صحة حديث

صحة حديث اعقلها وتوكل اسلام ويب

صحة حديث اعقلها وتوكل اسلام ويب ، إن التوكل على الله سبحانه وتعالى لهو أصل الإيمان والتوحيد. والصدق في الاعتماد على الله يجلب إلينا الكثير من المنافع. فكونك تفوض الله جميع أمورك وتعلن ثقتك به فهل لك أن تتخيل مدى عوض الله لك؟ . والتوكل على الله هو نصف الدين أما النصف الآخر فهو الإنابة. والله جمع بين الاثنين في قوله تعالى “إياك نعبد وإياك نستعين” {1}. كذلك في قوله “فاعبده وتوكل عليه” {2}. وفيما يلي سوف نتناول صحة حديث اعقلها وتوكل بالتفصيل وتخريج هذا الحديث. كما أننا سوف نلقي نظرة عابرة على الفرق بين التوكل والتواكل. كل ذلك وأكثر تجدونه في السطور القادمة.

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث اعقلها وتوكل اسلام ويب

أولا وقبل أي شيء، يجب أولاً معرفة ما ينص عليه حديث اعقلها وتوكل. فروى الترمذي في سننه عن أنس رضي الله عنه قال: “قال رجل: يا رسول الله، أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (اعقلها وتوكل)”. 

صحة حديث اعقلها وتوكل
صحة حديث اعقلها وتوكل اسلام ويب

وفي رواية أخرى عن عمرو بن أمية أنه قال “يا رسول الله، أرسل راحلتي وأتوكل؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم (بل قيدها وتوكل”. 

والجدير بالذكر أن هذا الحديث اختلف في حكمه كثير من علماء الحديث وأهل العلم. لكن جميعهم قد اتفقوا على أن معناه صحيح. خاصةً أن السنة النبوية الشريفة تناولا أهمية الأخذ بالأسباب ومن ثم التوكل على الله جل وعلا. 

ومن يتوكل على الله دون الأخذ بالأسباب فهو جاهل ومخطئ. أما من يأخذ بالأسباب دون أن يتوكل على الله فهو مشرك. والواجب الجمع بينهما.

تطبيق دعاء المسلم

ويتحدث موقع اسلام ويب عن أن التوكل على الله مطلوب في جميع الأحوال. استناداً بقول الله تعالى في كتابه العزيز “وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين” {3}. 

ووفقاً لتعريف العلماء لمفهوم التوكل فإنه الأخذ بالأسباب مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لن يكون لها أي تأثير إلا بمشيئة الله تعالى. وبذلك فعليك البحث عن أفضل الطرق للأخذ بالأسباب واليقين بأن نجاح مهمتك لن يتم إلا إذا أراد الله ذلك.

والأخذ بالأسباب لا يتناقض مع التوكل في حالة إن اعتمدت على الله. كما جاء في الحديث الشريف “قيدها وتوكل” الذي رواه الحاكم وحسنه الألباني رحمة الله عليه. كذلك في رواية “اعقلها وتوكل” التي رواها ابن حبان والترمذي وحسنها الألباني.

صحة حديث اعقلها وتوكل

إن صحة حديث اعقلها وتوكل تتمثل في أن هذه الرواية رويت من قبل الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه. وفي سنده ضعف ومن أجل ذلك ضعفه الترمذي وقال أنه حديث غريب. 

لكن في المقابل نجد أن ابن حبان قد أورده في صحيحه وقام بتحسينه. وأكد أن السند موثوق فيه. أخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين. كذلك رواه الطبراني وقال أنه صحيح.

أما بالنسبة إلى تفسير قوله بل اعقلها وتوكل الذي جاء في حديث أنس بن مالك. فإن القصة تروي لنا أن رجلاً قد جاء إلى رسولنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه طالبا مشورته في أمر يتعلق بأمر التوكل على الله.

فسأله هل يترك ناقته دون أن يربطها برباط مانع لها من التحرك ويتوكل على الله. ويُقصد بذلك أن التوكل على الله يغني عن ربك الناقة. لكن رسول الله رد عليه بثلاث كلمات اختصرت الكثير. 

فقال له صلى الله عليه وسلم “بل اعقلها وتوكل”. ويشير هنا إلى أن هذا الرجل يحب أن يربط ناقته أولا بإحكام ومن ثم يتم كل على الله عز وجل وبالتالي فهو يأخذ بالأسباب.

وحثنا الشرع على ضرورة أخذنا لللأسباب مع اقرانها بالتوكل على الله سبحانه وتعالى. لأنه لا يجب على المسلم أن يعتمد على إحدى الشقين وإلا خالف أمر الله.

والتوكل على الله يكون في القلب. حيث تشعر في قلبك إنك تسعى وتجتهد في عملك وأنت متوكل على الله وواثق في قدرته وحكمته في كل شيء. عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لو أنكم توكلتم على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا، وتروح بطانا”.

صحة حديث اعقلها وتوكل الدرر السنية

صحة حديث اعقلها وتوكل
صحة حديث اعقلها وتوكل الدرر السنية

ويشير موقع الدرر السنية إلى أن الحديث: “قال رجُلٌ لِلنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : أُرسِلُ ناقتي وأتوكَّلُ ؟ قال : ( اعقِلْها وتوكَّلْ )” رواه عمرو بن أمية وأخرجه ابن حبان وخلاصة حكم المحدث حديث حسن.

كما أشار الموقع إلى أن التوكل على الله من أعلى مراتب الإيمان؛ لقوله تعالى “وعلى الله فليتوكل المؤمنون” {4}. وهو من أسباب نيل حب الله تعالى وما يؤكد على ذلك قوله “إن الله يحب المتوكلين” {5}. وهو من أسباب تيسير الرزق. لكن يجب ألا ينقلب التوكل إلى كسل وتواكل لأن ذلك نقيض ما أمر الله به.

والسعي وراء الرزق يحتاج كد واجتهاد وعدم الاتكاء والدعاء لله بأن يرزقه. فالله سبحانه وتعالى يعطي لكل مجتهد نصيبه. وليس بظلام للعبيد. 

ويحاسبنا بعدله وفضله ولا ينتظر هذا الشخص المتواكل على الله أن يمنحه الله ما يريد لأن ذلك منافيا لأمر الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

ما صحة حديث اعقلها وتوكل

وبعد أن تناولنا إجابة ما صحة حديث اعقلها وتوكل. نريد توضيح أن الرسل والأنبياء قد طبقوا نظرية الأخذ بالأسباب والتوكل على الله سبحانه وتعالى في كثير من الأوضاع.

ومن بين هؤلاء الأنبياء نبي الله نوح عليه السلام الذي صنع السفينة لينجو هو ومن معه على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى قادرا على ذلك بغير سفينة. فهو قادر على حملهم على ظهر الماء دونها وأن يرفعهم في الهواء لكنه علمه أن يأخذ بالأسباب فقال له “واصنع الفلك بأعيننا ووحينا” {6}. 

كذلك أمر يعقوب عليه السلام ولده يوسف ألا يقصص رؤياه على إخوته فقال “لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا” {7}. وبذلك فهو يأمره بأن يأخذ بالأسباب لمنع كيد إخوته له. وحمايته لأنه لا يضمن الشيطان ووسوته لإخوته. وهو بذلك يحفظه من شر لا يعلمه إلا الله ويأخذ بالأسباب ليمنعه.

كما أنه يأمرهم بتجنب الحسد من خلال التفرقة بينهما وعدم الدخول من باب واحد في قوله “لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة” {8}. 

وأن يعتمد المؤمن على جهوده الذاتية وبعدها يتوكل على الله فهو بذلك يوكل الله أموره ويحسن الظن في الله. أما إذا تخلى عن مهمته التي كلفه الله بها وهي الأخذ بالأسباب فهو يصبح متواكلا على الله وليس متوكلا عليه. وهناك فرق شاسع بين التوكل والتواكل. نتناوله بالتفصيل في الفقرة التالية.

الفرق بين التوكل والتواكل

ما صحة حديث اعقلها وتوكل
الفرق بين التوكل والتواكل

إن معنى التوكل هو اعتماد العبد على الله تعالى وتوكيله في كافة الأمور ليدبرها هو بقدرته جل وعلا. وذلك في السراء وفي الضراء وفي السر أو العلن. 

مع الاجتهاد في السعي وترك الأمر في النهاية لله جل جلاله وهو يختار لنا الخير لنا ونرضى به مهما كان فهو الرزاق الوهاب والذي أحاط بكل شيء علما.

بينما التواكل هو نقيض التوكل وهو ترك السعي والتقاعس عن العمل وإدعاء هذا الشخص بأنه يترك الأمر كله لله. وتلك الصفة من أبرز الصفات غير المحمودة في الدين الإسلامي لأن الله أمرنا بالسعي ثم التوكل عليه وعدم الاستغناء بشق عن الآخر.

والتواكل مذموم في القرآن وفي السنة النبوية الشريفة. حيث كان أهل اليمن يحجون دون أن يتزودوا ويقولون أنهم متوكلون على الله فيسافرون إلى مكة ويسألون الناس. 

حينها أنزل الله الآية الكريمة “وتزودوا فإن خير الزاد التقوى”. وبالتالي فإن الله يأمرهم بالأخذ بالأسباب والاعتماد على أنفسهم دون الآخرين.

ومن أهم أسباب العوامل هو الرغبة في عدم تحمل المسؤولية والاعتماد فقط على الله. أو أنه يريد استسهال أموره والهرب من الأمور المصيرية التي يتوجب عليه القيام بها.

كما أنه هروب من الشعور بالذنب نتيجة التصرفات الخاطئة. وبالتالي امتناعه عن تحمل المسؤولية يحميه من التأنيب وتحمل نتيجة التصرفات هذه.

وإلى هنا نصل إلى آخر سطور هذا المقال. بعد أن تناولنا موضوع صحة حديث اعقلها وتوكل اسلام ويب بالتفصيل. ووضحنا حكم حديث اعقلها وتوكل. وكذلك وضحنا أهمية التوكل على الله وعدم التواكل عليه وتناولنا أبرز الفروقات بين التوكل والتواكل. انتظروا المزيد.

المصادر:

  • {1} سورة الفاتحة الآية رقم 5.
  • {2} سورة هود الآية رقم 123.
  • {3} سورة المائدة الآية رقم 23.
  • {4} سورة آل عمران الآية رقم 122.
  • {5} سورة آل عمران الآية رقم 159.
  • {6} سورة هود الآية رقم 37.
  • {7} سورة يوسف الآية رقم 5.
  • {8} سورة يوسف الآية رقم 67.

إقرأ أيضاً: صحة حديث من صلي علي الف صلاة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى