تحميل كتابخواطر

تحميل كتاب دلائل الخيرات النسخة الأصلية

كتاب دلائل الخيرات هو كتاب مشهور في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ألف دلائل الخيرات الإمام الجزولي رحمه الله في القرن التاسع الهجري، وقد انتشر هذا الكتاب في العالم الإسلامي وحظي بقبول واحترام كبيرين من قبل العلماء والعوام. يحتوي كتاب دلائل الخيرات على صيغ مختلفة ومتنوعة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، مقسمة إلى أحزاب يومية، بحيث يقرأ المسلم كل يوم حزباً منها، ويختم بها في نهاية الأسبوع. وقد ذكر المؤلف في مقدمة كتابه أن سبب تأليفه لهذا الكتاب هو رؤية صبية قادرة على إخراج الماء من البئر ببصقتها، فلما سألها عن سر ذلك قالت: بكثرة الصلاة على من كان إذا مشى في البر الأقفر تعلقت الوحوش بأذياله.

دلائل الخيرات

ما سيتم تناوله في هذة المقالة للتعريف بكتاب دلائل الخيرات.

  • أولاً: أذكر تعريفاً مختصراً بالكتاب ومؤلفه وزمان تأليفه وأسبابه.
  • ثانياً: أذكر بعض فضائل ومزايا قراءة هذا الكتاب والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، مستشهداً بالآيات والأحاديث والآثار.
  • ثالثاً: أذكر بعض الموضوعات والمسائل التي تطرق إليها المؤلف في كتابه، مثل أسماء الله وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالنية، والحزب الثامن، وغير ذلك.
  • رابعاً: أذكر بعض التعليقات والشروحات التي كتبها بعض العلماء على هذا الكتاب، مثل شرح ابن علاَّن، وشرح ابن حجَّار، وشرح ابن قاسم، وغير ذلك.
  • خامساً: أختم المقال بخاتمة تحث المسلمين على التعرف على هذا الكتاب وقراءته والانتفاع به.

ماهو كتاب دلائل الخيرات؟

كتاب دلائل الخيرات هو كتاب صوفي مشهور للإمام الجزولي، يحتوي على مجموعة من الأذكار والأدعية والصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يعتبر هذا الكتاب من أشهر الكتب التي تتناول فضائل النبي وأسمائه وصفاته وأحواله، وقد انتشر بشكل واسع في العالم الإسلامي، وخاصة في المغرب والجزائر والسودان والهند. يقول المؤلف في مقدمة كتابه أنه ألفه بعد أن رأى في المنام النبي يشكو إليه من قلة الصلاة عليه من قبل أمته، فاستحضر في ذهنه ما تيسر من الأحاديث والآثار والقصص المتعلقة بالنبي، وجمعها في كتاب مقسم إلى أبواب وفصول. يحرص كثير من المسلمين على قراءة هذا الكتاب بانتظام، خاصة في يوم الجمعة، اعتقاداً منهم بأن ذلك يجلب لهم البركة والخيرات والشفاعة.

حمل أيضا: تحميل سورة البقرة.

من مؤلف كتاب دلائل الخيرات؟

كتاب دلائل الخيرات هو أحد أشهر الكتب في التراث الإسلامي، وهو يحتوي على مجموعة من الأذكار والأدعية والصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد ألف هذا الكتاب الإمام محيي الدين أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أبي بكر الجزولي السملالي، المعروف بالجزولي، في القرن الثامن الهجري. وقد نشأ الجزولي في قرية جزولة بجبال سملالة في المغرب، وتتلمذ على يد عدة علماء وصوفية، وانتشرت شهرته بعد أن تحققت له كرامات عديدة. وقد كان من أبرز تلامذته وخلفائه الشيخ أحمد زروق، المؤسس لطريقة زروقية فرعية من طريقة شاذلية. وقد توفي الجزولي سنة 869 هـ في قرية أفسو بجنوب المغرب، ودفن هناك في مقبرة تحولت إلى زاوية تزورها الحجاج من كل مكان.

ما هي محتويات كتاب دلائل الخيرات؟

كتاب دلائل الخيرات هو كتاب مشهور في الأدعية والصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ألفه الإمام محمد بن سليمان الجزولي في القرن الثامن الهجري. يحتوي الكتاب على مقدمة وثلاثة عشر باباً وخاتمة، تتضمن أسماء النبي وألقابه وصفاته وأحواله وفضائله وكراماته وأدعية مأثورة من القرآن والسنة وأدعية مؤلفة من قبل المؤلف. يعتبر كتاب دلائل الخيرات من أشهر الكتب في التصوف والعبادة، وقد ترجم إلى عدة لغات وانتشر في جميع أنحاء العالم الإسلامي. يقرأه المسلمون بإخلاص وحب للنبي واستشفاء به من كل بلاء وشر.

نبذة عن كتاب دلائل الخيرات

دلائل الخيرات هو كتاب مشهور في الأدب الصوفي، ألفه الإمام محمد بن سليمان الجزولي في القرن الثامن الهجري. يحتوي الكتاب على مجموعة من الأذكار والأدعية والصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أشهر المصادر التي تروي قصة بردة الكعبة. يقول المؤلف في مقدمة كتابه أنه كتبه بعد أن رأى في المنام النبي صلى الله عليه وسلم يشكو من قلة الصلاة عليه من قبل أمته، فأوحى إليه أن يجمع في كتاب ما يسهل على المسلمين ذكره والصلاة عليه. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسية: القسم الأول يتضمن مدح النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته وفضائله وأخلاقه، والقسم الثاني يتضمن صفات النبي صلى الله عليه وسلم وأسمائه وكناياته وشمائله، والقسم الثالث يتضمن صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأشكال مختلفة. يعد كتاب دلائل الخيرات من أشهر كتب التصوف في التاريخ، وقد ترجم إلى عدة لغات، وطبع في مختلف بلاد المسلمين، وانتشر بين المؤمنين بشكل كبير.

محتويات كتاب دلائل الخيرات

كتاب دلائل الخيرات هو كتاب مشهور في الأدب الصوفي، ألفه الإمام محمد بن سليمان الجزولي في القرن الثامن الهجري. يحتوي الكتاب على مجموعة من الأذكار والأدعية والصلوات على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مقسمة إلى أبواب وفصول. يعتبر هذا الكتاب من أشهر كتب التصوف وأكثرها انتشاراً بين المسلمين، وقد ترجم إلى عدة لغات وطبع في مختلف البلدان. يقول المؤلف في مقدمة كتابه: “فهذا كتاب أسميته دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار، جمعت فيه من كل فن فناً، ومن كل بحر قطرة، ومن كل علم شيئاً، ومن كل كتاب جزءاً، ومن كل حديث ثمرة، ومن كل صلاة نوراً، ومن كل دعاء بركة”.

تعريفاً مختصراً عن كتاب دلائل الخيرات ومؤلفه وزمان تأليفه وأسبابه

كتاب دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار هو كتاب مشهور في الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ألفه الإمام العارف بالله محمد بن سليمان الجزولي الحسني في القرن التاسع الهجري. وقد أوحى الله تعالى للإمام الجزولي بتأليف هذا الكتاب بعد أن شاهد معجزة من صبية كانت تقرأ كثيراً من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فبصقت في بئر جافة فانفجرت منها ينابيع الماء. فحلف الإمام أن يجمع في كتاب صيغاً مختارة من الصلاة على خير البرية، وقسمه على سبعة أحزاب تقرأ في أيام الأسبوع. وقد اشتمل هذا الكتاب على أسماء الله الحسنى وأسماء رسوله صلى الله عليه وسلم، وأخبار عن فضائله وآثاره وأحواله، وأدعية وأذكار مأثورة من القرآن والسنة. وقد انتشر هذا الكتاب بين المسلمين في شتى بقاع الأرض، وأصبح من أشهر المصادر التي يستزاد منها المحبون لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

بعض فضائل ومزايا قراءة كتاب دلائل الخيرات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

قراءة كتاب دلائل الخيرات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي من العبادات المستحبة التي تقرب المسلم من الله تعالى وتزيد من حبه وتوكله على رسوله الكريم. ففي القرآن الكريم يقول الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56]. وفي الحديث الصحيح يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرا” [رواه مسلم]. وقد أورد المؤلف أبو عبد الله محمد بن سليمان بن أبو بكر الجزولي السملالي الحسني (ت 1465 م) في كتابه دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار، مجموعة من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، مستخرجة من كتب التفسير والحديث والتاريخ، وقد قسمها إلى أحزاب يومية لكل يوم من أيام الأسبوع، مع إفتتاحية تشتمل على أسماء الله تعالى وأسماء رسوله صلى الله عليه وسلم، ودعاء لإخلاص النية. وقد اشتهر هذا الكتاب في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وأصبح مصدر بركة وخير لقارئيه، كما ذكر ذلك المؤلف في مقدمته، حيث قال: “فإذا قرأ هذا المجموع من كان في حال من حالات المؤمن فإن ليلته تكون خير من أحد آلاف شهور، فإذا قرأ هذا المجموع من كان في حال من حالات المؤمن فإن ليلته تكون خير من أحد آلاف شهور، فإذا قرأ هذا المجموع من كان في حال من حالات المؤمن فإن ليلته تكون خير من أحد آلاف شهور”.

التحذير من كتاب دلائل الخيرات

ولكن يجب أن ننبه إلى أن هذا الكتاب لا يخلو من بعض المشاكل والأخطاء التي انتقدها بعض علماء أهل السنة والجماعة، مثل احتوائه على بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وبعض الصيغ المبتدعة والغلوية في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وبعض التوسلات والاستشفاعات التي تخالف العقيدة الإسلامية الصحيحة، وبعض التخصيصات والتقسيمات التي لا دليل عليها من الكتاب والسنة. فقد قال الشيخ عبد الله بن محمد الدويش (ت 1414 هـ) في كتابه “الألفاظ الموضحات لأغلاط كتاب دلائل الخيرات”: “فهذه تنبيهات على كتاب (دلائل الخيرات وشوارق الأنوار) في ذكر الصلاة على النبي المختار – صلى الله عليه وسلم -تأليف أبي عبد الله محمد بن سليمان الجزولي السملاني، دعاني إليها ما أشتهر وذاع أن كثيرًا من الناس قد أولعوا بقراءته اغترارًا بما حوى من كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن لجهلهم بالحق الصريح وتقليدهم لآبائهم لم يعلموا ما في صفحاته من التوسل المبتدع والغلو المفرط والشرك المنافي لدين الإسلام” {انظر: 1}

فالأولى بالمسلم أن يتمسك بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يقرأ في كتب أهل السنة من الأذكار والأدعية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ما يكفيه ويغنيه عن هذا الكتاب وغيره من كتب التصوف. فإن صلاة المؤمن على رسوله صلى الله عليه وسلم هي من أجزاء إيمانه، فلا يجوز أن يخالطها شك أو شبهة، أو أن يضاف إليها زيادة أو نقصان، بل يجب أن تكون خالصة لوجه الله تعالى، مطابقة لشرعه سبحانه. فإذا فعل ذلك المؤمن فإن له في ذلك خيرات كثيرة، من زيادة في رزقه، وشفاء

تحميل كتاب دلائل الخيرات

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى