اذاعة مدرسية كاملةخواطر

مقدمة عن بر الوالدين كاملة ومميزة

إن بر الوالدين من أجل العبادات وأعظمها، حتى أن الله ذكره بعد عبادته مباشرةً. كما وأن العاق لوالديه لا يدخل الجنة ولو صام وقام طوال حياته، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع. سنقدم لكم اليوم مقدمة عن بر الوالدين تصلح للاذاعة المدرسية. وكذلك تصلح هذة المقدمة للخطبة أو أن تكون مقدمة عن بر الوالدين لموضوع تعبير.

مقدمة عن بر الوالدين

من الأمثلة لمقدمة عن بر الوالدين ما يلي:

إن بر الوالدين من أجل ما يمكن أن يفعله الإنسان طوال حياته. حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: [خَيرُكم خَيرُكم لأهلِه، وأنا خَيرُكم لأهلي].(1) فإن الأهل هم أولى بالبر والإحسان، وخصوصًا الوالدين ،وصور هذا البر ووجوهه متعددة وكثيرة. بعضها مادي وبعضها معنوي، ومنها تلطف الإنسان أثناء الحديث مع الوالدين.

ومع ذلك يسارع بالسؤال عنهما وفتح لغة حوار معهما ومساعدتهما على تزكية وقتهما. ويجب أن نقضي لهم حوائجهم ومساعدتهم في النفقة والاعتناء بهما وقت كبرهما. وأن ندعو لهم في كل وقت حين ونجاهد لنيل رضاهم.

ومن الضروري أن يبتعد الإنسان عن مجادلتهما أو التضجر أثناء وجودهما، أو إظهار التأفف الملل من زيارتهما أو تلبية حوائجهما. فهذا يدخل في باب عقوق الوالدين والعياذ بالله. وهذة كانت أول مقدمة عن بر الوالدين في مقال اليوم.

وهذة أيضا مقدمة أخرى عن بر الوالدين

يعتبر بر الوالدين من القيم الأساسية في المجتمعات العربية والإسلامية. وهو يمثل جزءاً كبيراً من الأخلاق والقيم الإنسانية التي يجب على الأفراد الالتزام بها. ومن المهم التأكيد على أن بر الوالدين لا يقتصر على مجرد العمليات الجسدية والمادية. بل يشمل أيضاً الاهتمام بالمشاعر العاطفية والنفسية للوالدين، والاستماع إلى مشاكلهم ومشاعرهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

ويجب أن يتم التعامل مع الوالدين بإحترام وتقدير، وتجنب أي تصرف يمكن أن يسيء لهم أو يجرح مشاعرهم. وذلك بالإضافة إلى الإهتمام بصحتهم ورعايتهم في كبرهم. ومن الجدير بالذكر أن الوالدين هما الذين قاما برعاية وتربية الإنسان منذ الطفولة. وقدما له الكثير من الحب والعطف والرعاية، لذلك يجب علينا أن نشكرهم ونعبر لهم عن شكرنا وتقديرنا لهم.

وفي الإسلام، يعتبر البر بالوالدين من أهم الأعمال الصالحة التي يجب على المسلمين القيام بها. ويعد من أسباب الرحمة والمغفرة والجنة. ويجب الالتزام بالأخلاق الحسنة والتعامل بالإحسان مع الوالدين. وتجنب الإساءة إليهم والتحدث بالسوء عنهم، وذلك حفاظاً على العلاقة الجيدة بين الوالدين والأبناء، وتحقيق السعادة والرضا في الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون بر الوالدين سبباً للتواصل الجيد والمحبة بين الأسرة. ويمكن أن يساهم في بناء مجتمع أفضل وأكثر تلاحماً وتضامناً. وفي النهاية، يجب علينا جميعاً أن نحرص على بر الوالدين والعمل على تعزيز العلاقة الإيجابية معهما. لأنها من أساسيات السعادة والنجاح في الحياة.

اجمل ما قيل عن بر الوالدين؟

أجمل ما قيل عن بر الوالدين هو ما قاله الله تعالى في كتابه الكريم، حيث قال: (  وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) سورة الاسراء أية (23).

وهذا القول الكريم يبين أهمية بر الوالدين ووجوبه، وأنه فرض على كل مسلم. وقد أجمع العلماء على أن بر الوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى، وأنه من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه.

ومن أجمل ما قيل في بر الوالدين أيضًا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “رضا الله من رضا الوالدين، وسخط الله من سخط الوالدين”.

وهذا القول الكريم يبين أن رضا الوالدين هو سبيل إلى رضا الله تعالى، وأن سخطهما هو سبيل إلى سخط الله تعالى.

وهناك العديد من الأقوال الأخرى التي قيلت في بر الوالدين، ومنها:

  • “بر الوالدين سعادة الدنيا والآخرة”.
  • “بر الوالدين طريق إلى الجنة”.
  • “بر الوالدين يكفر الذنوب والخطايا”.
  • “بر الوالدين من أجمل الأعمال التي يرفع الله بها العبد درجاته”.

وهذه الأقوال كلها تؤكد على أهمية بر الوالدين وفضله العظيم.

مقدمة عن بر الْوَالِدَيْنِ للاذاعة المدرسية

وفي هذه الفقرة من المقال سنذكر مقدمة عن بر الْوَالِدَيْنِ للاذاعة المدرسية على النحو التالي:

بسم الذي أعظم من منزلة ومكانة الوالدين وجعلها بعد عبادته مباشرةً، بسم من قال ” ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا.(2) بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد فيسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم اليوم الإذاعة المدرسية التي استهليناها بمقدمة عن بر الوالدين. وسنتابع معًا باقي فقراتنا لليوم. ولكن قبل أن نكمل ندعوك للاطلاع على مقدمة عن الأمانة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أيها الأصدقاء في الاذاعة المدرسية، الحديث عن البر بالوالدين هو حديث يجب أن يشمل كل شخص في المجتمع. فهو يعتبر من القيم الأساسية في الحياة، ويشكل جزءاً أساسياً من الأخلاق والقيم الإنسانية التي يجب على الأفراد الالتزام بها.

بر الوالدين هو الإحسان والإكرام والتعظيم للوالدين، وهو يمثل واجباً دينياً وإنسانياً على الأبناء تجاه والديهم. ويشمل بر الوالدين الإحسان إليهما في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك المساعدة العاطفية والمادية. بالاضافة الى التحدث معهما باللطف والإحترام، والتفاني في خدمتهما، والاهتمام بصحتهما وراحتهما، والاستماع إلى نصائحهما وتوجيهاتهما.

ومن المهم التأكيد على أن بر الوالدين لا يقتصر على مجرد العمليات الجسدية والمادية. بل يشمل أيضاً الاهتمام بالمشاعر العاطفية والنفسية للوالدين، والاستماع إلى مشاكلهم ومشاعرهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

وفي الإسلام، يعتبر البر بالوالدين من أهم الأعمال الصالحة التي يجب على المسلمين القيام بها. ويعد من أسباب الرحمة والمغفرة والجنة. ويجب الالتزام بالأخلاق الحسنة والتعامل بالإحسان مع الوالدين. وتجنب الإساءة إليهم والتحدث بالسوء عنهم، وذلك حفاظاً على العلاقة الجيدة بين الوالدين والأبناء، وتحقيق السعادة والرضا في الحياة.

لذا، يجب على كل شخص أن يحرص على بر الوالدين، والعمل على تعزيز العلاقة الإيجابية معهما. وتقديرهما واحترامهما في كل الأوقات. ولنكن دائماً ممن يتذكر قول الله تعالى في القرآن الكريم “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”، ولنعمل على الإحسان إلى الوالدين والتفاني في خدمتهما، لأنها من أساسيات السعادة والنجاح في الحياة.

هذه كذلك مقدمة عن بر الوالدين:

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن طلاب الصف الثاني عشر، ونقدم لكم اذاعة مدرسية عن موضوع مهم وعظيم، وهو بر الوالدين. بر الوالدين هو من أعظم الفرائض وأحب الأعمال إلى الله تعالى، وهو من أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله. فالوالدين هما من أعز الناس وأحقهم بالإحسان والتكريم، فهما من أنعم الله علينا بحياتنا وتربيتنا وتعليمنا. فكيف نجازيهما على ما قدماه لنا من خير وفضل؟ سنتحدث في اذاعتنا عن بعض الآيات والأحاديث التي تبين حق الوالدين وفضل برهما، وسنذكر بعض الأمثلة والقصص عن صالحي الأمة في برهم لوالديهم. كما سنذكر بعض الأسباب والطرق التي تساعدنا على بر والدينا في حياتهما وبعد مماتهما. نأمل أن تستفيدوا من اذاعتنا، وأن تستمتعوا بها. والآن، مع اذاعة عن بر الوالدين“.

ما هو تعريف بر الوالدين؟

1+

تعريف بر الوالدين هو الإحسان إليهما بالقول والفعل والرعاية، وطاعتهما في غير معصية الله تعالى.

ومعنى بر الوالدين أن يحسن الابن إلى والديه بكل ما يستطيع من قول وفعل ورعاية، وأن يطيعهما فيما لا يخالف أمر الله تعالى.

وهناك العديد من صور بر الوالدين، منها:

  • طاعة الوالدين في غير معصية الله تعالى.
  • الإحسان إليهما بالقول، كتحية الاحترام، والدعاء لهما بالخير، والتحدث إليهما بلطف واحترام.
  • الإحسان إليهما بالفعل، كخدمتهما في البيت، وقضاء حوائجهما، ورعايتهما في مرضهما.
  • الإنفاق عليهما من مال الابن، إذا كانا محتاجين.
  • الدعاء لهما بالخير، والاستغفار لهما.

وبر الوالدين فرض على كل مسلم، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، ومن أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه. وقد أجمع العلماء على أن بر الوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى، وأنه من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه.

اذاعه عن بر الوالدين

نستعرض معا في هذة الفقرة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين كما يلي:

اذاعه عن بر الوالدين

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين:

القرآن هو دستورنا، وكلام المولى عز وجل، يضيء دربنا ويلهمنا رشدنا، حيث لا يضل أي من كان القرآن دليله.

نبدأ برنامجنا الإذاعي للاذاعة المدرسية لليوم بآيات من الذكر الحكيم، يقرأها عليكم الطالب(ة)/..

بسم الله الرحمن الرحيم ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا. إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.(3)

بر الوالدين هو من الأعمال الصالحة والمحببة إلى الله، وهو الواجب الذي يجب على كل ابن وابنة تجاه والديهما. فالبر هو أن يتعامل الإنسان مع والديه بالإحسان والمعروف، وأن يطيعهما فيما يرضي الله عنهما. وكذلك عليه أن يكرمهما ويقدر عليهما، وأن يعينهما على حاجاتهما فيما يستطيع، وأن يعفو عنهما ويصلح لهما فيما يختلف عليهما.

وفي الإسلام، البر بالوالدين من الأعمال الصالحة التي من شأنها أن تؤدي إلى رضى الله عن الإنسان. ففي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ورد الكثير من الأحاديث والآيات التي تحث على بر الوالدين وتحذر من عقوقهما. ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم “رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين”.

ومن المهم أن يفذ الإنسان هذا الواجب، وأن يعرف حق الوالدين عليه، وأن ينشر الخير بينهما ويعمل على إرضائهما.

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

إن رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. وعليه فسيلقي على مسامعكم الطالب(ة)/… وردة من بستان الأحاديث النبوية عن بر الوالدين:

حديث شريف عن بر الوالدين:

عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: ”إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِأُمَّهَاتِكُمْ- ثَلَاثًا. – إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِآبَائِكُمْ، إِنَّ اللَّهَ يُوصِيكُمْ بِالْأَقْرَبِ فَالْأَقْرَبِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. (4)

تابع هذة المقالة التي تحدثنا فيها عن الأم للمزيد من الفائدة: اذاعة مدرسية عن الأم.

هذه فقرة ممكنة عن الحديث الشريف عن بر الوالدين

بر الوالدين هو من أعظم الفضائل وأحب الأعمال إلى الله تعالى. فقد أمرنا الله بالإحسان إليهما والطاعة لهما في كل ما يرضيه سبحانه ويتفق مع شرعه. وقد جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل بر الوالدين وأجره وثوابه، وكذلك تحذر من عقوقهما وعذابه. من هذه الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ) .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، و سخطُهُ في سخطِهما).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).

فعلينا أن نبر والدينا في حياتهما وبعد موتهما بالدعاء لهما والصدقة عنهما وصلة رحمهما وإحسان إلى أصدقائهما وأحبابهما، فإن ذلك من أسباب دخول الجنة ورضى الرب سبحانه وتعالى.

ما هو الهدف من بر الوالدين؟

الهدف من بر الوالدين هو تحقيق رضا الله تعالى، ودخول الجنة، ونيل الأجر العظيم في الدنيا والآخرة.

قد أجمع العلماء على أن بر الوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى، ومن أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه.

وهناك العديد من الفوائد والآثار المترتبة على بر الوالدين، منها:

  • الفوز برضا الله تعالى.
  • دخول الجنة.
  • نيل الأجر العظيم في الدنيا والآخرة.
  • السعادة في الدنيا والآخرة.
  • البركة في العمر والرزق.
  • طول العمر.
  • دفع البلاء والشر.

ولذلك فإن بر الوالدين من أعظم الأعمال التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، وأن يبذل قصارى جهده في تحقيقها.

حكمة عن بر الوالدين لاذاعة مدرسية

أعزاءنا المستمعين الكرام، سنستكمل معًا فقراتنا للاذاعه المدرسية عن بر الوالدين. ويسعدنا أن نقدم حكمًة اليوم عن بر الوالدين، يلقيها عليكم الطالب(ة)/…

حكمة عن بر الوالدين

احرص على جعل أبويك ملوكًا في الكبر، فلطالما عاملاك مثل الأمير في الصغر. كن بارًا بوالديك وقدم إليهم المعروف في الكبر، كما قدموا لك حياتهم ووقتهم في الصغر.

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

بروا آبائكم يبركم أبنائكم، كما تدين تدان، لذا كن حريصًا على زرع هذه القيمة الصالحة في قلوب الأطفال.

لا تصادق عاقًا ولا تحبه، لأنه لن يقدم لك أي بر إطلاقًا، فلقد عق من هم أولى منك له.

هل تعلم عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

وهنا نكون قد وصلنا إلى أمتع الفقرات، حيث نكتسب ونستفيد من بعض المعلومات عن بر الوالدين. ومع هل تعلم عن بر الوالدين ويلقيها علينا الطالب(ة)/…

هل تعلم عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية
  • هل تعلم أن بر الوالدين من أعظم الواجبات، وهي أهم مفاتيح الدخول للجنة، وأساس السعادة والهناء في الدنيا والآخرة.
  • هل تعلم أن بر الوالدين وطاعتهما أمر رباني غاية في الأهمية. وأن رضا الأم والأب من رضا الله عز وجل، وإذا أغضبت والديك، فقد غضب الله عليك.
  • وهل تعلم أن بر الوالدين واحد من أسباب التي تبارك وتوسع في الرزق، وتطيل العمر، وتفريج الكرب والهم.
  • هل تعلم أن بر الوالدين من الأعمال التي يحبها الله عز وجل بعد الصلاة في وقتها مباشرة.
  • هل تعلم أنك يمكنك أن تستمر في بر الوالدين حتى بعد موتهما وذلك عن طريق التصدق عنهم وتدعو لهم. وتستحق بهذا عظيم الأجر والثواب.
  • وهل تعلم أن إساءتك للوالدين واحدة من أكبر الكبائر التي زجرنا عنها المولى. ولا تغفر مطلقًا إلا بالتوبة الصداقة لله تعالى وإصلاح علاقتك بهم.
  • هل تعلم أن الوالدين هم أولى الناس بصحبة أبنائهم وأحق بالمعاملة الحسنة. والانفاق عليهم إذا تتطلب الأمر. وهذا من الأخلاق الحميدة وحسن الخلق كما تحدثنا في اذاعة مدرسية عن الأخلاق.
  • هل تعلم أن معظم الآيات التي ذكر فيها طاعة الوالدين جاءت مباشرة بعد عبادة الله.

كلمة الصباح عن بر الوالدين

بعد القاء مقدمة عن بر الوالدين نعرض كلمة الصباح عن بر الوالدين كما ما يلي:

من المهم جدًا أن نعرف جميعًا فضل الوالدين. ويقر كل واحد منا بالدور العظيم والمجهود الكبير الذي يبذله كل أم وأب عن طيب نفس. حتى يعيش أولادهم حياة هانئة ميسرة، وتخلو من الآلام والمتاعب. فالأب يجتهد ويعمل خارج البيت حتى يتمكن من توفير كل احتياجات أولاده. وكذلك الأم تعمل وتكدح طول اليوم في التنظيف وطبخ الطعام وغيرها الكثير من الوظائف المطلوبة منها داخل المنزل. لهذا يجب علينا بلا استثناء أن نهتم بهم ونرعاهم كما أوصانا الله عز وجل في القرآن الكريم.

خاتمة عن بر الْوَالِدَيْنِ

وفي نهاية حديثنا لليوم نعرض معا خاتمة عن بر الوالدين فتابعوا معنا الفقرة التالية:

ختامًا، تكثر مظاهر برّ الوالدين، وهي لا تتحصر في أمرٍ واحد، ولا تقف عند موت الوالدين أو أحدهما. وهذا من واسع رحمة الله تعالى وفضله الكبير على عباده الضعفاء. بأن جعل من باب برّ الوالدين ما يجعله مفتوحًا دائمًا. وهذا يحصل بإكرامهما في حياتهما بكل أنواع البر المتنوعة، والتصدق الكبير عنهما بعد موتهما. وتسارع في سداد ديونهم إن كان لهم ديون ورد مظلمتهم.

كما وأن من بر الوالدين أيضًا أن تطلب رضاهم في مختلف الأمور. شريطة أن لا يخالف أمر من الأمور رضا الله تعالى عليك. وأن يكون تعاملك معهم دائمًا مقترنًا بالحب واللين في المعاملة، وتقديم يد العون لهما في كلّ شيء يحتاجان إليه. وتولية الطاعة الاهتمام الأكبر وطلب الرضا منهم، والبعد كل البعد عن إيذائهم بقول أو فعل. فهذا من أكبر الكبائر التي يعاقب المرء عليها في الدنيا بنزع البركة من حياته وملازمة الحزن والغم له. والآخرة بضياع جميل عمله وكل حسناته في حالة غضب والديه عليه.

اقرأ أيضا: اذاعة عن الأم.

موضوع عن بر الوالدين

مقدمة

مقدمة عن بر الوالدين على النحو التالي” بر الوالدين هو من أجلّ الأخلاق وأعظم الفضائل التي يتحلى بها المسلم. فهو من أهم الطاعات التي تقربه من ربه، وتجلب له الخير والبركة في الدنيا والآخرة. بر الوالدين هو التزام الابن برعاية والديه، وإظهار الحب والاحترام لهما. ومساعدتهما في حاجاتهما، وكذلك التلطف والترفق بهما، والدعاء لهما بالرحمة والمغفرة “.

فالوالدين هما من أهم الأشخاص في حياة الإنسان، وهما الذين قاما بتربيته ورعايته. ومنحه الحب والعناية والدعم في كل المراحل. ولذلك فمن الواجب على كل إنسان أن يعامل والديه بكل الحب والاحترام، ويسعى جاهداً لرضاهما وإسعادهما.

فالبر هو عبارة عن جملة من الأفعال والتصرفات التي تعبر عن الاحترام والتقدير للوالدين، ومن أهم هذه الأفعال:

الاستماع لكلام الوالدين واتباع نصائحهما وتوجيهاتهما.
تقديم المساعدة والدعم للوالدين في كل الأمور التي يحتاجونها.
الاهتمام بصحة وراحة الوالدين والتأكد من توفير كل ما يحتاجونه.
الاحتفاظ بمودة الوالدين والتعامل معهم بكل الود والإحسان.
الاستمرار في الاتصال بالوالدين والاستفسار عن حالهما واحتياجاتهما والتأكد من راحتهما.
إن الاستمرار في تطبيق قيمة بر الوالدين يجعل الإنسان محبوباً ومحترماً في المجتمع، ويؤدي إلى حياة سعيدة ومليئة بالرضا والسلام. وتأتي قيمة بر الوالدين في مقدمة القيم التي يجب على الإنسان تعلمها وتطبيقها. ومع ذلك تبقى من أهم القيم التي يجب على الإنسان الحفاظ عليها طوال حياته.

عرض

بر الوالدين في الإسلام

لقد حثّ الإسلام على بر الوالدين بشدة، وجعله من أولى الفروض بعد توحيد الله، وقرنه بطاعة الله في كثير من الآيات القرآنية، كقوله تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا). 1، وقوله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) 2كما جاء في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث تبيّن فضل بر الوالدين، وأجر المحسن إليهما، وعقاب المسيء لهما، كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد) 3، وقوله صلى الله عليه وسلم: (أحق أن تبرّ به أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدنى أدنى) 4.

حقوق الوالدين

لا شك أنّ للوالدين حقوقًا كبيرةً على أبنائهم، فهما من أولى ناس بهذه الحقوق. فقد كان لهما فضل عظيم في نشأة وتربية أبنائهم، وتحمّلا لأجلهم كثيرًا من المشقات والآلام. من حقوق الوالدين على أبنائهم:

  • طاعتهما في المعروف، وإلاّ فلا طاعة لخلق في معصية خالق.

مقدمة تعبير عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين حيث نقول ،

البرُّ بالوالدين هو من أهم القيم الأخلاقية التي تعلمناها منذ الصغر، فهو يعتبر من أساسيات الدين والإنسانية. فالوالدين هما من أولئك الذين قاموا بتربيتنا ورعايتنا، وكذلك سهروا على تلبية احتياجاتنا وتلبية طلباتنا. فلا يمكننا إلا أن نعبر لهما عن الشكر والامتنان ونعود عليهما بالبر والإحسان. ومن الجميل أن نتذكر أن البر بالوالدين لا يقتصر فقط على الأمور المادية. بل كذلك يتضمن الاهتمام بهما والتفكير في راحتهما ورعايتهما في كبير سنهما. والاستماع إلى نصائحهما وتوجيهاتهما والعمل على تلبية رغباتهما في حدود المعقول. ومن هذا المنطلق، فإن البر بالوالدين يعد من أهم الأعمال الصالحة التي تؤثر إيجاباً على حياتنا الدنيا والآخرة.

فقرة سؤال وجواب عن بر الوالدين

عرضنا في هذا المقالة سؤال وجواب عن بر الْوَالِدَيْنِ ،بشرح تفصيلي. اطلع عليها بعد تجهيز مقدمة الاذاعة المدرسية عن بر الوالدين.

خاتمة عن بر الوالدين:

لكل بداية نهاية، ولكل شروق شمس غروب، ولهذا بكل الأسف قد حان غروب شمس مقالنا. الذي كان بعنوان مقدمة عن بر الوالدين. وقد ذكرنا بشكل واسع فضل بر الوالدين وعظم مكانتها وغيرها من المواضيع المتعلقة بهذا العنوان. ونتمنى أن يكون عملنا المتواضع هذا قد نال على رضاكم واعجابكم ولاقى استحسانًا منكم.

اقرأ المزيد:

المصادر:

[ays_poll id=4]
المصدر
(1) حديث خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي حديث صحيح رواه الترمذي وابن ماجه عن السيدة عائشة رضي الله عنها.(2) سورة الأحقاف أية 15(3) سورة الاسراء أية 23(4) الراوي : المقدام بن معدي كرب | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار | الصفحة أو الرقم : 1580/3 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى