قصص بالصور والفيديو

قصتي مع قيام الليل والزواج قصص على لسان أصحابها

سوف نذكر في هذا المقال بفضل الله قصتي مع قيام الليل والزواج. فإن الزواج من أسمى الطاعات وأجل العبادات، بل إن الزواج هو رزق يسوقه الله لمن يشاء من عباده، قال الله تعالى “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “.(1)

اقرأ في هذا المقال

وقيام الليل له فضل عظيم في استجابة الدعاء وقضاء الحوائج. ولذلك كثير من الأشخاص يقصون علينا قصصهم مع قيام الليل والزواج. وسنذكر لكم في هذا المقال قصتي مع قيام الليل وقصص أشخاص أخرين لتزيدكم همة في قيام الليل وثبات وعزم باذن الله.

قصتي مع قيام الليل والزواج

ومن القصص عن فضل قيام الليل ودوره الكبير في تيسير أمور الزواج نذكر لكم ما يلي:

  • تقول إحداهن:

أنا طبيبة جراحة، ونظرًا لصعوبتي مهنتني فقد كرست حياتي كلها للطب، حتى أنني لم أنتبه إلى أن عقد عمري تنفرط حباته واحدة تلو الأخرى، ولم أنتبه لمرور العمر إلا بعد أن تخطيت حاجز الخامسة والثلاثين وأنا بلا زوج أو أطفال، وعندما بدأت أفكر بالارتباط لم يطرق بابي أحد.

فجميعهم يرون أنني قد كبرت ولا أحد يريد أن يجازف ويتزوج بإمرأة تقل فرص حملها لتقدم عمرها، لكنني استعذت بالله من الشيطان الرجيم، وضربت كل هذا عرض الحائط، وظللت أدعو الله في قيامي أن يرزقني الله الزوج الصالح عاجلًا غير آجل.

وبالفعل تزوجت طبيبًا يصغرني بخمس سنوات، لكنه لم يشعرني بفارق العمر أبدًا، بل إنه كان يحتويني ويدللني كأنني ابنته، فالحمد لله الذي أنعم علينا بقيام الليل.

  • ويقول آخر:

جلست أبحث عن زوجة صالحة لمدة خمس سنوات ولم أجد، فأي فتاة تعلم بأمر إعاقتي ترفضني على الفور، بكيت لله كثيرًا في قيام الليل وأنا أدعوه أن ينعم علي بالزوجة الصالحة التي تقبل بي وبظروفي. فهو وحده يعلم كيف أتوق للزواج، وبالفعل رزقني الله بفتاة جميلة صالحة طيبة وافقت عليا وعاشت معي في رضا وسعادة ورزقنا الله بطفلة جميلة تشبهها.

معجزات قيام الليل بسورة البقرة

معجزات قيام الليل بسورة البقرة
معجزات قيام الليل بسورة البقرة

من المعروف أن سورة البقرة من السور العظيمة التي يقف المرء عندها كثيرًا وقت قراءتها وتدبرها، وبالتأكيد لها معجزات خاصة إذا ما قررت قرأتها في قيام الليل.

ومن معجزات قيام الليل بسورة البقرة ما يلي:

  • قد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في فضل سورة البقرة أنه قال: (مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخر سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ).(2)
  • وعن أبي مسعود قوله: (من قرأ خاتمة البقرة أجزأت عنه قيام ليلة).(3)
  • وكما ذكرنا سورة البقرة تعد من أعظم سور القرآن الكريم، وتمت تسميتها بذلك الاسم لما ورد فيها من قصة البقرة وبني إسرائيل في عهد نبي الله موسى -عليه السلام-، وورد حديث يتحدث عن فضل سورة البقرة، وهو ما روي عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْه –قَالَ، قَالَ: النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، رواه البخارى.
  • فضل هذه السورة جد عظيم وقد ورد  ذكرها على لسان نبينا بأن قال -صلى الله عليه وسلم-: «لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا فَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ».(4)
  • هذا وقد ذكر في سورة البقرة ألف نهي وألف أمر وخبر، وتعرف هذه السورة بأنها طاردة للشيطان ماحقة له ولكل السحرة، قال -صلى الله عليه وسلم-: «اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ» البطلة السحرة .(5)
  • كما أنها تأتي يوم القيامة كغمامة تظل صاحبها يوم تبلغ الشمس من الدنو إلى الأرض مبلغًا عظيمًا، فتظل صاحبها وتحميه، قال -صلى الله عليه وسلم-: ««اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا».(6)
  • ومن أهم فضائل التي تخص سورة البقرة هو أنها تضم بين آياتها أعظم آية في القرآن آية الكرسي، قال -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ».(7)

هل يجوز تخصيص سورة البقرة لقيام الليل؟

بعدما تطرقنا لفضل سورة البقرة قد يتساءل البعض: هل يجوز تخصيص سورة البقرة لقيام الليل؟ لما لها من هذا الفضل العظيم، ونجيب بأن رسولنا كان يصلي في بعض الأوقات بسورة البقرة ولكنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يقتصر عليها في صلاته، وعلى هذا الأساس ينبغي للمسلم أن يقتدي به، كما ولأنه في ترك الاقتصار على سورة البقرة يترك المجال لقراءة لبقية القرآن الذي يحوي الهدى والنفع، وربما يتأثر المسلم ببعض الآيات ويتحقق له النفع في غير سورة البقرة.

هل قيام الليل بسورة البقرة يبطل السحر؟

هل قيام الليل بسورة البقرة يبطل السحر؟
هل قيام الليل بسورة البقرة يبطل السحر؟

إن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ»، يجعل الذهن يتبادر له سؤال هل قيام الليل بسورة البقرة يبطل السحر؟

وفي الواقع أن سورة البقرة كافية شافي وافية بأمر الله وفضله، فهي تحتوي على آيات إبطال السحر، بالإضافة إلى آية الكرسي، فالملازمة عليها تفك السحر والمس بأمر الله. وينصح أن يقرأ معها المعوذتين وأوائل سورة الصافات. وهذا الدعاء مهم جدا يفيدك باذن الله في حالة المس والسحر دعاء فك السحر.

لماذا يفر الشيطان من سورة البقرة؟

قال حبيبنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه: “لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ”.

وسبب نفور الشيطان من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة هو يأسه من إغْواءِ أهْلِه واستدراجهم لطريق المعاصي ببَرَكةِ هذه السُّورةِ، فلقد رأى من جِدِّهم واجتهادهم في الدِّينِ ما جعله يدرك أنه لا عمل له بينهم، فالبَيتُ الَّذي لا ينقطع فيه القُرآنُ بوَجهٍ عامٍّ تحل البركة على أهْلِه، ويفيض خَيرُه، وتحفه الملائكةُ، وتصرف عنه الشَّياطينُ، أما البَيتَ الَّذي لا يذكر فيه القُرآنُ يَضيقُ على أهْلِه، وينقص خَيرُه، وتهرب منه الملائكةُ، وتجتمع فيه الشَّياطينُ.

كم مدة تحصين سورة البقرة

كم مدة تحصين سورة البقرة
كم مدة تحصين سورة البقرة

إن الحديث المنتشر بين الناس “إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ، من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام “، قد يجعل البعض يعتقد أن تحصين سورة البقرة للبيت تستمر لثلاثة أيام فقط، وفي الواقع إن النصف الأول من الحديث “إن لكل شيء سنامًا، وإن سنام القرآن سورة البقرة ” هو حديث صحيح ورد بلفظه عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما، أما النصف الثاني من الحديث فإسناده ضعيف، ولم نجد ما يروي عن رسولنا حديثًا أو أثرًا يحدد فيه مدة تحصين سورة البقرة.

وإلى هنا قراءنا الأعزاء نكون قد وصلنا معًا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه قصتي مع قيام الليل والزواج، هذا بالإضافة إلى أننا قد سلطنا الضوء على سورة البقرة وفضلها، وغيرها من الأمور التي تتعلق بهذا الموضوع، ونتمنى أنكم قد استمتعتم واستفدتم من مقالنا المتواضع هذا.

المراجع:

(1) سورة أية 21 -تفسير الطبري.

(2) الراوي : أبو مسعود عقبة بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري. الصفحة أو الرقم: 4008 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]. التخريج : أخرجه البخاري (4008)، ومسلم (807).

(3) ورد صريحا من طريق عاصم عن علقمة عن أبي مسعود رفعه : من قرأ خاتمة البقرة أجزأت عنه قيام ليلة . قال ويؤيد الرابع حديث النعمان بن بشير يعني الذي أخرجه الترمذي في هذا الباب وقال الشوكاني بعد ذكر هذه الوجوه.

(4) الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 780 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح].

(5) الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم.
الصفحة أو الرقم : 804 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح].

(6) عن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِي رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ… رواه مسلم (804).

(7) عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت». وفي رواية: «وقل هو الله أحد». [صحيح] – [رواه النسائي، والرواية الأخرى أخرجها الطبراني].

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى