قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص عن الايجابية في الاسلام وقصص ملهمة حول التفكير الايجابي والايجابية في الإسلام

قصص عن الايجابية في الاسلام

قصص عن الايجابية في الاسلام نتحدث عنها ونكتب بدقة لأهمية الموضوع.حيث أن المجتمع الايجابي سرعان ما يتقدم ويستمر على عكس المجتمع السلبي الذي تطغي عليه السلبية.وقصص عن الايجابية في الاسلام عديدة من بين الصحابة والتابعين وعصر رسول الله صلى الله عليه وسلم.ولكن ما هي الايجابية؟وما الفرق بين الإنسان الإيجابي والإنسان السلبي؟.

اقرأ في هذا المقال

الفرق بين الاثنين كالفرق بين الليل والنهار والحي والميت فماذا عنك إذا كنت مهموما طوال الوقت؟.إذا كنت تعيش لذاتك فقط ولا تمد يد العون لمن حولك ومن يحتاجك.ماذا عنك إذا كنت تدور في دائرة مغلقة حول نفسك ولا تنظر للأمام؟.بالفعل ستكون سلبي وها هو تعريف السلبية.

السلبية هي الشعور بالهموم طوال الوقت الشعور بعدم الإنجاز والتفوق.عدم الرضا عن الذات والنظر للمستقبل بصورة شمولية تحوي أهدافك بين طياتها.وفي رأي الشخصي أن الايجابية ما هي إلا حسن الظن بالله أما السلبية هي سوء الظن بالله ولعياذ بالله.

قصص عن الايجابية في الاسلام
قصص عن الايجابية في الاسلام

تعريف الإيجابية في الإسلام وقصص عن الايجابية في الاسلام

الإيجابية هي حافز يدفع الإنسان للوصول إلى أهدافه المحددة.مما يجعل الفرد يواجه كافة الصعوبات التي تواجهه للحصول على أهدافه.الإنسان الايجابي هو ذلك الشخص الذي يحمل على اكتافه كافة معاني العطاء والسرور والثقة بالنفس.لذلك تجد الإنسان الإيجابي متجاوب دوما مع الوسط الذي يعيش فيه ومعطاء بشدة.

يحكي أن أب أراد أن يعلم ولده كيف يتغلب على صعوبات الحياة ويواجه من حوله.أحضر الأب ثلاثة آونة بهم ماء ووضعهم على النار حتى الغليان.ثم أحضر جزرة وبن مطحون وبيضة وابنه بجواره يراقب في صمت.وضع الأب كل منهم في إناء الماء المغلي.ثم انتظرا قليلا ثم طلب من ابنه أن يتحسس بيده رد فعل كل منهم بعد وضعه بالماء المغلي.وجد الابن أن الجزر صار طريا ورطبا أما البيضة صلبة والبن ارتشف منه فوجد طعمه بالماء.

تطبيق دعاء المسلم

طلب الابن من والده إيضاح ما يقصده فقال الأب أن الجزر بمجرد وضعه في الناء المغلي.صمد قليلا ثم أنهار وأصبح طريا أما البيضة ازدادت نضج.قال له الابن والبن يا أبى فقد غير طعم الماء.وضح الأب لابنه قائلا أن البن هو من قام بتغيير من حوله وهي الماء وفقا لارادته فأصبح طعم الماء طعمه.

والآن ماذا عنك يا والدي؟اتحب أن تكون في أى دور منهم؟.قال الابن مثل البيضة يا أبي حتى اظل صلبا فقال له الأب سأخبرك بكل شىء حتى تفهم.الجزرة يا ولدي قد انهارت ولم تستطع الصمود كثيرا ولم تقم بالتغيير أما البيضة فازدادت صلابة.لكن رغم ذلك عند الضغط عليها كثيرا ستتهشم وتنكسر وأخيرا.انما البن يا ولدي هو من قام بتغيير كل شيء وفقا لارادته فقط.وتغير الماء من حوله فإذا أردت أن تكون مثله فاجعل من نفسك شخص دؤوب يعمل ويجتهد.واذا لم تعجبه حياته فليبدأ بالتغيير حتى يصل لأهداف طالما حلم بها.

قد يهمك قصص عن النظام في الإسلام للأطفال

قصص عن الايجابية في الاسلام
قصص عن الايجابية في الاسلام

الشخصية الإيجابية في الإسلام

بعد أن عرفنا معني الإيجابية في الإسلام لابد وأن نتطرق قليلا لمفهوم الشخصية الإيجابية في الإسلام.الاسلام يعلمنا الالتزام وحفظ النفس من المحرمات وبذل الطاقة من أجل السعي.لذلك لن تجد ملتزم غير إيجابي فالتقرب من الله عز وجل بداخله ايجابية في حد ذاته.ذلك أن الشخص الملتزم دائم الطهارة من أجل الصلاة وإذا سألته لم الصلاة؟.سوف تجده مبهجا في الرد ويقول لإني أحب الله وأرغب في لقائه لإني أعلم أن التقرب إليه صلاح.

ستجد حينها في كلامه أمور مستقبلية يتوقعها بالتفاؤل والخير وهي نتاج قربه من الله.هذه البهجة التي يحتضنها حسن ظن بالله فكيف تجده سلبي إذا؟.لذلك القرب من الله سيجعل منك شخص ملتزم بتعاليم دينك شخص إيجابي يسعي ويعمر.يبذل قصاري جهده من أجل السعي ويعلم بأن الله يكافؤه في النهاية.ولن نجد أفضل من ذلك من أجل إيصال مفهوم الشخصية الإيجابية في الإسلام.

من إيجابيات شخصية الفاروق عمر بن الخطاب موقفه من تقبيل الحجر الأسود.حيث أن الفاروق عمر رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الحجر الأسود.ثم صار ذلك استحسانا للناس فمن وصل إليه يقبله ومن لم يصل يلمسه.إذ بالفاروق عمر أمامه يقول أعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر رأيت أبا القاسم بك حفيا.

السبب في ذلك إنه أراد أن يعلم الناس أن إتباع السنة النبوية واجبة وحتى لا يعتقد الناس أنه يفعل كما يفعلون مع الأوثان.وفي ذلك حكمة أخرى إنه أراد أن يعلمنا أنه لابد من اتباع السنة النبوية حتى دون أسباب.ففكرة تقبيل الحجر الأسود لم يكن لها أسباب معينة ولكنه فعل مثلما فعل رسول الله واقتدى به.وأيضا حتى يعلم الناس إنه يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يفعل مع الحجر مثلما يفعلون مع الأصنام.

قد يهمك قصة أهل الكهف

قصص عن الايجابية في الاسلام
قصص عن الايجابية في الاسلام

الإيجابية في القرآن وقصص عن الايجابية في الاسلام

جاء القرآن وبه الكثير من الآيات التي تحث المسلم على الايجابية والنهي عن السلبية.ولكن لم تأت بمصطلح السلبية والايجابية صراحة لكن مثلا في بعض الآيات كان هناك نهي صريح عن الحزن واليأس من رحمة الله.ذلك لأن الإنسان عندما ييأس من رحمة الله لم يعيش ولم يعمل ولم يفكر وغيرها.حتى أن الله عز وجل قد وصف اليأس وأهله بالقوم الكافرين وكل هذه المعان بها حث على الايجابية بشكل عام.

(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) (يوسف/ 87).

(وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران/ 139).

هناك العديد من الأبحاث الحديثة التي تؤكد أن فكرة الخوف من المستقبل أو التقدم فى السن.تؤدي إلي ظهور علامات التقدم في السن سريعا على الإنسان وأن الذي لا يخاف قد يعيش لفترة اطول والله أعلم.عموما فكرة الخوف من التقدم في السن تحمل في طياتها فكرة الخوف من الموت.ولو تأمل الإنسان قليلا لوجد أن الأجل آت لا محال والموت قادم.لذلك عليك السعي فقط حتى بذل الجهد في كل سنين العمر في طاعة الله وعمار الأرض.والعطاء المستمر للآخرين والعيش بإيجابية نحو ترك أبناء صالحين ناجحين ندخل بهم جنة الرحمن بإذن الله تعالى.

عندما أسلم الفاروق عمر بن الخطاب أراد أن يعلن الناس أن الإسلام هو دين الحق ولا يخاف.أبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك بعد أن كان الإسلام سرا فترة فقال رسول الله آن الأوان.ثم مشي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه صفان من المسلمين صف يرأسه الفاروق عمر والآخر حمزة رضي الله عنه.وبذلك أعلنوا الإسلام لقريش ويدل هذا الموقف على إيجابية الفاروق في السعي نحو إعلان الإسلام وعدم الخوف.

قصص عن الايجابية في الاسلام
قصص عن الايجابية في الاسلام

مواقف إيجابية وقصص عن الايجابية في الاسلام

حينما مر سيدنا سليمان وجنوده على واد النمل قالت النملة للنمل ادخلوا مساكنكم.ليس ذلك فحسب بل اعتذرت عن سيدنا سليمان وجنوده فهي بذلت جهد في النصح والحذر والإرشاد.وقالت قولا معروفا لينا واعتذرت عن سيدنا سليمان نري في هذا الموقف كم هائل من الايجابية.

قال تعالى : ” وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) ” ( النمل: 17 – 18 ).

أيضا نجد الايجابية في تصرف رجل من قوم فرعون كان يؤمن بموسى في صمت.وعندما وجدهم يخططون لقتل سيدنا موسى لم يستطع كتم كلمة الحق ونطق بها ولم يخف.وبعد أن أعلى كلمة الحق فوض أمره إلي الله معلنا ختم كلمته.فمن الإيجابية إعلاء كلمة الحق وعدم كتمها لأى سبب كان فقد يؤدي كتم الحق إلى أضرار بالغة.

” وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ ” ( غافر: 28 ).

أقرأ أيضا قصص إسلامية حزينه وقصص مؤثرة عن التوبة

ولو تأمل الإنسان قليلا لوجد أن الأجل آت لا محال والموت قادم.لذلك عليك السعي فقط حتى بذل الجهد في كل سنين العمر في طاعة الله وعمار الأرض.والعطاء المستمر للآخرين والعيش بإيجابية نحو ترك أبناء صالحين ناجحين ندخل بهم جنة الرحمن بإذن الله تعالى.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى