تحميل كتاب

كتاب تلبيس ابليس أفضل طبعة

نقدم في هذا المقال باذن الله كتاب تلبيس ابليس للامام بن الجوزي. ومقتطفات من الكتاب بالاضافة لرابط تحميل مباشر لكتاب تلبيس ابليس.

فقد تغيرت العصور و تقلبت الأمور، وقست القلوب من كثرة الذنوب  وجفت الدموع من قلة الورع، ومرت الأيام وكثرت آفات الليل والظلام، و أصبح الحليم حيران والشقاء قد عم على بني الإنسان، من كثرة الهم والغم، و ما أكثر الذلة وحالة الغفلة حياة صعبة أجواؤها قاحلة بل و أحيانا موحلة.

تلبيس ابليس

قال الله تعالى :  ﴿قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلاً﴾ (الإسراء: 62)

أتدري ماذا أراد بها من مقال ليست كشد الوثاق بل أشد و أدق، إنها كربط الدابة باللجام هل بعد ما دريت على فعلك تلام؟ نعم كلنا نلام.

و من شدة كيده وغيظه وكبره و خاصة بعد نبذه، أراد الانتقام  فهل تدري ممن من بني الإنسان فقد أراد لهم الخسران. قال الله تعالى: ﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ﴾ (الأعراف: 16).

فالحذر الحذر منه يا بشر يريد لكم الخسران بعدما أتاكم الهدى و البيان من عند الله عظيم الشأن، فتلك هي حياته في الكفر و المذلة والمعصية بالجملة، فما يتبعه إلا هالك وما يعصيه إلا سالك.

إنه بالفعل إبليس ولكن لا تخف إنه خنيس، فانظر إلى وصفه في القرآن ففيه البيان، قال الله تعالى Y:  ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ _ مَلِكِ النَّاسِ  _إِلَهِ النَّاسِ_ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ_الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ _ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ﴾ سورة الناس

فهل هناك أجمل من هذا المقال في كل حال، فهو الدواء الشافي من كل داء كافي، فهذا هو الشيطان على مر العصور بعدما طرد من رحمة الله و أُبْعِد حيث عصى الله و أبى لآدم يسجد، قال الله تعالى:  ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً ﴾ (الإسراء: 61)

فأصبح من الخاسرين و أول العصاة الملاعين، و أبى إلا أن يكون من المنتقمين، ممن؟؟ من آدم وزجه، ومن بعده ذريته.

ونجح في عمله وفرح مع ذله، و أخرج آدم من الجنة وكانت أعظم محنة و يا لها من محنة، قال الله تعالى:  ﴿قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى﴾ (طـه: 123)

و من هنا كانت البداية وسيبقى الصراع حتى النهاية، وهذا هو الشيطان بدأ وبنيه يحيك المؤامرات ويحيط ابن آدم بالشهوات، حتى يطرده من رحمة الله كما طُرِد و حتى يدخله في النار فذلك هدفه باستمرار.

حمل أيضا: تحميل سورة البقرة.

من هو صاحب كتاب تلبيس ابليس

صاحب كتاب تلبيس ابليس هو لإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد ابن الجوزي القرشي التيمي البكري المولود في بغداد سنة 510هـ.

تحميل كتاب تلبيس ابليس

تلبيس ابليس ابن الجوزي

إنَّ من الفوضى التي عمَّت هي المواقع الكثيرة على الشبكة العنكبوتية وهذه بلية و بئس البلية، يتكلم فيها الغادي والبادي بالشرع بغير تأصيل ولا علم وكل يقول رأيه وكأنَّه تحوَّل إلى علاَّمةٍ موسوعي بلا دراسة ولا تعلُّم، فيأتي مدافعٌ عن الدين بل وعن رأي أعجبه وتمسك به بلا علم ولا تمكين فيأتي بالعجب والعجاب حتى يصل بهم الأمر إلى الشتائم والسباب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إن الله لا ينزع العلم منكم بعدما أعطاكموه انتزاعاً ولكن يقبض العلماء بعلمهم ويبقى جهال فيسألون فيفتون فيضلون ويضلون

(تحقيق الألباني:   حديث حسن،  انظر حديث رقم:  1861 في صحيح الجامع).

فترى الواحد منهم يفتي بالنوازل وكأنه يتكلم في مسألة من مسائل بسيطة يعلم بها أقل طلاب العلم فهماً وعلماً، ويقول رأي في هذه المسألة كذا وكذا.

عن علي y قال:  لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه .

(تحقيق الألباني:  حديث صحيح، انظر حديث رقم:  162 سنن أبي داود ).

وهذا أيضاً من تلابيس إبليس و باب خطير من الأبواب التي فتحها ذلك الإبليس، وما هي حجته في ذلك؟؟ عن الدين أن تدافع ولكن هو التنازع في الواقع.

مرشح لك: اذاعة مدرسية عن الأخلاق

مقتطفات من الكتاب

و لا تنس أنه لكلٍّ من أهل العلم قدره فإن رأيت منهم ما تظن أنت خطأ وتثبت قبل أن تطعن بعلمهم وتنهش لحمهم فلحوم أهل العلم مسمومة.

فكم ترى ممن يدَّعون العلم وما نالوا شرف طلبه يتطاولون على العلماء و بهم يجرِّحون، فهذا مراد إبليس بتشكيك الناس من أهل العلم وبذلك جنوده يفرجون، ممن يحاربون الدين بأهله.

فالحذر من هذه الخديعة فهي حجة ذلك الوضيع، أن تخطِّئ العلماءَ مع قلة وعيك وإدراكك و أنت لا تعلم أن وراءها إبليس و أنت تحسب أنك تحسن الصنيع.

قال الله تعالى:  ﴿الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً﴾ (الكهف: 104)

كما أنك يا من تطلب الفتيا عليك أيضاً الحذر فأهل العلم هم من يستفتون فهم أهل لذلك وبذلك يختصون، وليس كل من ذكر شيئاً من العلم أصبح فقيهاً فالعلم يأتي بالتعلم وليس كل من حفظ حديثاً أصبح محدثاً.

فلا تجرِّأ أمثال هؤلاء على الخوض في دين الله بغير علمٍ و على ذلك فاتق الله. فإن كنت صادقاً في تعلم أمور دينك فالله على ذلك يعينك، فمواقع أهل العلم منتشرة ولله الحمد ومن أراد الوصول إليها فالأمور والحمد لله بذلك ميسَّرة.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
المصدر
(الإسراء: 62) (الأعراف: 16)سورة الناس(الإسراء: 61) (طـه: 123)صحيح الجامعسنن أبي داود
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى