معلومات دينية
أخر الأخبار

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية نتحدث عنها اليوم عبر موقع دعاء المسلم  وكذلك طريقة الدعاء وحكم قراءة الفاتحة عند المذهب المالكي. كل ذلك إلى جانب أركان صلاة الجنازة عند المالكية والاختلافات الموجودة في المذاهب الإسلامية. كذلك شرح كيفية صلاة الجنازة علي المرأة. حيث أن لصلاة الجنازة فضل كبير علي الميت لانها تخفف عنه عن طريق الدعاء له.

اقرأ في هذا المقال

بأن يجعله الله في منزلة الصالحين ويغفر له ويتجاوز عنه سيئاته. لذلك يفضل أن يكون الدعاء للميت طويل من أجل طلب المغفرة له. لذا لكل مذهب من المذاهب الأربعة طريقة لصلاة الجنازة وعلى سبيل المثال نتناول اليوم كيفية صلاة الجنازة عند المالكية .  

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

لكل مذهب من المذاهب الأربعة طريقة لصلاة الجنازة لذلك تتعدد الطرق بتعدد المذاهب فمثلا صلاة الجنازة عند الحنفية تختلف عن صلاة الجنازة عند المالكية. واليوم أيها القارئ نقدم إليك كيفية صلاة الجنازة عند المالكية. حيث أشار المذهب المالكي إلي أن صلاة الجنازة علي الرجل تكون بوقوف المصلي في المنتصف علي عكس المرأة. حيث تكون صلاة الجنازة علي المرأة بوقوف المصلي عند المنكبين.

كذلك لابد وقبل أن يبدأ المصلي في شعائر الصلاة عليه أن يستشعر النية بداخله بإقامة صلاة الجنازة ثم يبدأ في الصلاة. أيضا تفتتح صلاة الجنازة عند المالكية بأربع تكبيرات تبدأ بتكبيرة تسمي تكبيرة الاحرام مع مراعاة رفع اليدين لأعلي أثناء التكبير. ثم بعد ذلك يكمل باقي التكبيرات بدون الحاجة لرفع اليدين مع قول الحمد لله والدعاء للمتوفي وكذلك الدعاء لسائر المسلمين. عندما يتم ختم الصلاة يقوم المصلي بالتسليم تسليمه واحدة. مع مراعاة أن جميع الشعائر تكون سرا باستثناء التكبير والتسليم يكونوا جهرا ليصل صوته إلى جميع المصلين.  

أقرأ قصص استجابة الدعاء المستحيل

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

هل تقرأ الفاتحة في صلاة الجنازة عند المالكية

اختلفت صلاة الجنازة عند المذاهب الأربعة من حيث حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة. ولكن ما هو حكم صلاة الجنازة وقراءة الفاتحة عند المالكية؟

لقد اتفق المذهب المالكي علي عدم جواز قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة وشاركه نفس الرأي المذهب الحنفي. علي العكس من ذلك فقد اتفقا المذهب الشافعي والحنبلي علي ضرورة قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة. وذلك لأنها من السنة كما استند معظم العلماء علي ضرورة قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة. لانه لا صلاة لمن لا يبدأ بفاتحة الكتاب كذلك استنادا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم. “صلوا كما رأيتموني أصلي”

صلاة الجنازة عند المالكية

المالكية أو المذهب المالكي هو أحد المذاهب الإسلامية الفقهية الأربعة. هو المذهب الذى جعل أقوال الإمام مالك بن أنس مرجعا للفتوى والذي يعتبره السلفيون أصلا من أصوله الفقهية. وقد اعتمد فيه الإمام مالك على أفكار الفقهاء أهل المدينة في الأصول التي بنى اجتهاده عليها. ويعتبر من أقرب المذاهب للمذهب المالكي هو مذهب الإمام أبى حنيفة أو ما يسمي بالمذهب الحنفي. ذلك لأن المذهبين أبو حنيفة ومالك من أهل الرأي كذلك من رواد مدرسة الرأي.

قد أشار المالكية إلى أن الصلاة على الجنازة فرض على الكفاية. ومن أهم شروط صلاة الجنازة عند المالكية هي ما يشترط لبقية الصلوات من طهارة للبدن والثوب وكذلك المكان . يشترط أيضا لصلاة الجنازة عند المالكية ستر العورة واستقبال القبلة والنية ويشترط لها إسلام الميت . وأخيرا يشترط تقديم الميت أمام قوم المصلين فلا تصح صلاة الجنازة علي ميت موضوع بخلف المصلين.

قد يهمك اللهم لك الحمد

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

عدد تكبيرات صلاة الجنازة عند المالكية

من أركان صلاة الجنازة عند المالكية النية وعدد التكبيرات في صلاة الجنازة. بالنسبة إلي النية فالقصد منها الصلاة علي الميت. أما بالنسبة لعدد التكبيرات في صلاة الجنازة عند المالكية فهم أربع تكبيرات تبدأ بتكبيرة تسمي تكبيرة الاحرام لا يزاد عليها ولا ينقص. مع مراعاة أن كل تكبيرة بمثابة ركعة. أيضا من أركان صلاة الجنازة المالكية الدعاء للميت بين التكبيرات بما تيسر والدعاء بعد الرابعة إن أحب ذلك. أيضا تسليمة واحدة يجهر بها الإمام بقدر التسميع ويسر بها المأموم.

أقرأ قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

كيفية صلاة الجنازة ابن عثيمين
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

كيفية صلاة الجنازة ابن عثيمين

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما القول الصحيح في حكم الصلاة على الميت في المسجد ؟

فأجاب : ” الصحيح أنه لا بأس بالصلاة على الميت في المسجد ؛ لأن النبي ﷺ

صلى على سهل بن بيضاء في المسجد “. “مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين” (17/160) .

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

صلاة الجنازة في المقبرة ابن عثيمين

قد ورد النهي المطلق عن الصلاة في المقابر استنادا إلي مجموعة أحاديث من السنة النبوية. ولكن استثني من ذلك الأمر صلاة الجنازة قبل الدفن أو الصلاة علي القبر لأنها صلاة تتعلق بالميت.

 ( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام )

لذلك فإن حكم صلاة الجنازة في المقبرة الجواز أي أنه يجوز أن يصلى على الجنازة في المقبرة. لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على القبر والصلاة على القبر صلاة في المقبرة أما الصلاة غير صلاة الجنازة فإنها لا تصح في المقبرة ولا تجوز .

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه صلي على القبر. حيث كانت هناك إمرأة تقيم في المسجد فماتت فطلب الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعرف قبرها. ثم ذهب وصلي علي القبر.

قصص عن الايجابية في الاسلام

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

ماذا يقال في صلاة الجنازة عند المالكية

حتي في صيغ الدعاء فقد اختلفت بالنسبة للمذاهب الأربعة فالمذهب المالكي تختلف فيه صيغة الدعاء باختلاف المتوفي.

نجد أن المالكية والشافعية والحنابلة قالوا إنه ليس من السنة قراءة دعاء الاستفتاح في بداية صلاة الجنازة. والدليل علي ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد أنه كان يقرأ دعاء الاستفتاح في صلاة الجنازة.كذلك فإن صلاة الجنازة من السنة أن تكون مخففة لذا يمكن ترك دعاء الاستفتاح.

وقد كان الدعاء للميت عند المالكية بهذه الصيغة اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك. كان يشهد إنه لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك. اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان سيئا فتجاوز عن سيئاته. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

وإذا كان الميت إمرأة تغير الصيغة فيقال اللهم إنها أمتك بنت عبدك. كذلك الحال في حالة الدعاء لجمع من الاموات تغير الصيغة بالجمع.

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

المسبوق في صلاة الجنازة عند المالكية

إذا جاء المصلي والإمام مشتغل بالدعاء يجب عليه أن لا يكبر حتى إذا كبر الإمام كبر معه. وفي حالة  لم ينتظر وكبر صحت صلاته ولكن لا تحتسب تكبيرته هذه سواء انتظر أو لم ينتظر. وفي حالة إذا سلم الإمام قضى المأموم ما فاته من التكبير سواء رفعت الجنازة فورا أو بقيت. إلا أنه إذا بقيت الجنازة فيجب عليه الدعاء عقب كل تكبيرة يقضيها. وإن رفعت فورا والى التكبير ولا يدعو لئلا يكون مصليا على غائب والصلاة على الغائب غير مشروعة عند المالكية.

قد يهمك قصص استجابة الدعاء للزواج

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية
كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

التسليم في صلاة الجنازة عند المالكية

ينبغي أولا أن نعرف أن التسليم ركن من أركان صلاة الجنازة في جميع المذاهب الأربعة. يستحب في صلاة الجنازة عند المالكية الاقتصار علي تسليمه واحدة وهو أيضا القول القديم للشافعية. كذلك يتفق مع المالكية بالنسبة للتسليم في صلاة الجنازة المذهب الحنبلي وقد اخذ بهذا الرأي. بعض السلف كذلك هو رأي أغلب جمهور السلف والخلف وهو اختيار ابن باز ، ابن عثيمين، ابن المنذر. ويقال أن من أدلتهم أن صلاة الجنازة مبنية علي التخفيف.

عن ابنِ عبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عنهما، أنَّه: (سَلَّمَ تسليمةً خفيفةً على الجِنازة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى