قصص بالصور والفيديو

قصص عن الصبر والفرج

قصص عن الصبر والفرج جاءت في السنة النبوية الشريفة وغيرها جاء على ألسنة الناس. والصبر كما يقال مفتاح الفرج ولا يصبر المؤمن على ابتلاء من الله إلا وفرج له كل أموره وعوضه بالعوض الجميل. وبقدر صعوبة الصبر على المصيبة ينعم الله علينا من واسع الفرج بالجبر والفرحة التي تنسينا حزن الأيام السابقة. ولأن القصص هي خير دليل على ذلك ستكون هي محور حديثنا اليوم.

اقرأ في هذا المقال

قصص عن الصبر والفرج

تبسم أيها القارئ الكريم فالله سبحانه وتعالى ما ابتلاك إلا ليطهرك وما أشقاك إلا ليسعدك. وما أخذ منك شيئاً إلا أعطاك خير منه. والضحك يتبع البكاء والعطاء يتبع الحرمان. والله عز وجل وعدنا بذلك في الكثير من الآيات القرآنية والتي منها:

قصص عن الصبر قصيرة
قصص عن الصبر والفرج

“وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ * الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ”.

وأول قصة من قصص عن الصبر والفرج معنا اليوم هي قصة جاءت على لسان الشيخ علي الطنطاوي رحمة الله عليه. يخبرنا أنه كان قاضياً في بلاد الشام وفي يوم من الأيام وأثناء ما كان يجلس مع أصدقائه. أحس بضيق في التنفس وشعر بالخنقة الشديدة فأسرع إلى الخروج من المنزل حتى يستنشق الهواء الطلق.

فاستأذن من أصدقائه الذين كانوا متمسكين به في لآخر لحظة إلا أنه أبى أن يستمر معهم وخرج مضطراً يتمشى في الطرقات. وأثناء سيره سمع صوت بكاء ونحيب امرأة يقتحم ظلام الليل الدامس فذهب إليها وجدها في حالة من الحزن العميق لكنها ترفع يديها إلى الله مستجيرة به.

تطبيق دعاء المسلم

فما كان له إلا أن يسألها عن حالها وسبب كل هذا البكاء، فقالت له أن زوجها يسيء معاملتها وأخذ منها أطفالها وطردها وأقسم على أنها لن تراهم مرة ثانية طوال حياتها، وهي الآن مأواها الوحيد هو الشارع لأن ليس لها من تلجأ إليه لذلك تشكو حالها إلى رب العباد.

لكنه قال لها إذاً لماذا لا تطلبين المساعدة من القاضي، فانفجرت في البكاء مرة أخرى وقالت له كيف لامرأة مثلي أنا أن تتحدث مع القاضي وتشكو له ظلم زوجها؟ فقال باكياً أن الله سبحانه وتعالى جد جره من رقبته إليها ليرى حالتها بنفسه ويسألها ويتحدث معها.

ذات صلة:

قصص عن الصبر والفرج للاطفال

وهناك قصة أخرى ضمن قصص عن الصبر والفرج للاطفال وهي قصة امرأة من بني إسرائيل كانت فقيرة للغاية ولم تكن تحتكم على شيء سوى دجاجة واحدة.

وفي يوم من الأيام أتى إليها سارق وسرقها منها فأبت أن تدعو عليه لكنها أحتسبت ذلك عند الله. ومن جهة أخرى عندما قام السارق بذبح الدجاجة وبدأ في نتف ريشها أراد الله سبحانه وتعالى أن يعاقبه على فعلته فجعل كل ريشة ينتفها تظهر في وجهه هو.

وعندما أراد السارق انتزاع هذا الريش عن وجهه لم يستطع فخاف كثيرا وفر إلى حبر من أحبار بني إسرائيل والذي نصحه بأنه يذهب إلى هذه المرأة ويجعلها تدعو عليه بأي شكل من الأشكال كي يزول عن وجهه الريش لأن لا دواء يشفيه إلا دعوة عليه من فم هذه المرأة.

فأرسل السارق إليها شخص يستفذها حتى تدعو على سارق الدجاجة، وهذا ما حدث بالفعل فأصبح يذكرها بما حدث ويقلب عليها المواجع حتى غضبت ودعت على السارق. ومنذ هذه اللحظة سقط عن وجه السارق الريش.

فذهب إلى حبر بني إسرائيل ليسأله عن كيفية حدوث ذلك وكيف لها أن تدعو عليه فيشفى. فأخبره أنها وكلت الله سبحانه وتعالى أمرها فعاقبك بهذا العقاب فعندما اخذت حقها وانتصرت لنفسها ودعت عليك زال عنك عقاب الله.

قصص عن الصبر قصيرة

قصص عن الصبر والفرج للاطفال
قصص عن الصبر قصيرة

وهناك أيضاً قصص عن الصبر قصيرة يمكنك أن تحكيها لأطفالك قبل الخلود إلى النوم. ومنها القصة الشهيرة عن رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي تم طرده من بلده مكة المكرمة بسبب كارهيه.

وما كان له إلا أن يغادر بلده مجبراً على فعل ذلك فترك أهله وأقاربه وأصدقائه وأبناء قبيلته من قريش الذين أجبروه على مغادرة مكة. فلم يجد سوى أن يصبر ويحتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى حينها قال الحديث الشريف الذي رواه لنا أبو هريرة رضي الله عنه:

“علمت أنك خير أرض الله، وأحب الأرض إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت”.

كما أن هناك قصص عن الصبر والفرج أخرى أيضاً ومن أهمها قصة سيدنا أيوب عليه السلام الذي تحمل الكثير وصبر أعوام طوال. لأن الله عز وجل ابتلاه في عافيته ونزعها عنه فمرض لسنوات طويلة زادت عن 18 عاماً. ولم يكن هذا الابتلاء الوحيد له بل ابتعد عنه كل من حوله وفقد ماله وأولاده ولم يكن يزوره سوى اثنين فقط.

وقال أحدهما ذات يوم أن كل ما أصابه ذلك ما هو إلا عقاب من الله جل وعلا إثر فعل ذنب ما كبير لم يقم به أحد من قبله. فرد عليه الآخر وقال وكيف ذلك؟، فأخبره أنه قضى ثمانية عشر سنة ولم يرحمه الله سبحانه وتعالى حتى الآن ويكشف عنه ما أصابه من ضر.

وعندما ذهبا إلى نبي الله أيوب عليه السلام قال لهما أنه لا يعلم شيئاً عما يقولانه إلا أن الله عز وجل يعلم جيداً أنه إذا رأى اثنين من الرجال يتشاجران فيذكران الله فيعود إلى بيته ويجلس يستغفر لهم الله ليكفر عنهم كراهية أن يتم ذكر الله إلا في حق.

وفي يوم من الأيام وبعد أعوام طوال من الصبر تعود إلى سيدنا أيوب صحته مرة أخرى. لدرجة أن زوجته لم تعرفه للوهلة الأولى. وقالت له “يا أخي بارك الله فيك، هل رأيت نبي الله هذا المبتلى؟”. فأخبرها أنه هو وكان أيوب هو أكثر الناس صبراً وشكراً لله حتى أصبح يضرب به المثل في الصبر.

نعتقد ان هذا الموضوع مفيد لك : قصص عن الاستغفار

أحاديث عن الفرج بعد الشدة

قصص عن الصبر قصيرة
أحاديث عن الفرج بعد الشدة

أما إذا أردت أحاديث عن الفرج بعد الشدة. فنحن الآن نعرض لك مجموعة من أهم الأحاديث التي وردت في هذا الموضوع. عن لسان خير الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

“مَن لَزِمَ الاستِغفارَ، جَعَلَ اللهُ له مِن كُلِّ ضِيقٍ مَخرَجًا، ومِن كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، ورَزَقَه مِن حيث لا يَحتَسِبُ”.

“ألا أخبرُكم بشيءٍ إذا نزَل برجلٍ منكم كَربٌ، أو بلاءٌ، مِن أمرِ الدنيا دعا به ففرَّج عنه؟ دعاءُ ذي النونِ: لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ”.

كذلك قول الله تعالى في كتابه العزيز:

فَرَدَدْنَاهُ إِلى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ“.

“فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ”.

“فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ۖ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ”.

نماذج في الفرج بعد الشدة

كما أن لدينا قصص عن الصبر على الفقر و قصص عن الصبر في الحب في الله. ومنها أنه كان هناك رجل غني يمتلك مالاً لا يعد ولا يحصى. وكان يعيش في قصر كبير. وهذا الرجل كان خير الناس وأنفعهم لهم. حيث أنه لا ينام إلا بعد أن يطمئن قلبه على أنه ليس هناك من ينام جائعا. وذلك الأمر تسبب في غضب الحكام لذلك اتخذوا قراراً بالاستيلاء على كل ما يملك من أراضي وأملاك.

فغادر هذا الرجل من مدينته وغاب عنها لمدة 10 أعوام وعاش في فقر شديد. وعندما طرق أحد الأشخاص بابه أعتقد أنه ممن كان يعطف عليهم ويعطيهم من ماله فاعتذر له لأنه لا يملك مالاً. لكنه طلب منه أن ينتظر بعض الوقت ودخل. وأحضر له ثوبا ممزقاً وأقسم له أنه لا يمتلك غيره وغير الذي يرتديه هو الآن لعله يقيه شدة البرد.

فأخذ الرجل هذا الثوب وذهب به إلى الناس ونادى فيهم وقال لهم أتدرون لمن هذا الثوب؟ فأخبروه أنه كان لرجل في غاية الكرم لا ينام إلا بعد أن يطعمهم ويسقيهم. فأخبرهم بما حدث له فاجتمع الناس وجمعوا الأموال من أجله. ففرح الرجل بذلك وعلم أن الخير يتبعه خير وأن الله عوضه جميل.

وإلى هنا انتهى ما نمتلك من قصص عن الصبر والفرج. ونتمنى من أن تكون قد نالت اعجابكم. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يطعمنا حلاوة الصبر والإيمان به والعوض الجميل.

إقرأ أيضاً:

تبديل اللوحة: Yoast SEO Premium

عبارة رئيسية مفتاحيةساعد في اختيار العبارة الرئيسية ذات التركيز المثالي(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)الحصول على عبارات رئيسية ذات صلة

معاينة Google

معاينة كـ:نتيجة الجوالنتيجة سطح المكتب

معاينة عنوان URL:

doaamoslem.com › %d9%82%d8%b5%d8%b5-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a8%d8%b1-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d8%ac › قصص-عن-الصبر-والفرج

معاينة عنوان SEO:

قصص عن الصبر والفرج – دعاء المسلم

معاينة البيانات الوصفية:

يوليو 4, 2022 - قصص عن الصبر والفرج، والصبر كما يقال مفتاح الفرج ولا يصبر المؤمن على ابتلاء من الله إلا وفرج له كل أموره وعوضه بالعوض الجميل.

عنوان SEOأدخل المتغير

العنوان صفحة الفاصل عنوان الموقع

الاسم اللطيف (Slug)

بيانات Meta الوصفيةأدخل المتغير

قصص عن الصبر والفرج، والصبر كما يقال مفتاح الفرج ولا يصبر المؤمن على ابتلاء من الله إلا وفرج له كل أموره وعوضه بالعوض الجميل.

Premium SEO analysisجيدةقصص عن الصبر والفرج

إدخال كلمات دليلية ذات صلة

تتبع أداء تحسين محركات البحث SEO

محتوى أساسي

الإعدادات المتقدمة

الرؤى

جَنَّة – اعدادات

تبديل اللوحة: جَنَّة – اعدادات

التصنيف الرئيسي

التصنيف الرئيسي  ‫- إختر تصنيف –  Uncategorized  أحكام شرعية  أخبار العالم  ألعاب  احاديث قدسية  ادعية  ادعية التوفيق  ادعية الصباح  الاولياء  التوفيق  تحميل كتاب  تقنية  خلفيات  خواطر  دعاء الرزق  دعاء الشفاء من المرض  دعاء تيسير الامور  دعاء قضاء الحاجة  دعاء للابناء  دعاء للمريض  دعاء يوم الجمعة  سياحة و سفر  صحة حديث  صحة و جمال  صور ادعية  عقيدة  قرأن كريم  قصص بالصور والفيديو  مال و أعمال  معلومات دينية  منوعات 

إذا تم تعيين أكثر من تصنيف للمقال سيتم إستخدام هذا التصنيف في جلب اعدادات المقال مثل العمود الجانبي و الألوان وسيظهر اسم التصنيف في البلوكات و السلايدرات.

مقال نشط

مقال نشط

عدد الزيارات

عدد الزيارات

نمط المقال

  • الإفتراضي
  • صورة
  • فيديو
  • ملف صوتي
  • سلايدر
  • خريطة

إظهار الصورة البارزة  الافتراضي  نعم  لا 

Taqyeem – خيارات المراجعة

تبديل اللوحة: Taqyeem – خيارات المراجعة

موضع مربع المراجعة  تعطيل  بداية التدوينة  نهاية التدوينة  مكان مخصص 

العنوان الثانوي

تبديل اللوحة: العنوان الثانويادخل عنوان ثانوي هنا

Facebook Instant Articles

تبديل اللوحة: Facebook Instant Articles

 This post will not be available as Instant Article because the transformation raised some warnings.


 This post was transformed into an Instant Article with some warnings [Learn more | Transformer rule configuration | Toggle debug information]

  • No rules defined for <figcaption> in the context of InstantArticle
  • No rules defined for <figcaption> in the context of InstantArticle
  • No rules defined for <figcaption> in the context of InstantArticle

 Submit this article even with warnings

Content Permissions

تبديل اللوحة:  Content Permissions

Limit access to the content to users of the selected roles.

  •  مدير
  •  كاتب
  •  مساهم
  •  محرر
  •  SEO Editor
  •  SEO Editor
  •  SEO Manager
  •  SEO Manager
  •  مشترك

If no roles are selected, everyone can view the content. The author, any users who can edit the content, and users with the restrict_content capability can view the content regardless of role.

خيارات WP Rocket

تبديل اللوحة: خيارات WP Rocketلا تقم بتخزين هذه الصفحة

تفعيل هذه الخيارات علي هذه المقالة:التحميل الكسول للصورالتحميل الكسول للفيديو و الإطارات الداخلية Iframesتصغير HTMLتصغير / دمج CSSتصغير / دمج JSشبكة توصيل المحتوى CDNتحسين تحميل ملفات الـ CSSتأجيل ملفات JS

Note: None of these options will be applied if this post has been excluded from cache in the global cache settings.

Critical Path CSS

Generate specific Critical Path CSS for this post. More infoGenerate Specific CPCSS

Enable Optimize CSS delivery in WP Rocket settings to use this feature.

  • مقالة
  • المكوّن

List item

Create a list item.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى