صحة حديث

ما صحة حديث العين فلقت الحجر

ما صحة حديث العين فلقت الحجر . أشار الله عز وجل إلى الحسد في كثير من الآيات القرآنية. و بالإضافة إلى ذلك تحدثت الأحاديث النبوية الشريفة عنه أيضاً كما أن هناك الكثير من الأمثال الشعبية التي تتناقلها ألسنتنا حول الحسد وتأثيره. ومن بين أبرز هذه المقولات مقولة «العين فلقت الحجر». لتختصر في تلك الثلاث كلمات القوة المهولة التي يمتلكها الحاسد في تأثيره على شيء ما يصب نظره واهتمامه عليه. وهذه المقولة تداولها الإنسان على مر العصور خاصة في جمهورية مصر العربية. هل هي حقا مقولة أم حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ هذا ما سوف نكتشفه في هذا المقال. تابعوا القراءة إلى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

ما صحة حديث العين فلقت الحجر

إن كنت تبحث عن إجابة لـ ما صحة حديث العين فلقت الحجر فلن تجد شيئاً عنها. ذلك لأنها ليست حديث عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. بل إنها مقولة تداولناها على مدار العصور السابقة. 

ما صحة مقولة العين فلقت الحجر
ما صحة حديث العين فلقت الحجر

ويرجع أصل مقولة العين فلقت الحجر إلى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومنذ ذلك الحين دخلت تلك المقولة إلى الموروثات والأمثال الشعبية المتداولة. 

بالرغم من أنها ليست من صميم السنة النبوية الشريفة أو حتى أنه أُشير إليها في كتب الصحيحين. إلا أن الأجيال توارثتها جيلا بعد جيل بالاستناد إلى ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من أدلة عن تأثير الحسد.

ما صحة حديث العين فلقت الحجر إسلام ويب

لا يشير موقع إسلام ويب إلى السؤال ( ما صحة حديث العين فلقت الحجر ) لكنه يتحدث عن أحاديث أخرى جاءت عن رسولنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه أكدت على وقوع الحسد. ومن بين تلك الأحاديث التالي:

“أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين”.

حسنه الألباني.

“العين حق”.

متفق عليه.

فالحسد واقع لا محالة. وجاءت في الشريعة الإسلامية الكثير من القصص والروايات التي دارت حول الحسد وقعت حقيقةً على أناس في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. وسوف نتناولها بالتفصيل في فقرة من فقرات هذا المقال.

إقرأ أيضا:

ما صحة مقولة العين فلقت الحجر

إن صحة مقولة العين فلقت الحجر مؤكدة لأنها تتعلق بـ صحة قصة حسد الحسن والحسين . وترجع هذه المقولة إلى امرأة أشتهرت في زمن الرسول بالحسد. ففي يوم جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخاف على حفيديه الحسن والحسين.

فقرر صلوات الله وسلامه عليه أن يستبدلهما بحجر وقام بتغطيته تجنباً لتأثير حسدها عليهما. وبالفعل دخلت المرأة وألقت نظرة إلى الغطاء وغادرت. وبعد مغادرتها أزال رسول الله صلى الله عليه وسلم الغطاء ليجد أن الحجر انقسم إلى نصفين. 

ومن هذا المنطلق بدأ الناس في تداول هذه المقولة حتى بدون أن يوردها الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة الصحيحة.

قصص عن الحسد في عهد الرسول

ايات الشفاء من العين والحسد مكتوبة
قصص عن الحسد في عهد الرسول

الحسد والعين يعتبران من أخطر الأمراض التي تستطيع الفتك بالإنسان وتلحق به أذى شديد. والله ورسوله قد أمرانا بالاستعاذة من شر العين والحسد. كقوله تعالى في كتابه العزيز: 

“قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد” {1}. 

ومن بين الـ قصص عن الحسد في عهد الرسول نجد القصة الشهيرة التي تحكي أن سيدنا سهل بن حنيف كان في شدة الجمال. وذلك على مستوى ملامح الوجه والجسد ولون البشرة والملبس أيضاً. 

وعندما أراد في مرة من المرات أن يغتسل وقلم بانتزاع ردائه حينها رآه الصحابي عامر بن ربيعة. ونظر إليه وقال له «والله ما رأيتك اليوم ولا جلد مخبأة». 

وفي رواية أخرى «ولا جلد عذراء» وذلك من شدة جمال سهل بن حنيف. وفي الوقت نفسه صرع سهل وسقط مغشياً عليه وأصابه مرض شديد لدرجة أنه أفقده الوعي.

وحينها أسرع الصحابة إلى رسول الله وأخبروه بما حدث وقالوا «أدرك سهل». فكان رد رسول الله صلى الله عليه وسلم “علام يقتل أحدكم أخاه ألا هل بركت”. وفي رواية أخرى “إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة”.

فالحسد طاقة سلبية تخرج من العين الحاسدة إن رأت شيئاً ولم تذكر إسم الله. حيث أن الله سبحانه وتعالى هو من أكد على ضرورة قول “ما شاء الله لا قوة إلا بالله” عند رؤية أي شيء جميل. وذلك حتى لا نأذي غيرنا بأعيننا ونحن لا ندري. 

لذلك يتوجب علينا الاحتياط كثيراً في تلك المواقف حتى لا يتبدل بنا الحال ونصبح ضمن الأشخاص الحاسدين للناس. وحينها لن يشعر قلبنا بالرضى كما كان هو الحال من قبل.

ايات الشفاء من العين والحسد مكتوبة

أشار الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أن السحر والحسد جاءا في القرآن الكريم في قوله تعالى “وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل وهاروت وماروت” {2}، وفي سورة الفلق أيضاً. 

وأكد على أن الإصابة لا تتحقق إلا بإذن من الله سبحانه وتعالى كما قال “وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله” {3}. وهناك الكثير من الآيات التي تشفي من أصابه العين والحسد والسحر بإذن الله تعالى من بينها قوله تعالى:

“ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين، وحفظناها من كل شيطان رجيم، إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين” {4}. 

“ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى” {5}. 

“فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم” {6}. 

“ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا” {7}. 

“فنظر نظرة في النجوم، فقال إني سقيم، فتولوا عنه مدبرين” {8}. 

وغيرها من الآيات القرآنية التي تقي من شر العين والسحر والحسد بإذن الله. وهناك بعض النصائح لتجنب تلك الأشياء مثل المداومة على أذكار الصباح والمساء بشكل دوري. كما يفضل أن تكثروا من ذكر الله وقراءة آية الكرسي قدر ما استطعتم.

ولسورة البقرة فضل كبير بإذن الله تعالى في طرد أي طاقة سلبية من البيت. لذلك ينصح بقرائتها يومياً فإن لم تستطع فيمكن الاستماع إليها. وبمشيئة الله عز وجل سيكون كل شيء على ما يرام.

أدعية التحصين من الحسد والعين

ما صحة مقولة العين فلقت الحجر
أدعية التحصين من الحسد والعين

وهناك الكثير من الـ أدعية التي تستعين بها من أجل التحصين من الحسد والعين. تأتي على النحو الآتي:

  • اللهم احفظني بعينك التي لا تنام وقني من أن تصيبني عين حاسد لا يذكر اسمك يا رب العالمين.
  • اللهم لا تتركني من معيتك طرفة عين وقني عذابك في الدنيا والآخرة.
  • ربي اجعل كيد كل كائد لي في نحره ورد إليه ما يتمناه لي إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم احفظنا من شر كل عين لامة واحفظنا يا إلهي من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن يسارنا يا خير الحافظين.
  • اللهم ألطف بنا ولا كن معنا واحمينا من كل حاسد إذا حسد.
  • يا رب بحق قولك “قل أعوذ برب الفلق” أعذني من كل عين حاقدة أو حاسدة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بارك لي في أهلي وأولادي وكل من أحب واحفظهم لي من شرور أنفسهم وشرور أعين الناس يا قادر يا قدير.
  • اللهم إني أسألك بحق كل من حقه عليك عظيم أن تقينا شر العين وشر الحسد وشر السحر والمس إنك إذا أردت للشيء كن فيكون.
  • ربي لا أحد يستطيع الأذية إلا بمشيئتك فاللهم قدر لنا الخير ولا تقدر علينا الشر يا رب الخير.
  • اللهم لا تجعل لي دعاء إلا أجبته ولا تتركني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم قنا العين وشرها وقنا عذاب الجحيم.
  • ربي احفظني من تبدل الحال لأسوء حال وبدل حالنا للأفضل برحمتك يا من رحمته وسعت كل شيء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر كلمات المقال بعد أن توسعنا في الحديث حول ما صحة حديث العين فلقت الحجر. وأوضحنا أنها ليست حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بل إنها مقولة ومثل شعبي يتناقله الناس جيلا بعد جيل. ووفرنا لكم الآيات القرآنية والدعوات التي يمكنها أن تقيكم من العين والحسد بإذن الله تعالى. انتظروا المزيد قريباً.

المصادر:

  • {1} سورة الفلق الآية رقم 1 إلى 4.
  • {2} سورة البقرة الآية رقم 102.
  • {3} سورة البقرة الآية رقم 102.
  • {4} سورة الحجر الآية رقم 16 إلى 18.
  • {5} سورة طه الآية رقم 131.
  • {6} سورة القصص الآية رقم 79.
  • {7} سورة الكهف الآية رقم 39.
  • {8} سورة الصافات الآية رقم 88 إلى 90.

إقرأ أيضاً: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى