قصص بالصور والفيديو

قصص الانبياء مكتوبة

اقرأ في هذا المقال

قصص الانبياء مكتوبة وسردها بشكل مبسط هو وسيلة ممتازة لكسب المواعظ والتأسي بالصفات الحسنة، فهي قصص من الواقع. بالإضافة لكونها تسرد نموذجًا لحالة بشرية لقصص الأنبياء. التي ذكرت في القرآن أو في السنة النبوية.

ومن خلال موقع دعاء المسلم سوف نعرض لكم مجموعة من قصص الانبياء مكتوبة.

قصص الانبياء

قصص الانبياء مكتوبة

ونذكر لكم من قصص الانبياء ماهو مكتوب بطريقة مبسطة يسهل فهمها ومعرفة ماعنيها كما يلي:

قصة آدم عليه السلام

فأباح الله لهم أن يتعلموا بكل ما هو في الجنة. فيما عدا شجرة واحدة. هي التي نهاهم الله – سبحانه وتعالى – عن أكلها.

يذكر الله تعالى في كتابه العزيز قصة خلق آدم عليه السلام أول الأنبياء. فلقد خلقه بيديه على الصورة التي أرادها له سبحانه وتعالى.

فلقد كان مخلوقًا مكرمًا من بين سائر الخلائق. قال – تعالى -: (وَإِذ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَني آدَمَ مِن ظُهورِهِم ذُرِّيَّتَهُم وَأَشهَدَهُم عَلى أَنفُسِهِم أَلَستُ بِرَبِّكُم قالوا بَلى شَهِدنا). (1)

وبعد أن خلق الله آدم خلق معه في الجنة السيدة حواء، وكما هو متعارف عليه أنها خلقت من ضلعه. فأباح الله لهم أن ينعموا بكل ما هو في الجنة. فيما عدا شجرة واحدة. هي التي نهاهم الله – سبحانه وتعالى – عن أكلها. وبدأ الشيطان يوسوس لهم حتى يأكلوا منها، وللأسف الشديد استسلموا لوسوسته. وأكلوا من الشجرة حتى بدأت لهما سوائتهما لأول مرة، فغطوا أنفسهم بأوراق الشجرة.

وهنا وكلم الله آدم معاتبًا إياه لأنه أكل من تلك الشجرة وخالف أوامره، وقد كان ذلك أوضح مثال على عداوة الشيطان لبني آدم. وحذر الله تعالى أدم وذريته منه – قال تعالى-( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ). (2) وحذره من اتباع وسوسته مرة أخرى، وهنا تاب سيدنا آدم لله وأظهر ندمه على ذنبه. وأخرجهم الله من الجنة وأرسلهم إلى الأرض ,لتبدأ رحله الابتلاء والاختبار والصراع بين الخير والشر.

قصة إدريس عليه السلام

كان إدريس عليه السلام أول من كتب بالقلم. وأول من امتهن الخياطة وارتدى الملابس

وإدريس – عليه السلام – من الأنبياء الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز. كما واختلف في ترتيبه بين الرسل.

قيل: هو قبل نبي الله نوح – عليه السلام -، وقيل: بل كان من بعده. وكان إدريس عليه السلام أول من كتب بالقلم. وأول من امتهن الخياطة وارتدى الملابس، إذ كان على دراية بعلم الفلك والنجوم والحساب، وهو – عليه السلام – تميز بصفات كريمة وأخلاق عالية من الصبر والاستقامة.  ولذلك نال مكانة عظيمة عند الله – سبحانه وتعالى – قال الله تعالى عنه:

(وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ*وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ) (3). وقد ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه في رحلة الإسراء والمعراج قد رأى سيدنا إدريس في السماء الرابعة، وهذا يدل على عظم مكانته عند ربه.

قصص ذات صلة:

  1. قصص الصحابة عن التوكل على الله
  2. قصص الصحابة للاطفال

خطب عن قصص الانبياء مكتوبة

سنذكر لكم خطبة رائعة من الخطب عن قصص الانبياء مكتوبة. كما يلي:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد..
  • اليوم إن شاء الله رب العالمين. خطبتنا عن قصة عظيمة وقعت بين نبيين من أنبياء الله. وهم سيدنا موسى وسيّدنا شعيب عليهما السلام.
  • ابدا قصتنا عندما ترك سيدنا موسى عليه السلام أرض مصر. هربا من بطش فرعون وجنوده.
  • وذهب موسى عليه السلام إلى مدينة مدين، ومكث ثمانية أيام حتى وصل إلى المدينة متعبًا من الجوع. فجلس تحت ظل شجرة.
  • ●       ليرى امرأتين تقفان بعيدًا عن البئر، وكان الرعاة يسقون مواشيهم من هذا البئر. ومنعت الأختان أغنامهم من الشرب من البئر، لماذا؟ حتى لا يختلطان بالرجال لشدة حيائهما.
  • وهنا يضرب لنا نبي الله موسى درسًا كبيرًا في الآداب والسلوك الحسن، ألا وهو الرأفة بالآخرين، وسؤال المنكوبين والمتألمين عن شؤونهم. ومساعدته لوجه الله تعالى.
  • ●       فقالوا له إن والدهم رجل عجوز وليس لديه أولاد ذكور حتى يرعوا هذه الأغنام له، وبعد أن سقى الرعاة أغنامهم وضعوا على البئر صخرة كبيرة. تلك الصخرة التي لا يستطيع رفعها إلا عشرة رجال.
  • ●       فماذا كان من موسى عليه السلام؟  استغل قوة جسده التي أعطاها الله إياه طاعة لربه ومساعدة لخلقه.
  • ورفع موسى عليه السلام لهم الحجر وحده. ثم استقى منها الماء. وسقى لهاتين المرأتين شاتهما، وأعاد الحجر إلى مكانه. ثم ذهب عليه السلام  تحت ظل الشجرة. وجلس في أسفلها يتضرع إلى الله تعالى ويشكره لأنه أعطاه هذه القوة التي هي نعمة عظيمة.  يقول الله تعالى: “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ {22} وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ {23} فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”. (4)

قصص الانبياء مكتوبة للاطفال بالصور

من قصص الانبياء للاطفال نذكر لكم ما يلي:

قصة نوح عليه السلام

ثم أوحى الله لنبيه أن يبني السفينة.
واستمر في بنائها على الرغم من المشركين الذين استهزأوا به وبمن اتبعه

إن سيدنا نوح – عليه السلام – يعتبر أول رسول أرسله الله إلى البشرية، وهو من أولي العزم من الرسل.

لماذا لقب صنف بأنه من أولي العزم من الرسل؟

  لانه استمر في دعوة قومه إلى وحدانية الله لمدة ألف سنة إلا خمسين سنة. ودعاهم للتخلي عن عبادة الأصنام. التي لا تجلب لهم أي ضرر أو نفع. وأرشدهم إلى عبادة الله وحده. 

فدعاهم نهارًا وليلًا سرًا وعلانية ولم يستجيبوا لدعوته مطلقًا، وانما قابلوها باستهزاء وسخرية. فكانوا يسدون آذانهم بأصابعهم.  حتى لا يسمعوا نداءه ويتهمونه بالكذب والجنون. ثم أوحى الله لنبيه أن يبني السفينة.

واستمر في بنائها على الرغم من المشركين الذين استهزأوا به وبمن اتبعه. وبعدما انتهوا من بنائها لم يسمح للصعود فيها إلا أولئك الذين يؤمنون بدعوته، بالإضافة إلى عدد قليل من كل نوع من الكائنات الحية.

ثم بأمر من الله انفتحت السماوات وتدفقت المياه بكثر. وانفجرت الأرض بالينابيع والمياه واجتمعوا في شكل مخيف. وأغرق الطوفان العظيم المشركين بالله، ونجى فقط سيدنا نوح (عليه السلام) والذين آمنوا معه.

قصة سيدنا صالح

فأخرج الله لهم ناقة من الصخر كمعجزة تؤيد صدق نبي الله صالح، واتفق نبي الله علي السلام أن تشرب الناقة في يوم ويشربوا هم في يوم آخر.

أرسل الله رسوله صالح (عليه السلام) إلى قوم ثمود بعد ظهور عبادة الأصنام والأوثان فيهم. فبدأ يدعوهم لعبادة الله وحده. وترك عبادة الأوثان التي لا تنفع ولا تضر. 

ثم لم يلبث أن يذكرهم بنعم الله عليم حيث كانت أراضيهم مثمرة وأعطاهم الله القوة والبراعة في البناء. ورغم هذه النعم لم يستجيبوا لدعوة نبيهم. وطلبوا منه أن يخرج لهم علامة تثبت صدقه.

فأخرج الله لهم ناقة من الصخر كمعجزة تؤيد صدق نبي الله صالح، واتفق نبي الله علي السلام أن تشرب الناقة في يوم ويشربوا هم في يوم آخر.

لكن زعماء قومه المتغطرسين اجتمعوا على قتل الناقة. فعذبهم الله سبحانه وتعالى بالصيحة. حيث قال في كتابه العزيز: (فَلَمّا جاءَ أَمرُنا نَجَّينا صالِحًا وَالَّذينَ آمَنوا مَعَهُ بِرَحمَةٍ مِنّا وَمِن خِزيِ يَومِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ القَوِيُّ العَزيزُ*وَأَخَذَ الَّذينَ ظَلَمُوا الصَّيحَةُ فَأَصبَحوا في دِيارِهِم جاثِمينَ كَأَن لَم يَغنَوا فيها أَلا إِنَّ ثَمودَ كَفَروا رَبَّهُم أَلا بُعدًا لِثَمودَ). (5)

قصص الانبياء مكتوبة كاملة

ومن قصص الانبياء مكتوبة كاملة ما يلي:

قصة سيدنا لوط

قام الله بإرسال لوط -عليه السلام- إلى قومه؛ حتى يأمرهم بتوحيد الله -تعالى-، والالتزام بالأفعال المستقيمة والصفات الحسنة. إذ كانوا مدمنين على ممارسة اللواط.

حيث أنهم اشتهروا بأنهم يأتون الرجال بشهوة من غير النساء. كما عرفوا أيضًا بقطع الطريق. فيسرقون أموال الناس ويعتدون على أعراضهم.

بالإضافة إلى أنهم كان يصدر منهم كل المنكرات بأنواعها المختلفة، والأفعال غير المستقيمة.

وقد غضب لوط -عليه السلام-. بسبب ما كان يعانيه من قومه. ورؤيته لأفعالهم الدنيئة وانحرافهم عن الفطرة السليمة.

 وظل يدعوهم إلى عبادة الله وتَرْك هذه الأفعال المشينة لكنهم رفضوا الاستجابة. بل وهددوه بإخراجه من القرية إن لم يكف عن دعوتهم.

وعندما حان عذاب الله لهم، بعث لنبيه لوط -عليه السلام- ملائكة على هيئة بشرية. يحملون له بشرى عذاب الله لقومه وأن العذاب سيشمل زوجته.

وكانت بداية العذاب أن طمس الله أعينهم ثم جاءت الصيحة. وبعدها قلبت قريتهم رأسًا على عقب.

قال تعالى: (فَأَخَذَتهُمُ الصَّيحَةُ مُشرِقينَ*فَجَعَلنا عالِيَها سافِلَها وَأَمطَرنا عَلَيهِم حِجارَةً مِن سِجّيلٍ).

قد يعجبك أيضًا:

  1. قصص استجابة الدعاء المستحيل

2. قصص الانبياء بالترتيب

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا الذي كان بعنوان قصص الانبياء مكتوبة، ونأمل أنكم قد حققتم أكبر استفادة ممكنة من ما ذكر في السطور السابقة.

المصدر
(1) سورة الاعراف - اية 172سورة فاطر -اية 2سورة الانبياء - اية 85(4) سورة القصص - اية (22 - 24)(5) سورة هود اية 66
اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى