قصص بالصور والفيديو

تجربتي مع الحوقلة تجارب حقيقية على لسان أصحابها

يقو أحمد تجربتي مع الحوقلة كانت عجيبة جدا. حيث أنكم لا تتصورون عظم الحوقلة ،والحوقلة هي أن تقول لا حول ولا قوة الا بالله. ومن أجل ذلك النفع يجب أن تقولها بلسان صادق وقلب خاشع وحاضر. والحوقلة هي اعتراف من العبد بضعفه و كذلك أنه ليس له حول ولا قوه الا بالله.

تجربتي مع الحوقلة

يقول أحمد عن تجربته مع الحوقلة: في رمضان ذهبت الى البقالة الساعة الواحدة في الليل. وقبل أن أدخل قمت بايقاف سيارتي أمام البقالة وتركتها على وضع التشغيل. ثم بعد ذلك دخلت البقالة و على الرغم أني لم أستغرق داخلها الا الى 35 ثانية تذكرت سيارتي وخرجت مسرعا. الا أنني لم أجد سيارتي حيث أصابني الذهول والحيرة والعجز. أسرعت أسأل وأبحث عن سيارتي في كل مكان. حتى أنني من شدة صدمتي قلت لنفسي ،هل جئت الى هنا ماشيا أم كانت معي السيارة. حيث أني تم سرقة سيارتي في أقل من 35 ثانية فكان هذا أمر عجيب لي ،لم أتخيل أن يحدث هذا أبدا.

ثم يكمل أحمد عن تجربته مع لا حول ولا قوة الا بالله قائلا:

قال العامل اليمني لي يا أحمد ربما أحد من الشباب يسوي معك موقف يمازحك على سبيل المثال أو شئ من هذا القبيل. فقلت لا يمكن هذا. ثم جلست بعض الدقائق و بعد ذلك قمت بالاتصال بالبلاغات الأمنية حيث أخبروني أن أذهب الى شرطة الحي. ذهبت بالفعل وسويت بلاغ رسمي ثم رجعلت الى بيتي يائسا. ومن هول منظري أخذت أمي تسألني أحمد ماذا بك؟! هل حد لك شئ؟ أخبرتها أني لا يوجد بي شئ ،و هي تقول يا أحمد تكلم انا أعرفك.

قلت لها يا أمي السيارة تمت سرقتها ،فصارت أمي هي التي تصبرني وتقول لي يا ولدي احمد الله. ما دامك بخير وسليم فاحمد الله على كل حال و مع ذلك لا تغفل عن لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

تجربتي مع لا حول ولا قوة الا بالله

يستمر أحمد في سرد تجربته مع الحوقلة كما أخبرته بها أمه ويقول ،ثم أمرتني أمي أن اتسحر وتقول ان شاء الله لا تغرب شمس غد الا أن يخبروك أن السيارة الله عز وجل ردها اليك. و أنا أقول لا حول ولا قوة الا بالله و أكرر وما زلت مداوم على الحوقلة. وأنا بداخلي هم وغم وكدر ولا يعلم بحالي الا الله. حيث أني دفعت في هذة السيارة مبلغ كبير جدا. ومع ذلك تمت سرقتها مني. قبل أن نكمل ربما تريد الاطلاع على تجربتى مع الصلاة على النبى.

ثم بعد ذلك صليت الفجر وذهب الى البقالة ،ومن ثم ذهبت الى العامل اليمني. قلت له ،اسمع. اذا دليتني بأي معلومات عن السيارة سوف أقوم باعطائك مبلغ معين من المال. و بعد ذلك ضهبت الى المنزل حتى أنام. و قد كنت في هم وغم وضيق لا يعلم بحالى عندها الا الله سبحانه وتعالى.

لكن الله عز وجل ما خذلني. فقد نمت على الساعة الخامسة بعد الفجر وقمت على اتصال الساعة العاشر صباحا. فوجدت الشرطة تتصل علي و أخبروني أنهم قد وجدوا سيارتي. فسجدت لله عز وجل شكرا. فقد كن فاقد الأمل أن تعود الي السيارة. ولكن الله عز وجل لا يصعب عليه شئ في الأرض ولا في السماء. فعلمت انه هذا من فضل له ثم بفضل الحوقلة.

و من ثم ذهبت لأخبر أمي ،ففرحت وفرحت شديد وقالت لي شفت الحوقلة. ففي أقل من 9 ساعات قد عادت اليك السيارة. و قد أخبرتني أمي في أي وقت اذا كنت مهموم أو مغموم أو فقدت شئ فالزم قول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فانها منجاه ،والحوقلة هي اعتراف منك أنه لا حول ولا قوه لك الا بالله. و هذا هو الحق حتى لو غفل عنه بعض الناس. وهذا كان ملخص تجربتي مع الحوقلة ،أتمنى ان يكون لكم فيه فائدة والهام.

فضل الحوقلة

الحوقلة هي لا حول ولا قوة الا بالله وهي كذلك من أجل الكلمات وأعظمها. فهي كنز من كنوز الجنة. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري “ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ،قال: بلى يارسول الله. قال: لا حول ولا قوة الا بالله.

والكنزز هو المال أو الشئ المدخر والثمين الذي حفظ ويصان. فاضافته الى الجنة. أنه طريق لحصولها ،وأنها من الأشياء التي تعين على ادراك الجنة ودخولها. واما يعظم بها الأجر والثواب حتى يبلغ الانسان هذا المبلغ. ولهذا عندما يدعى الناس الى أجل الأعمال منزلة وأعظمها أجرا وهي الصلاة. فعندما يقول المؤذن حي على الصلاة ،حي على الفلاح ،فالمشروع في اجابة هذا النداء. قول لا حول ولا قوة الا بالله.

فقد ينقل الله عز وجل الانسان من الشقاء الى السعادة ومن البؤس والحزن الى منازل السعداء. بما لا يدركه الا من جرب ولزم هذة الحوقلة “لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم”.

ماهي الحوقله

الحوقلة هي قول لا حول ولا قوة الا بالله وهي تحتوى على نفيان:

1-نفي الحول

أي لا قدرة على التحول من حال الى حال ،من شقاء الى سعادة و كذلك من ضعف الى قوة وغيره. ولا قدرة لأي نوع من أنواع التحول الا بالله عز وجل.

2- نفي القوة

فقد يقول أحد أني عندي قوة. نقول له نعم ولكن هذة القوة مهما بلغت فانك لن تبلغ بها شئ الا بالله عز وجل. فان الحول والقوة بيد الله وحده. للمزيد من الفائدة راجع هذة المقالة: قصص عن عوض الله.

عجائب الحوقلة

هذة القصة من عجائب الحوقلة حيث اختصم رجلان. فذهبا للقاضي ،فقال صاحب الحق لغريمه ان لي عنده كذا وكذا ،فابى الا أن يثبت أن له حق. فقال صاحب الحق لغريمه أنا اسقط كل حقي له بشرط واحد. قال وما الشرط. قال أن يتبرأ من حول الله وقوته ان كان كاذبا. فقال الغريم هذة الكلمة ،فما لبث أن قالها الا أن سقط مغشيا عليه ميتا في الحال. لأنه برئ من حول الله وقوته. فاذا برئ الانسان من حول الله وقوته فانه لن يستطيع أن يرفع كوب ماء من مكانه. لن يستطيع أن يرد نفسه الذي أرخرجه من فاه.

اقرأ أيضا: تجربتي مع سورة البقرة لفك السحر

تجربة فتاة مع الحوقلة


اسمي نورة، وأبلغ من العمر 25 عامًا. أعمل كمهندسة في شركة تقنية في القاهرة. كنت أعاني من مشكلة في التثبيت في العمل، وكان ذلك يسبب لي الكثير من التوتر والقلق. حاولت كل الطرق الممكنة لحل المشكلة، ولكن دون جدوى.

ذات يوم، سمعت عن فضل الحوقلة، وهي عبارة “لا حول ولا قوة إلا بالله”. قررت أن أبدأ في ترديدها بانتظام، مع التركيز على المعنى الحقيقي لها، وهو أن كل شيء بيد الله، وأنه هو القادر على كل شيء.

بدأت في ترديد الحوقلة 100 مرة يوميًا، بعد كل صلاة. كنت أشعر براحة كبيرة بعد ترديدها، وبدأت أشعر أن الله معي، وأنه سيساعدني على حل مشكلتي.

بعد مرور أسبوعين من ترديد الحوقلة، حدثت معجزة. تمكنت من حل المشكلة التي كنت أعاني منها، وشعرت بسعادة غامرة. أدركت أن الحوقلة كانت سببًا رئيسيًا في حل مشكلتي.

منذ ذلك الحين، أصبحت الحوقلة جزءًا أساسيًا من حياتي. أرددها بانتظام، وأشعر براحة كبيرة عند ترديدها. أعتقد أن الحوقلة لها تأثير كبير على حياتنا، فهي تساعدنا على التوكل على الله، وتمنحنا القوة والصبر في مواجهة الصعاب.

فيما يلي بعض الفوائد التي شعرت بها بعد ترديد الحوقلة:

  • شعور بالراحة والطمأنينة.
  • زيادة في التوكل على الله.
  • شعور بالسعادة والرضا.
  • تيسير الأمور.
  • حل المشاكل.

أوصي الجميع بترديد الحوقلة بانتظام، فهي من أفضل الأذكار التي يمكن أن نرددها.

اقرأ أيضا: تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة.

هل يجوز الحوقلة بنية شيء معين؟


نعم، يجوز الحوقلة بنية شيء معين. فالحوقلة من أعظم الأذكار، وهي تعني: “لا حول ولا قوة إلا بالله”. وهي تتضمن الإقرار بأن الله هو المتصرف في كل شيء، وأن لا حول لنا ولا قوة إلا به.

وإذا كررنا الحوقلة بنية شيء معين، فإننا نكون بذلك نطلب من الله أن يحقق لنا هذا الشيء، وأن ييسره لنا. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال لا حول ولا قوة إلا بالله، مائة مرة في يوم، فقد أذهب الله عنه همومه وأحزانه، وأبدله مكانها فرحًا”.

ولكن من المهم أن نتذكر أن الحوقلة ليست سحراً، وإنما هي وسيلة للتقرب إلى الله، وطلب العون منه. فإذا أردنا أن ينجح لنا الحوقلة في تحقيق شيء معين، فعلينا أن نلتزم بالشروط التالية:

  • أن تكون نية الحوقلة خالصة لله تعالى.
  • أن نؤمن بقدرة الله على تحقيق ما نطلبه منه.
  • أن نبذل الأسباب الممكنة لتحقيق ما نريد.

فإذا تحققت هذه الشروط، فإن الله تعالى سيحقق لنا ما نطلبه، إن شاء الله.

وإليك بعض الأمثلة على كيفية الحوقلة بنية شيء معين:

  • إذا كنت تعاني من مشكلة ما، فيمكنك ترديد الحوقلة بنية حل هذه المشكلة.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على شيء معين، فيمكنك ترديد الحوقلة بنية الحصول على هذا الشيء.
  • إذا كنت تريد أن ترزق بشيء معين، فيمكنك ترديد الحوقلة بنية الرزق بهذا الشيء.

وهكذا، يمكنك أن تحدد ما تريد أن تحصل عليه، ثم تثني الحوقلة بنية تحقيق ذلك.

اقرأ أيضا: قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل.

هل الحوقلة تحقق المعجزات؟

نعم الحوقلة تحقق المعجزات. ففي الإسلام، الحوقلة هي عبارة “لا حول ولا قوة إلا بالله”. وهي من أعظم الأذكار، وتعني: “لا حول لنا ولا قوة إلا بالله”. وهي تتضمن الإقرار بأن الله هو المتصرف في كل شيء، وأن لا حول لنا ولا قوة إلا به.

عن حازم بن حرملة قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا حازم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.

ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحوقلة؟

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان. رواه الترمذي وصححه هو والألباني.

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. رواه الترمذي وحسنه هو والألباني.

وهناك العديد من القصص التي تتحدث عن فضل الحوقلة في تحقيق المعجزات. فمثلاً، يقال أن رجلًا كان يعاني من مرض عضال، وقد ذهب إلى العديد من الأطباء، ولكن لم يستطع أي منهم أن يشفيه. ثم بدأ في ترديد الحوقلة بانتظام، وبعد فترة قصيرة من الزمن، شفي من مرضه.

وقد حدثت أيضًا العديد من القصص عن الأشخاص الذين تمكنوا من حل مشاكلهم الصعبة، أو الحصول على ما كانوا يرغبون فيه، بسبب الحوقلة.

ولكن من المهم أن نتذكر أن الحوقلة ليست سحراً، وإنما هي وسيلة للتقرب إلى الله، وطلب العون منه. فإذا أردنا أن ينجح لنا الحوقلة في تحقيق شيء معين، فعلينا أن نلتزم بالشروط التالية:

  • أن تكون نية الحوقلة خالصة لله تعالى.
  • أن نؤمن بقدرة الله على تحقيق ما نطلبه منه.
  • أن نبذل الأسباب الممكنة لتحقيق ما نريد.

فإذا تحققت هذه الشروط، فإن الله تعالى سيحقق لنا ما نطلبه، إن شاء الله.

وإليك بعض الأمثلة على كيفية تحقيق الحوقلة المعجزات:

  • قد تتحقق الحوقلة في إزالة الهموم و الأحزان، ومنح السعادة و الرضا.
  • قد تتحقق الحوقلة في تيسير الأمور و حل المشاكل.
  • قد تتحقق الحوقلة في تحقيق الأمنيات و الرزق.

وهكذا، يمكن للحوقلة أن تحقق العديد من المعجزات، إذا توافرت الشروط اللازمة لذلك.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى