اذاعة مدرسية كاملةخواطر

أفضل اذاعة مدرسية عن الأم

نعرض معكم في هذة المقالة اذاعة مدرسية عن الأم كاملة مكتوبة. وكذلك نعرض نشيد عن الأم مكتوب للاذاعة المدرسية. وأيضا كلمة اذاعية عن الأم وفضلها ،فالأم هي أصل الأمان في الحياة. الأم هي التي حملت وربت وسهرت الليل من أجل أبنائها. فيجب أن نظهر لها كل التقدير والاحترام والحب. و بناء على ذلك نتطرق الى كتابة مقدمة اذاعية عن الأم ،وهذة المقدمة تكون مميزة وجاهز أن تقال في الاذاعة المدرسية. وفي النهاية نستعرض معكم كلمة الصباح عن الأم.

اذاعة مدرسية عن الأم

بسم الله الرحمن الرحيم ،والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين. سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين. يسعدنا أن نقدم لكم اذاعتنا المدرسية لليوم حيث نتحدث فيها عن اليوم. الأم هي التي تعبت وسهرت وربت وهي التي تحميلت الكثير من الألام. بها يهون كل صعب وبدونها يسعب كل يسر. وخير مانستهل به اذاعتنا هو القرأن الكريم مع الطالب:…… .

أية قرأنية عن الأم

هذة بعض الأيات القرأنية تقدم للاذاعة المدرسية عن الأم كالاتي:

﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ). (1)


﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾. (2)


﴿ إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾. (3)

﴿ وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) (4).

( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) (5)

( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا  ) (6)

( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) (7)

حديث شريف عن الأم

بعض الأحاديث الشريفة عن الأم:

أمي يابهجة الحياة وياربيع عمري وياشمسي في الغيمة. أمي يامنارة الحب والعطاء أحبك يا أمي. والأن مع الحديث الشريف والطلب: …… .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، مَنْ أحقُّ الناس بِحُسن صَحَابَتِي؟ قال: «أمك» قال: ثم مَنْ ؟ قال: «أمك»، قال: ثم مَنْ؟ قال: «أمك»، قال: ثم مَنْ؟ قال: «أبوك». متفق عليه. (8)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر: أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة. (9)

عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. (10)

عن معاوية بن جاهمة أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك؟ فقال: هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها. (11)

نرشح لك: كيف اقدم عرضا شفهيا عن كتاب او قصه

اذاعة مدرسية عن الأم فقرة الحكمة

هذة اذاعة مدرسية عن الأم تقدم في فقرة الحكمة:

الحكمة هي ضالة المؤمن والأن مع نقدم حكمة اليوم مع الطالب: …….. .

و على سبيل المثال ممكن أن تذكر في الاضاعة المدرسية عن الأم بعض هذة الحكم:

الأم هي الحنان والعطاء الذي لا ينضب ،وهي كذلك الخير الذي لا يتوقف. والأم هي المدرسة الأولى التي ينمو فيها الانسان. ويحصل على التربية المناسبة والسليمة. ان الأم هي الشمعة المقدسة التي تضيئ ليل الحياة المظلم ،حيث أن الأم هي الكنز الحقيقي والجنة التي خلقها الله من أجلي ومن أجل أخوتي.

الأم مدرسة اذا اعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق

حافظ ابراهيم

مرشح لك: أفضل اذاعة مدرسية كاملة

كلمة الصباح عن الأم

كلمة الصباح عن الأم للاذاعة المدرسية:

الأم هي هي سر الحياة ،وصفاء القلوب وهي الوفاء الذي لا يتغير ولا يتبدل. والأن مع كلمة الصباح عن الأم مع الطالب: ….. .

كلمة اذاعية عن الأم وفضلها:

كلمة اذاعية تقدم في فقرة الأم للاذاعة المدرسية:

الأم هي مصدر الحب والحنان والعطاء ،تحمل بداخلها أسمى معاني النبل والتضحية. وأمي هي كل ما هو غالي حيث أنها تعيش في الحياة متحملة كل الألام من أجلي. كما أن الأم هي هدية الله للعباد وهي كذلك وصية رسولنا الكريم. الأم هي الراحة التي نجدها عندما تشتد علينا الحياة. لذلك يجب على كل ابن أن يكون بارا بأمه لأن في بره لها سعادة لها وجزاء عظيم وكبير من الله عز وجل.

كما نود ان ننوه أن الفقرة السابقة تصلح أيضا أن تكون مقدمة تعبير وكذلك ،مقدمة اذاعة مدرسية.

نعتقد أنه هذة المقالة تهمك: سؤال وجواب عن رمضان

فقر هل تعلم عن الأم للاذاعة المدرسية

والأن مع اذاعة مدرسية عن الأم فقرة هل تعلم:

هل تعلم أن ألم الولادة هو أقوى ألم على الاطلاق بعد الحرق حيا.

والأن مع هل تعلم والطالب: (……….).

  • هل تعلم أن الأم هي الشخص الوحيد الذي يمنحك الحب دون انتظار مقابل.
  • هل تعلم أن رضا ربنا عز وجل من رضا الأم والأب.
  • هل تعلم أن ما تفعله مع أمك سوف تحصدة مع أبنائك.
  • هل تعلم أن لو كان العالم في كفة أمي في كفة أخرى لأخترت أمي.

اذاعة مفيدة لك: اذاعة مدرسية عن الأخلاق

نشيد عن الأم مكتوب للاذاعة المدرسية

بعض أبيات الشعر للاذاعة المدرسية عن الأم يقدمها الطالب: (…………)


حافظ ابراهيم يقول شعر عن الأم للاذاعة المدرسية
شعر عن الأم للاذاعة المدرسية

الأم مدرسة إذا أعددتها  *  أعددت شعبا طيب الأعراق

الأم روض إن تعهده الحيا  *  بالري أورق أيما إيراق

الأم أستاذ الأساتذة الألى  *  شغلت مآثرهم مدى الآفاق

— حافظ ابراهيم


أغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا  *  بنقوده حتى ينال به الوطر
قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى  *  ولك الجواهر والدراهم والدرر
فمضى وأغمد خنجرا في صدرها  *  والقلب أخرجه وعاد على الأثر
لكنه من فرط دهشته هوى  *  فتدحرج القلب المعفر إذ عثر
ناداه قلب الأم وهو معفر  *  ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
فكأن هذا الصوت رغم حنوه  *  غضب السماء به على الولد انهمر 

ابراهيم المنذر

قال أبو العلاء المعري :

العيش ماض فأكرم والديك به  *  والأم أولى بإكرام وإحسان

وحسبها الحمل والإرضاع تدمنه  *  أمران بالفضل نالا كل إنسان

قال محمد بحيري :

هي في الشعب نصفه وهي أم  *  لبنيه وقوة سحرية

هزت المهد في حنان ورفق  *  وغذته السمو والأريحية

ولها بيننا رسالة صدق  *  إن صدقنا الجهاد عزما ونية

قال مسعود سماحة :

وما صلّ ترافقه المنايا  *  ويجري السما قتّالا بفيه

بأقبح من عقوق لا يراعي  *  كرامة أمه ورضى أبيه

فقرة الدعاء للأم

نقدم في اذاعتنا المدرسية لليوم فقرة دعاء لأمي مع الطالب: (………………….)

  • اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات أهل الجنة ، واجعل اللم سيدي محمد صلى الله عليه وسلم شافعا لها.
  • اللهم ارحم أمي في الدنيا والأخرة واغفر لها ذنبها.

الخاتمة

ويجب أن نعلم أننا مهما تحدثنا عن الأم لو نوفيها حقها ،وفي الختام نسأل الله نرجوه أن يحفظ لنا أمهاتنا. وكل عام والجميع بخير وسعادة وهناء. وأخيرا نرجوا من الله أن تكون اذاعتنا المدرسية عن الأم حازت على اعجابكم. ونشكركم على حسن استماعكم. كان معكم مقدم الاذاعة الطلب/ة: (……).

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
المصدر
(1) [لقمان: 14، 15](2) [الأحقاف: 15](3) [آل عمران: 35، 36](4) [القصص: 9 - 11](5) {الإسراء:23-24}(6) {الأحقاف:15}(7) {لقمان:14}(8) شرح صحيح البخارى لابن بطال - تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم مكتبة الرشد - السعودية، الرياض الطبعة: الثانية، 1423هـ - 2003م.(9) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه(10) رواه البخاري ومسلم وغيرهما(11) رواه النسائي وغيره، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وأقره المنذري، وحسن إسناده الألباني، ورواه ابن ماجه عن معاوية بن جاهمة بلفظ آخر
اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى