قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصة موسى وفرعون

قصة موسى وفرعون

قصة موسى وفرعون عندما تنظر لقدرة الله عز وجل ستجد العديد من الدلائل والشواهد التي تدل علي عظم تلك القدرة. اتخص الله سبحانه وتعالى عباده كل منهم بشيء فمنهم من اختصه الله بالهدي وإبلاغ رسالاته كالانبياء. ومنهم من جعله الله عز وجل يعمل من أجل منفعة الناس كالطبيب والمدرس وغيرهم. لذلك ستجد طالما دمت حيا صراعا بين الحق والباطل بين الخير والشر. ولن ينصر الله الشر أو الباطل مهما حدث وما نفعله بعد كل قصة هو التأمل بقدرة الله سبحانه وتعالى. وفي قصة موسى وفرعون صراعا حقيقيا بين نبي الله موسى عليه السلام والمستبد فرعون حاكم مصر في ذلك الوقت.

اقرأ في هذا المقال

قصة موسى مع فرعون

تبدأ قصتنا بشخصية حاكم مصر رمسيس الثاني ويُعرف أيضًا باسم الفرعون الأكبر حكم مصر سنوات عديدة. كان يعرف فرعون بالشخصية الطاغية الظالمة كان لا يسمع سوي صوته. ولا يعرف عقابا سوي القتل والخلاص من الأبرياء واخماد صوت الحق ممن حوله. زوجته كانت آسية بنت مزاحم وأعداءه هم بني إسرائيل وخاصة بعد رؤيا سأل عن تفسيرها إحدي الكهنة. كان تفسير تلك الرؤية أن أحدا من بني إسرائيل سيولد وسيكون هو سبب هلاك فرعون وملكه. لذا اشتد غضبه أكثر فأكثر وأراد القضاء علي جميع أطفال بني إسرائيل. لذلك أمر أيضا بقتل كل مولود يولد في بني إسرائيل و هو ما فعله بالفعل. حتي جاء يوما أحد الأشخاص وقال له أن قتل المواليد والأطفال ومن بعدهم موت كبار السن جعل هناك نقص في أعداد الرجال ببني إسرائيل. من يا تري سيقوم بمهمة الأعمال الشاقة والتي كنت تنسبها لرجال بني إسرائيل.

قصة موسى وفرعون
قصة موسى وفرعون

ذلك الأمر هو ما جعل فرعون يغير خطته في القضاء على مواليد بني إسرائيل. حيث أمر بالقتل في عام والترك في عاما آخر لذلك ولد هارون شقيق سيدنا موسى عليه السلام في عام المسامحة. بينما ولد سيدنا موسى عليه السلام في عام قتل المواليد وقد خافت عليه أمه خوفا شديدا. حتي لا يقتله فرعون لذلك هداها الله سبحانه وتعالى إلي وضعه في تابوت وأن تلقيه في اليم. ويقال في بعض الروايات أن ذلك اليم هو نهر النيل.

قصة سيدنا موسى وفرعون

قصة موسي وفرعون.. استقر التابوت الذي يحمل موسى عليه السلام أمام قصر فرعون. والتقطه جنود فرعون وما أن رأته زوجته آسية حتي انشرح صدرها وطلبت من زوجها أن يبقيه. عسي أن ينفعهم عند الكبر أو يتخذاه ولدا وقد أرسلت أمه أخته حتي تتبع أمره. حتي رآته أخته وهو يدخل قصر فرعون وقد أبلغت أمها وكان وعد الله حقا فالله وعدها بأن يرد لها ابنها. وهو ما حدث بالفعل لأن الرضيع رفض جميع المرضعات حتي دلتهم أخته علي والدته وقد أتت لارضاعه وهنا أطمئن قلبها.

كبر موسى عليه السلام في قصة موسى وفرعون ودخل المدينة ذات ليلة وكانت خالية من الناس. وإذا برجلين يقتتلان إحداهما من شيعة موسي عليه السلام والآخر من شيعة فرعون. حتي طلب منه الذي من بني إسرائيل الدفاع عنه فأجابه علي الفور. وقد وكز الآخر وكزة أرداه فيها ميتا لكنه لم يقصد موته بهذه الوكزة. وبعد أن وقع القتل الخطأ توسل موسى الي الله عز وجل حتي يغفر له خطأه فهو لم يكن قاصدا ذلك. حتي غفر الله سبحانه وتعالى لموسى عليه السلام. إلا أن هذا الخبر لم ينتشر في المدينة قط نظرا لأنها كانت خالية من الاشخاص في ذلك الوقت.

تطبيق دعاء المسلم
قصة موسى وفرعون
موسى وفرعون

قصة موسى عليه السلام مع فرعون

نصح إحدي الأشخاص سيدنا موسى عليه السلام الخروج من المدينة. حتي لا يعلم أحدا أمر قتله الرجل في قصة موسى وفرعون بالفعل خرج وقد توجه الي مدين.

(وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَـذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَـذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَـذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ*قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ*فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ فَإِذَا الَّذِي اسْتَنصَرَهُ بِالْأَمْسِ يَسْتَصْرِخُهُ قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ*فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَن يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَّهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ*وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ*فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)

ثم ذهب مدين يحتمي من جنود فرعون بعد ما أمر بقتله. وإذا به رآي فتاتين معهما الماشية فساعدهما علي السقي بعد ما أخبراه أن والدهم شيخا كبيرا. واحدة منهم طلبت من أبيها أن يستأجره ثم ارسلها والدها لإحضاره إليه وإذا بها تمشي علي استحياء وتخبره. ثم طلب منه والدهم أن يعمل لديه والمقابل أن يزوجه إحدي بناته وهي الصغرى التي أمرت باستئجاره. علي أن يعمل عنده ثماني سنوات ووافق وقد تزوج الفتاة وبعد أنتهاء المدة أراد أن يعود لأهله بمصر.

(وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ*فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ*فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ*قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ*قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّالِحِينَ*قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّـهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ).
قصة موسى وفرعون
قصة موسى وفرعون

وإذا به في الطريق يري نارا ظل ينظر حتي سمع صوت اخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوي. وهنا تلقي من الله رسالته وهي دعوة فرعون للإيمان بالله عز وجل. وسأله الله عز وجل عن عصاه فقال إنها للغنم تساعده في عمله. أمره الله عز وجل بإلقاءها فإذا بها تتحول لحية. قد خاف سيدنا موسى عليه السلام ولكن الله سبحانه وتعالى طمأنه بأن تعود كما كانت. ثم أمره الله سبحانه وتعالى بأن يخرج يده من جيبه فإذا بها ناصعة البياض. وقد دعا حينها موسي عليه السلام بأن يشرح الله صدره وييسر أمره ويحلل عقدة من لسانه وأن يبعث معه أخيه هارون لفرعون.

سيدنا موسى ومواجهة فرعون

أخذ سيدنا موسى هارون شقيقه وذهب إلى فرعون لدعوته الهداية وعبادة الله وحده لا شريك له. لكن قابل دعوة موسي استهزاء وسخرية من قبل فرعون وهدده بالقتل في حالة لم يعرض عن ذلك. كذلك اتهمه بالجنون والسحر وطلب منه إثبات ما يدعيه من معجزات.
فطلب منه أن يأتي بشيء مبين يبين له معجزاته الخفية التي أيده الله سبحانه وتعالى بها. لذلك رمي سيدنا موسى عصاه فأصبحت ثعبانا وأخرج يده من جيبه فإذا بها بيضاء تشع بالنور. وعلي الرغم من ذلك إلا أن فرعون أصر علي الكفر وأن ما يفعله موسي في قصة فرعون ما هو إلا سحر. وبسبب شدة اقتناع فرعون بأن ما جاء به موسى ما هو إلا سحر. أمر بجمع أمهر السحرة ببلاده ووعدهم إنه في حال غلبوا موسي أن لهم أجرا كبير. وذات يوم اجتمع السحرة مع سيدنا موسى عليه السلام فطلب منهم موسي أن يلقوا بعصاهم أولا. ثم تحولت العصا إلي سحر وقد أرعب الحاضرين ثم ألقي موسي عليه السلام عصاه. فإذا بها حية عظيمة تأكل سحرهم.

ولقد ظهر الحق وثبت فشل السحرة أمام معجزات موسى عليه السلام لذلك خروا ساجدين. وقد آمنوا بما جاء به موسي لكن فرعون لم يكف عن آذاهم وتوعدهم. وقال إنه سيقطع أيدهم وأرجلهم من خلاف وعلي الرغم من ذلك أصروا السحرة علي إيمانهم.

قصة موسى وفرعون
موسى وفرعون

قصة موسى عليه السلام مع فرعون

لقد أمر الله سبحانه وتعالى موسى عليه السلام بأن يأخذ قومه ويخرج من مصر ليلا. لما علم فرعون ذلك جمع الناس وحرضهم علي موسي ومن معه. لذلك قاموا بالخروج علي أثرهم وتتبعهم حتي وصلوا إلى البحر ورائهم. حينما أدرك سيدنا موسى عليه السلام وقومه البحر أمر الله موسى بأن يضرب بعصاه البحر وتلك هي إحدي المعجزات بقصة موسى وفرعون. فإذا بالبحر ينشق وقد تمهد لموسى ومن معه الطريق اليابس حتي يسير منه موسي عليه السلام ومن معه ومن آمن به.

عندما سلك موسى عليه السلام هذا الطريق نجا وقومه. ثم دخل فرعون علي إثرهم من هذا الطريق لكن أمر الله سبحانه وتعالى بهلاكهم وغرق ومن معه. عندما شعر فرعون في قصة موسى وفرعون بالموت آمن بالله. لكن إيمانه في هذا الوقت لم ينفعه بالشيء بعد شدة ظلمه وطغيانه وقد جعله الله سبحانه وتعالى آيه للعالمين.
بعد ما غرق فرعون ألقي البحر جثته علي الشط فأخذ رجال قومه الجثة وقاموا بتحنيطها. وقد وضعت جثة فرعون في تابوت وتم دفنه مع باقي الملوك في وادي طيبة حيث كان مكان دفن الملوك في ذلك الوقت.

عندما شعر فرعون في قصة موسى وفرعون بالموت آمن بالله. لكن إيمانه في هذا الوقت لم ينفعه بالشيء بعد شدة ظلمه وطغيانه وقد جعله الله سبحانه وتعالى آيه.

قال الله تعالى: {حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ}

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى