عقيدة

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

نبيت في هذا المقال بعض الأقوال المأثورة عن جبر الخواطر . ذلك لأن أكثر ما يتمناه الشخص عندما يكون على حافة الهاوية أن يجد يد حنونة ممدودة إليه لتخبره بأن جبر الله قريب. حيث يمكنك أن تجبر خاطر شخص ليس فقط بالفعل ،لكن ربما بكلمة منك تجبر خاطر انسان.

هذا الانسان يهمه النصائح أو العتاب لكن أكثر ما يهمه هو كلمة رقيقة تفرح قلبه وتجبر خاطرة وتشعره بالأمان. ومن أجل زرع تلك الصفة المحمودة ونشرها نقدم لكم في هذا المقال “أقوال مأثورة عن جبر الخواطر”.

قد تجد أحدهم فك كربة أخيه حتي ولو بكلمة بسيطة جعلته يبتسم وكانت سببا في تيسير الأمور. وغيرها من المواقف النبيلة العظيمة والتي سوف نناقشها معا في مقالنا اليوم.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

من بين أجمل الـ أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: إذا فرجت هم غيرك تأكد من أن الله سبحانه وتعالى سوف يفرج لك همك لا محالة. فأجبر خواطر الناس مهما كنت مهموماً أو حزيناً. لأن جبر الخواطر على الله والله جبار القلوب.

من الاقوال المأثورة عن جبر الخواطر: أن جبر الخواطر كصفة هي من شيم النبلاء ومن الصفات الحميدة الموجودة في التقي الذي يخاف الله سبحانه وتعالى. فلا توجد من وجهة نظري صفة أروع من صفة جبر الخواطر في الإنسان فتجده يسر من حوله. سواء بالكلمة الطيبة أو الابتسامة أو بإدخال السرور علي قلب مسلم فهي أيضا من جبر الخواطر.

أقوال السلف في جبر الخواطر
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

أقوال السلف في جبر الخواطر: أكثر شيء لا ينسى هو كلمة جميلة أسعدت قلب شخص حزين. ولن ينسى الله أبدا أنك جبرت خواطر الناس وكنت أنت في أشد الحاجة لذلك. وحتماً سوف ينعم الله سبحانه وتعالى عليك بثواب عظيم جراء ما قدمته من اهتمام لغيرك.

أقوال السلف في جبر الخواطر: كونك مسلماً ذلك يجعلك أكثر الناس رحمة بغيرك. لأن الله عز وجل ارسل رسولنا الكريم رحمة للناس وبما أننا نقتدي به فلنسير على خطاه ونسير بين الناس جبارين لخواطرهم حتى ولو بفعل بسيط ككملة طيبة أو هدية بسيطة.

كذلك اللطف في المعاملة يحنن قلوب الناس مهما طال الزمن. ولا يوجد شيء على الأرض افضل من فعل لطيف يدخل السرور على قلب إنسان حزين ضاق صدره وثقل همه. ووجد الدنيا مسودة من حوله.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: إن اللطف والحب لا يضيعان أبدا ودائماً ما يحدثان أمراً في القلب الحزين. وما لا تستطيع فعله القوة يستطيع فعله اللطف واللين في الكلام. والامتنان والحب هو أجمل شعور يمكن أن يشعر به الإنسان إذا منحته ما يحتاج إليه من دعم نفسي ومعنوي.

كما أن عليك أن تلتزم دوماً يجبر خواطر غيرك حتى ولو لم تكن تعرفهم. لأن المعروف الذي تقدمه لهم يبقى إلى يوم الحساب ويجازيك الله جل جلاله عنه بأفضل مما تتصور.

ذات صلة:

قصص عن جبر الله للقلوب

اللين

أقوال السلف في جبر الخواطر

اقوال مأثورة عن جبر الخواطر
اقوال مأثورة عن جبر الخواطر

لا تتطيل الوقوف على الأطلال لأنها المكان حيث يسكن الشياطين والأشباح والخفافيش. وداوم البحث عن صوت العصافير عندما تبدأ أشعة الشمس في الانبعاث من أعماق السماء معلنة أن الله موجود!.

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره: لعل جبرك لخاطر الناس يجعل الله يحبك ويجبر خاطرك وخاطر كل شخص تحبه. فلا أحد يعلم أين يكون الخير وأين يكون الشر والله أعلم بذلك منا لذلك فلنعين بعضنا البعض على الصبر والتصبر ولنجبر خواطر بعضنا بعضاً حتى يأتي جبر الله لخواطرنا.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: مهما فعلت من معروف بسيط فلا تستحقره أبدا لأن أقل شيء في نظرك قد يكون في غاية الأهمية لشخص غيرك. وقد يكون في انتظاره لمدى بعيد وأنت لا تدري. لذلك أسعى بين الناس جباراً بخواطرهم قدر ما تستطيع.

أقوال السلف في جبر الخواطر: أقل شيء يمكن أن نعطيه لمن أخبرنا سراً من أعمق أسراره هو حفظه وجعله لا يندم ولو ليوم على فعل ذلك يوماً من الأيام. لأنه وثق فينا و جبر خاطره بالإنصات إليه قد يجعله هو العون والسند لك في يوم تحتاجه فيه.

دعك من ألم فراق الحبيب أو كسر قلبك بكل هوان. وأترك الأطلال وعش في حالة من السعادة رغماً عنك ورغماً عن أنف كل من راهن على كسرك وضعفك. وثق بالله لأن فرجه قريب.

اللطف هو نور يشبه نور الشمس يدخل على قلب الشخص الحزين المظلم فيبث فيه النور والأمل من جديد ويعيد إليه السعادة التي انتزعها منه الزمن أو فعل كل شخص انتهكه وسلب منه فرحه وتسبب في كسره في يوم من الأيام.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: مهما لجأت إلى العلاج النفسي ومهما بحثت عن الدواء سيبقى أقصر طريق للراحة هو اللطف وجبر الخواطر. ذلك لأن الله سبحانه وتعالى قد وعدنا بذلك وأخبرنا أن كل من يقضي حوائج الناس سوف يقضي الله حاجته ويرزقه من حيث لا يحتسب.

أيضا من أقوال السلف في جبر الخواطر أن الله سبحانه وتعالى جابر للخواطر جابر المنكسرين الضعفاء. إذا من أنت يا عبد الله حتي تتقاعس عن هذا الفعل وليجازيك الله عز وجل علي جبر الخواطر. إذا لا تتكاسل عن جبر خواطر الاشخاص حتي ولو كانت طريقتك حينها بسيطة. فلا تعلم فائدة تلك البساطة في تغيير نفسية إنسان أو أن يشعر أحدهم بالحب والأمان.

آيات قرآنية عن جبر الخواطر

أقوال السلف في جبر الخواطر
آيات قرآنية عن جبر الخواطر

كذلك هناك آيات قرآنية عن جبر الخواطر يخبرنا الله فيها عن فضل هذه العبادة ويتحدث عن ذاته فيها واسمه الجبار على النحو الآتي:

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ“.

“وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ”.

“إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى”.

“وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى”.

“وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ”.

“وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ”.

مواقف عن جبر الخواطر

اقوال مأثورة عن جبر الخواطر
اقوال مأثورة عن جبر الخواطر

ومن بين مواقف عن جبر الخواطر موقف الرسول مع جابر بن عبد الله الذي مات أباه عبد الله بن عمرو في يوم أحد وعندما رآه الرسول حزيناً منكسراً جبر بخاطره وبشره بما لقاه أباه. وهو أن الله سبحانه وتعالى لم يكلم أحد إلا من وراء حجاب لكنه كلم أباه كفاحاً أنه قال:

“يا عبدي تمن عليَّ أعطك، قال: يا رب تحييني فأُقتل فيك ثانية، فقال الرب سبحانه إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون.
قال يا رب، فأبلغ من ورائي، قال: فأنزل الله تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل أحياء عند ربهم يرزقون”.

وهناك موقف آخر مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يتحدث مع كبار قريش في موضوع هام وهو الدعوة إلى الإسلام قاطعه سائل أعمى فعبس الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك أنزل الله عز وجل سورة عبس ليعاتب فيها النبي على عبسه في وجه السائل الأعمى.

وهناك فتاة كانت دائماً ما تذهب إلى دار الأيتام في إجازة كل أسبوع ومعها الكثير من الألعاب والحلوى كي تفرح قلوب الأطفال اليتامى. حتى أصبح ذلك عادة لا تنقطع عنها مهما حدث لدرجة أن الأطفال كانوا ينتظرون قدومها كل أسبوع على نار أحر من الجمر.

وفي يوم من الأيام أصاب بدن أمها مرض شديد وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنه المرض اللعين السرطان. وهذا الخبر وقع على قلبها كالصاعقة وأصيبت بالغم والحزن وعلى الرغم من ذلك أصرت على الذهاب إلى دار الأيتام مهما حدث لتجبر بخاطر الأطفال.

وفي اليوم التالي، ذهبت أمها إلى الطبيب مرة أخرى كي تتابع معه جلسات الكيماوي لكنها تفاجئت من أنه يخبرنا بأنها ليست مصابة به وأنها سوف تشفى بعد قضاء فترة علاج قصيرة جداً.

وكأن الله أراد أن يختبر هذه الفتاة وما إذا كانت سوف تنقطع عن جبر خواطر الاطفال أم لا مهما حدث. ونجحت في الاختبار وكان جبر الله أعظم بكثير من جبرها لخواطر هؤلاء اليتامى.

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره

أقوال السلف في جبر الخواطر
من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره

إن من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره مقولة كثيراً ما يرددها الناس الذين لم يفسد قلبهم بحب الشهوات والتعلق بالحياة الدنيا في سبيل رضاك الله سبحانه وتعالى. فما أعظم حد من استخدمه الله سبحانه وتعالى في جبر خواطر الناس وإسعاد قلوبهم.

وأعلم أنك إذا وقع عليك الاختيار وجاءتك الفرصة أجبر خاطر شخص ما فلا تتردد. لأنها هدية من الله سبحانه وتعالى يريد أن يختبر رد فعلك فيها. كي يرسل عليك نعيما كثيراً يسعد قلبك ويبكي قلبك من شدة الفرح.

ولأن الله سبحانه وتعالى أكرم الأكرمين فلن يبخل عليك جراء ما فعلته مع أحد عباده من إرجاع البسمة على شفتيه مرة أخرى وتذكيره بكرم الله جل وعلا. فالله أقسم بأن كل من يمد يد العون لأحد من عباده أعانه وستره ورزقه رزقاً واسعاً لا يعد ولا يحصى.

والآن ننتهي من سرد اقوال مأثورة عن جبر الخواطر ونكون قد بينا فضل عبادة جبر الخواطر. ومدى حب الله تعالى لكل عبد يجبر بخاطر عبد آخر في سبيل رضاه. والله أكرم الأكرمين.

أيضا من الاقوال المأثورة عن جبر الخواطر عندما يكون أحد الأشخاص علي حافة الانهيار. مثلا يكون ذلك الشخص محبطا أو يواجه اكتئاب قد يدفعه إلي الانتحار علي سبيل المثال. فتذكر أن ذلك الشخص يحتاج اليد الحانية التي تمتد له حتي لا يسقط من شرفة الظلام.

لك أن تتخيل إنه في حالة أن تنقذ شخصا ما معنويا بكلمة أو موقف أو دعم معنوي يريده في وقت ما. أن الله سبحانه وتعالى سيدخر لك عملك حتما ولن يخذلك ويكفي إنك لن تسقط أبدا في بئر الظلام. لأن من ينقذ شخصا ما من الظلام لن يري فيما بعد سوي النور.

ومن الحالات الأخري التي ولابد أن تكون فيها جابرا للخواطر. حينما يثق بك أحدهم علي سبيل المثال يطلعك علي خباياه وأسراره.

ويكون ذلك بسبب ثقته بك ولطيبة قلبه وعفويته حتي وإن كانت تلك الخبايا ليست علي مدي إدراكك لموقفه. لابد في ذلك الوقت عزيزي القاريء أن لا تجعله يندم علي ثقته بك. ولتكن في تلك اللحظة اليد الممدودة بالعون والمساعدة وإبداء الرأي بكل احترام في حالة طلب منك ذلك.

اقوال مأثورة عن جبر الخواطر: نجد أن هذا الزمان هو أشد حاجة إلي مواساة الناس ومؤازرتهم. وكل ذلك بسبب كثرة الظلم الاجتماعي الواقع علي الاشخاص من آخرين. لذلك كن أنت مغيرا لما حولك ولا تيأس كن شخصا إيجابيا. نعم فكلمة إيجابية أو شخص إيجابي نابعة من مدلول جبر الخواطر.

كلما كنت جابرا للخواطر كنت شخصا إيجابيا لأن ما يفعله كلا من هؤلاء يكن بنفس المدلول. ومن مظاهر الظلم الاجتماعي أكل حق اليتيم وترك الزوجة معلقة دون طلاق وترك الأبناء دون نفقة. وغيرها من مظاهر شدة معاناة المجتمع لذلك عليك واجب الكلمة الطيبة عليك واجب الصدقة ولو ببسمة.

علينا إذن الاجتهاد في إدخال السرور علي قلب إخواننا المكروبين فالصدقة تعود عليك بفضلها. ولتتذكر أن من سار بين النَّاس جابرًا للخواطر أدركه الله في جوف المخاطر. ومن جبر خاطر الناس جبر الله خاطره في الدنيا والآخرة.

آيات قرآنية عن جبر الخواطر

اقوال مأثورة عن جبر الخواطر
اقوال مأثورة عن جبر الخواطر

تعتبر الآيات القرآنية التي تتحدث عن جبر الخواطر من الاقوال المأثورة عن جبر الخواطر. وأغلب تلك الآيات جاءت أما عن طريق النصح والإرشاد أو لجبر خاطر العباد كالأنبياء.

ومن أول الأمثلة لدينا قصة الرسول صلى الله عليه وسلم لحظة خروجه من مكة. حيث كانت مكة أحب الأماكن إلي قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم. لأنه ولد بمكة ونشأ فيها صلوات ربي عليه وقد خرج منها ظلما.

لذلك أراد الله سبحانه وتعالى جبر خاطر عبده محمد صلى الله عليه وسلم وقد أنزلت آيه قرآنية من أجل مواساته. ليس ذلك فحسب بل نزلت الآيه عن طريق القسم الإلهي بأن الله سبحانه وتعالى سوف يرده إلي موطنه المحبب.

قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [القصص: 85]

أيضا من الآيات القرآنية التي تدل علي جبر الخواطر خطاب الله عز وجل لسيدنا يوسف عليه السلام. قد تعرض سيدنا يوسف عليه السلام للغدر من إخوته لحظة القائه في البئر.

ثم تعرض للظلم علي يد زليخة وقد سجن ظلما بسبب ذلك. فنزل ذلك الوحي الإلهي تلك الآية القرآنية من أجل أن تكون جبرا لكسر يوسف عليه السلام.

قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ [يوسف: 15]

نجد مما سبق أن الله عز وجل يعز عليه أن يري عبده مهموما أو مظلوما أو منكسرا. فلا توجد يد حانية كيد الله سبحانه وتعالى علي عباده. فما نحن إذا!! حتي لا نقف بمؤازرة بعضنا البعض ونكن جابرين للخواطر.

اجبر عباد الله يجبر الله خاطرك ولا تستصغر فعلا طيبا حتي وإن كانت مجرد ابتسامة. لأن الله سبحانه وتعالى يدخر لعباده أفعالهم والثواب وتجازي عليه في الدنيا والآخرة.

مواقف عن جبر الخواطر

من المواقف العظيمة والتي تدل علي عظمة الدين الإسلامي وعلي رقة قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم. إنه كان لرسول الله صلوات ربي عليه خادما يدعي أنس بن مالك وكان له أخا يتيم يدعي عمير.

وذات مرة أهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم عمير طائرا من أجل تسليته وأن يلعب معه. وقد أسمي عمير طائره النغير وكان في غاية الفرح به.
كلما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عمير عن النغير ويقول له ماذا فعل النغير؟. ذات مرة مر رسول الله صلى الله عليه وسلم علي عمير وجده يبكي سأله ماذا بك وقد أخبره عمير بأن النغير قد مات. هنا لم يستهزأ رسول الله صلوات الله عليه بمشاعر عمير قط. بل ظل يواسيه ويحاول التخفيف عنه ويجبر بخاطره.


لدرجة إنه قد مر بعضا من الصحابة وقد وجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا مع عمير. وقد أخبرهم رسول الله بما حدث وبحزن عمير علي النغير وإنه جلس لمواساته.

لم يكتفي رسول الله بذلك بل ظل يذهب إلي العمير في منزله ويجلس معه ويداعبه. كل ذلك من أجل التخفيف عنه حتي إنه صلي ركعتين بمنزل عمير داعيا الله عز وجل بأن يربط علي قلب عمير ويخفف عنه.

أيضا من الآيات القرآنية التي تدل علي جبر الخواطر خطاب الله عز وجل لسيدنا يوسف عليه السلام. قد تعرض سيدنا يوسف عليه السلام للغدر من إخوته لحظة القائه في البئر. ثم تعرض للظلم علي يد زليخة وقد سجن ظلما بسبب ذلك. فنزل ذلك الوحي الإلهي تلك الآية القرآنية من أجل أن تكون جبرا لكسر يوسف عليه السلام.

قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ [يوسف: 15]

إقرأ أيضاً:

قصص عن عوض الله

جبر الخواطر باب من أبواب الجنة

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى