قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص عن جبر الله للقلوب

قصص عن جبر الله للقلوب

قصص عن جبر الله للقلوب حيث إنه بالنظر إلي جبر الخواطر ستجد إنها من الأمور الهامة. التي يثاب عليها المرء ويجازي عليها بالخير في الدنيا والآخرة. يمكن أن تجبر الخواطر عن طريق أشخاص تعرفهم أو لا تعرفهم فالجبر ليس حكرا على أحد بعينه. عموما يجب علينا جميعا أن نعمل بذلك العمل العظيم وهو جبر الخواطر ولنا في قصص عن جبر الله للقلوب أمثلة عديدة.

اقرأ في هذا المقال

فإن الله سبحانه وتعالى لا يترك عباده دون جبر لا يتركهم بالحزن واليأس مكبلين. كم من أشخاص قد وضعوا أعينهم علي الوسادة باكيين واستيقظوا علي جبرا من الجبار لخواطرهم. ولا تنس بأن كلمة جبر الخواطر تأتي من الجبار وهي أحد أسماء الله الحسني. التي تعني العوض من الله سبحانه وتعالى وإنه هو القادر علي تعويض عباده عن كل شيء محزن أو إساءة.

ومن أمثلة جبر الخواطر هي أن تجبر بخاطر شخص حزين تعرفه أو لا تعرفه. تشتري طعام لأحد الفقراء في الشارع أو تقوم بدفع الأجرة لأحدهم في المواصلات لا يمتلك نقودا.

﴿ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ ﴾ [الحشر: 23].
قصص عن جبر الله للقلوب
قصص عن جبر الله للقلوب

قصص عن جبر الله للقلوب

من أروع قصص عن جبر الله للقلوب قصة سيدنا انس بن مالك وهو خادم رسول الله صلوات الله عليه. كان لأنس أخ يتيم اسمه عمير وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بإعطائه طير صغير. حتي يقوم بتسليته واللعب به وكان رسول الله صلوات ربي عليه يمر كل يوم يجد عمير يلعب معه. وقد أسماه عمير النغير وكان يسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا فعل النغير؟. ولكن في يوم مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد عمير يبكي سأله فقال له مات النغير يا رسول الله.

وفي تلك اللحظة جلس الرسول بجانب عمير علي الارض وظل يلعب مع عمير حتي يجبر بخاطره. فلن نجد مثالا أروع من رسول الله صلى الله عليه لجبر الخواطر. وفي أثناء لعب الرسول صلي الله عليه وسلم مع عمير رأوه الصحابة رضي الله عنهم واندهشوا. ثم قالوا له ماذا تفعل يا رسول الله فرد عليهم الرسول قائلا. لقد مات النغير فجلست ألاعب عمير حتي إنه ذهب له في اليوم التالي منزله حتي يواسيه ولم يستهزأ بمشاعره قط. وقد صلي صلوات ربي عليه ركعتين في منزل عمير داعيا الله عز وجل بأن يخفف علي عمير حزنه.

نعتقد ان هذا الموضوع مفيد لك : قصص عن الاستغفار

قصص عن جبر الله للقلوب
جبر الله للقلوب

قصص عن عوض الله

قصص عن جبر الله للقلوب والجبر هو العوض من عند الله وبالنظر للدين الإسلامي. هناك العديد من قصص عوض الله وخاصة للأنبياء عليهم السلام مثل أيوب عليه السلام وسيدنا يوسف. بالنسبة لسيدنا أيوب عليه السلام فقد مسه الضر في ماله وصحته ولكن الله سبحانه وتعالى. قد جبره الله عز وجل وعوضه عما حدث له حيث لبث في مرضه وبلائه حوالي ثمانية عشر عاما.

القصة الثانية لنبي الله يوسف عليه السلام فلم يسلم من الابتلاءات بداية من إلقاء اخوته له في البئر. وحتي ما حدث له من إمرأة العزيز ثم دخوله السجن ظلما وقد كسر بخاطره. لكن جبر الله سبحانه وتعالى أعلي وأعظم فقد خرج وجعله الله علي خزائن الأرض وقابل أخوته وأتوا بأبيه وقد رد بصره.

﴿ يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ ﴾ [يوسف: 88]

مرشح لك : قصص الصحابة عن التوكل على الله

قصص السلف في جبر الخواطر

قصص عن جبر الله للقلوب ومن ضمنها قصص السلف في جبر الخواطر. أبو جهل كان من أكثر الأشخاص الحاقدين علي الاسلام. لكن عند اسلام ابنه عكرمة بن أبي جهل نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة. بأن يقيموا سيرة ابو جهل أمام ابنه وأن ذلك الكلام سيؤذي مشاعره.

ذات يوم كان الخليفة العباس يتمشي مع زوجته في حديقة القصر. وأثناء وقوفهم عند البئر سقط خاتم زوجته في البئر. في تلك اللحظة خلع الخليفة خاتمه والقاه بجوار خاتم زوجته فسألته لماذا؟. رد عليها خفت أن يشعر خاتمك بالوحدة فأردت أن اجعل خاتمي بجواره رفيقا له حتي يجبر بخاطر زوجته.

قصص عن جبر الله للقلوب
قصص عن جبر الله للقلوب

جبر الله للعبد وقصص عن جبر الله للقلوب

الله سبحانه وتعالى هو الجبار هو الملك القادر علي جبر كسر خواطر عباده. هو القهار فوق عباده والجبار تعني المصلح لأمور الخلق وهو الذي يكفي العباد أسباب الرزق.

كان هناك رجلا يعمل بوظيفة كبيرة في إحدي الهيئات الكبري. لكن لسوء الحظ تدهور الحال وقد أستغنوا عن أغلب الموظفين بالهيئة. فكر في فتح مشروع صغير وهو مطعم شعبي بسيط في إحدي المناطق. ويوم تلو الآخر لم يدخل له زبونا واحد حتي دخلت إمرأة عجوز لا تحمل نقودا وقد أطعمها لله. ثم جلس يدعو الله يارب لقد أجبرتها فاجبرني في مشروعي البسيط حتي أطعم ابنائي. بالفعل لم تمر دقائق حتي وجد الزبائن تتهافت علي المحل بكثرة وقد ذاع صيت محله.

قصص عن جبر الله للقلوب
قصص عن جبر الله للقلوب

عوض الله بعد الابتلاء

لجبر الخواطر صور عديدة ومن أروعها هي مساعدة الناس في أمور حياتهم خاصة الأمور الشاقة. عن أبو بكر رضي الله عنه إنه كان يزور سيدة مسنة كفيفة ويساعدها في أعمال المنزل ولا تعلم بأنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

أيضا من قصص عن جبر الله للقلوب قصة زيد بن أرقم حيث كان صغيرا. وقد سمع قول عبد الله بن أبي ابن سلول لأصحابه. “لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل” فأبلغ عمه وعمه أبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم أرسل النبي صلوات ربي عليه لعبد الله بن أبي ابن سلول فجاء وحلف فصدقه رسول الله. وقد أصبح اللوم علي زيد كيف لك أن تنقل هذا الكلام وأنت صغير؟. هنا انكسر خاطره وهو صادق فقال زيد وقع علي من الهم ما لم يقع على أحد. ثم داعبه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له لقد صدَّق الله أذنيك ونزلت الآية.

﴿ يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ﴾ [المنافقون: 8] (سنن الترمذي).

قصص عن جبر الله للقلوب
قصص عن جبر الله للقلوب

كيف يكون عوض الله

الوقت المناسب للعوض في قصص عن جبر الله للقلوب هو من اختيار رب العباد. والله قد وعد عباده وطالما وعد فلا يخلف الله وعده أبدا. ومن أصدق من الله قيلا ولكن التوقيت ما بين أن يترك العبد ما لا يرضي الله. وعوض الله لابد وأن تكون كافية حتي يتربي العبد وينمو ويتعلم ويأتي العوض من حيث لا نتوقع.

" وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا"

لذلك ثق في وعد الله سبحانه وتعالى فقط وأرضي بقضاء الله وقدره علي أي حال. ولا تيأس لأن اليأس طريق مسدود فقد تجد نفسك عاجزا عن الصمود والله يريد منك الصبر والمعافرة.

إذا أردت أن يعوضك الله في كل أمور حياتك كن جابرا للخواطر.وتعلم من قصص عن جبر الله للقلوب فقط حتي تري قدرة الله سبحانه وتعالى علي تعويض عباده. نحن من دون الله لا شيء وكل ما نفعله في حياتنا هو لوجه الله عز وجل. كم من مرة تعثرت ووجدت المخرج وكم من مرة شعرت باليأس أو الفقر وبدل الله حزنك وفقرك. عندما تجبر بخاطر أحد أعلم أن ذلك سيرد ويعوض من الله في الوقت المناسب. فالله لا ينسي أفعالنا ولا يراها هباء بل الي الله ترجع الأمور. هو الجبار القادر علي كل شيء له الملك وله الحمد وحده لا شريك له.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى