صحة حديث

ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه

ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه ، إن الكثير من الشيوخ والوعاظ في المساجد والزوايا وكل من يعتلي المنابر الإعلامية والإلكترونية مثل شبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وغيرها يتحدثون عن عذاب النساء في النار. ويرهبون النساء المسلمات كما أنهم يتسمون بالغلظة في النصح والإرشاد حتى يصل بهم الحال إلى السب والقذف ويتوعدون بالنار لهن. فـ هل حديث أكثر أهل النار من النساء صحيح حقا أم لا .. هذا ما سوف نتحدث عنه في السطور القادمة.

اقرأ في هذا المقال

ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه

إن الكلمة الطيبة شعار سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. والتطاول على نساء المسلمين لا يجوز بأي حال من الأحوال. ذلك لأن النساء مثلهن مثل الرجال يخطئن ويتوبن ويستغفرن الله ويطيعنه. كما أن من أعطى الحق لهؤلاء الشيوخ بأن يتحكموا فيمن يستحق الدخول إلى الجنة والدخول إلى النار. فهذا بيد الله تعالى وليس بأيديهم.

حديث عذاب النساء في جهنم هل هو صحيح
ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه

لذلك فإن إجابة ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه هو أن هذا الحديث موضوع وباطل ومكذوب. وأكثر من يتداولونه هم من الشيعة. لذلك وجب علينا أن نتأكد من صحة ما نتداوله وإخبار الناس بأنه كذب في حالة كذبه. أما إذا ثبتت صحته فيتوجب علينا نشره لتوعية الناس وتفقيههم في دينهم.

حديث عذاب النساء في جهنم هل هو صحيح

إن صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه لا يثبتها أحد من أهل العلم. وهذا الحديث ما هو إلا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصل له. 

وهو واحد من ضمن موضوعات كثيرة مكذوبة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب وفاطمة رضي الله عنهما. 

تطبيق دعاء المسلم

وينبغي على كل من يقع في يده هذا الشيء سواء أكان مطبوعا أو منشورا أن يتلفه في الحال. ويخبر الجميع بأنه كذب.

انواع عذاب النساء يوم القيامه

يتحدث هذا الحديث الباطل عن انواع عذاب النساء يوم القيامه. فينص على أن في يوم من الأيام دخل علي بن أبي طالب وفاطمة على نبي الله صلى الله عليه وسلم وكان يبكي بشدة. فسألاه عن السبب فقال أنه حينما أسرى به الله إلى السماء وجد نساء أمته معذبات بأشد أنواع العذاب.

وبدأ صلوات الله وسلامه عليه في ذكر هذه الأنواع ونلخصها لحضراتكم في النقاط التالية:

  • إمرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها.
  • وأخرى معلقة من لسانها ويصب الحميم في حلقها.
  • بالإضافة إلى ذلك واحدة معلقة بثديها.
  • وأخرى تأكل لحم جسدها والنار مشتعلة من تحتها.
  • إمرأة شدت رجلاها إلى يداها وسلطت عليها الحيات والعقارب.
  • وأخرى عمياء في تابوت من النار ويتقطع جسدها من البرص والجذاع ويخرج دماغ رأسها من فخذيها.
  • كما أن هناك أخرى تقطع جسدها من الأمام ومن الخلف بمقارض من نار.
  • كذلك امرأة أخرى تحرق يدها ووجهها وهي تأكل أمعائها.
  • كذلك أخرى رأسها رأس الخنزير وجسدها جسد حمار وعلى بدنها مليون لون.
  • وامرأة أخرى على شكل كلب والنار تدخل دبرها وتخرج من فمها والملائكة يقومون بضرب رأسها وبدنها بمقاطع من نار.

فسألته فاطمة عن أعمالهن التي أودت بهم إلى هذا المصير. فكان رده على النحو الآتي:

  • المعلقة بشعرها لا تغطي شعرها أمام الرجال.
  • المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها.
  • والمعلقة بثديها كانت تمتنع عن فراش زوجها.
  • والمعلقة برجلها كانت تخرج من البيت دون إذن مسبق من زوجها.
  • وآكلة لحم جسدها كانت تزين جسدها للناس.
  • والمشدودة رجلاها إلى يداها فكانت قليلة الوضوء ولا تغتسل من الحيض أو الجنابة وكانت تستهين بالصلاة.
  • والعمياء والصماء والخرساء كانت تزني وتلد فتنسبه لزوجها.
  • والتي كانت تقرض لحمها بالمقارض كانت قوادة.
  • والتي تشبه الخنزير والحمار فكانت كثيرة النم والكذب.
  • والمرأة التي تشبه الكلب فكانت نواحة.

ويختتم الرسول صلى الله عليه وسلم حديثه بويل لكل امرأة تسببت في إغضاب زوجها وطوبى لكل إمرأة رضي عنها زوجها.

صحة حديث عذاب النساء يوم القيامة إسلام ويب

عذاب النساء يوم القيامة صحة الحديث
صحة حديث عذاب النساء يوم القيامة إسلام ويب

أما بالنسبة إلى ما ورد عن صحة حديث عذاب النساء يوم القيامة إسلام ويب فإنه تم الإشارة إلى أن هذا الحديث قد تم ذكره في كتاب الكبائر بدون سند للذهبي. وقال عنه مصطفى عاشور لم نقف عليه. كما أشار إليه ابن حجر الهيتمي في الكبائر دون سند أيضاً.

أما عن صاحب كتاب عيون أخبار الرضا (وهذا الكتاب يعد مرجعاً من مراجع أهل البدع) فقد قال إنه عن علي بن عبد الله الوراق عن محمد بن أبي عبد الله عن سهل بن زياد عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني عن محمد بن علي الرضا عن آبائه عن علي … ويبدأ الحديث.

ويحمل هذا السند كثير من الرجال المجاهيل ومن بينهم عبد العظيم الحسنى وعلي بن عبد الله الوراق. وتحدثت عنه اللجنة الدائمة للافتاء وقالت إنه حديث موضوع ومكذوب على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. وكذلك اتفق معها كثير من العلماء المعاصرين.

إقرأ أيضا:

عذاب النساء يوم القيامة صحة الحديث

كما أن حديث عذاب النساء يوم القيامه يخالف صحيح القرآن الكريم وعذاب النار الوارد فيه. كما أن هذه التفاصيل لا أحد يعلمها سوى الله سبحانه وتعالى ونحن على إيمان تام بالجنة والنار لكن العذاب لا يعلمه سوى الله. 

ولا يعرفه الأنبياء والرسل ومن ضمنهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الذي قال “أن الله تعالى أعد للصالحين والصادقين من عباده في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر”.

ونعيم الجنة فوق ما يتصوره العقل البشري كذلك يكون عذاب الآخرة. فالله وحده من يعلم تفاصيل العذاب وأكد العلماء أن الروايات المنشورة حوله هي مجرد أحاديث موضوعة ولا تصح عن رسول الله صلى الله عليه أبدا.

لذلك على كل وعاظ المنابر أن يكفوا عن ذلك ويستبدلون أسلوب التخويف من عذاب الله بالترغيب في رحمة الله التي وسعت كل شيء. وعدم الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة غير الموثوق فيها. فرحمة الله سبحانه وتعالى سبقت غضبه. 

لذلك علينا التصدي لكل ما ظهر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بنحو 200 إلى 300 عام من أحاديث موضوعة من قبل المدلسين والذين يخالفون بأقاويلهم عدل الله. الذي ساوى بين نعيمه وعذابه والعفو بين الرجل والمرأة. وكل تلك الروايات باطلة ولا تصح عن خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أعمال تدخل الجنة

عذاب النساء يوم القيامة صحة الحديث
أعمال تدخل الجنة

وردت بعض الأعمال الصالحة التي ينال فاعلها الجنة بمشيئة الله تعالى في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة. ومن بين تلك الأعمال المداومة على قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة من الصلوات المفروضة حيث يقول الرسول “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.

كما أن النوافل تزيد من فرص الدخول إلى الجنة. فعليك فقط أداء 12 ركعة يوميا تنال بها بيتا في الجنة بإذن الله تعالى. ويقول النبي “ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة”.

وأيضاً الأخلاق الحسنة تدخل صاحبها الجنة ودليل على ذلك قول رسول الله “ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وإن الله يبغض الفاحش البذيَّ”.

ومن أفضل الأعمال التي تدخل المرء الجنة هي الطهارة والوضوء. كذلك أداء الصلوات المفروضة في المساجد وأداء فريضة الحج التي يعود مؤديها كما لو كان مولوداً من جديد وصفحاته بيضاء بإذن الله تعالى.

ولإماطة الأذى عن الطريق أثر كبير وثواب عظيم حيث يقول صلوات الله وسلامه عليه: 

“لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها منظهر الطريق كانت تؤذي الناس”.

رواه مسلم [1914].

كما أن من يرزقه الله بالبنات سواء أكانت من الأبناء أو الأخوات فحفاظه عليهن وتربيتهن وسترهن يكتب الله له به الجنة بإذنه تعالى. ويمكنكم الإطلاع على صحة حديث خيركم من بكر بالانثى.

بالإضافة إلى ذلك أن يتعفف الشخص عن سؤال الناس ويستغنى ويتصبر ويأخذ بالأسباب. ويتوكل على الله لأنه من يتوكل على الله فهو حسبه ويجعل له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا بمشيئة الله تعالى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ووضحنا ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامه بالتفصيل. ونخلص مما سبق أن هذا الحديث مكذوب ولا يصح تداوله ونشره وطباعته. لذلك علينا جميعاً أن نتحرى الدقة في كل ما نتناقله على شبكات التواصل الاجتماعي. لأن فئات كثيرة غير متفقهة في الدين سوف تكون فريسة سهلة لتلك الضلالات والأحاديث الموضوعة. انتظرونا في مقالات أخرى جديدة.

اقرأ أيضاً: صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى