قصص بالصور والفيديو

قصص مؤثرة عن أخلاق الرسول محمد ﷺ

سوف نقدم في هذا المقال بحول الله وقوته مجموعة من القصص عن أخلاق الرسول ﷺ. قال الله تعالى ” لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا “(1). فــ ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو مجمع الكمالات ,ومراد الله في خلقه ,لذلك من احتذى بالرسول واتبع سنته. فقد فاز فوا عظيما. وانطلاقًا من هذا النهج الرباني سوف نقدم لكم موقع دعاء المسلم هذا المقال بعنوان قصص عن أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم فكونوا معنا.

اقرأ في هذا المقال

قصص عن أخلاق الرسول

قصص عن أخلاق الرسول
قصص عن أخلاق الرسول

كان حبيبنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه مثالًا للأخلاق الحسنة التي يحتذى بها، فلقد كان خلقه القرآن، وسوف نسرد لكم مجموعة من القصص عن أخلاق الرسول على النحو التالي:

تسرد هذه القصة مدى مغفرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسامحه، حيث لما كان النبي صلى الله عليه وسلم يستظل تحت ظل إحدى الشجر. جاء إليه “غورث بن الحارث (2)” ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علق سيفه على الشجرة فأخذ غورث السيف وقال: ها أنا قد ظفرتك يا محمد. .. هل أنت تخشاني؟!” قال صلى الله عليه وسلم: (لا).

أجاب غورت: من يحميك مني؟ قال رسول الله: “الله”. فسقط السيف من يده فأخذه النبي فقال: من يحفظك مني؟ قال غورث برعب ، “لا أحد.” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهد أن لا إله إلا الله؟. رفض غورث قائلاً: “لا ، لكني أعدك بأنني لن أحاربك ولن أكون مع من يقاتلونك.” وقد تجلى الرسول الكريم وإنسانيته وتسامحه في تلك اللحظة.

وهذة قصة أخرى تدل على مدى رفعة وسمو أخلاق رسول الله:

كان هناك امرأة عجوز تسكن بمفردها بعيداً عن مكة المكرمة، ولم تكن تؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم. وفي أحد الأيام ذهبت للسوق وكان لديها الكثير من الأشياء ولم تستطع حملها بأي شكل من الأشكال. فطلبت من العديد من العبيد مساعدتها مقابل دفع مبلغ من المال، لكنهم رفضوا جميعًا حتى جاءها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي لا تعرفه وسألها إذا أرادت أن يهب لمساعدتها. فقالت: أنا امرأة مسنة ، ولا يمكنني حمل أشيائي بمفردي “. فحمل الرسول صلى الله عليه وسلم جميع متعلقات المرأة العجوز واقتادها إلى بيتها سيرًا على الأقدام، ولم يشكو ولا يتكاسل رغم بعده منزلها.

فقالت له العجوز: صحيح أني لا أملك المال لأكافئك، لكني سأقدم لك نصيحة قيمة .. هناك رجل في مكة اسمه محمد يقول إنه نبي ورسول من عند الله. لا تصدقه فهو كاذب وساحر. فقال لها رسول الله: ما رأيك لو كنت أنا محمد؟ قالت العجوز: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله “. اقرأ أيضا تجربتي مع الصلاة على النبي ,أتمنى أن تجد فيها خيرا كثيرا.

قصة قصيرة عن خلق من أخلاق الرسول

قصة قصيرة عن خلق من أخلاق الرسول

وهناك العديد من القصص التي تجسد خلقًا حميدًا من أخلاق رسولنا الكريم، وسنذكر لكم هذه القصة القصيرة التالية عن خلق جميل من أخلاق الرسول:

روى أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه كان يسير مع الرسول – صلى الله عليه وسلم في أحد الأيام- وكان يرتدي – صلى الله عليه وسلم – عباءة من قماش خشن وسميك، وعندها جاءه رجل بدوي من الصحراء لا يعرف شخص الرسول صلى الله عليه وسلم ولا مكانته. ولا اتصافه بأخلاق الإسلام.

فأخذ بطرف رداء النبي من ن جانب رقبته، وشده بقوة حتى أصاب الرداء رقبة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وتمزقت عباءته من قوة الشد، ثم طلب منه بعض المال. ولم يغضب النبي صلى الله عليه وسلم من هذا التصرف، فلقد أدرك أن هذا الرجل جاهل ولا يعلم منزلة الرسول ومكانته وفضله وأخلاقه ، وكان يتعامل معه حسب تفكيره ومن منطلق حاجته، وأمر الرسول بأخذ مال له من بيت المسلمين ، ولم يعاقبه على الرغم من أنه كان رسول الله وإمام المسلمين.

قصة عن أخلاق الرسول مع الكفار

قصة عن أخلاق الرسول مع الكفار
قصة عن أخلاق الرسول مع الكفار

كانت أخلاق الرسول الحسنة لا تقتصر فقط على المسلمين بل تتعداها للكفار أيضًا، ومن قصص أخلاق الرسول مع الكفار نذكر لكم القصة التالية: كان الرسول يحسن معاملة اليهود والنصارى ويعدل بينهم ويصد عنهم الظلم حتى وإن كان ذلك على حساب المسلمين. حتى أنه ذات يوم قام رجل مسلم بسرقة درع من رجل نصراني، وعمد إلى تخبئة هذا الدرع عند منزل يهودي.

وقد قام هذا الرجل المسلم باتهام الرجل اليهودي بسرقة الدرع منه، فكاد الرسول أن يصدق المسلم بسبب الأدلة والبراهين وهم بمعاقبة اليهودي لكن الله أنزل الآية التالية: (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا * وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا * وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا)(2). إلى قول الله تعالى: (وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)(3).

بعدها قام الرسول بإطلاق حكمه على المسلم وفي ملأ من الناس وقام بإعلان براءة اليهودي.

وبهذا تكون هذه القصة هي أحد الدلائل على أن الرسول كان في نصرة الحق حتى وإن كان صاحب الحق غير مسلم. ويمكنك أيضا الاطلاع على الدلائل التي تدل عل صدقك في ادعاء محبة النبي صلى الله عليه وسلم. بالاضافة على قصص عن العفو والتسامح في الاسلام.

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه

قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه
قصص عن أخلاق الرسول مع أصحابه

ومن قصص أخلاق الرسول مع أصحابه ما يلي:

وروي في هذه القصة أن امرأة أتت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهدته هدية. وكانت هذه الهدية على شكل بردة ، والبردة هي العباءة أو الرداء، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث على قبول الهدايا. فكان يقول: “تهادوا تحابوا” ولهذا قبل الهدية.

فقبول الهدية بروح طيبة هو ما يميز المؤمنين، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت محتاجًا لتلك البردة، ولكن كان هناك رجل من بين الصحابة لما رأى الموقف، فسأل أن يهديه رسول الله هذه البردة ويعطيه إياها لحاجته إليها ، فما كان من أشرف خلق الله إلا أنه استجاب للرجل وأعطاه العباءة فورًا وفضله على نفسه.

وبعد أن رأى الصحابة سلوك الرجل ، وبخوه على ما فعله، لكن الرسول وضح أنه لا يريد العباءة حتى يلبسها ، بل أراد أن يتخذها كفن له بعد وفاته ، فلما مات، حققوا له ما سأل.

قصة عن مكارم الأخلاق للرسول صلى الله عليه وسلم

ومن قصص مكارم الأخلاق للرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي:

تبنى النبي – صلى الله عليه وسلم – زيد رضي الله عنه في عصر الجاهلية ، وكان زيد عبدًا لخديجة رضي الله عنه ، فأهدته إلى رسول الله. وقد أحسن حبيبنا محمد معاملته حتى اختار جوار رسول الله وفضله على أهله، فأي مكارم أخلاق هذه.

وبهذا تكون قد انتهت سطور مقالنا الذي كان بعنوان قصص عن أخلاق الرسول،.نتمنى أنكم قد استفدتم منه وتعلمتم شيئا جديدا عن رسول الله ﷺ.

اقرأ المزيد:

المراجع:

(1) سورة الأحزاب أية 21 ,اقرأ المزيد من تفاسير الأيات .

(2) قال ابن إسحاق في هذه الغزوة : حدثني عمرو بن عبيد ، عن الحسن ، عن جابر بن عبد الله أن رجلا من بني محارب يقال له “غورث” : وحدثني يزيد بن رومان أنها إنما نزلت في عمرو بن [ ص: 563 ] جحاش أخي بني النضير وما هم به . هكذا ذكر ابن إسحاق قصة غورث هذا ، عن عمرو بن عبيد القدري رأس الفرقة الضالة ، وهو وإن كان لا يتهم بتعمد الكذب في الحديث ، إلا أنه ممن لا ينبغي أن يروى عنه ؛ لبدعته ودعائه إليها ، وهذا الحديث ثابت في ” الصحيحين ” من غير هذا الوجه ، ولله الحمد .

(3) سورةالنساء: أية 105- 107.

(4) سورة النساء أية 112.

اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى