خواطر

ومنكم من يرد الى ارذل العمر – خواطر الشيخ الشعرواي

اقرأ في هذا المقال

هل سبق وأنت تتلو سورة النحل أن استوقفتك آية ومنكم من يرد الى ارذل العمر؟. هل توقفت عندها وأخذت تفكر مليًا وأنت تتساءل عن معناها؟ ويا ترى ما المقصود بأرذل العمر المذكور في الآية؟

في هذا المقال نعرف معا باذن الله تفسير آية ومنكم من يرد الى ارذل العمر الواردة عن علماء التفسير.

ومنكم من يرد الى ارذل العمر

هناك تفسيرات متعددة لآية ومنكم من يرد الى ارذل العمر ، منها ما يلي:

ومنكم من يرد الى ارذل العمر

تفسير بن كثير

يخبر تعالى عن تصرفه في عباده. وأنه هو الذي أنشأهم من العدم. ثم بعد ذلك يتوفاهم. ومنهم من يتركه حتى يدركه الهرم.

وقد روي عن علي رضي اللّه عنه {أرذل العمر}: خمس وسبعون سنة. وفي هذا السن يحصل له ضعف القوى والخرف وسوء الحفظ وقلة العلم. ولهذا قال: {لكي لا يعلم بعد علم شيئا} أي بعد ما كان عالماً أصبح لا يدري شيئاً من الفند والخرف. ولهذا روى البخاري عند تفسير هذه الآية عن أنَس بن مالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم. كان يدعو: (أعوذ بك من البخل والكسل والهرم وأرذل العمر وعذاب القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات)

تفسير الجلالين

{والله خلقكم} ولم تكونوا شيئاً {ثم يتوفاكم} عند انقضاء آجالكم {ومنكم من يرد إلى أرذل العمر}. أي أخسه من الهرم والخرف {لكيلا يعلم بعد علم شيئاً}. قال عكرمة من قرأ القرآن لم يصر بهذه الحالة {إن الله عليم} بتدبير خلقه {قدير} على ما يريده.

تفسير القرطبي

قوله تعالى {والله خلقكم ثم يتوفاكم} بين معناه. {ومنكم من يرد إلى أرذل العمر} يعني أرداه وأوضعه.

وقيل: الذي ينقص قوته وعقله ويصيره إلى الخرف ونحوه. وقال ابن عباس: يعني إلى أسفل العمر، يصير كالصبي الذي لا عقل له؛ والمعنى متقارب.

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الكسل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من الهرم وأعوذ بك من البخل).

وفي حديث سعد بن أبي وقاص (وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر) الحديث. خرجه البخاري.

قد يهمك أيضًا:

مقالات ذات صلة

1.قصص عن عفو الصحابة

2.قصص عن الصبر على المرض

خواطر الامام الشعرواي حول آية ومنكم من يرد الى ارذل العمر

خواطر الامام الشعرواي حول آية ومنكم من يرد الى ارذل العمر

“وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ” [النحل: 70].

وساعة أن نسمع (خلقكم)، فنحن نعترف أن الله خلقنا، ولكنْ كيف خلقنا؟ هذه لا نعرفها نحن؛ لأنها ليستْ عملية معملية.. فالذي خلق هو الحق سبحانه وحده، وهو الذي يُخبرنا كيف خلق.. أما أنْ يتدخَّل الإنسان ويُقحِمَ نفسه في مسألة لا يعرفُها، فنرى مَنْ يقول إن الإنسان أَصلْه قرد.. إلى آخر هذا الهُراء الذي لا أَصْلَ له في الحقيقة.

ولذلك، فالحق سبحانه يقول لنا: إذا أردتُمْ أن تعرفوا كيف خُلِقْتُم فاسمعوا مِمَّنْ خلقكم.. إياكم أنْ تسمعوا من غيره.

تفسير ومنكم من يرد الى ارذل العمر

اللهم لا تردنا الى أرذل العمر

هل يجوز الدعاء بهذا الدعاء (اللهم لا تردنا الى أرذل العمر)؟

نجيب بأن هذا الدعاء مستحب، حيث ثبت في صحيح البخاري عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. أنه: كان يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة. ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منهن دبر الصلاة. اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.

كما وقد عقد الإمام البخاري بابًا كاملًا في صحيحه. وجعله بعنوان: باب الاستعاذة من أرذل العمر ومن فتنة الدنيا وفتنة النار.

وأرفق فيه الحديث المذكور ولكن بلفظ عن مصعب بن سعد عن أبيه. قال: تعوذوا بكلمات كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بهن. اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر.

وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: أورد فيه حديث أنس وليس فيه لفظ الترجمة لكنه أشار بذلك إلى أن المراد بأرذل العمر في حديث سعد بن أبي وقاص الذي قبله الهرم الذي في حديث أنس لمجيئها موضع الأخرى من الحديث المذكور.

وقال الصنعاني في كتاب سبل السلام: والمراد من الرد إلى أرذل العمر: هو بلوغ الهرم والخرف، حتى يعود كهيئته الأولى في أوان الطفولية، ضعيف البنية، سخيف العقل، قليل الفهم.

وزاد المباركفوري في بيان المعنى فقال: ويقال: أرذل العمر أردؤه وهو حالة الهرم والضعف عن أداء الفرائض وعن خدمة نفسه فيما يتنظف فيه فيكون كلا على أهله ثقيلاً بينهم يتمنون موته.

معنى ارذل العمر

وقد يسأل سائل، ما المراد بارذل العمر؟

نجيب وبالله التوفيق أن معنى أرذل العمر: هو أن يصل الشخص لمرحلة الهرم فيعود الرجل كالطفل الصغير. بجسم ضعيف وعقل مداركه محدودة. فيحتاج لمن يقوم به على شؤونه.

ذلك الخرف المقصود في الآية لربما من المتعارف خ أنه يصيب الإنسان في مرحلة معينة. رغم هذا من الممكن أن يسلم منه فئة من الناس في نفس المرحلة العمرية لأسباب مختلفة. وهذا يفسر رؤيتك لمن تجاوزوا المائة عام، ولكن قدرتهم الذهنية أكثر من ممتازة.

يرتبط في الأذهان دومًا أن أرذل العمر هو أخره ومنتهاه، عندما يبلغ المرء من الكبر عتيًا، ويصاب بما يعرف بالزهايمر. حتى أنه يبدأ في نسيان أقرب الأقربين له.

ووجه الإعجاز العلمي يكمن في أنه لم تسجل حالة فقدان واحدة للذاكرة لحفظة القرآن الكريم. وكأن كلام الله حصن حصين يحمي عقولهم. ويحفظ عليهم ذاكرتهم.

ونلاحظ أن كلمة أرذل العمر ذكرت في سورة النحل. والتي من المعروف عنها مقولة (سورة النحل لا يحفظها إلا الفحل)، وكأنها إشارة لنحفظ ونتدبر في آيات الله. فحتى إن كبرنا وشابت رؤوسنا وسقطت أسناننا، سيحفظ علينا القرآن ذاكرتنا، ويبقي هيبتنا. حتى نلتقي ربنا يوم القيامة.

مواضيع ذات صلة:

1.قصص الصحابة للاطفال

2. قصص عن الصبر على المرض

وإلى هنا قراءنا الكرام. نكون قد وفقنا بفضل الله تعالى وكرمه من الانتهاء من حديثنا حول آية ومنكم من يرد الى أرذل العمر. بعد أن ذكرنا لكم فيها تفسيرات مختلفة لها، بالإضافة إلى أننا قد سلطنا الضوء على معنى كلمة أرذل العمر. جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى