خواطر

ما معنى ألهاكم التكاثر في سورة الكوثر

معنى الهاكم التكاثر أي شغلتكم الدنيا وحبها ونعيهما عن طلب الأخرة. وأصبتكم الغفلة حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر وصرتم أمواتا. ألهاكم تشمل كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون، من التكاثر في الأموال، والأولاد، والأنصار، والجنود وغيره من نعيم الدنيا.

اقرأ في هذا المقال

ألهاكم التكاثر

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴿1﴾  حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴿2﴾  كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿3﴾  ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿4﴾  كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴿5﴾  لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴿6﴾  ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ ﴿7﴾  ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴿8﴾.

السورة التي تبدأ باية الهاكم التكاثر هي سورة الكوثر :

  • عدد آيات سورة التكاثر : 8
  • النزول : مكية Makki
  •  عدد الكلمات في سورة التكاثر : 28
  •  ترتيب سورة التكاثر : 102 (ترتيب النزول : 16)
  •  عدد الاحرف في سورة التكاثر :122
  •  موضعها في القرآن : من الصفحة 600 الى 600
  •  الأسم بالأنجليزي : Competition

تفسير السعدي لــ: ألهاكم التكاثر

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)

يقول تعالى موبخًا عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له من عبادته وحده لا شريك له، ومعرفته، والإنابة إليه، وتقديم محبته على كل شيء.

تفسير السعدي لــ: ألهاكم التكاثر
تفسير السعدي لــ: ألهاكم التكاثر

 { الهاكم } عن ذلك المذكور {التكاثر} ولم يذكر المتكاثر به. ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون. من التكاثر في الأموال، والأولاد، والأنصار، والجنود، والخدم، والجاه، وغير ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل واحد للآخر، وليس المقصود به الإخلاص لله تعالى.

تفسير البغوي لــ: ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)

تفسير البغوي لــ: ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر
تفسير البغوي لــ: ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر

” ألهاكم التكاثر “، شغلتكم المباهاة والمفاخرة والمكاثرة بكثرة المال والعدد عن طاعة ربكم وما ينجيكم من سخطه.

حتى زرتم المقابر: أي حتى جاءكم الموت

تفسير القرطبي لــ: الهاكم التكاثر

تفسير القرطبي لــ: الهاكم التكاثر

تفسير سورة التكاثر
وهي مكية في قول جميع المفسرين .
وروى البخاري أنها مدنية . وهي ثماني آيات
بسم الله الرحمن الرحيم
ألهاكم التكاثر
قوله تعالى : ألهاكم التكاثر ألهاكم شغلكم . قال [ امرؤ القيس ] :
فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع فألهيتها عن ذي تمائم مغيل.

أي شغلكم المباهاة بكثرة المال والعدد عن طاعة الله ، حتى متم ودفنتم في المقابر . وقيل ألهاكم : أنساكم . التكاثر أي من الأموال والأولاد ، قاله ابن عباس والحسن.

وقال قتادة : أي التفاخر بالقبائل والعشائر . وقال الضحاك : أي ألهاكم التشاغل بالمعاش والتجارة .

يقال : لهيت عن كذا ( بالكسر ) ألهى لهيا ولهيانا : إذا سلوت عنه ، وتركت ذكره ، وأضربت عنه . وألهاه : أي شغله . ولهاه به تلهية أي علله . والتكاثر : المكاثرة.

اقرأ أيضا: معنى زبر الحديد

ما هو سبب نزول سورة التكاثر

وقال ابن زيد : نزلت في فخذ من الأنصار . وقال ابن عباس ومقاتل والكلبي : نزلت في حيين من قريش : بني عبد مناف ، وبني : سهم ، تعادوا وتكاثروا بالسادة والأشراف في الإسلام.

ما هو سبب نزول سورة التكاثر
ما هو سبب نزول سورة التكاثر

قال مقاتل وقتادة وغيرهما : نزلت في اليهود حين قالوا : نحن أكثر من بني فلان ، وبنو فلان أكثر من بني فلان ، ألهاهم ذلك حتى ماتوا ضلالا .

فقال كل حي منهم نحن أكثر سيدا ، وأعز عزيزا ، وأعظم نفرا ، وأكثر عائذا ، فكثر بنو عبد مناف سهما . ثم تكاثروا بالأموات ، فكثرتهم سهم ، فنزلت ألهاكم التكاثر بأحيائكم فلم ترضوا حتى زرتم المقابر مفتخرين بالأموات.

وروى سعيد عن قتادة قال : كانوا يقولون نحن أكثر من بني فلان ، ونحن أعد من بني فلان ; وهم كل يوم يتساقطون إلى آخرهم ، والله مازالوا كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم . وعن عمرو بن دينار حلف أن هذه السورة نزلت في التجار . وعن شيبان عن قتادة قال : نزلت في أهل الكتاب.

وروى البخاري عن ابن شهاب : أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ” لو أن لابن آدم واديا من ذهب ، لأحب أن يكون له واديان ، ولن يملأ فاه إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب “.

قال ثابت عن أنس عن أبي : كنا نرى هذا من القرآن ، حتى نزلت ألهاكم التكاثر . قال ابن العربي : وهذا نص صحيح مليح . غاب عن أهل التفسير فجهلوا والحمد لله على المعرفة.

وقال ابن عباس : قرأ النبي – صلى الله عليه وسلم – ألهاكم التكاثر قال : ” تكاثر الأموال : جمعها من غير حقها ، ومنعها من حقها ، وشدها في الأوعية “.

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة قال : صالح بن حيان ، حدثني عن ابن بريدة في قوله : ( ألهاكم التكاثر ) قال : نزلت في قبيلتين من قبائل الأنصار في بني حارثة وبني الحارث ، تفاخروا وتكاثروا ، فقالت إحداهما : فيكم مثل فلان بن فلان ، وفلان ؟ وقال الآخرون مثل ذلك ، تفاخروا بالأحياء ، ثم قالوا : انطلقوا بنا إلى القبور . فجعلت إحدى الطائفتين تقول : فيكم مثل فلان ؟ يشيرون إلى القبر – ومثل فلان ؟ وفعل الآخرون مثل ذلك ، فأنزل الله : ( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ) لقد كان لكم فيما رأيتم عبرة.

تفسير الطبري لــ: الهاكم التاكثر

ألهاكم التاكثر(1):

القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)
يقول تعالى ذكره: ألهاكم أيها الناس المباهاة بكثرة المال والعدد عن طاعة ربكم، وعما ينجيكم من سخطه عليكم.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

تفسير الطبري لــ: الهاكم التاكثر
تفسير الطبري لــ: الهاكم التاكثر

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ) قال: كانوا يقولون: نحن أكثر من بني فلان، ونحن أعدّ من بني فلان، وهم كلّ يوم يتساقطون إلى آخرهم، والله ما زالوا كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ) قالوا: نحن أكثر من بني فلان، وبنو فلان أكثر من بني فلان، ألهاهم ذلك حتى ماتوا ضلالا.
ورُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم كلام يدلّ على أن معناه التكاثر بالمال.

تفسير ابن كثير لـ: الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر

يقول تعالى : شغلكم حب الدنيا ونعيمها وزهرتها عن طلب الآخرة وابتغائها ، وتمادى بكم ذلك حتى جاءكم الموت وزرتم المقابر ، وصرتم من أهلها ؟!
قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا زكريا بن يحيى الوقار المصري ، حدثنا خالد بن عبد الدايم ، عن ابن زيد بن أسلم ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ( ألهاكم التكاثر ) عن الطاعة ( حتى زرتم المقابر ) حتى يأتيكم الموت ” .
وقال الحسن البصري : ( ألهاكم التكاثر ) في الأموال والأولاد .

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى