عقيدة

معنى قرة عين

جميعنا يتمنى أن يرزقه الله عز وجل بشيء يكن له قرة عين. فهل سألت نفسك يوماً ما عن ما هو معنى قرة عين؟ بالطبع نعم، لذلك سوف نعرض لك الإجابة عن هذا السؤال في هذا المقال بأسلوب مبسط وسهل. حتى تصل إليك المعلومة كاملة ولا تفر خارج عقلك أبدا. فتابع قراءة فقرات هذا الموضوع إلى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

معنى قرة عين

إن معنى قرة عين هو السرور الذي يغمر النفس والروح والقلب عندما يحدث له شيء ما يسره. حينها يشعر القلب بالرضا التام ولا تستطيع العين أن تغمض ولو للحظة عن هذا الشيء.

معنى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
معنى قرة عين

كما أن قرة عين مشتقة من كلمة “القرور” وهو الدموع الباردة التي تهبط عند الشعور بالفرح لحدوث شيء ما سار. وهي مضاد “السخونة”.

ويقول عنها الأصمعي أن الله إذا أقر عين شخص أي أبرد دمعه وهذا يعني أنه أسر قلبه بحدوث شيء لم يتحمل السعادة والفرح الذي انبعث في روحه فيضطر إلى البكاء.

وفي المعاجم اللغوية نجد أن مصدر قرة “قَرَّ”، وقرة العين هو ما يمر الإنسان به من فرح فتدمع عيناه ولا ترى دونه شيء. وعندما نقول «هو قرة عين أمه» أي أنه سبب سرورها وفرحها و جمع قرة عين هو قرر العين.

تطبيق دعاء المسلم

كذلك عندما نقول «شخص ما في قرة من العيش» أي أنه في رغد. وهو نبات مائي أيضاً له أوراق خضراء ويطلق عليه جرجير الماء وكرفس الماء.

وتم الإشارة إلى هذا اللفظ في الكثير من المواضع في القرآن الكريم منها قوله تعالى “ذلك أدنى أن تقر أعينهنَّ ولا يحزنَّ”. وقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يخير النبي صلى الله عليه وسلم بين زوجاته.

أي منهن يريد إبقائها على عصمته وأي منهن لا. وذلك حتى يرضين لأنه إذا استطاع الرسول أن يعدل بينهن تفضلاً منه كان. وإن فضل بعضهن على بعض أخبرهم بأن ذلك أمر الله فيرضين به.

ذات صلة:

معنى قرة عين إسلام ويب

معنى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
معنى قرة عين إسلام ويب

إن قرة العين هي كل ما تقر به العين وتسعد به من نعيم وخيرات. فعندما يقول الشخص “قرَّت به العين” أي أنها سعدت بهذا الشيء. ولن تستطيع أن ترى أي شيء غيره لشدة فرحة الإنسان به وتعلقه بهذا الشيء. والذي كان يتمناه من قلبه أو أنه عوض من الله سبحانه وتعالى بعد صبر طال وقته.

ويشير موقع إسلام ويب إلى أن كل من يذوق أن يرزقه الله عز وجل بقرة العين يشعر بسعادة عارمة لا يشاركه فيها شخص آخر. وذلك وعد من الله لكل عبد من عباده الصالحين الذين تخلوا عن مفاتن الدنيا واختاروا الآخرة فقط وأدركوا معنى الحياة الدنيا والتي هي مجرد اختبار مؤقت لحياة دائمة فيما بعد.

وهم أيضاً الذين تخلصوا من سلاسل الدنيا التي تعرقل مشاعرهم من الإحساس بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى وعبدوا الله حق العبادة وتوكلوا عليه حق التوكل ومن ثم نالوا منه ما يقر عيونهم ويسعد قلوبهم ويفرح صدورهم.

كما أشار الموقع إلى الآية الكريمة “فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين”. والتي سوف نوضح ما تحمله من معاني متنوعة سوف تسعد قلبك وتقر عينك في الفقرة التالية.

معنى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين

كذلك في قوله تعالى “فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون”. أي أن الله عز وجل سوف يجازي عباده وفقاً لأعمال كل منهم وسوف يقر عيونهم بها يوم القيامة، والإشارة في الآية الكريمة هنا إلى كل من شغلوا ألسنتهم بذكر الله والدعاء قياما وقعودا وعلى جنوبهم.

ويريد الرحمن أن يبين لكل عباده الصالحين أن حسن العبادة يترتب عليه قرة العين في الآخرة ولا شقاء بعد سعادة الجنة ولا سرور الروح فيها. لأن الله يقول “أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر”.

ومن المعروف أن كل شيء مكلفون به نجد أن تنفيذه يكون صعباً بعض الشيء. لذلك علينا أن نروض أنفسنا كي نصل إلى هذه المرحلة المميزة التي يتحدث عنها الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة.

ومع التعود على إقامة الصلاة والفروض كاملة تبدأ روحنا في طلب المزيد والمزيد حتى تتطهر من أسر الدنيا لها وتتذوق حلاوة الإيمان بالله ورسوله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ولا ينال هذا الأجر العظيم إلا من قدم لله الخضوع والذل والعبادة التي يستحقها سبحانه وتعالى. خاصةً أن في هذا الزمان قد تراكمت الفتن وأصبح الملتزم بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف يواجه تحديات بشكل يومي إذا لم يتمسك بدينه فقده في طرفة عين فقط.

ومن أجل ذلك نسأل الله تعالى أن يرزقنا جميعا بما يسر قلوبنا وأن يثبت أقدامنا على دينه ويقربنا إليه ويحفظنا من فتن الدنيا ما ظهر منها وما بطن. وأن يرزقنا من خير ما يرزق منه عباده الصالحين المخلصين. الذين سوف ينالون ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

نعتقد انه هذا المقال يهمك : كيف يحبني الله

معنى قرة عيني في الصلاة

معنى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
معنى قرة عيني في الصلاة

إعتاد الرسول صلى الله عليه وسلم الاجتهاد في الصلاة، ولكن هذا لم يجعله يثقل على من يصلي خلفه بل كان أكثر الناس رأفة بهم وكان يخففها عليهم في القراءة وإذا علم أن هناك من سوف يتأذى من الإطالة نهى عنها تماماً. وهذا ما يشرحه لنا في الحديث الشريف:

“إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي، قأتجوز في صلاتي، كراهية أن أشق على أمه”.

فكان النبي رحيم القلب ويرأف بحال كل الناس سواء أكانوا صغاراً أم كباراً. ذلك لأن الله سبحانه وتعالى قد أرسله الينا كي يكون رحمة لكل الناس من حول العالم.

وأرشدنا النبي في الكثير من الأحاديث إلى ضرورة الاهتمام بإقامة فروض الله سبحانه وتعالى وأهمها الصلاة. خاصة أنها تفرح القلوب وتفرج الكروب وتغفر الذنوب. وفي جزء من حديث قال “فصلوا حتى يفرج الله عنكم”.

وقال عن فضل الصلاة والمداومة عليها:

“أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا”.

ونتيجة لحرص النبي صلوات الله وسلامه عليه على الصلاة وتشوقه إليها بين كل أذان والآخر كانت تقر بها عينه وتسعد بها نفسه حتى أنه ورد عن أنس رضي الله عنه أنه قال “وجُعلت قرة عيني في الصلاة”. ومن يشع بأن شيء ما هو قرة عينه لا يفارقه لحظة ولا يرى غيره وهذا هو الحال مع خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقوله “في الصلاة” وليس “بالصلاة” يؤكد على أن عينه تقر بدخوله في الصلاة مثلما يأمن الخائف بدخوله إلى محل مأمنه أو المحب بملابسة محبوبه. لدرجة أنه كان يطلب من بلال بن رباح رضي الله عنه أن يريحه بها فيقول “أرحنا بها يا بلال”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوع معنى قرة عين. وبينا مفهومها في اللغة العربية والإصطلاح. كيف تقر أعيننا بالصلاة. وما هو معنى فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين.. انتظرونا في مقالات أخرى ومعلومات أكثر.

إقرأ أيضاً:

قصص عن جبر الله للقلوب

اللين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى