معلومات دينية
أخر الأخبار

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة سؤال هو مصدر للبحث من الكثير علي محركات البحث. قد زادت نسبة الطلاق في الآونة الأخيرة وأصبح لقب مطلقة مسمي نسمعه كل يوم وليلة. وتظل المرأة تبحث عن وضعها وموقفها في هذه الحياة خاصة بعد تعرضها للظلم وتسأل كيف يعوض الله المطلقة المظلومة. ليس شرطا بأن تكون كل حالات الطلاق قد تمت بالظلم أو التعنيف أو حتي بعد الكثير من المشاكل.

اقرأ في هذا المقال

لم يحدث ذلك إطلاقا بينما في مقالنا اليوم عبر موقع دعاء المسلم نتطرق فقط إلي حالة الطلاق التي تكون فيها الزوجة مظلومة. أي أن يكون الطلاق واقع تعسفا وقهرا علي زوجة ستنال لقب المطلقة بدون تدخل من جانبها. لذلك سنوضح عبر السطور القادمة ما معني ذلك وما أجر المطلقة المظلومة عند الله وما نتيجة دعائها. أيضا سنقوم بسرد بعض تجارب لمطلقات تزوجن عقب طلاق الظلم وما الذي تفعله المطلقة لتتزوج.

قال تعالى: (إِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

مصطلح الظلم في حد ذاته لا يتجزأ ولا يصنف لأكثر من معني. الظلم ظلمات حقا والله سبحانه وتعالى قد حرمه علي نفسه وجعله بين العباد محرما. لذلك ليس هناك أي مبرر لأي شخص في الوجود أن يكون ظالما يؤذي غيره بظلمه وطغيانه. أما عن المطلقة المظلومة فهي كغيرها من المظلومين قد تعرضت لظلم بين من زوجها سواء بطلاقها تعسفا أو بالزواج عليها ثم طلاقها أو بتركها دون سبب واضح.

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة


في كل الأحوال المطلقة المظلومة لها عوض عند الله سبحانه وتعالى. ذلك لأن الله قد توعد الظالمين بالعقاب في الدنيا والآخرة ووعد المظلومين بالعوض جراء صبرهم علي الأذي. أما عن عوض الله للمطلقة المظلومة قد يكون من نفس نوع الظلم الذي تعرضت له بأن يرزقها الله سبحانه وتعالى زوجا غيره. أو قد يكون عن طريق أن يربط علي قلبها ويعوضها في أبنائها أو بالمال أو غيرها من أساليب العوض. فالله سبحانه وتعالى لا يعز عليه شيء في الدنيا ليس ذلك فحسب بل لها أيضا ثواب في الآخرة.
ولا تنسي عزيزتي يا من تعرضتي للظلم من زوجك ومن حولك. بأن كل لحظة ظلم لكي بها ثوابا عند الله ولكي بها أجرا عظيما في الدنيا والآخرة.

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

أجر المطلقة عند الله

فعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لِي أَجْرٌ في بني أَبِي سَلَمَةَ أُنْفِقُ عَلَيْهِمْ وَلَسْتُ بِتَارِكَتِهِمْ هَكَذَا وَهَكَذَا إِنَّمَا هُمْ بني. فَقَالَ: نَعَمْ لَكِ فِيهِمْ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ عَلَيْهِمْ. متفق عليه.

عندما نتكلم عن كيف يعوض الله المطلقة المظلومة فيجب أن نعرف شيء في غاية الأهمية. وهو أجر المطلقة عند الله لأنها قد أصبحت دون رجل ينفق علي أبنائها أو يعاونها في تربية أبنائها. أيضا لقب المطلقة في مجتمعنا مصطلح قاسي به مرار كمرار العلقم.
لذلك لا تحزني عزيزتي فلكي أجرك وثوابك عند الله سبحانه وتعالى. مثلا فإن الأرملة التي جاهدت نفسها وظلت بجوار أبنائها تربي وتجاهد فهي تزاحم نبينا صلي الله عليه وسلم علي الجنة. وبعض الشيوخ قد أجمعوا أن المطلقة بهذه المنزلة خاصة إذا كانت قد تعرضت لظلم بين. أو أن يكون طليقها لم يصرف علي أبنائها. وبعض أهل العلم قالوا عن أجر المطلقة عند الله إنها كالمجاهد في سبيل الله.
أيا ما كان من عظم للأجر فإن الله لن ينساكي ولن يخذلك. لن ينسي نظرتك أولا وأخيرا لأبنائك دون حالك لن ينسي فعلك العظيم.

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

تجارب مطلقات تزوجن

هناك العديد من تجارب مطلقات تزوجن توضح لنا كيف يعوض الله المطلقة المظلومة.
من أول هذه التجارب تحكي إمرأة إنها تزوجت بعد قصة حب كبيرة جدا. وبعد عامين من الزواج وعدم الإنجاب توجهت الي إحدي أطباء النساء والتوليد الذي أخبرها إنها لديها مشكلة تعيق الإنجاب. قد شعرت بغصة ووجع بقلبها بعد سماعها هذا التقرير عن حالتها. لكن ما زاد من وجعها هو رد فعل زوجها الذي تغير معها بصورة كبيرة. وازدادت معاملته سوء لها وقرر الانفصال منها.

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة


لم تشعر بالظلم من قرار الطلاق علي قدر الظلم من المعاملة قبل الطلاق. وبعد فترة من طلاقها تقدم لها أرمل لديه ابنه عمرها ثلاث سنوات. وافقت علي الزواج منه بعد ما علمت إنه رجل صالح وقررت إنها ستربي ابنته وترعاها. وبعد فترة من زواجها منه شعرت بالتعب وكان السبب حملها الذي لم تصدق خبره قط. وقد علمت في ذلك الوقت إنه عوض الله سبحانه وتعالى وانجبت طفلا جميلا. بعد ذلك توفي زوجها وترك ابنته من زوجته السابقة وابنه منها وعاشت فقط لتربيهم.

دعاء المطلقة المظلومة

قال تعالى: (نَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)

دعاء المطلقة المظلومة التي ظلمت في زواجها مما ترتب عليه الطلاق. حيث تلجأ معظم السيدات الي الدعاء إما لرد زوجها أو من أجل أن يأخذ الله بحقها بعد تعرضها للظلم. عموما المطلقة المظلومة قد تعرضت لظلم واضح وكغيرها مثل سائر المظلومين يتوعد الله لمن ظلمهم. ويخاطبهم الله بالوعد الحق لينصرنهم ولو بعد حين.

كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة


والطلاق الظلم نوع من الابتلاء مثل سائر الابتلاءات التي قد يتعرض لها الإنسان. والابتلاء في حد ذاته يكفر الذنوب ويرفع العباد درجات في المنزلة عند الله. والظلم الذي تتعرض له المطلقة هو أمر مقدر من الله سبحانه وتعالى. واولا وأخيرا فإن عظم الجزاء مع عظم البلاء فلابد وأن تصبر المطلقة المظلومة علي الظلم وتحتسب.

لكل مطلقة لا تحزني

قال تعالى: (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُم وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ).
قال سبحانه: (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا)، وفي الحديث (واتق دعوة المظلم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)، وفي حديث آخر (ثلاث دعوات مستجابات وذكر منها دعوة المظلوم).
قال تعالى: (إِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

قد يكون طلاقك الذي تحسبينه شرا هو خيرا لكي وانتي لا تعلمي والله وحده يعلم الغيب. وإذا كنتي تشعرين بالظلم الحقيقي جراء الطلاق فلكي الأجر والثواب. ولتنظري حولك كم تجارب مطلقات تزوجن من جديد وعاشا حياتهن بالفرحة والسرور. فقط لتأملي من الله سبحانه وتعالى الخير وانتظري العوض وأقرأي دائما عن كيف يعوض الله المطلقة المظلومة.

عقوبة طلاق الظلم وكيف يعوض الله المطلقة المظلومة

قال تعالى: (وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه، ولا تتخذوا آيات الله هزواً وأذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله وأعلموا أن الله بكل شيء عليم)
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة
كيف يعوض الله المطلقة المظلومة

الزواج رابطة مقدسة شرعها الله سبحانه وتعالى من أجل إعمار الأرض. أراد الله عز وجل لهذه الرابطة المقدسة أن تستمر وتبقي. حتي وإن كان شرع الطلاق فليس يعني ذاك إنه مباح دائما بل شرعه الله من أجل تخفيف الأضرار التي قد تحدث نتيجة زواج فاسد. والطلاق إن كان حلالا فهو أبغض الحلال عند الله ولا يجوز للرجل أن يلجأ إليه الا بعد تفكير عميق.
لذلك السبب فطلاق الرجل لزوجته دون سبب واضح هو ظلم لها وإثم كبير عليه. ويأثم الرجل نتيجة طلاق الظلم وله عقوبة من الله سبحانه وتعالى. حتي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحزن عندما يعلم بطلاق دون أسباب. كما أن المرأة التي يطلقها زوجها تعسفا ولها منه أبناء ثم ترفض الزواج من أجل تربيتهم. فهي في منزلة المجاهد في سبيل الله ويرزقها الله الخير في أبنائها. كما أن دعائها علي من ظلمها مستجاب لأنها في منزلة المظلوم بشرط الاعتدال في الدعاء.

كان صلى الله عليه وسلم إذا علم بطلاق على غير السنة المشروعة غضب، وقال: "أتلعبون بكتاب الله وأنا بين أظهركم".

فطلاق الرجل لزوجته دون سبب واضح هو ظلم لها وإثم كبير عليه. ويأثم الرجل نتيجة طلاق الظلم وله عقوبة من الله سبحانه وتعالى. حتي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحزن عندما يعلم بطلاق دون أسباب.

كان صلى الله عليه وسلم إذا علم بطلاق على غير السنة المشروعة غضب، وقال: “أتلعبون بكتاب الله وأنا بين أظهركم”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى