قصص بالصور والفيديو

قصص عن السعي في طلب الرزق قصص يرويها أصحابها

في هذا المقال سوف نذكر باذن الله تعالى مجموعة من قصص السعي في طلب الرزق ,لما فيها من أثر عظيم للانسان. حيث أن هذة القصص تزيد من همة الانسان في الحياة وتدفعة للسعي في طلب الرزق. لما في هذة القصص من عبرة وعظة لكل قارئ باذن الله. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها “، فالإنسان مطالب بالسعي في جميع أمور حياته، ولذلك نستعرض معًا مجموعة من قصص عن السعي في طلب الرزق بحول الله وقوته.

اقرأ في هذا المقال

قصص عن السعي في طلب الرزق

للسلف عبر ومواعظ في قصص السعي لطلب الرزق ومنها مايقول ,جاء رجلا من السلف الصالح وطلب من ابنه أن يذهب ويبحث عن عمل ويسعى في طلب رزقه حتى يفتح الله عليه. وبالفعل استمع الابن لكلام والده وأخذ بنصيحته. واذا به بعد مدة من الوقت يعود الابن الى المنزل ,فيساله أبيه متعجبا. فيقول له هل وجدت عملا؟ فيرد الابن بــ لا.

فيسأله الوالد متعجبا اذن ما الذي عاد بك مبكرا؟ ليحكي له الابن عن قصة رأها وهو في طريقه. فيقول اذ بي وأنا ذاهب في طريقي للبحث عن طلب الرزق. وجدا غرابا منهكا ومتعبا يستظل بظل شجرة. وقد اقترب الغراب على الموت لقلة الطعام فتعجبت كيف لهذا الغراب أن يجد ما يأكله وهو على مثل هذة الحالة.

واذ فجأه المح أسد قد جاء بفريسته ليأكلها ,فلما انتهى منها فترك ما بقى وذهب. فكانت كل هذة الغنيمة التى بقت من الأسد هي من حظ الغراب. فتيقنت أن رزقي أتي الى لا محالة. لهذا السبب رجعت الى المنزل مبكرا. فابتسم الاب ابتسامة من أنار الله بصيرته ورزقكه الحكمه.

“نسأل الله أن نكون نحن واياكم منهم” ,فقال ياولدي! هداك الله ,ألا تحب أن تكون أسد يأخد الناس من فضله الذي رزقه الله اياه على أن تكون غرابا يتفضل عليه الناس. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اليد العليا خير من اليد السفلى. وهذة واحدة من أهم القصص التى تحث الانسان على السعي في طلب الرزق لأن التعفف والغنى ,خير من التعول على الناس وانتظار الفضل منهم.

ويحكي أحد السلف قصته مع السعي في طلب الرزق وثمرة السعي. فيقول بينما نسير أنا وصاحبي فوجدنا طائرا قد كسر جناحه على جاب الطريق. وليس له القدرة على أن يحصل على طعامه. وكنا قد بدأنا نتعجب من حاله. فاذ بطائر أخر يأتي اليه حاملا طعام ,ويضعه أمامه ثم يذهب. فقلت لصاحبي انظر كيف أن الرزق لا يتطلب السعي فهو قادم اليك لا مفر. فقال لي صاحبي كلمه وقعت وقعا عظيما في قلب. أو رضيت أن تكون الطائر الضعيف على أن تكون الطائر القوي. قد تهمك هذة القصة التي تحدثنا عنها في هذا المقال قصص عن أخلاق الرسول.

السعي في طلب الرزق من الكتاب والسنة

  • يقول عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -: ((لا يكف أحد منكم عن طلب الرزق ، فيقول: اللهم ارزقني، لأنك علمت أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.
  • قال تعالى {هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه}.
  • وقال تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
  • هاتان الآيتان تتحدثان عن أمر إلهي يحث المرء أن يجتهد في طلب الرزق.
  • ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: لَأَنْ يَغْدُوَ أحَدُكم فَيَحْتَطِبَ على ظَهرِهِ ، فيَتَصَدَّقَ مِنهُ ، و يَسْتَغْنِي به عنِ النَّاسِ ، خَيرٌ له من أنْ يَسألَ رَجُلًا ، أعطاهُ أو مَنَعهُ ، ذَلكَ بِأنَّ اليَدَ العُلْيَا ، أفضَلُ من اليدِ السُّفْلَى ، و ابْدأْ بِمنْ تَعُولُ.فكن أنت الأسد الذي يجلب الخير للناس وينفع الآخرين، وعليك أن تتوكل على الله وتجتهد في طلب الرزق، وادعو أن ينعم عليك بالرزق الحلال المبارك.

قصص عن الرزق بعد الاستغفار

قصص عن الرزق بعد الاستغفار
قصص عن الرزق بعد الاستغفار

الاستغفار باب كبير جدا من أبواب الرزق فقلد قال الله عز وجل في سورة نوح على “{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) }.(1)

فالاستغفار يفتح لك أبواب الرزق فتحا عظيما ولقد تحدثنا في موضوع سابق وذكرنا العديد من قصص عن الاستغفار. يمكنك النظر اليها لعل يكون فيها ما يحثك على الاستغفار. فاذا كان الاستغفار سبب في نزول المطر ,والرزق بالذرية الصالحه. وسبب أن يجعل الله لنا جنات وأنهارا فيا مرحب به. هل بعد كل هذا لن يكون سبب في زيادة رزقك. الاستغفار يمحو الذنوب والخطايا باذن الله سبحانه وتعالى. ففي حديث عمر قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً. [2]، رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون، فيستغفرون الله -تعالى، فيغفر لهم [3] رواه مسلم. فالله سبحانه وتعالى يحب أن نستغفره فاجعل لنفسك وردا من الاستغفار يومي 1000 مرة استغفار وسوف تجد خير كثير وكان هذا عن تجربة شخصية. ولكن نصيحتي لك افعل هذا الأمر باستحضار للقلب واستحضار ذنوبك وأنك تطهر منها لله عز وجل وتدعوه بان يعفرها لك. ولك في تجربتي مع الصلاة على النبي خير كثير ومنفعة باذن الله.

نحن نعلم أن الاستغفار من الأسباب التي تكون سببًا في زيادة الرزق، وسنذكر لكم قصص عن الرزق بعد الاستغفار على النحو التالي:

  • يروي أحد الشباب أنه كان على وشك الزواج من فتاة، حيث بدأ بتجهيز شقته وإنفاق كل ما لديه من مال، وبعدها لاحظ أنه بدأ يعاني من نقص حاد في المال رغم أنه كان يعمل في وظيفة بأجور عالية.
  • إلا أنه شعر أن الله لا يبارك فيما يعطيه من مال، إذ أن هذا المال كان ينفق بسرعة خيالية في بداية كل شهر، حتى سمع أحد الشيوخ يتحدث عن بركة الله في الرزق بل في الحياة كلها كلما استغفر العبد ربه.
  • هنا بدأ الشاب بالتوسل بالمغفرة بشكل يومي حيث كان يعطي جزء من ماله كل شهر صدقة للفقراء.
  • بعدها تمت ترقيته في عمله وزاد راتبه، ويسر الله زواجه وهو الآن ينتظر طفله الأول.

وهناك قصة آخرى:

  • تقول إحدى النساء الصالحات:

” والله الذي لا إله إلا هو مرت علينا أنا وزوجي أيام شداد حتى أني لم أكن اجد ما أسد به جوعي، خصوصًا بعد وضعي لمولودي الأول الذي كان يصرخ من شدة الجوع، وقتها سمعت أحد المشايخ وهو يتحدث عن فضل الاستغفار وأثره العجيب في زيادة الرزق، وما إن لزمت الاستغفار أنا وزوجي حتى أكرمنا الله سبحانه وتعالى من فضله وامتلئ بيتنا بالخيرات في تغيير أقرب ما يمكن وصفه به هو السحر.

قصص معجزات في الرزق

قصص معجزات في الرزق
قصص معجزات في الرزق

قصص الرزق لا تنتهي ومنها ما يرتقي الى أن يكون معجزة لشدت وطأته على بعض الأشخاص. ولكن لا تنسى أن السعي في طلب الرزق مطلوب مع التوكل على الله والدعاء واعلم أن السعي ما هو الا سبب ولكنه يريده الله. فنحن نفعله لحبنا في فعل ما يريد الله سبحانه وتعالى. نعم الرزق قادم الى الانسان لا محاله وأنه لا يموت قبل أن يستوفي رزقه الذي كتبه الله له. ولكن يأخذ بالاسباب امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى.

يقول صديقنا في قصته التي تشبه المعجزة مع الرزق ,كنت رب أسرة وحالتي المادية سيئة جدا، وكنت للأسف مبتلى بحب النظر إلى النساء ، ولكني كلما شاهدت إمرأة كنت أعرف أن هذا خطأ واثم أجلس استغفر الله من هذا الذنب ، وبعد فترة أصبحت قادراً على منع نفسي أحياناً من النظر وبدأت أكره تدريجياً ولكن كلما زاغت عيني استغفرت وأكثرت من الإستغفار.

مرشح لك: تعريف الربا في الاسلام وشرح أنواع الربا بالتفصيل

توفي قريب لي والجميع واساني وعزاني إلا رجل من الأقارب لم يأتي وكان غنياً وثرياً جداً لم يأتيني إلا بعد اسبوعين من العزاء ، جائني معتذراً يطلب المسامحة على التأخير الناتج من إرتباطه و أشغاله، فقلت له الأمر سهل وأنت ما قصرت. و لا في خاطري عليك شئ ومعذور. ثم رجعت للمجلس الذي كنا به وإذا به قد نسي ورقة فاتصلت عليه مباشرة وقلت يابوفلان لقد نسيت عندي ورقه . قال التاجر: أبد ما نسيت شئ. قال صاحبنا: إلا يابن الحلال والله ما دخل المجلس أحد قبلك وترى إللي أنت ناسيه صك. قال التاجر : طيب ما قريت الصك بإسم من؟ قال صاحبنا الإماراتي: هذا الصك بإسمي وشلون صار؟ قال التاجر هذا شئ بسيط أقدمه إعتذاراً مني عن تقصيري في واجب العزاء والمواساة. قال صاحبنا : يابن الحلال والله الوضع ما يستاهل هذا كله وأنا ما ني زعلان عليك.

أخذ الرجل الصك وقبل الهديه ومر به على أكثر من مكتب عقاري و أفادوه أن قيمة الأرض اللي في هذا الصك تبلغ ثلاثين مليون درهم يعني حوالي 32 مليون ريال تقريباً وأنه إذا صبر عليها قد تصل إلى خمسين مليون درهم.

اتصل صاحبنا على قريبه التاجر مباشرة و أخبره بقيمة الأرض ، فقال له التاجر: أنا ما أهديت إياها وأنا جاهل بقيمتها الله يبارك لك فيها وجعلها تجيب لك أكثر.

يقول صاحبنا: والله يا جماعة أن أبواب الرزق انفتحت علي من كل مكان من العقار ومن التجارة في الصين و ما أدخل أي مشروع إلا ويفتح الله لي فيه باب رزق لا أستطيع اغلاقه ، وكله بفضل الله وهذا الإستغفار ، ويقول : إذا سافرت أكدت على السواق أن يذكر أبنائي بالاستغفار كل ما ركبوا السيارة.

ويوجد الكثير من قصص معجزات في الرزق، ولعل أبرزها ما يلي:

تحكي فتاة عن ذهابها في رحلة سفر لمدة شهرين وقد تركت ورائها قطتها ولم تعلم بالأمر سوى وهي على متن طائرتها، استودعت الله قطتها المسكينة وهي موقنة أنها ستعود وتجدها قد فارقت الحياة بلا طعام أو شراب كل هذه المدة، ولكن المفاجأة هي عند عودتي أنني وجدتها على قيد الحياة، فلقد كانت تأكل من علبة تمر نسيتها على الأريكة، وكانت تشرب من قطرات المياه التي تنزل من المبرد، فيلها من قصة عجيبة للرزق وسبحان الله العظيم.

عجائب الرزق

يكمل صديقنا هذا قصته فيقول ,اتصلت على الذي أخبرني بالقصة يوم كنا في أحد الدول الأوربية وسئلته لأنه راودني الشك : هل انت متأكد أنها خمسين مليون أو خمسة ملايين فأجابني بأنها خمسين مليون. وكيف نستغرب فضل الله وهو الذي وعدنا بقوله : ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا).

وقال لي: أزيدك من الشعر بيت ابن عمي أخبرته بالقصة وهو ليس لديه ذريه فلزم بعدها الإستغفار هو وزوجته وبعد اسبوعين يتصل علي يبشرني بأن زوجته حامل ، بعد ذلك رزقهم الله بتوأم الله يخليهم لهم ويبارك فيهم.

ولله سبحانه وتعالى في رزق عباده عجائب هي أقرب للخيال منها إلى الحقيقة، فأولئك الذين يسعون في طلب الرزق ييسر الرزاق لهم أمورهم، ونذكر لكم من عجائب الرزق ما يلي:

  • يقول أحد الرجال:

مر ثلاثة أسابيع على آخر مرة أشعلنا فيها نار الموقد وطهت زوجتي لنا طعامًا، فلقد بقيت بلا عمل لشهر ونصف بعد أن طردني مديري الأخير لكثرة الأيدي العاملة لديه، أذكر جيدًا وقتها أنني لم أترك مكانًا لم أبحث فيه، حتى أن قدماي قد تشققتا وتورمتا من كثرة المشي والبحث عن عمل، ولم أنتبه إلا لصوت آذان الفجر، ساقتني قدماي المنهكتان إلا المسجد، ولم أشعر بنفسي وأنا أبكي في سجودي وأدعو الله قائلًا:

يا ربي لقد سعيت كما أمرتني، فارزقني كما وعدتني.

وبنهاية أدائي لصلاة الفجر تلقيت مكالمة تخبرني عن استلامي وظيفة ثابتة وبأجر عالٍ لم أكن أحلم أن أتلقاه.

مفاتيح الرزق

مفاتيح الرزق
  1. أولا مفاتيح الرزق هو السعي في طلب هذا الرزق. ثم يأتي بعد ذلك الاستعانه بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه والدعاء. والتقرب الى الله سواء كان بالاستغفار أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. أو ذكر الله ويفتح الله عليك فتحا عظيما اذا أطلق لسانك بهم جميعا.
  2. ثانيا مراقبه الله سبحانه وتعالى وخشيته في السر والعلانية حتى تكون من المتقين. فقد قال الله سبحانه وتعالى :وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96). (4).وقد قالل عز وجل : “{وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}” (5) وتقوى الله تكون بفعل ما أمر، والانتهاء عما نهى عنه وزجر.
  3. بر الوالدين وصلة الرحم
  4. الاحسان الى الضعفاء امتثالا لقول الله “وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (195) (6).
  5. الانفاق في سبيل الله
  6. الخشوع في العبادات واستحضار القلب وخاصة في الصلاة
  7. شكرا الله على نعمه فقد قال الله تعال “﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾”.
  • أولًا : تقوى الله عزَّ وجل:

وهي أول أسباب سعة الرزق والبركة فيه، حيث قال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} (الطلاق:2-3)، وقال: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} (الأعراف:96)، وقال تعالى عن أهل الكتاب: {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ} (المائدة:66).

  • ثانيًا: التوبة والاستغفار:

إن الذنوب سبب للحرمان من الرزق، وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ” رواه أحمد وحسنه مخرجوه لغيره.

وما حرمه الله على اليهود من الطيبات لم يكن إلا بسبب ظلمهم ومعاصيهم، قال تعالى: {فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}، فالاستغفار والتوبة سبب في الرزق، قال تعالى على لسان نبيه هود عليه السلام: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ}

  • ثالثًا: بر الوالدين وصلة الرحم:

وقد ورد في ذلك أحاديث كثيرة، منها:

ما رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله  يقول: “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَأَنْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”. وما رواه البخاري أيضًا من حديث أنس بن مالك  أن رسول الله  قال: “مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، وَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ” رواه البخاري.

المراجع:

  • (1) سورة نوح الأيات 10 ,11 ,12.
  • (2) أخرجه الترمذي، كتاب الزهد عن رسول الله ﷺ، باب في التوكل على الله (4/ 573)، رقم: (2344)، وابن ماجه، كتاب الزهد، باب التوكل واليقين (2/ 1394)، رقم: (4164)، وأحمد (1/ 332)، رقم: (205).
  • (3) أخرجه مسلم، كتاب التوبة، باب سقوط الذنوب بالاستغفار توبةً، رقم: (2748). أخرجه البخاري، كتاب الرقائق، باب ما يحذر من زهرة الدنيا والتنافس فيها، رقم: (6427)، ومسلم، كتاب الزكاة، باب تخوف ما يخرج من زهرة الدنيا، رقم: (1052).
  • (4) سورة الأعراف أية 96.
  • (5) سورة الطلاق أية 2 وبداية أية 3.
  • (6) تفسير الآية رقم (195) – من سورة البقرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى