قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص عن الصبر و الفرج

قصص عن الصبر و الفرج

قصص عن الصبر و الفرج فالصبر كما يقال دوما هو مفتاح الفرج هو مفتاح الخير. الصبر الذي ذكر بالعديد من الآيات القرآنية عن فضله وثوابه العظيم. الصبر يجازي الله به سبحانه وتعالى عباده الصابرين يجازي علي جميع أنواع الصبر. واليوم أردنا إرشادكم ببعض القصص عن الصبر و الفرج لأناس صبروا واحتسبوا. منهم من عوضه الله خيرا في الدنيا ومنهم من يؤجل الله لهم الجزاء في الآخرة. وما له من عظم الجزاء فإنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب.
فقد تصبر علي المرض أو تصبر علي عدم ارتكاب المعاصي خوفا وحبا لله سبحانه وتعالى. وطمعا في جنة الجلد رزقنا الله وإياكم لذتها وقد تصبر علي الفقر أو الحب. وحتي الصبر علي أذية الغير كل ذلك له الأجر والثواب بإذن الله.

اقرأ في هذا المقال

قصص عن الصبر و الفرج

ذات يوم كان هناك قاضي يجلس مع أصدقائه وإذا به يشعر باختناق شديد. فأراد أن يخرج ويستنشق الهواء في الخارج علي الرغم من تمسك أصدقائه به ليكمل السهرة معهم. ثم أخذ يمشي في الظلام الدامس حتي يستنشق الهواء الطلق. وإذا به أثناء سيره يسمع بكاء شديد قادم من خلف شجرة. فتوجه نحو صوت البكاء ووجد إمرأة تبكي بشدة فسألها ما أمرك؟. قالت له أن زوجها طردها من البيت وأخذ منها أبنائها وأقسم عليها أن لا تراهم مرة أخري.

قصص عن الصبر و الفرج
قصص عن الصبر و الفرج


ثم أضافت إنها لم يكن لها أحد ولا تعلم ماذا تفعل؟. وتحتار كذلك في أمر أبنائها الصغار ويصعب عليها حالها لذلك تبكي وحيدة. فسألها لماذا لم تشتكيه لقاضي؟ قالت له أيمكن لأمرأة مثلي الذهاب إلي قاضي. رد عليها القاضي قائلا أن الله سبحانه وتعالى قد ساق لكي القاضي من رقبته حتي وجدك.

قصص عن الصبر في الحب

كان هناك رجلا من بني إسرائيل يجب إمرأة كثيرة في روايات إنه تزوجها وروايات أخري لم يتزوجها. ثم ماتت هذه المرأة فحزن عليها حزنا شديدا ولم يعلم ماذا يفعل من بعدها فقد تركته وحيدا. فمكث في بيته وأغلق عليه بابه ولم يريد رؤية أي حد. علي الرغم من أن الناس كانت تذهب إليه علي فترات من أجل أخذ المشورة منه.

قصص عن الصبر و الفرج
قصص عن الصبر و الفرج


ثم جاءت له إمرأة كانت تعلم بقصته وأرادت أخذ رأيه في أمر هام. فإذا بها تترك بابه وتقول له إنها تريده في أمر هام جدا. فيأذن لها بالدخول قصت له قصتها عن إن إمرأة تعلمها كانت أقرضتها حلي. ثم تركته لهت فترة طويلة من الزمن ثم عادت تسأل عنه مرة أخرى. سألته هل أرده؟ قال لها نعم إنه من حقها. فقالت له بل إنه مكث عندي فترة طويلة من الزمن فقال لها حتي لو هو حقها. فقالت له إذا ماذا بك فمن كنت تحبها عند من خلقها لما تعجب من رد الأمانة. تعجب كثيرا وعلم بخطأه وأخبر نفسه إنه كان عليه الصبر علي الحب.

قصص عن الصبر علي الفقر

قصص عن الصبر و الفرج.. كانت هناك إمرأة من بني إسرائيل كانت لا تملك إلا دجاجة واحدة. ثم أتي سارق أيضا من بني إسرائيل وسرق منها هذه الدجاجة. فلم تدعو عليه المرأة مطلقا بل صبرت واحتسبت عند الله سبحانه وتعالى. وحتي كانت كلما تتذكر أو تحزن لم تريد مطلقا الدعاء عليه لأنها كانت تعلم أن حقها سيعود.

قصص عن الصبر و الفرج
قصص عن الصبر و الفرج


حينما ذبح السارق الدجاجة ونتف ريشها فإذا بالريش ينمو في وجهه. ثم ذهب السارق إلي حبر بني إسرائيل يخبره عن ذاك ويريد أن يعرف ما الحل. قال له لابد وأن تدعو عليك المرأة صاحبة الدجاجة حتي يختفي الريش من وجهك. ثم أرسلوا إلي المرأة أحدهم ليزيد من حزنها ويعكر عليها صفو الصبر. وقد اشتد غيظها وإذا بها تدعو علي السارق وما أن دعت حتي اختفي الريش من وجه السارق. ثم ذهب السارق مرة أخري لذات الرجل يسأله كيف علمت بأن دعاء المرأة علي سيخفي الريش. أخبره قائلا أن هذه المرأة لم تدعو عليك قط وصبرت واحتسبت لذلك أخذ الله حقها.

أحاديث عن الفرج بعد الشدة

عن عطاء بن أبي رباح : قال لي ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ فقلت : بلى ، قال : هذه المرأة السوداء أتت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالت : إني أصرع وإني أتكشف فادع الله تعالى لي قال :” إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله تعالى أن يعافيك ” فقالت : أصبر ، فقالت : إني أتكشف فادع الله أن لا أتكشف فدعا لها . ( متفق عليه ) .

قصص عن الصبر قصيرة

كان هناك شاب في الخامسة والعشرين من عمره يعمل بوظيفة راقية بإحدي الشركات. وإذا به يقابل فتاة يعجب بها ويتقدم لخطبتها ويوافق أهلها وتتم الخطبة. كان يحب كرة القدم والسفر والسباحة ولكن الحياة لم تعطي لنا الكثير. ولن تمشي كما نريد بل كما يريد الخالق عز وجل لذلك حدثت حادثة كبيرة له. فقد بها الوعي عدة أيام وفي خلال تلك الأيام قد تغيرت الأمور كثيرا. نظرا لأنه فقد أحد رجليه ومن ثم فقد خطيبته بناء علي ضغط أهلها. ثم فقد وظيفته لأن العمل لن ينتظره. سرعان ما استعاد وعيه وفاق وعلك بما حدث له لكنه لم ييأس لإنه كان يعلم ثواب الصبر. كما كان يسمع عن العديد من قصص عن الصبر و الفرج وأن الله سبحانه وتعالى سيفرجها حتما.

قصص عن الصبر و الفرج
قصص عن الصبر و الفرج


ثباته وصبره جعل قلب أمه خائفا حتي لا يكون يظهر عكس ما يخفي. لذلك سألته عن ثباته وصبره الغريب وهي تعلم ابنها جيدا. فهو يحب الترحال والتنقل فكيف له سيعيش كذلك؟. قال لها هي فرصة جديدة حتي اتوب يا أمي وأحاول أن أغير من نفسي وأبدأ صفحة جديدة.
وفي خلال سنتين قد تعافي بعد ما ركب طرف صناعي ووجد وظيفة مرموقة في إحدي الشركات. وقد عاد مرة أخرى إلي خطيبته السابقة.

قصص عن الصبر و الفرج للاطفال

قصص عن الصبر و الفرج لم نخاطب بها الكبار فقط. بل حتي الصغار لابد وأن يعتادوا الصبر ويعلمون فضله جيدا حتي لا يقنطوا من رحمة الله.
كان هناك جد عجوز لديه حفيد لم يعلم عن الصبر ذرة قط. و قد كان جده يعلم ذلك جيدا وأراد أن يلقنه درسا حتي يتعلم الصبر ويهدأ. لذلك قرر الجد أن يأخذه حتي يصطادوا سمكا من بحيرة قريبة منهم. قام الجد بتجهيز معدات الصيد وأخبر حفيده بإنه سيأتي معه حتي يصطادوا. فرح الحفيد فرحا شديدا فهي تجربة جديدة له مع جده.

قصص عن الصبر و الفرج
قصص عن الصبر و الفرج

وما أن وصلوا إلي البحيرة وجهز جده السنارة. إلا وازداد صراخ الحفيد ماذا سنفعل وأين السمك وغيرها من الأسئلة. لكن جده لم يهتم قط بأفعاله فقد جهز له السنارة وقال له انتظر حتي تأتي سمكة وتأكل الطعم.
مرت دقائق بسيطة ولم تأتي سمكة واحدة وكالعادة ازدادت أسئلة الحفيد. لكن أيضا الجد لم يجيب حتي لمح الجد السنارة تهتز وقد علم أن هناك سمكة قد أكلت الطعم. فنظر إلي حفيده نظره فيما معناها اصمت ولا تصدر صوتا. ثم قام بسحب السنارة وإذا بها السمكة تظهر أمام الحفيد. حتي فرح فرحا شديدا بتلك السمكة وأراد التجربة مرة أخرى. وقد نجح الجد في إيصال فكرة الصبر الحفيد بصورة بسيطة.

قصص عن الصبر و الفرج لم نخاطب بها الكبار فقط. بل حتي الصغار لابد وأن يعتادوا الصبر ويعلمون فضله جيدا حتي لا يقنطوا من رحمة الله.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى