صحة حديث

صحة حديث صلاة التسابيح

صحة حديث صلاة التسابيح ، إن صلاة التطوع خصها الله بمكانة كبيرة عنه. حتى أنه جعلها سبباً في نيل حب الله سبحانه وتعالى. فكلما تقرب العبد إلى ربه بالنوافل والصلوات التطوعية كلما ارتفعت مكانته عند الله جل جلاله. ومن بين تلك الصلوات نجد الصلاة الشهيرة وهي صلاة التسابيح. وهي صلاة من النوافل تشتمل على 300 تسبيحة تردد خلالها. واختلف في صحة حديث صلاة التسابيح علماء الحديث. منهم من صححها وأكد فضلها ومنها من أثبت أنها لم ترد في السنة النبوية الشريفة. وسوف نحاول حل عقود تلك القضية على مدار سطور هذا المقال. تابعوا القراءة حتى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث صلاة التسابيح

اختلف الفقهاء في صحة حديث صلاة التسابيح . لكن أغلبهم “الجمهور” ذهبوا إلى استحبابها. فنجد أن ابن عابدين يقول عن صحة حديث صلاة التسابيح أنه حسن ويشيد بفضل هذه الصلاة وأن ثوابها عظيم لا يتناهى. وأضاف أن من يتهاون فيها ويتركها إلا من يتهاون بالدين.

صحة الحديث عن صلاة التسابيح
صحة حديث صلاة التسابيح

أما عن الحنابلة فإنهم يرون عدم سنيتها لكن يجوز فعلها لجواز العمل بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال. ويقول البهوتي أنها صلاة مستحبة ولو مرة في اليوم الواحد. كما يخبرنا الإمام أحمد أن هذه الصلاة من فعلها فلا بأس ولا يأثم لجواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.

وصيغة حديث صلاة التسابيح تأتي كالتالي:

“عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لِلْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ : أَلَا أُعْطِيكَ ، أَلَا أَمْنَحُكَ ، أَلَا أَحْبُوكَ ، أَلَا أَفْعَلُ بِكَ ، عَشْرَ خِصَالٍ إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ ، غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ذَنْبَكَ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ ، عَشْرَ خِصَالٍ أَنْ تُصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ.

وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً ، ثُمَّ تَرْكَعُ ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ الرُّكُوعِ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا ، فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنْ السُّجُودِ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ ، فَتَقُولُهَا عَشْرًا ، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ ، إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً ، فَافْعَلْ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ ، فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً )”.

صحة حديث صلاة التسابيح الدرر السنية

صلاة التسابيح هي نوع من بين أنواع صلاة النفل. وتتكون من أربع ركعات بتشهد واحد أو بتسليمتين. وسميت باسم (صلاة التسابيح) أو (صلاة التسبيح) لأنها تشتمل على التسبيح بصيغة معينة وهي “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”. وهناك رواية أخرى لـ حديث صلاة التسابيح تفيد بزيادة “ولا حول ولا قوة إلا بالله” عليها. وهذا التسبيح يتم تكراره 75 مرة في كل ركعة.

وكما وضحنا في السطور السابقة ما مدى صحة حديث صلاة التسابيح. وأن الفقهاء اختلفوا فيها لكن لا بأس من فعلها. خاصةً أن فضائل الأعمال تجيز من العمل بالحديث الضعيف ولا حرج في ذلك.

لكن موقع الدرر السنية اختلف في ذلك حيث قال أن صلاة التسبيح لا تشرع وهذا هو قول ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى والشوكاني وابن عربي وابن تيمية. وذلك لعدة أسباب تتمثل في أنه لم يثبت حديث فيها.

كما أن صلاة التسبيح تغير من نظام الصلاة المعروف. وبالنظر إلى الثواب المنتظر منها فيبدو أنه شاء ومخالف لصفات الصلاة المعهودة في الشرع الإسلامي خاصةً أن ثوابها معلق بفعلها في الأسبوع أو الشهر أو السنة وفي العمر كاملا وهذا غريب.

صحة حديث صلاة التسابيح اسلام ويب

صحة حديث صلاة التسابيح الدرر السنية
صحة حديث صلاة التسابيح اسلام ويب

يتحدث موقع إسلام ويب عن ما صحة حديث صلاة التسابيح. فيقول أن علماء الحديث رحمهم الله تعالى جميعاً لم يتفقوا على رأي واحد في هذه المسألة. بينما اختلف كل منهم بين طريقين إما الصحة أو الضعف والإنكار. 

إلا أن الجمهور قد ذهب إلى استحبابها. فقال الصاوي في حاشيته أن صلاة التسابيح علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمه العباس وجاء في فضلها أن من يفعلها ولو لمرة في العمر يدخل الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب. 

كما قال الخطيب الشربيني أن هذه الصلاة سنة عن رسولنا الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وما جاء من سنة الرسول وجب اعتماده. وشاركه في هذا الرأي ابن الصلاح وغيره.

والحديث الذي جاء عن صلاة التسابيح رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر العباس بكذا وكذا وكذا ..

واختلف الحفاظ في إصدار حكم على هذا الحديث. ومن أكد صحة الحديث جمهور المحققين مثل أبو موسى المدني والخطيب البغدادي والدارقطني والألباني والسيوطي والحاكم والحافظ ابن حجر وأبو بكر بن أبي داود. 

أما بالنسبة إلى من ضعفوا الحديث فهم سراج الدين القرويني والإمام أحمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن الجوزي. لكن يقول الحافظ ابن حجر أن أحمد رجع عن تضعيفه للحديث.

والحق بإذن الله تعالى أن هذا الحديث لا ينزل عن درجة الـ حسن لكثرة طرقه التي يعتمد عليها. والله ورسوله أعلى وأعلم.

صحة الحديث عن صلاة التسابيح

يتصدر عنوان حديث صلاة التسابيح هل هو صحيح قائمة العناوين الأكثر بحثاً ضمن الأحاديث التي اختلف في صحتها الفقهاء والحفاظ. ونحن بالفعل قد أجبنا عن ذلك السؤال في الفقرات السابقة. 

لكن ما حجة العلماء الذين يختلفون في صحة حديث صلاة التسابيح ؟ . إنهم يختلفون في صحته لاختلافهم في ثبوت الحديث الوارد فيها. حيث يقول ابن قدامة رحمة الله عليه في (المغني) صفحة 1/438 أن أحمد قال عنها “ما يعجبني”. وحين سؤل عن السبب الذي يستدعي ذلك قال “ليس فيها شيء يصح”. وأكد العقيلي أنه لم يرد في هذه الصلاة حديث يثبت.

أما بالنسبة إلى دار الإفتاء المصرية فقد وضحت لجميع عموم المسلمين بعض المعلومات حول تلك الصلاة. وحثت الجميع على صلاتها ولو مرة واحدة في إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

 وأوردت أدلة على كل من يخالف صحتها وكل من يؤكدها. واتخذت من أبو داود مثالا على ذلك وهو ضمن الذين أكدوا صحة هذا الحديث. كذلك قوى الديلمي “صلاة التسابيح أشهر الصلوات وأصحها إسنادا”. 

أما الجانب الذي يرى أنها مستحبة فهم مذهب الشافعية والحنفية والحنابلة. والمقرر شرعا أن المتفق على إنكاره ينكر. وما اختلف فيه إنكاره لا ينكر. إلا إنكار في مسائل الخلاف ومن يفعلها لا يعاقب ومن تركها وجب عليه عدم إنكارها.

كيفية صلاة التسابيح

دعاء صلاة التسابيح 
كيفية صلاة التسابيح

ورد في ثواب صلاة التسابيح أنها مكفرة للذنوب ومفرجة للكروب وتيسر كل عسير وتقضي الحاجات وتستر العورات وتؤمن الروعات. لكن كيفية صلاة التسابيح ؟.

إن صلاة التسابيح تصلى بتسليمة واحدة فقط خلال أربع ركعات. وفي كل ركعة منها تبدأ بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى تختارها أنت. وبعد ذلك قبل الركوع مباشرة تقول “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” 15 مرة.

بعد ذلك تركع وبعد الانتهاء من التسبيح المعتاد تقول “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” 10 مرات. ثم ترفع رأسك وتقول سمع الله لمن حمده إلخ وبعدها التسبيحات نفسها عشر مرات أيضا.

وأنت تهوي إلى السجود وبعد التسبيح المعتاد تسبح مثل ما سبق 10 مرات. وأنت ترفع رأسك من السجود وبين السجدتين ترددها أيضا 10 مرات أخرى بالإضافة إلى الدعاء المعتاد.

وتعيد الكرة في السجود الثاني وتسبح أيضا 10 مرات ثم ترفع رأسك وتجلس القرفصاء وترددها عشر مرات. وبذلك تكون أتممت الـ 75 مرة في ركعة واحدة من الأربعة. وعليك تكرار ذلك أربع مرات ليكون المجموع الكلي لعدد التسبيحات ثلاثمائة تسبيحة فقط لا غير.

مرشح لك:

دعاء صلاة التسابيح 

لم يأتي في صلاة التسابيح دعاء محدد لها. لكن بعد الانتهاء من أداء صلاة التسابيح يستطيع المصلي أن يدعو بعد التشهد وقبل التسليم على النحو الآتي:

  • اللهم ارزقني توفيق وسداد أهل الهدى. وأرزقني عمل أهل اليقين وعزيمة أهل الصبر وتعبد أهل الورع والتقوى يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك خوفاً منك يقيني من مصيتك لأعمل بطاعتك عملا أنال به رضاك وتقبل به توبتي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أتوكل عليك في كل أموري وأنا حسن الظن بك وبقدرتك التي تعجز أهل السماوات والأرض لاستيعابها فاللهم ارزقني رزقاً مدرارا وكن لذنوبي يا ربي غفارا.
  • اللهم كفر عني صغائر الذنوب وكبائرها واخلفني توبة صادقة نصوحة لا تردني بعدها أبدا.
  • اللهم إني لا أسألك رد القضاء لكني أسألك اللطف فيه يا لطيف.
  • ربي اجعل قلبي مسرورا برؤية وجهك الكريم واجعل لساني ذائقا لشربة من يد رسولك الكريمة يا قادر يا قدير.
  • اللهم يا قاضي حوائج المحتاجين ويا رافع البلاء عن عبادك المبتلين اجعلني برحمتك يا أرحم الراحمين من عبادك الصالحين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى النهاية. ووفقنا الله في ذكر الكثير من المعلومات حول صحة حديث صلاة التسابيح. وعرضنا لكم كيفية صلاة التسابيح. كذلك مجموعة من الأدعية التي تساعدكم في الدعاء بعد الصلاة. ونتمنى أن تكون الصورة واضحة أمامكم الآن. انتظروا منا مزيد من المقالات تناقش صحة الأحاديث النبوية الشريفة.

إقرأ أيضاً: صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى