الله عليه وسلّم: “يطَّلِعُ اللهُ عزَّ وجلَّ إلى خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لعبادِه إلَّا اثنين مُشاحِنٍ وقاتلِ نفسٍ”.

ومن بين أشكال المشاحنات بين الناس الأذية بالقول وتبادل الألفاظ البذيئة. كذلك أن لا يأمن المسلم أخيه المسلم من أن يحدث له ضرراً أو مكره أو أذى منه.

كذلك هجر المسلم لأخيه المسلم يندرج تحت عنوان المشاحنة. وجاء فيه حديث حديث صحيح يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم “لا يَحِلُ لِمُسلِم أَنْ يَهجُر أَخَاه فَوقَ ثلَاثٍ، يَلتَقيَانِ: فَيَصُدّ هذا ويَصُدُّ هذا ويصدُ هذا، وخَيرهما الذي يَبدَأُ بالسَّلامِ”.فالهجر يرتفع بالسلام وبمجرد السلام تتساقط البغضاء بينهما كما يتساقط المطر من السماء.

وعلى الرغم من اختلاف المعتزلة في صحة حديث فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن إلا أن أهل السنة والإمام النووي على وجه التحديد يرون صحته ويؤمنون بأن الله يغفر للعبد ذنوبه الأخرى إلا ذنب الشحناء حتى يتوب عنها فيغفر سبحانه وتعالى له جميع الذنوب.

إلا لمشرِكٍ أو مشاحنٍ الدرر السنية

إن وفقاً لموقع الدرر السنية فإن حديث “إن الله يطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن” الذي رواه أبو موسى، خلاصة حكم المحدث “لا يصح”.

كذلك الرواية الأخرى عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا كان ليلة النصف من شعبان، ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا، فيغفر لعباده، إلا ما كان من مشرك أو مشاحن لأخيه، وهو إسناده ضعيف.

اقرأ ايضا :

حديث عن المشاحنات

يقول الله في كتابه العزيز “إنما المؤمنون إخوة” {1}. كذلك يقول تعالى “أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين” {2}. ويقول سبحانه وتعالى أيضاً “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم” {3}.

كما أنه عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” لاَ تبَاغَضوا، وَلا تحاسَدُوا، ولا تَدابَروا، ولا تَقاطعوا، وكُونوا عبَاد الله إخْوَانا، ولا يَحل لِمُسلِم أن يهجُر أخَاه فوقَ ثلاثٍ” وهو حديث صحيح متفق عليه.

أما بعد فكل هذه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة تؤكد على أن الحفاظ على علاقة الأخوة بين المسلمين والمسلمات من أسس العقيدة الإسلامية.

فالله يأمرنا أن نتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الإثم والعدوان وألا نتخاصم ويعادي بعضنا بعضاً. كذلك يأمرنا أن نكون متحابين في الله حيث يقول جل جلاله في كتابه العزيز “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم” {4}.

سبب تسمية شعبان بهذا الاسم

إن سبب تسمية شعبان بهذا الاسم لأنه صادف في بداية الأمر تشعب العرب في مختلف البلدان حينها. حيث أنهم كانوا يبحثون عن الماء كي يستخدمونها في الرعي والمعيشة.

كذلك قيل أنه سمي بهذا الاسم لأن العرب في ذاك وقت كانوا ينتشرون في بقاع الأرض كافةً لطلب القتال بعدما امتنعوا عنه خلال الشهور الحرام خاصةً شهر رجب الذي يسبقه.

الاحتفال بليلة النصف من شعبان

تختلف طرق الاحتفال بليلة النصف من شعبان من دولة إلى أخرى. ففي جمهورية مصر العربية على سبيل المثال يتم الاحتفال بها بقيام وزارة الأوقاف المصرية بالبدء بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.

بعدها يقوم الدكتور رئيس جامعة الأزهر بإلقاء كلمته متحدثا عن شهر شعبان وفضله. كذلك يقوم وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد والقرآن الكريم في التحدث عن دروس ذكرى هذه الليلة المباركة.

وينتهي الحفل بمجموعة جميلة من الابتهالات الدينية.أما عن شيعة العراق فيقومون في تلك الليلة بزيارة الحسين بن علي عليهما السلام ويحرصون على الاحتفال في مرقد الحسين.

كذلك يحتفلون بذكرى ولادة المهدي الذي يصادف تلك الليلة أيضاً في جو من البهجة والسرور ودعاء الله بالاسراع من ظهور المهدي المنتظر الذي سوف يخلص الأمة من الظلم وينشر العدل الإلهي فيها.

أما بالنسبة إلى إيران فتقوم بتزيين جميع الشوارع والطرقات بالأضواء والزينة. كما تقوم بتوزيع العصائر والمشروبات اللذيذة والحلويات في كل الطرق ويتم إقامة مواليد يحتفل فيها الناس جميعاً بما يقولون عنه “اليوم العالمي للمستضعفين”.

أعمال ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان
أعمال ليلة النصف من شعبان

لم يرد أعمال معينة يفضل القيام بها في ليلة النصف من شعبان. وكل ما ورد في ذلك أحاديث موضوعة ولا تصح. ويستطيع الجميع عبادة الله في تلك الليلة بقراءة القرآن والصلاة دون مغالاة ومبالغة والتعامل معها كأي ليلة أخرى. كما يجوز الصيام فيها لكن يشترط أن يقوم المرء بصيام اليوم الثالث عشر والرابع عشر أيضاً.

والصيام في بداية شهر شعبان سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز صيام أواخر شعبان. حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر فيه الصيام إلا بعض منه.

دعاء ليلة النصف من شعبان

لم يأت في السنة النبوية الشريفة دعاء مخصص يتم ترديده في ليلة النصف من شعبان. لكننا يمكننا الدعاء فيها كأي يوم آخر على النحو الآتي:

  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن ارزقنا اتباع أوامرك والانصراف عن نواهيك وان تبلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين أمين يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل أيامنا كلها طاعة لك وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • ربنا بلغنا رمضان وقدرنا على طاعتك فيه وتقبل منا دعائنا وصالح أعمالنا واغفر لنا إنك غفور رحيم.
  • اللهم لا تحرمنا من العتق من النار واعف عنا يا عفو يا كريم.
  • اللهم اكتبنا من المغفور لهم في هذا الشهر المبارك وبيض لنا صفحاتنا واغفر لنا ما تقدم من ذنبنا إنك واسع المغفرة.
  • ربنا ارزقنا من خير شعبان ورمضان ما يصلح حياتنا ويدخلنا الجنة بغير حساب.
  • اللهم أفيض علينا رحمات تجعل عيوننا تبكي من الفرح وقلوبنا تمتلئ بالسعادة والرضا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أدخلني الجنة بغير حساب وحرم جسدي على النار برحمتك وليس بعدلك يا أرحم الراحمين.

وبذلك ننتهي من مقالنا الذي تحدثنا فيه حول صحة حديث إلا لمشرك أو مشاحن ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينظر إلينا نظرة رحمة تشرح صدورنا لبعض وتبعد عننا البغضاء والشحناء.

اقرأ أيضا: صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات

المصادر

{1} سورة الحجرات الآية رقم 10.

{2}: سورة المائدة الآية رقم 45.

{3}: سورة الفتح الآية رقم 29.

{4}: سورة الحجرات الآية رقم 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى