قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص دينية اسلامية متنوعة بها عبر ومواعظ للكبار والصغار في مختلف الاعمار

قصص دينية اسلامية

حديثنا اليوم عزيزي القاريء عن قصص دينية اسلامية فنحن نسعي دوما لتقديم ما يفيد.عليك متابعتنا وقراءة ما نقدمه من قصص دينية اسلامية أو قصص الأنبياء حتى تكن على وعي كامل بها.الآن سنعرف العديد عن القصص الدينية المؤثرة والتي تحمل بمضمونها العديد من العبر والمواعظ.

اقرأ في هذا المقال

عموما فالقصص الإسلامية دوما ما تعبر عن الجوانب الإيجابية لديننا الحنيف.فلدينا مثلا قصص الأنبياء مثل قصة سيدنا عيسي وموسي مع الخضر وسيدنا إبراهيم.كذلك رؤية سيدنا موسى لسيدنا محمد في يوم الإسراء والمعراج والذي حدث به معجزة تخفيف الصلوات.لذلك فالباحث في القصص الإسلامية بصفة عامة سوف يجد ما يبحث عنه دوما من إجابات للأسئلة أو دروس مستفادة.

قصص دينية اسلامية
قصص دينية اسلامية

قصص اسلامية هادفة

في ذات يوم كان هناك رجلا يسير في الصحراء وقد شعر بالعطش الشديد فإذا به يجد بئر مليء بالماء العذب الجميل.ثم شرب الرجل من البئر وشكر الله وحمده على فضله ثم تابع السير وإذا به يجد كلبا.حينما رأى الكلب وجده متعب من شدة العطش فظل ينظر إليه ويفكر ماذا يفعل له؟.قرر الرجل أن يأخذ الكلب ويعود للبئر ثم مليء حذاءه بالماء وشرب الكلب.وكان جزاءه الرحمة والمغفرة والجنة من رب العالمين جزاء رحمته ورفقه بالحيوان.

الحكمة من القصة أن الله لا ينسي عباده ولا ينسي أفعالهم الطيبة فجزاك سقي الكلب الجنة فما بالك بباقي الأفعال الطيبة.

أما عن قصة الجمل الذي شكا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهي قصة بها عبرة وعظة أيضا.فقد كان للأنصار بالمدينة المنورة جملا قويا يقوم بالعديد من الأعمال ويأخذ الزرع إلي البيوت.وفي ذات يوم ثار الجمل ولم يستطع أحد القرب له وخاف الجميع منه فقرروا الذهاب لرسول الله عليه الصلاة والسلام.ثم قصوا لرسول الله ما حدث من الجمل وأن الزرع سيهلك إن لم يعد الجمل للعمل ولا يدروا ما يفعلوا.

تطبيق دعاء المسلم

قال رسول الله لهم أين الجمل؟قالوا نحن نخاف عليك منه فقد ثار بشدة علينا.ثم رد عليهم صلوات الله عليه قائلا لن يضرني بإذن الله فقط أريد رؤيته.حينما رأي الجمل رسول الله سجد له وهدأ بين يديه الشريفتين عليه صلوات الله وشكا له ما يحزنه.ثم تعجب الجمع من ذلك وقالوا للنبي فقد سجد لك يارسول الله فنحن الأولي بالسجود لك.قال لهم لا يسجد إنسان لإنسان وإن أمرت أحد بالسجود أمر الزوجة بأن تسجد لزوجها.وطلب منهم الرفق بالجمل والا يكلفوه من الاعباء ما يرهقه فهو يشعر مثلنا.

قصص دينية اسلامية
قصص دينية اسلامية

قصص إسلامية مؤثرة

من القصص الإسلامية المؤثرة هي قصة سيدنا يونس عليه السلام فقد ظل يدعو قومه لعبادة الله سنوات عديدة.فقد أرسله الله سبحانه وتعالى لقوم نينوى وهم يعيشون في الموصل بالعراق ويعبدون صنم يدعى عشتار.حاول نبي الله يونس أن يصرفهم عن عبادة هذا الصنم لمدة طويلة يقال أنها تقدر ب٣٣ عام.فقد حاول أن يوجههم لعبادة الله سبحانه وتعالى فقط وأن يكفوا عن عبادة الأصنام.ولكن بعد أن فقد الأمل وحذرهم من عبادة الأصنام وأن غضب الله شديد ارتكب خطأ غضب الله عز وجل.

حيث خرج سيدنا يونس من المدينة بدون أمر من الله سبحانه وتعالى ونسي أن مهمته هي رسالة من الله لهؤلاء القوم.ثم ركب سفينة وقامت عاصفة شديدة وكان من العادات أن العاصفة تعني غضب الله عليهم ولابد من إجراء قرعة.حيث أن الهدف من القرعة هو إلقاء شخص بالماء حتى تخف حمولة السفينة وهكذا.

تم إجراء القرعة أكثر من ٣٢ مرة وفي كل مرة كان يظهر اسم سيدنا يونس عليه السلام.قد علم حينها إنه الغضب من الله وذلك أمره نظرا لارتكابه الخطأ وإذ بهم يلقوه في الماء.أمر الله حوت بأن يبتلع سيدنا يونس عليه السلام ومكث ببطنه يردد لا اله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.ظل يسبح ويبكي ببطن الحوت وعندما تعب الحوت نال قسطا من النوم واستيقظ على صوت تسبيح يونس عليه السلام.والغريب أن جميع المخلوقات بجوار الحوت في البحر كانت تسبح أيضا.

ثم أمر الله الحوت بأن يلقي يونس على سفينة وأمر الله أيضا بإلقاء يونس عليه السلام على جزيرة.كان يصرخ من احتراق جلده بسبب أحماض معدة الحوت وعندما طلعت الشمس ظل يبكي من شدة الألم.وبأمر أيضا من الله عز وجل انشقت الأرض وطلعت شجرة كبيرة ذات أوراق عريضة لتغطي سيدنا يونس.هنا قد عفا الله سبحانه وتعالى عن سيدنا يونس ولولا تسبيحه ببطن الحوت لظل بداخله ليوم الدين.

( وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146) وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (148) ) ، و قال الله تعالى ايضا في سورة يونس : ( فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (98) )سورة الصافات.
قصص دينية اسلامية
قصص دينية اسلامية

قصص دينية حقيقة

كان هناك فتي لديه قطعة أرض صغيرة مناصفة مع شريك آخر وقد أراد ذات يوم أن يبني سور ليفصل أرضه عن شريكه.وإذ بنخلة تعترض السور فأراد أن يشتريها فرفض صاحبها فذهب لشكواه عند رسول الله.حضر الرجل أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطي النخلة لأخيه.لكن الرجل رفض على الرغم من أن الرسول أمره ثلاث مرات.حتى عندما قال له أعطي النخلة لأخيك ولك بها واحدة في الجنة رفض أيضا.

كان يحضر شخص حينها يدعي أبا دحداح قال لرسول الله عليه الصلاة والسلام إذا أشتريتها أن سآخذ واحدة في الجنة.قال رسول الله نعم لكن أبا الدحداح نظر للرجل قائلا أتعرف بستاني قال نعم قال لك بستاني بأكمله وأعطيني النخلة.ثم وافق على الفور وفي طريقه لبيته ظل يفكر كيف سيخبر زوجته فستنهار إذا علمت خصوصا ان البيت بالبستان.ثم نزر إلي زوجته وأخبرها عما فعل وهو ينتظر رد فعلها العنيف عليه فمن حقها.

لكن كانت المفاجأة فقد فرحت الزوجة وقالت له نجحت البيعة يا أبا دحداح وندهت على أبنائها وكان أحدهم بيده تمرة.كانت هذه التمرة من البستان أخبرته أن والده باع البستان ولم تعد التمرة من حقهم.ثم أخذوا الأبناء وتركوا البيت والبستان بأكمله للمشتري وها هو رد فعل الزوجة الصالحة المؤمنة.

أقرأ أيضا قصة موسي والخضر

قصص دينية اسلامية
قصص دينية اسلامية

قصص اسلامية معبرة

تزوج سيدنا إبراهيم عليه السلام من السيدة سارة وعاشا مدة طويلة من الزمن دون إنجاب.لكن السيدة سارة كان لديها جارية تدعي هاجر فطلبت من سيدنا إبراهيم الزواج منها.قد وافق سيدنا إبراهيم على طلبها وتزوجها وأنجب سيدنا إبراهيم من السيدة هاجر سيدنا إسماعيل عليه السلام.وبعد فترة من الزمن قد حملت السيدة سارة وانجبت سيدنا إسحق ومن وراءه سيدنا يعقوب.ثم كبر سيدنا إسماعيل عليه السلام وكان شديد التعلق بأبيه وفي ذات يوم رأي سيدنا إبراهيم عليه السلام رؤية.

قد رأي سيدنا إبراهيم إنه يذبح سيدنا إسماعيل إبنه فأراد تنفيذ أمر الله عز وجل فأخذ ابنه اسماعيل في مكان بعيد وأخبره برؤيته.رد عليه سيدنا إسماعيل بأن عليه تنفيذ الأمر من الله وانه من الصابرين لكن حدثت المعجزة.فقد أرسل الله سبحانه وتعالى بكبش عظيم فداء لسيدنا إسماعيل وقد ذبحه سيدنا إبراهيم بدلا من إبنه.

الحكمة من ذلك هي طاعة الوالدين حيث هي واجبة في كل الأحوال عدا الشرك بالله.كذلك فإن الأنبياء مكلفين بتنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى فهو أراد تنفيذ أمر الله على الرغم من تعلقه بابنه.

وَقَالَ إِنّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبّي سَيَهْدِينِ (99) رَبّ هَبْ لِي مِنَ الصّالِحِين (100) فَبَشّرْنَاهُ بِغُلاَمٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمّا بَلَغَ مَعَهُ السّعْيَ قَالَ يا بني إِنّيَ أَرَىَ فِي الْمَنَامِ أَنّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىَ قَالَ يا أبَتِ افْعَلْ مَا تُؤمَرُ سَتَجِدُنِيَ إِن شَآءَ اللّهُ مِنَ الصّابِرِينَ (102) فَلَمّا أَسْلَمَا وَتَلّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا ابْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدّقْتَ الرّؤْيا إِنّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاَءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) [سورة الصافات].
قد يهمك قصة أهل الكهف 

الحكمة من ذلك هي طاعة الوالدين حيث هي واجبة في كل الأحوال عدا الشرك بالله.كذلك فإن الأنبياء مكلفين بتنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى فهو أراد تنفيذ أمر الله على الرغم من تعلقه بابنه.

فَلَمّا بَلَغَ مَعَهُ السّعْيَ قَالَ يا بني إِنّيَ أَرَىَ فِي الْمَنَامِ أَنّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىَ قَالَ يا أبَتِ افْعَلْ مَا تُؤمَرُ سَتَجِدُنِيَ إِن شَآءَ اللّهُ مِنَ الصّابِرِينَ (102) الصافات

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى