صحة حديث

ما صحة حديث العين تدخل الرجل القبر

ما صحة حديث العين تدخل الرجل القبر ، إن الحسد حقيقة ملموسة لا يمكن لأحد إنكارها. فهو ظاهرة نعيشها منذ قديم الأزل بالرغم من عجز العلم عن تفسيرها إلا أن الشريعة الإسلامية بينتها لنا ونصحنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالكثير من النصائح لتجنب أثر العين. فيخبرنا بـ حديث العين حق لتورد الرجل القبر حتى نأخذ حذرنا منها. لكن لأن هناك كثير من الأحاديث المشكوك في أمرها نجد أن هناك من يبحث مراراً وتكراراً عن صحة حديث العين تدخل الرجل القبر. لذلك سوف نتحدث عنها ونوضحها لكم اليوم في سطور هذا المقال تابعوا القراءة إلى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

ما صحة حديث العين تدخل الرجل القبر

من منا لا يخاف من أن تصيبه عين شخص ما. وكيف لنا أن نمنع هذا ليحدث؟ في البداية يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

العين تدخل الرجل القبر إسلام ويب
ما صحة حديث العين تدخل الرجل القبر

“العينُ تُدخِلُ الرجلَ القبْرَ ، وتُدخِلُ الجملَ القِدْرَ”.

وهو حديث حسن ورد في السلسلة الصحيحة 1249. وبالفعل العين حق لكن هذا لن يحدث إلا إذا شاء الله لذلك أن يكون. فالعين حقا تصيب الإنسان ولكنها ليست سابقة للقدر. بمعنى أنك سوف تصاب بالعين إذا قدر الله ذلك.

ويمكننا تجنب العين بالدعاء فالله سبحانه وتعالى قادر على رفع البلاء ونجاتنا من كل الشرور. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء”. وهو حديث حسن في سنن صحيح الترغيب والترهيب الصفحة أو الرقم 1634.

صحة الحديث العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر

بالفعل العين حق، تدخل الجمل القدر والرجل القبر. لكن هذا لا يعني أن نصدق في هذا الأمر تصديقاً مطلقاً. ونبدأ في إرجاع سبب كل ما يحدث لنا إلى إصابة العين.

فأي مرض أو أي مصيبة تحل بنا نتهم العين بأنها السبب فهذا سيكون من الجهل بالسنن الكونية التي تستقيم بها الحياة. والخوف من العين بدرجة مبالغ فيها يهدد الإيمان.

يقول الله في كتابه العزيز “إنا كل شيء خلقناه بقدر” {1}. كذلك يقول “قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون” {2}.

ومن أهم الأدلة على تأثير الحسد بالعين على الإنسان ما قاله الله تعالى “وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون” {3}. والمقصود بكلمة “ليزلقونك” أي لينفذونك بأبصارهم ويحسدونك فتُبلى.

وبين لنا رسولنا الحبيب طريقة الولاية منها فعن ابن عباس رضي الله عنهما “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول (إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة)”.

إقرأ أيضا:

العين تدخل الرجل القبر إسلام ويب

إن العين أن تودي بحياة شخص وهو ما يشير إليه حديث العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر وهذا الحديث قال عنه الشيخ الألباني رحمة الله عليه في السلسلة الصحيحة أنه حديث حسن.

كذلك يخبرنا رسولنا الحبيب “أكثر ما يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره العين” وهو حديث حسن الإسناد بالنسبة إلى الألباني وابن حجر رحمهما الله تعالى.

لكن يجب الإشارة إلى أن كل ذلك يحدث دون الخروج عن قدر الله تعالى أو أن هناك سببا آخرا لموت الإنسان دون الله جل جلاله. لكن كل ذلك يحدث بإذن وحده وليس سواه. ولم يتوصل إلينا ما يجزم كون الموت حدث بالعين والحسد أو لا .. والله أعلم.

تفسير حديث العين تدخل الرجل القبر

إن شرح حديث العين تدخل الرجل القبر يتمثل في بعض النقاط. أولها لفظه “العين تدخل الرجل القبر”. ويقصد الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الجملة أن العين يمكن أن يصل تأثيرها لدرجة القتل فتقتل الشخص المحسود ليدفن في قبره.

أما عن “وتدخل الجمل القدر” أي أنه إذا أصاب الجمل العين مات أو أشرف على الموت فيذبحه المالك ويطبخه في القدر. ويفيد الحديث بأن العين بمثابة الداء القاتل ويجب على العائن أن يبارك كل ما ينظر إليه لتحميه البركة من عينه.

وقوله “العين” أي الإصابة بالحسد والعين. وأيضاً “حق” أي أنه لا شك في تأثير العين على النفوس والأموال ومن ينكر ذلك فهم مبتدعون. وقوله “ولو كان شيء سابق القدر” أي لو هناك شيء يسبق القدر في إفناء شيء ما وزواله قبل أوانه.

“سبقته” الهاء تعود على القدر. “العين” أي الحسد ولكن هذا لا يحدث إلا إذا شاء الله ذلك. ولن تسبق العين القدر لأنه مقدر قبل أن يخلقنا الله بنحو 50 ألف عام.

“وإذا استغسلتم فاغتسلوا” ويوجه الرسول خطابه لكل من يتهم بكونه حاسدا فيجب عليه أن يغسل أطرافه وما نحن إزاره ويحتفظ بالماء لاغتسال المحسود بها. وذلك تشبيها بأن ترياق سم الحية يؤخذ من لحمها. وبالتالي فعلاج المحسود عند الشخص الحاسد وتلك المياه ستكون بمثابة الماء المطفئة للنار.

هل حديث العين تدخل الرجل القبر صحيح

إن حديث العين تدخل الرجل القبر حسن الإسناد. وهو دليلاً على أن العين من أخطر الآفات والأمراض والشرور التي تصيب المرء. لكن نجد حال الأمة الإسلامية اليوم يعلقون كل أمراضهم وفشلهم ومشكلاتهم على شماعة العين حتى تراجعت قوتهم وأصبحوا يتكاسلون عن العبادات والاجتهادات لأنهم محسودين وهذا خارج إرادتهم!

فنجد أن أي مشكلة زوجية تحدث بين الأزواج والزوجات يرجعونها إلى العين أو السحر أو المس دون النظر في أخطاء المخطئ. فالعين مهما كان تأثيرها إلا أنه يتوجب علينا عدم الوصول إلى درجة الوسوسة بها.

فالوسواس يبعث القلق والخوف والإهمال والتكاسل والأخطر من كل ذلك أنه يحجب عن أعين الإنسان الأسباب الحقيقة وراء ما يحدث له. واختصار جميع المشاكل في العين والحسد.

وسهام العين تخرج من قلب الحاسد أو العائن لتستقر في بدن المحسود إما نتيجة كره هذا الشخص وحقده عليه أو حسده بدون أي هدف أو الانبهار به وشدة الإعجاب به.

وتلك السهام إما أن تصيب وإما أن تخطئ وتصيب أو تخطئ وفقاً لما يحمي هذا الشخص من إيمان قوي وتحصين شامل بالله سبحانه وتعالى بإقامة الفرائض والحفاظ على ورد القرآن وورد الأذكار الصباحية والمسائية.

وبالتالي سوف تخطئ. أما في حالة إن لم يتوافر أي شيء مما سبق فللأسف تستقر سهام العين في صدر المحسود وتنشر سمومها في جسده.

ومن الممكن أن يكون الحاسد شخص يحبك أو قريب منك وهنا لن تكون بدافع الكره أو الحسد لكنه شدة إعجاب وانبهار دون إسباقه بمباركة أو ذكر الله تعالى. وهو أكثر الأنواع المنتشرة بيننا فيمكن أن يحسد الأب ابنه دون أن يدري كذلك الزوجة زوجها أو الصديق صديقه.

أفضل طريقة للوقاية من الحسد

هل حديث العين تدخل الرجل القبر صحيح
أفضل طريقة للوقاية من الحسد

يجب أن يكون يقين الشخص في قلبه أن “لا إله إلا الله وحده لا شريك له” وأنه الشافي المعافي ولا شفاء إلا شفاؤه. وبعدها يتوضأ الراقي ويضم كفيه ويقرأ فيهما “فاتحة الكتاب، آية الكرسي، آخر آيتين من سورة البقرة، الفلق، الناس، الإخلاص”.

ويقول أيضاً “باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.

بعدها يتفل فيهما ويمسح بهما كل ما يستطيع من جسد المحسود ويكرر هذا الأمر ثلاث مرات متتالية. ويتوجب على الشخص المحسود أن يلتزم بهذه الرقية مرتين بشكل يومي مرة قبل الشروق ومرة قبل المغرب.

ولكن يجب الأخذ بالأسباب التي تحمينا من شر العين. على سبيل المثال يجب على المرء أن يخفي ما يخاف عليه من الحسد عن أعين الناس. وعليه أيضاً أن يكثر من قراءة المعوذات فهي واقية بإذن الله تعالى. كما يجب عدم الانصياع لكل مدعي أنه راقي شرعي والله أعلم بهيئته لكن أنت أيضاً تستطيع أن تفعل ذلك لنفسك فأنت موحد بالله وأنت على يقين تام بقدرة الله التي فاقت كل شيء.

وإلى هنا نختم مقال ما صحة حديث العين تدخل الرجل القبر بدعائنا لله سبحانه وتعالى أن يشفي كل محسود ويقينا شر العين والسحر والمس. ويحفظنا بحفظه ورعايته وعينه التي لا تنام. باركوا ما ترون أيها القراء الكرام ولا تتركوا أنفسكم تحسد دون وعي منكم فالحسد قاتل أعاذنا الله وإياكم آمين. انتظروا أحاديث جديدة وتابعونا ليصل إليكم كل جديد.

المصادر:

  • {1} سورة القمر الآية رقم 49.
  • {2} سورة التوبة الآية رقم 51.
  • {3} سورة القلم الآية رقم 51.

إقرأ أيضاً: ما صحة حديث العين فلقت الحجر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى